تمرين لابتكار أفكار عملية مبدعة

تقول كريستي رايت (Christy Wright) الكوتش في الأعمال إنَّه لا توجد فكرة سيئة، فإذا كنت تكافح لمعرفة ما إذا كانت أفكارك يمكن أن تتطور إلى مشروع تجاري ناجح، فجرِّب هذا التمرين:



  1. ارسم شبكة فيها ستة أعمدة على قطعة ورق فارغة، واملأ ستة عناصر في أعلى الأعمدة: القصة والمهارات ونقاط القوة والفرص والهوايات والحل. 
  2. ضع قائمة بأفكارك في الصفوف الموجودة على يمين الأعمدة، ستحصل على قائمة بأكبر عدد من الأفكار التي يمكنك التفكير فيها.
  3. إذا واجهت صعوبةً في التوصل إلى أفكار استعن بالعناصر التي دونتها في الصف العُلوي.
  4. ابدأ العمل عبر الأعمدة بمجرد وضع أفكارك جميعها على الورق، وضع علامة بجوار كلِّ فكرة تتناسب مع العناصر، وإذا كانت الفكرة تتحقق فقط في واحدة من العناصر الستة، فربما لا تكون أفضل خطوة لك.
  5. استمر في هذه العملية حتى تقوم بتحديد نحو خمس أفكار تحتوي على أكبر عدد من العلامات؛ فهذه هي الأفكار التي تستحق الاستكشاف. 

شاهد بالفديو: 7 تقنيات للعصف الذهني لاستلهام أفكار أكثر إبداعا

ترشد رايت عملاءها خلال عملية العصف الذهني وتقدم لهم التغذية الراجعة، ثم تراجع أفضل الأفكار من خلال اختبار الجدوى لتحديد كيفية أدائهم في السوق، وفيما يأتي 6 من أفضل النقاط التي قدمتها:

1. القصة:

هي تفاصيل حياتك وأهدافك التي جذبتك إلى هذه الفكرة في المقام الأول، فقم بالعصف الذهني لأكبر عدد ممكن من الأفكار من حياتك، فعلى سبيل المثال، إذا تعلَّمت من جدتك أفضل وصفة لصنع كعك الزنجبيل وكنت تفكر في فتح مخبز، فقد تكون هذه هي فكرتك التجارية.

2. المهارات:

هذا واضح جداً، فما هي الشهادات أو المؤهلات التي تملكها؟ وما هو مستواك التعليمي؟ فإذا لم تكن قد أنهيت تعليمك في المدرسة الثانوية أو التحقت بالكلية، فلا داعي للقلق؛ فلا يتطلب القيام بمشروع جانبي ماجستير في إدارة الأعمال؛ فنحن نتطلع إلى جلب مهاراتك الأخرى إلى السوق.

3. نقاط القوة:

ربما تكون رساماً بالفطرة أو لديك موهبة بالتصميم الداخلي، وإذا كنت تجد صعوبة في تحديد نقاط قوتك فاسأل زوجتك أو صديقك المقرب، فأحياناً نكون قاسيين على أنفسنا ونفشل في رؤية الأشياء التي نجيدها.

إقرأ أيضاً: كيف تعرف نقاط القوّة والضعف في شخصيتك؟

4. الفرص:

قد لا تتوفر الفرص دائماً، لكن ربما تحظى بفرصة؛ فربما يُغلَق مخبز محلي، ويمكنك شراء معداته وإمداداته جميعها بسعر الجملة، أو ربما انتقل ابنك الشاب للتو إلى الكلية، وهو ببساطة الوقت المناسب في حياتك لاستكشاف فرصة عمل.

5. الهوايات:

هذه الفئة لهواياتك، فما الذي تستمتع به في وقت فراغك؟ وما الذي ستستمر في القيام به حتى لو لم يُدفع لك مقابل القيام بذلك؟ ومرة أخرى لا تحمل كلُّ هواية وعوداً للقيام بعمل جانبي، لكن من الهام استكشاف كلِّ فرصة.

إقرأ أيضاً: لماذا نحتاج إلى الهوايات؟

6. الحلُّ:

استخدم مهاراتك في حلِّ المشكلات؛ إذ بدأت بعض أكثر الشركات نجاحاً في العالم بمجرد التوصل إلى حلٍّ لمشكلة يومية.

Try This Brainstorming Exercise to Come Up with Better Business Ideas




مقالات مرتبطة