تقييم ديسك: 5 أسئلة متداولة لاكتشاف أنماط الشخصيات

ما مدى معرفتك بنفسك؟ قد تُفهم آراؤك وما يعجبك وما لا يعجبك، لكن فهم شخصيتك وكلِّ الفروق الدقيقة فيها هي حالة مختلفة تماماً، ففي كثير من الأحيان تكون البصيرة مقيدة بإدراك الذات وتقييد المعتقدات؛ لذلك لتطوير الوعي الذاتي الحقيقي يجب أن تحصل على منظور موضوعي عن نفسك.



يُعدُّ تقييم ديسك (DISC assessment) - الخاص بالكاتب وخبير التنمية البشرية توني روبنز - الذي يقيم مجالات السلوك الأربعة أداة قوية لفهم شخصيتك وأسلوب قيادتك وأنماط سلوكك. لقد نُظِّم التقييم حول أنماط الشخصية الأربعة، وهي أربع فئات من السلوك الشخصي؛ فبتحديد أنواع تقييم مجالات السلوك التي تناسب شخصيتك المهيمنة ستكون قادراً على دعم سماتك الشخصية والاستفادة منها، والمُضي قُدماً في حياتك المهنية والاستمتاع بمصداقية أكبر في كلِّ ما تفعله.

أنماط الشخصية الأربعة ديسك (DISC):

لقد صُممت طريقة ديسك (DISC) لمساعدتك على فهم سمات شخصيتك المهيمنة، وأي من أنماط تقييم ديسك (DISC) الآتية له التأثير الأكبر؟

1. الهيمنة (Dominance):

الأشخاص الذين يسجلون درجاتٍ عالية في الهيمنة هم من يحلُّون المشكلات حلَّاً مباشراً وموجَّهاً نحو النتائج وحاسماً وتنافسياً وقوياً.

2. التأثير (Influence):

إذا كنت مؤثِّراً قوياً، فأنت تميل إلى أن تكون ساحراً ومتحمساً ومتفائلاً ومقنعاً وملهماً.

3. الثبات (Steadiness):

هل أنت متفهم، وتتقن العمل ضمن فريق وصبور ومستقر وصادق؟ من المرجح أنَّ الثبات هو سمة شخصيتك المهيمنة.

4. الوعي (Conscientiousness):

إذا كنت تحليلياً ودبلوماسياً ودقيقاً ومطيعاً وموضوعياً، فمن المحتمل أنَّ لديك درجة عالية من الوعي.

شاهد: 12 صفة تجعلك صاحب شخصية مثالية

الأسئلة المتداولة في تقييم ديسك:

فيما يأتي بعض الأسئلة الشائعة التي تُطرح في تقييم أنماط الشخصية الأربعة (DISC):

1. ما الذي ترمز إليه الحروف (DISC) في أنماط الشخصية؟

تمثل الحروف (DISC) في أنماط الشخصية أربع سمات للشخصية وهي: الهيمنة والتأثير والثبات والضمير أو الوعي.

2. ما هو الغرض من تقييم ديسك في النمو الشخصي؟

يخدم تصنيف الشخصيات إلى أنماط تقييم ديسك أغراضاً متعددة للنمو الشخصي؛ إذ يساعدك وضع نفسك ضمن أنماط شخصية ديسك على أن تصبح أكثر انسجاماً مع أسلوبك في التعامل مع الآخرين، ويمكنك تلبية احتياجاتك الخاصة بتعزيز الرعاية الذاتية، والتي تتيح لك أن تكون أكثر حضوراً في علاقاتك؛ فكلَّما زادت قدرتك على إقامة علاقات غير عادية تحقق قدراً أكبر من الإشباع بينما يكون لديك تأثير إيجابي فيمن حولك.

3. ما هو الغرض من أنماط الشخصية ديسك (DISC) في النمو المهني؟

المنظمات قوية بقوة عناصرها، فعندما يفهم الجميع أنماط شخصية ديسك (DISC) سيكونون قادرين على تقدير تنوع بعضهم بعضاً بدلاً من العمل كمجموعة يمتلك أعضاؤها الصفات نفسها؛ فتزدهر ثقافتك التنظيمية ممَّا يعزز الروح المعنوية والإنتاجية، ويمكنك تكوين فرق بناءً على كيفية عمل تقييم أنماط ديسك للأشخاص معاً.

إقرأ أيضاً: نوع شخصيتك والمهنة المناسبة لك حسب نظرية العالم هولاند

4. كيف تحول أنماط شخصية ديسك (DISC) التواصل؟

عندما يتحدث الناس "لغة" الشخصية نفسها، فهم قادرون على التغلب على الاختلافات الشخصية والتعاون تعاوناً أكثر سلاسة؛ إذ توفر أنماط شخصية ديسك نموذجاً لإنشاء هذه اللغة العامة، فعلى سبيل المثال: استخدم أنماط تقييم ديسك إذا كنت تحاول إيصال مدى استمتاعك بمشروع قادم، وإذا كنت تتحدث إلى شخص يتمتع بمستوى عالٍ من الوعي، فأكِّد له كيف أنَّ مهاراته التنظيمية ستكون حاسمة لتحقيق النجاح، وإذا كنت تتحدث إلى شخص يتمتع بدرجة عالية من الهيمنة، فاستأنف مباشرةً ما حصل عليه من المشروع، وعندما تتحدث إلى الشخص الآخر بلغته وأسلوبه فأنت تخلق أرضية مشتركة لتحقيق أهدافك.

إقرأ أيضاً: 10 صفات يمتلكها صاحب الشخصية القوية

5. ما هي بعض الأمثلة على أنماط تقييم ديسك قيد التنفيذ؟

تضع روبنز ريسيرتش إنترناشيونال (Robbins Research International) ذراع البحث والتسويق لأعمال توني روبينز للتنمية الشخصية أنماط تقييم ديسك موضع التنفيذ كلَّ يوم؛ إذ تحقق (RRI) مهمتها في تغيير الحياة بالبدء في دعم أهداف الموظفين وأنماط الحياة المتنوعة، ويؤدي فهم أنماط شخصية ديسك للفريق دوراً محورياً في تحقيق إنجازات مميزة؛ لأنَّه يبني ثقافة الشركة؛ إذ يمكن للموظفين تحقيق النجاح.




مقالات مرتبطة