تعليم قواعد الإتيكيت للأطفال

يُقال: "من شبَّ على شيء شاب عليه". وأطفالنا هم أمانةٌ في أعناقنا، ويجب علينا إعدادهم جيداً ليكونوا أشخاصاً واثقين بأنفسهم، فاعلين في المجتمع، قادرين على التواصل مع الآخرين بشكلٍ جيد. وفي هذا المقال أعزاءنا الآباء سنقدم إليكم طرائق تعليم الإتيكيت للأطفال؛ لذا تابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



تعليم إتيكيت الطعام للأطفال:

هناك عدد من قواعد إتيكيت الطعام المهمة التي يجب تعليمها للطفل، وهذه القواعد هي:

1. غسل الوجه واليدين قبل الجلوس إلى طاولة الطعام:

يجب تعليم الطفل الالتزام بغسل الوجه واليدين قبل البدء بتناول الطعام، فذلك من العادات الصحية المهمة للنظافة الشخصية. إضافة إلى أنَّها عادة تُعبِّر عن الاحترام، ليس لمن حضَّر الطعام وأعده فحسب، بل للأشخاص الجالسين حول مائدة الطعام أيضاً.

2. السؤال عن إمكانية تقديم المساعدة:

يجب تعليم الطفل أهمية سؤال الشخص الذي يعِدُّ الطعام، فيما إذا كان بحاجة إلى أي مساعدة يمكن أن يقدمها إليه في الإعداد لتناول الطعام، سواءً كان ذلك في المنزل، أم خارجه.

3. المساعدة في إعداد طاولة الطعام وترتيبها:

يجب تعليم الطفل كيفية إعداد طاولة الطعام وترتيبها، مثل: تعليمه أين يجب أن توضع الشوكة والسكين (الشوكة على يسار الصحن، والسكين على يمينه)، وكيف أنَّ وضع الماء يكون من جهة اليمين، والخبز والحليب من اليسار، وغيرها من قواعد ترتيب السفرة.

4. النظر إلى صاحب الدعوة واتِّباعه:

يجب تعليم الأطفال النظر والانتباه إلى صاحب الدعوة، قبل البدء بتناول الطعام؛ حيث إنَّه لا يمكنه وضع المنديل وبدء تناول الطعام، قبل أن يقوم صاحب الدعوة بذلك.

5. الانتظار حتى يُقدَّم الطعام إلى الجميع قبل الأكل:

يجب تعليم الأطفال وجوب عدم البدء بالأكل قبل أن يجلس جميع أفراد العائلة، أو جميع المدعوين (في حال كان خارج المنزل) إلى المائدة، وتقديم الطعام إلى الجميع.

6. المضغ والفم مقفل:

هناك قواعد في إتيكيت الطعام لا يمكن التهاون بها مطلقاً، من هذه القواعد عدم المضغ والفم مفتوح؛ إذ يجب أن يكون الفم مغلقاً عند تناول الطعام ومضغه، فضلاً عن الانتباه لضرورة عدم التحدث والفم ممتلئ بالطعام.

7. أخذ قضمات صغيرة من الطعام:

يجب تعليم الطفل ضرورة ألَّا يملأ فمه ويحشوه بالطعام، بل يجب أخذ قضمات صغيرة من الطعام ومضغها جيداً.

8. عدم مقاطعة أي شخص يتحدث:

يجب أن يتدرب الطفل على عدم مقاطعة أي شخص يتكلم على مائدة الطعام، وانتظاره حتى الانتهاء من حديثه، بعدها يمكن للطفل التحدث فيما يرغب.

9. عدم مد اليد للحصول على شيء:

يجب تنبيه الطفل إلى ألَّا يمد يده للحصول على أي نوعٍ من الأطعمة الموجودة بعيداً عنه، وتوجيهه إلى طلب الشيء من الشخص الأقرب إليه.

10. وضع المنديل على الكرسي وليس على الطاولة:

يجب تعليم الطفل أنَّه عندما ينتهي من الطعام، فإنَّ عليه أن يضع منديله على الكرسي، وأن يكون حريصاً على تجنب وضعه على طاولة الطعام، أو في طبقه.

إقرأ أيضاً: أشهر سلوكيات الأطفال الخاطئة وطرق علاجها

11. دفع الكرسي إلى داخل الطاولة بعد الانتهاء من الطعام:

يجب تعليم الطفل ضرورة دفع الكرسي إلى الداخل باتجاه الطاولة بعد انتهائه من الطعام.

12. إعادة طبقه إلى المطبخ، وتقديم الشكر إلى من أعدَّ الطعام:

يجب تعويد الطفل على شكر من أعدَّ الطعام، وإعادة طبقه إلى المطبخ، ممَّا يشجع طفلك على تنظيف طاولة الطعام، سواءً في المنزل أم في منزل شخصٍ آخر.

إتيكيت التعامل مع الأشخاص الآخرين:

هناك عدد من القواعد المهمة في إتيكيت التعامل مع الأشخاص الآخرين، والتي يجب تعليمها للطفل، وهذه القواعد هي:

1. القاعدة الأولى:

من الضروري تعليم الطفل أنَّه في حال طُلبَ إليه إحضار شيء ما، من قبل أي شخص كبير، أو القيام بعملٍ معيَّنٍ لمساعدته، فيجب عليه تلبية ذلك مباشرة وعدم التذمر، مع الحرص على وجود ابتسامة تزيِّن وجهه الجميل.

2. القاعدة الثانية:

يجب تعليم الطفل أنَّه في حال كان يسير تجاه الباب للخروج من الغرفة، أو من الصف، أو من أي مكانٍ آخر، يجب عليه قبل إغلاقه الانتباه لعدم وجود أي أحد خلفه، وتركه مفتوحاً في حال وجود شخص آخر يريد الخروج أيضاً.

3. القاعدة الثالثة:

تعليم الطفل أنَّه في حال وجود أي شخص كبير يقوم بعملٍ ما، سواءً من الجيران، أم المعارف، أم الأقارب، أم أحد الأبوين، عندها يجب عليه عرض تقديم المساعدة.

4. القاعدة الرابعة:

يجب تعليم الطفل أنَّه في حال قام بالعطس أو السُعال المفاجئ في وجه الأشخاص الآخرين، عندها لا بدَّ من الاعتذار إليهم.

5. القاعدة الخامسة:

يجب تنبيه الطفل إلى ضرورة وأهمية عدم وضع الإصبع في الأنف أمام الآخرين، فضلاً عن وضع محارم ورقية على الفم والأنف عند العطس والسُعال.

6. القاعدة السادسة:

يجب تعليم الطفل وتعويده الحرص على عدم دخول أي غرفة مغلقة، من دون طرق الباب والاستئذان من الأشخاص الموجودين في الغرفة قبل الدخول إليها.

شاهد بالفديو: 15 نصيحة للآباء في تربية الأبناء

7. القاعدة السابعة:

تعليم الطفل أنَّه في حال ذهب إلى زيارة أحد أصدقائه، يجب عليه في نهاية الزيارة أن يشكر الأبوين على حسن استضافتهم له.

8. القاعدة الثامنة:

عدم التعليق على الصفات الجسدية للأشخاص الآخرين، سواءً من أقرانه، أم من الأشخاص الأكبر سناً، إلا إذا كان تعليقاً حسناً يتجلَّى بالمدح ولا يتضمن الذم على الإطلاق.

9. القاعدة التاسعة:

تعليم الطفل الحرص على مشاعر الأشخاص الآخرين، وعدم إبداء أي آراء أو تصريحات سلبية قد تؤذي مشاعرهم وتحزنهم، وتعليمه أن يحتفظ بهذه الآراء لنفسه، وألَّا يبدي بها إلا أمام الأبوين.

10. القاعدة العاشرة:

تعليم الطفل الاستئذان من الأبوين قبل قيامه بأي عمل، فذلك يعلمه احترام رأي الأبوين، ويحميه من القيام بأي عملٍ يمكن أن يؤذيه.

11. القاعدة الحادية عشر:

تعليم الطفل توجيه الشكر عند تقديم أحدهم هدية إليه.

12. القاعدة الثانية عشر:

تعليم الطفل توجيه الشكر وقول كلمة "شكراً لك" إلى أي شخصٍ قدَّم إليه مساعدة مهما كانت بسيطة.

إتيكيت تحدُّث الأطفال مع الأشخاص الآخرين:

هناك عدد من قواعد الإتيكيت المهمة في تحدُّث الأطفال مع الأشخاص الآخرين، والتي يجب تعليمها للطفل، وهذه القواعد هي:

1. القاعدة الأولى:

تعليم الطفل أنَّه عندما يريد أن يطلب أي شيء، أو يسأل عن أي شيء، فإنَّه يجب أن يسبق الجملة بعبارة: "من فضلك" أو "لو سمحت".

2. القاعدة الثانية:

تعليم الطفل أنَّه عندما يحصل على إجابة سؤاله، فإنَّ عليه أن يرد بـ "شكراً".

3. القاعدة الثالثة:

تعليم الطفل الحرص على عدم مقاطعة أحاديث الكبار مع بعضهم، والانتظار حتى انتهائهم من التحدث، عندها يمكنه التكلم بحرِّية. إلا في الحالات الطارئة التي تستوجب تدخلهم السريع.

إقرأ أيضاً: تعرّف على قواعد اتيكيت التواجد في الأماكن العامة

4. القاعدة الرابعة:

تعليم الطفل أنَّه في حال أراد لفت انتباه الكبار في أثناء حديثهم، ومقاطعتهم بسبب وجود أمرٍ مهم، فإنَّ عليه استخدام كلمة "المعذرة" قبل بدء حديثه.

5. القاعدة الخامسة:

تعليم الطفل أنَّه عندما يسأله أي شخص عن أحواله، يجب الرد عليه ومبادلته السؤال نفسه للاطمئنان عليه.

6. القاعدة السادسة:

تعليم الطفل أنَّه في حال أراد إجراء محادثة هاتفية مع أحد أصدقائه، يجب عليه بدايةً التعريف بنفسه، ثم طلب اسم الصديق الذي يريد التحدث إليه.

7. القاعدة السابعة:

تعليم الطفل وجوب الالتزام بالكلمات المؤدبة، وعدم التلفظ بالكلمات غير المحترمة، أو الألفاظ الجارحة؛ حيث يمكن للطفل أن يسمع من الآخرين تلك الكلمات والألفاظ، فيرددها من دون معرفة المعنى الحقيقي لها.

8. القاعدة الثامنة:

تعليم الطفل الحرص على عدم مناداة الأشخاص الآخرين بالألقاب، سواءً كانوا من أقارنه، أم كانوا أشخاصاً أكبر سناً.

9. القاعدة التاسعة:

تعليم الطفل الحرص على عدم التحدث بسخرية، أو الاستهزاء بالأشخاص الآخرين.

وبذلك أعزاءنا الآباء، نكون قد قدَّمنا إليكم عدداً من قواعد تعليم الإتيكيت للأطفال.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة