تعلُّم فن النجاح

يوجد لكلمة "النجاح" معانٍ عديدة، وبالنسبة إلى بعضنا قد تعني أن تكون في القمة بكلِّ معنى الكلمة متقدماً على الجميع، وبالنسبة إلى بعضنا الآخر قد تعني السعي وراء الكمال.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون سانجاي سيجال (Sanjay Sehgal)، ويُحدِّثنا فيه عن فن النجاح.

لكن ماذا يحدث عندما تصل إلى "قمة" النجاح؟ وكيف يمكنك البقاء ناجحاً وأنت في القمة بالفعل؟ وكيف تحافظ على السلسلة المتواصلة من النجاح خلال الحياة؟ والأهم من ذلك كيف يمكنك الاستفادة من الإمكانات التي تنشأ من خلال "النجاح

النجاح الحقيقي هو عندما نشعر بالسعادة من الداخل وليس بالضعف، والذي يمكن أن يحدث فقط عندما نكف عن القلق ونبدأ في العيش.

يكمن فن النجاح في معرفة كيفية إيصال نفسك إلى مستوى تكون فيه قادراً على إعطاء ما اكتسبته للآخرين؛ أي بمعنى استخدام المعرفة أو الخبرة أو المهارات أو الثروة التي اكتسبتها لإنشاء فرص أفضل للآخرين.

قد تتساءل في نفسك عن الحاجة إلى إنشاء فرص أفضل للآخرين، فعندما يكون النجاح لك يجب أن تكون الفرص متاحة لك أيضاً.

لماذا يجب أن تعطي مكاسبك للآخرين؟

سوف أتكلم عن قصة صديقَين؛ إذ أخبر أحدهما الآخر عن مجموعته من الكرات، ثم أخبره الآخر عن الحلوى منزلية الصنع التي يمتلكها بحوزته، ثم اقترح صاحب الكرات على صاحب الحلوى أن يتبادلا الكرات بالحلوى، فوافق صاحب الحلوى على ذلك.

ثم ذهب صاحب الحلوى وحزم كلَّ الحلوى التي كانت معه في صندوق وعاد إلى صديقه، وفي هذه الأثناء احتفظ الآخر ببعض الكرات الجميلة والكبيرة في المنزل وأحضر الكرات المتبقية لصديقه؛ ومن ثَمَّ تبادل الصديقان ممتلكاتهما وعادا كلٌّ إلى منزله.

في تلك الليلة نام صاحب الحلوى الذي خسر الحلوى لربح الكرات بسلام؛ ولكنَّ صاحب الكرات الذي كانت بحوزته الحلوى المصنوعة منزلياً، وكذلك الكرات الجميلة والكبيرة التي احتفظ بها لم يكفَّ عن التفكير في عملية التبادل، فقد كان يتساءل ما إذا كان صديقه قد أخفى بعض الحلوى مثلما فعل بالكرات وبقي يفكر في الأمر طوال الليل ولم يتمكن من النوم.

بالنسبة إلي الناجح في هذا الموقف هو من نام ليلة هانئة بضمير مرتاح، وإضافة إلى ذلك فإنَّ النوم هو ما يحافظ على طاقتنا ويساعدنا على كسب مزيد من الأشياء في الحياة.

شاهد بالفيديو: 7 قواعد ذهبية تمهد طريق النجاح

إذا بدت هذه العبارة ساذجة وغامضة فربما ستساعد هذه المؤشرات الآتية على تسليط مزيد من الضوء على "فن النجاح":

قوة الفكر:

سوف تتقن فن النجاح عندما تدرك قوة أفكارك، ومع ذلك من الصعب إدارة الأفكار؛ ومن ثَمَّ تصبح إدارة العقل أكثر أهمية، إنَّ العقل هو آلة مذهلة يمكنها تحويل نفسها إلى أيِّ شكل من خلال عملية التفكير.

خذ على سبيل المثال كيف تشرع في البحث عن وظيفة جديدة؟

سوف تدرك أنَّك لا تحب وظيفتك الحالية، ثم سرعان ما ستفكر في أنَّك من الممكن أن تعمل في مجال تحبه عملاً أفضل بدلاً من ذلك، وبالاستمرار على هذا المنوال سوف تقتنع أنَّك بحاجة إلى العثور على وظيفة جديدة، ثم ستبدأ في البحث بنشاط عنها.

إنَّ الأفكار قوية جداً فمن خلال ممارسة التأمل باستمرار ستتعلم تحديد العلاقة بين الأفكار والسلوك تدريجياً؛ إذ إنَّه يساعد على تسخير قوة أفكارك ويسمح لك بالتطور إلى نسخة أفضل من نفسك.

العيش في انسجام:

توجد إثارة لا يمكن تفسيرها للنجاح، ولكن يترافق معها أيضاً الخوف من الخسارة، والنتيجة هي فقدان عقلك للسلام، فإذا كنت تفكر في النجاح بهدف التغلب على الآخرين فقط، فقد لا تتمكن من إنشاء الانسجام من حولك أبداً، ولكن عندما تنظر إلى النجاح بوصفه وسيلة لمشاركة ما لديك، يمكنك إنشاء بيئة من الانسجام من حولك؛ فالتعاطف والعيش في انسجام هو الخطوة الثانية نحو تعلم فن النجاح.

إيجاد إيقاعك الخاص:

بصرف النظر عن التعاطف فإنَّ أهم قاعدة أخرى للانسجام هي إيجاد إيقاعك الخاص؛ أي بمعنى التمتع بالثقة في نفسك، فعندما تكون من محبي الحكمة فإنَّك تلقائياً ستولِّد شعوراً بالثقة والقوة والوعي.

كما يقول المفكر الأمريكي والمدرس كريستيان لارسون (Christian  D. Larson) عن تعلُّم فن النجاح: "هو قضاء كثير من الوقت على تحسين نفسك؛ إذ لا تملك الوقت لانتقاد الآخرين".

إقرأ أيضاً: كيف تنظم إيقاع حياتك؟

إدراك حقيقة النجاح:

لا يمكن الاستمتاع بالنصر الحقيقي إلا إذا شعرت بطعم الهزيمة المر، وهذا يمكن أن يحدث فقط عندما تكون مركزاً.

قد تشعر بسعادة غامرة بعد الفوز في بطولة ما أو بعد النجاح في مشروع كبير، ولكن هذا النوع من السعادة قد يكون قصير الأمد إذا فقدت التركيز؛ فيوجد نوع من الفرح في المشاركة في الأحداث والأنشطة، والذي يختلف عن نوع الفرح في الراحة التي تعيشها وحدك.

إقرأ أيضاً: 5 معتقدات عن النجاح تمنعك من بلوغه

في الختام:

إنَّ الفن الحقيقي للنجاح هو عندما تكون متيقظاً ومدركاً لهذه الحقيقة، وفن النجاح هو شيء شخصي للغاية، وبالنسبة إلى بعضنا يتعلق الأمر بالسعي وراء السعادة وإيجاد الفرح في كلِّ لحظة؛ أمَّا بالنسبة إلى الآخرين يعني النجاح اتباع شغفهم للقيام بشيء لم يُقَم به من قبل.

توجد عدة طرائق للنجاح في الحياة، ولكن ما يمكننا الاتفاق عليه جميعنا هو أنَّك عندما تجد إيقاعك الخاص وتتعلم كيف تعيش في انسجام مع نفسك، فستنجح رغم أيَّة صعوبات.




مقالات مرتبطة