ترتيب أصعب التخصصات الجامعية في العالم

يُعَدُّ الحصول على استقرار مالي من خلال وظيفة بأجر مقبول من الأمور الصعبة في الفترات الحالية، وخاصةً بعد كثرة الخريجين الجامعيين الباحثين عن عمل باختصاصاتهم، وفي هذه الحالة يجب على الشخص ذي العقل الذكي أن يتخذ قرارات صحيحة لتحقيق النجاح في سوق العمل الذي أصبح في يومنا هذا سوقاً تنافسياً، وأفضل تلك القرارات هي اختيار أصعب تخصص في العالم؛ إذ تكون المنافسة عليه أقل، على الرغم من أنَّ تلك التخصصات ستحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد، لكن ستمنح خريجيها أفضلية في سوق العمل.



سنتحدث في هذا المقال عن أصعب التخصصات الجامعية في العالم، إضافة إلى ترتيبها على التوالي؛ لذا نتمنى أن تساعدكم هذه المعلومات على تحديد التخصص الجامعي الذي يناسبكم.

تصنيف أصعب التخصصات الجامعية في العالم:

ستواجه مجموعة من التحديات عند اختيار التخصص الجامعي؛ إذ يُعَدُّ هذا القرار أحد أهم القرارات التي يتعين عليك اتخاذها؛ لذا يجب التركيز على الفائدة المهنية، وبدورنا هذا سنذكر لك ترتيب أصعب التخصصات الجامعية:

1. الكيمياء بمجالاتها:

يُعَدُّ تخصص الكيمياء من الخيارات المميَّزة للطلاب الراغبين في العمل في مجالات العلوم الطبية والطبيعية، على الرغم من كونه أصعب التخصصات الجامعية في العالم، ومن خلال دراسته سيتعلمون كيفية استخدام المعدات المخبرية، وفهم الحلول والمركَّبات الكيميائية، وتحليل المواد، وإجراء التجارب والدراسات العلمية المتعلقة بالكيمياء، وبعد التخرج يعملون متخصصين في المخابر، أو مدرِّسين.

عالمياً، توجد صعوبة في الحصول على درجة الكيمياء بعد الثانوية العامة للتخصص في دراستها؛ وذلك لشدة دقة هذا المجال، فمن المتوقع أن تشهد وظائف الكيميائيين نمواً بنسبة 7% بين عامي 2020 و2030، ومن الجدير بالذكر أنَّ الخريجين من هذا التخصص يتمتعون بمتوسط رواتب عالية؛ إذ يبلغ متوسط الراتب السنوي لخريجي الكيمياء نحو 79.760 دولاراً.

2. الاقتصاد والسياسة البيئية:

يمثل تخصص الاقتصاد البيئي والسياسة أصعب التخصصات الجامعية في العالم، ويركز على تعليم الطلاب آثار السلوك البشرية في الموارد الطبيعية والبيئة، إضافة إلى السياسات المتحكمة بالإجراءات المتعلقة بالبيئة البشرية، ويتضمن البرنامج الدراسي عادةً مناقشات تتمحور حول القضايا البيئية الحالية والسياسات المقترَحة وحلول الإدارة.

يعمل معظم خريجي هذا التخصص علماء للبيئة، ومهندسين في الحكومات المحلية، وفي خدمات الاستشارات الإدارية والعلمية والتقنية، ويبلغ معدل راتب هذا التخصص سنوياً نحو 68,030 دولاراً، ولذلك فإنَّ تخصص الاقتصاد البيئي والسياسة يعد اختياراً مثالياً للطلاب الراغبين في العمل في مجال البيئة، ويكسبهم المهارات اللازمة للعمل في القطاعات الحكومية والخاصة.

3. علوم الأرض البيئية:

يُعَدُّ تخصص علوم الأرض البيئية من المجالات الشيقة ومتعدد التخصصات، على الرغم من كونه ضمن ترتيب أصعب التخصصات الجامعية، ويتمحور هذا التخصص حول فهم القضايا البيئية من خلال بعض التخصصات، ويضم مجال دراسته علوم الأحياء، والكيمياء، والجيولوجيا، والفيزياء، ويحتاج طلاب هذا التخصص إلى تدريبات مكثفة ومتعبة.

يعمل خريجو علوم الأرض البيئية علماء جيولوجيا يدرسون الأرض بأكملها، وهياكلها المادية، وتاريخها الجيولوجي، والعمليات الجيولوجية، ويعملون أيضاً في الخدمات المعمارية والهندسية والخدمات ذات الصلة، ويبلغ متوسط رواتب علماء الأرض سنوياً نحو 77,370 دولاراً.

تمثل دراسة علوم الأرض البيئية خياراً مميزاً للطلاب الراغبين في العمل في مجال العلوم البيئية والجيولوجية، ويستطيع الخريجون تحقيق نجاحات كبيرة في مجالات الهندسة والخدمات ذات الصلة.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

4. الهندسة النووية:

تُعَدُّ الهندسة النووية من أصعب التخصصات في العالم، من خلال الطلاب وتدريبهم على العمليات والأنظمة النووية، إضافة إلى فهم الآثار البشرية والبيئية لهذه العمليات، ويتأهل خريجو هذا التخصص لامتحان ترخيص الهندسة المهنية للمهندسين النوويين، وبعد ذلك، العمل في محطات الطاقة النووية؛ لذا تمثل دراسة الهندسة النووية خياراً رائعاً للطلاب الراغبين في العمل في صناعة الطاقة النووية، وتتيح لهم فرصاً كبيرة للنجاح والتميز في هذا المجال الحيوي.

يتحمل مهندسو هذا التخصص مسؤولية كبيرة، فقد يُكلَّفَون بمراقبة العمليات النووية، وإعادة تصميم النظام، والتأكد من اتباع البروتوكولات واللوائح القياسية، وعلى الرغم من أنَّ تخصص الهندسة النووية يُعَدُّ من أصعب التخصصات الجامعية، إلا أنَّه يفتح للمهندسين النوويين فرصاً مميزة للعمل، وتبلغ رواتبهم عموماً نحو 120,380 دولاراً سنوياً.

5. هندسة الطاقة:

يدرس طلاب هندسة الطاقة وسائل تقليل استهلاك الطاقة أو التكاليف؛ إذ يُكَلَّفون بتصميم أنظمة أو عمليات تحل مشكلات كفاءة الطاقة، ولتحقيق هذه المشاريع بنجاح، يجب أن يتمتع الطالب بمعرفة كبيرة في الفيزياء، والميكانيكا، والإلكترونيات القوية، وبرامج (CAD) للرسم والتصميم، إضافة إلى غيرها من المهارات، ويصل متوسط راتب مهندس الطاقة من 58،000 إلى 102،000 دولار سنوياً.

6. الفيزياء الفلكية:

يُعَدُّ تخصص الفيزياء الفلكية من أصعب التخصصات الجامعية في العالم، فيجب أن يكون الطالب الجامعي بارعاً في العلوم والرياضيات، وهذه المواد الأساسية في دراسة الفيزياء الفلكية، والهدف من هذا التخصص هو معرفة الكون، وفي عملهم، سيواجهون أسئلة عديدة مثل ماذا كان قبل الانفجار الكبير وما الذي يوجد داخل الثقب الأسود.

عند الحديث عن أصعب التخصصات الجامعية في العالم، يتصدر تخصص علم الفلك هذه القائمة، ويتطلب هذا المجال المثير دراسة دقيقة، ولكنَّه يوفر أيضاً مكافآت مالية جيدة؛ إذ إنَّ معدل الراتب السنوي لوظائف علماء الفلك يتراوح بين 62،000 إلى 132،000 دولار سنوياً.

7. الرياضيات التطبيقية:

يُعَدُّ تخصص الرياضيات التطبيقية من أصعب التخصصات في العالم، فقد يدرس طالب الرياضيات التطبيقية مواد معظمها حسابية، مثل الجبر والحساب والإحصاء في عمله، إضافة إلى تحليل البيانات، وحل المشكلات، ومساعدة عمليات صنع القرار للأفراد والشركات والحكومات، وعلى الرغم من أنَّ هذا التخصص يُعَدُّ واحداً من أصعب التخصصات الجامعية، إلا أنَّ علماء الرياضيات والإحصائيين يصل متوسط رواتبهم إلى نحو 25.00 دولار في الساعة أو 77.202 دولاراً في السنة.

8. علم الوراثة وبيولوجيا النبات:

يجمع تخصص علم الوراثة وبيولوجيا النبات بين العلوم النباتية التقليدية، مع التطورات الحديثة في مجال التكنولوجيا الحيوية وتقنية الجينات، كما يركز طلاب هذا التخصص على دراسة السمات الجينية والبيولوجية للنباتات، لتقديم حلول في مجالات الزراعة والتغذية وعلوم الأغذية، ويتيح هذا التخصص لخريجيه العمل بوصفهم علماء زراعة وعلوم الأغذية، وعلماء التربة والنبات، وعلماء البيئة، وغير ذلك، وعلى الرغم من كون هذا التخصص من أصعب التخصصات في العالم، لكن له مردود مادي جيد؛ إذ تتراوح الرواتب السنوية لعلماء الأحياء النباتية من 116,000 إلى 296,000 دولار.

9. العلوم البحرية:

يعد تخصص العلوم البحرية من أصعب التخصصات الجامعية في العالم؛ إذ يتمحور هذا التخصص حول دراسة المحيط وكائناته، وتشمل مواده علم المحيطات، والزراعة السمكية، والعمليات الساحلية، والتنوع البحري، والغوص للأبحاث، ويجب على الطلاب عند التخرج فهم أهمية المحيطات ومعرفة القضايا الهامة في هذا المجال، إضافة إلى التلوث البحري وصون الحياة البحرية، وأن يكونوا بارعين في تفسير البيانات وإجراء الأبحاث البحرية، ويبلغ متوسط الرواتب السنوي لهذا التخصص نحو 66,803 دولارات.

10. الاقتصاد السياسي:

يُعَدُّ تخصص الاقتصاد السياسي من أصعب التخصصات الجامعية في العالم؛ إذ يترتب على الطالب فهم كيف تؤثر السياسة في الاقتصاد وخلاف ذلك، وفهم العوامل التاريخية والسياسية والاجتماعية والثقافية ودورها في حياتنا اليومية، ويدرس أيضاً نظريات السياسة والاقتصاد، واقتراح طرائق لبناء أنظمة أكثر عدالة وإنصافاً، ويعمل خريجو تخصص الاقتصاد السياسي في الوكالات الحكومية والخدمات المالية والتعليم، ويبلغ متوسط أجرهم 80,000 دولار سنوياً.

إقرأ أيضاً: الاقتصاد التشاركي: مفهومه وميزاته وعيوبه

11. الدراسات القانونية:

يمثل تخصص الدراسات القانونية أصعب تخصص في العالم، وعلى الرغم من ذلك، يُعَدُّ من التخصصات الأكثر طلباً في سوق العمل؛ إذ يتعلم طلاب هذا التخصص كيفية عمل الأنظمة، والعمليات القانونية، والعوامل التي تؤدي دوراً فيها، إضافة إلى تطوير مهارات البحث والكتابة والتنظيم لأداء مهامهم باحتراف؛ إذ يسعى كل شخص يدرس هذا التخصص إلى أن يصبح محامياً أو مساعداً قانونياً، ويصل راتب الفرد إلى نحو 50,999 دولاراً سنوياً.

12. علوم الحاسب:

يُعَدُّ تخصص علوم الحاسب ضمن ترتيب أصعب التخصصات الجامعية؛ إذ يتعلم الطلاب في هذا التخصص تقنية المعلومات والحوسبة والمفاهيم المماثلة، وتتمحور المناهج الدراسية في هذا التخصص حول تمرين مهارات الطلاب في الرياضيات وحل المشكلات والتحليل، إضافة إلى أنَّه يهدف إلى تطوير القدرة على استخدام لغات البرمجة المختلفة المطلوبة للعمل في تخصص علوم الحاسب، وعند التخرج، يحصل الخريج على فرص عمل في علوم المعلومات، وخدمات الدعم، وتصميم أنظمة الحاسوب، وتطوير البرمجيات، وبرمجة الحاسوب، ويبلغ متوسط رواتب خريجي هذا التخصص بين 74،000 إلى 144،000 دولار سنوياً.

إقرأ أيضاً: مستقبل تخصص علوم الحاسب للبنات والوظائف

في الختام:

إن كنت تريد تصنيف التخصصات الجامعية من أصعب تخصص في العالم إلى أسهل تخصص، فاعتمد بالدرجة الأولى على قدراتك الشخصية في الدراسة والاستيعاب، ومن خلال مقالنا هذا أحضرنا لكم تقييماً عالمياً مدروساً.




مقالات مرتبطة