تخصص هندسة التعدين في السعودية: الوظائف والرواتب

منذ قديم الزمان وحتى الوقت الحالي أدَّت هندسة التعدين دوراً هاماً في وجود الإنسان واستمرار حياته، فمنذ بداية الحضارة استخدم الإنسان الحجر والسيراميك، ثم وجد المعادن الأخرى في الأرض أو بالقرب من سطحها فقام باستخدامها في تصنيع الأدوات التي تلزمه، ثم حدثت الكثير من التطورات نتج عنها التقدُّم والتعمق في هذا العلم ليصبح من الاختصاصات الهامة التي تحتاج إلى تنظيم واحترافية كبيرين.



لذلك دراسة تخصُّص هندسة التعدين ليست متوفرة في مختلف الجامعات سواء العربية أم العالمية، فمن الجامعات التي تدرس هندسة التعدين حول العالم نذكر جامعة "كرتين" وجامعة "كوينزلاند" وجامعة "نيو ساوث ويلز" في "أستراليا" وجامعة "ماكجيل" وجامعة "كوينز" في "كندا" وجامعة "ولاية بنسلفانيا" في "أمريكا" وجامعة "تشيلي" في "تشيلي".

أما في وطننا العربي فمن البلدان التي اهتمت بدراسة هندسة التعدين كثيراً نذكر المملكة العربية السعودية؛ وذلك نتيجة اهتمامها بالتطور والتقدم عموماً ورغبتها في إنشاء مهندسين مزودين بمختلف أنواع العلوم بما يضمن تطور البلاد في مختلف جوانبها، لذلك سنتحدث في مقالنا الحالي عن هندسة التعدين في السعودية، كما سنعرف ما هي وظائف هندسة التعدين في السعودية وأيضاً الرواتب المخصصة لمهندسي التعدين، فتلك المعلومات ضرورية لكل طالب يفكر في دراسة هذا التخصُّص في المملكة العربية السعودية.

تخصُّص هندسة التعدين في السعودية:

تُعرَف هندسة التعدين على أنَّها استخراج مختلف المعادن الثمينة كالرصاص والألماس والنيكل والأحجار الكريمة مختلفة الأنواع من المناجم الموجودة فيها، وذلك باستخدام آلات وأجهزة مختصة مع القيام ببعض التطبيقات والتجارب العملية بدقة وحرفية كبيرة، ونتيجة الفهم الخاطئ لهذا التخصُّص كان من الضروري تعريفه للتفريق بين علم هندسة التعدين وتخصص علم الجيولوجيا الذي يعنى بدراسة علوم الأرض المختلفة؛ إذ يدرس المعادن والمياه والبترول والأحافير والترسبات وما يشابه ذلك.

توجد في المملكة العربية السعودية أربع جامعات تدرس اختصاص علم الجيولوجيا وهي كلية علوم الأرض في جامعة الملك عبد العزيز، وقسم علوم الأرض في كلية الهندسة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وأيضاً قسم الجيولوجيا في كلية العلوم في جامعة الملك سعود، وقسم الجيولوجيا في جامعة طيبة، أما هندسة التعدين فيتم تدريسها في جامعة واحدة فقط في المملكة العربية السعودية وهي جامعة الملك عبد العزيز.

هندسة التعدين في جامعة الملك عبد العزيز:

هندسة التعدين في المملكة العربية السعودية من الاختصاصات التي تعمل على بناء أشخاص لديهم القدرة على الكشف عن أماكن وجود المعادن من خلال استخدام وسائل وطرائق علمية لتحديد المكان المناسب للتنقيب والإشراف على تلك العمليات وحل المشكلات التي تواجه عملية التنقيب بما يضمن الحفاظ على سلامة العاملين في التنقيب من أخطار العمل.

المؤهلات التي يجب أن تتوفر في الأشخاص الذين يرغبون في دراسة هندسة التعدين في جامعة الملك عبد العزيز:

1. مؤهلات علمية:

كأن يمتلك مهارة جيدة في الرياضيات.

2. مؤهلات شخصية:

كقدرة الشخص على إدارة الوقت والعمل الجماعي ومهارات التحليل والتنظيم والقيادة والإشراف والتواصل الجيد، إضافة إلى الاهتمام الدقيق بمختلف التفاصيل.

3. مهارات عملية:

كالتمتع بصحة جسدية جيدة تمكِّنه من العمل الميداني والتأقلم مع الظروف الصعبة المرتبطة بالتنقيب عن المعادن؛ إذ يتم الذهاب إلى أماكن بعيدة أو نائية للقيام بهذه العملية، إضافة إلى القدرة على استخدام المعدات والأجهزة اللازمة للتنقيب التي يمكن عَدُّها صعبة نوعاً ما كالحفارات والمساحات والمجسات أيضاً، وبالطبع القدرة على استخدام الحاسوب.

يندرج تحت تخصُّص هندسة التعدين تخصصات عدة أكاديمية دقيقة وهي كما يأتي:

  1. ميكانيكا الصخور.
  2. هندسة مناجم سطحية.
  3. هندسة مناجم تحت سطحية.
  4. تنقيب عن الخامات.

أما بالنسبة إلى شروط القبول في تخصُّص هندسة التعدين في جامعة الملك عبد العزيز فهي كما يأتي:

  1. يجب أن يكون الطالب سعودي الجنسية أو يمكن أن يكون ابناً لأم تحمل الجنسية السعودية.
  2. يجب أن يكون الطالب المتقدم للدراسة قد حصل على شهادة الثانوية العامة من داخل المملكة العربية السعودية أو حاصلاً على ما يعادلها من شهادات من خارج المملكة العربية السعودية.
  3. في حال كان الطالب المتقدم يعمل لدى جهة معينة سواء جهة حكومية أم خاصة فيجب أن يحصل على موافقة من الجهة التي يعمل لديها على تفريغه لدراسة هندسة التعدين.
  4. يشترط أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة القدرات والتحصيلي.
  5. يشترط أن تكون شهادة القدرات وشهادة التحصيلي سارية الصلاحية.
  6. يجب أن يكون الطالب المتقدم غير مفصول فصلاً تأديبياً من إحدى جامعات المملكة العربية السعودية سابقاً.
  7. في حال كان الطالب المتقدم منسحباً من إحدى جامعات المملكة أو من أيَّة جهة من الجهات التعليمية الأخرى في المملكة، فيشترط مرور مدة زمنية أكثر من ثلاثة أشهر قبل التقدم لدراسة تخصُّص هندسة التعدين.
  8. يشترط أن تكون الشهادة التي حصل عليها الطالب المتقدم حديثة؛ أي لا يجب أن يكون قد انقضى على حصوله عليها مدة تتجاوز خمس سنوات.
  9. يشترط إدخال البيانات بدقة كبيرة، ففي حال وجود أيَّة بيانات خاطئة يتم رفض طلبه حتماً.
  10. يجب أن يكون الطالب المتقدم حسن السيرة والسلوك كي يكون لائقاً بالدراسة في الجامعة.
  11. إنَّ الدرجة الموزونة للقبول في السنة التحضيرية هي كما يأتي:
  • 40% للشهادة الثانوية العامة.
  • 30% لشهادة القدرات العامة.
  • 30% شهادة التحصيلي.

أما بالنسبة إلى الإناث فتسأل الكثيرات عن إمكانية دراستها لتخصُّص هندسة التعدين في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لأنَّ الكثير من الناس يَعُدُّه من الاختصاصات الخاصة بالذكور فقط، وهذا يُعَدُّ أمراً خاطئاً؛ إذ يمكن للإناث الإشراف على عمليات استخراج المعادن، كما يمكنهن البحث عن أماكن المعادن ووضع معايير الأمن والسلامة للعاملين، ولكنَّ جامعة الملك عبد العزيز تتيح للإناث دراسة الهندسة الكهربائية والهندسة الصناعية فقط وتَعُدُّ هندسة التعدين متاحة للذكور فقط.

تغطي جامعة الملك عبد العزيز رسوم الدراسة بالكامل للطلاب فيها، وبالنسبة إلى السكن فهي توفر سكناً للطلاب القادمين من خارج جدة برسوم مناسبة، كما أنَّ الجامعة توفر حافلات مجانية يومياً تقوم بنقل الطلاب من السكن الطلابي إلى الجامعة تبدأ بالعمل من السابعة صباحاً وحتى العاشرة ليلاً، إضافة إلى أنَّها توفر وجبات في مطاعم مخصصة بأسعار رمزية أيضاً.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

وظائف هندسة التعدين في السعودية:

وظائف هندسة التعدين في السعودية متعددة؛ إذ يمكن لمهندس التعدين العمل في القطاع الحكومي أو العمل في القطاع الخاص في الشركات المتخصصة بالتنقيب عن المعادن، ومن وظائف هندسة التعدين في السعودية نذكر ما يأتي:

  1. وزارة الصناعة والثروة المعدنية.
  2. وزارة الداخلية.
  3. شركات الإسمنت.
  4. شركات الخرسانة الكبرى.
  5. شركات تصنيع السليكا.
  6. المكاتب الهندسية الأجنبية والمكاتب المحلية الاستشارية.
  7. شركات المقاولات الكبرى.
  8. مشروع البحر الأحمر ونيوم والقدية.
  9. شركات الاستشارات للاستكشاف وتشغيل المناجم والمحاجر.
  10. شركات الحفر.
  11. شركات الجبس.
  12. شركات الكسارات.
  13. شركات الحفر البترولية.
  14. المكاتب الاستشارية التعدينية.
  15. هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.
  16. أمانة محافظة جدة.
  17. مصانع الحديد والنحاس والفضة.

راتب مهندس التعدين في السعودية:

تُعَدُّ الخبرة العملية من أهم العوامل التي تحدد قيمة راتب مهندس التعدين، لذلك تزداد الرواتب مع مرور الوقت وازدياد الخبرة؛ وهذا هو السبب في وجود فروقات في الرواتب التي يتم إعطاؤها لمهندس التعدين.

المهندسون ممن لم تتعدَّ خبرتهم السنتين معدل رواتبهم هو 7.740 ريالاً سعودياً شهرياً، ومن تتراوح خبرتهم بين السنتين والخمس سنوات معدل رواتبهم 10.700 ريالاً سعودياً، ومن تتراوح خبرتهم بين الخمس والعشر سنوات معدل رواتبهم 15.200 ريالاً سعودياً، ومن تتراوح خبرتهم بين العشر سنوات والخمس عشرة سنة فرواتبهم 18.500 ريالاً سعودياً، ومن تتراوح خبرتهم بين الخمس عشرة سنة والعشرين سنة فمعدل رواتبهم 19.600 ريالاً سعودياً، والمهندس الذي زادت خبرته عن عشرين سنة فمعدل راتبه هو 21.300 ريالاً سعودياً في الشهر.

تتأثر الرواتب أيضاً بالدرجة العلمية لمهندس التعدين، فإن كان المهندس حاصلاً على شهادة الماجستير يصبح الراتب الذي يتقاضاه أكثر من المهندس الحامل لشهادة البكالوريوس بمعدل 83% تقريباً.

إقرأ أيضاً: أهمية الزيادات السنوية على الرواتب في استقطاب والاحتفاظ بالعاملين

في الختام:

تخصُّص هندسة التعدين هو التخصُّص الذي يعنى بدراسة كيفية الكشف عن أماكن المعادن الثمينة واستخراجها؛ لذلك تتطلب دراسة هذا التخصُّص وجود رغبة في دراسة المواد العلمية وقدرة على التحليل، وحباً للعمل في فريق وغيرها من المؤهلات التي يفترض توفرها في الطالب المتقدم لدراسة هندسة التعدين في المملكة العربية السعودية.

تتم دراسة هذا الاختصاص في جامعة الملك عبد العزيز فقط، ويشترط للقبول في الجامعة شروط عدة كأن يكون الطالب سعودي الجنسية أو ابناً لأم سعودية الجنسية وأن يكون حاصلاً على شهادة التعليم الثانوي أو ما يعادلها من شهادات خارج السعودية، كما ينبغي حصول الطالب المتقدم على شهادة القدرات والتحصيلي التي ينبغي أن تكون سارية الصلاحية.

يندرج تحت هذا الاختصاص تخصصات عدة دقيقة كهندسة مناجم سطحية وهندسة مناجم تحت سطحية، وبالنسبة إلى الإناث فتُعَدُّ هندسة التعدين في السعودية غير متاحة لهن، وبعد التخرج يمكن العمل في جهات وشركات متعددة مهتمة بالتنقيب عن المعادن منها ما يتبع القطاع الحكومي ومنها وما يتبع القطاع الخاص.




مقالات مرتبطة