تخصص هندسة البترول في السعودية: الوظائف والرواتب وشرط القبول

لكل طالب أنهى المرحلة الثانوية أو ما يعادلها، ويبحث عن فرع جامعي يضمن له حياة كريمة من الناحية المادية، ومصدراً للفخر والإنجاز والشعور بالفائدة على الصعيدَين النفسي والإنساني، وينظر بعين الصقر إلى تخصص هندسة البترول في السعودية، مُدركاً الدور الهام الذي ينتظر خريجي هذا التخصص في تنمية المجتمع وتقديم الفائدة له نقول: "لقد وصلت".



في هذا المقال دراسة شاملة لتخصص هندسة البترول في السعودية وكل المعلومات المتعلقة به وشروط القبول والوظائف والرواتب، وكل ما يدور في هذا الفلك لنضعها بين يديك، وتكون بوصلتك وأداتك في اتخاذ القرار المتعلق باختيار هذا الاختصاص.

تخصص هندسة البترول في السعودية:

لا نستطيع الحديث عن المملكة العربية السعودية دون أن يتبادر مصطلح البترول إلى أذهاننا، فقد منَّ الله سبحانه وتعالى على هذه القطعة من الجغرافيا بثروات باطنية هائلة، نتج من اجتماعها مع العقول السعودية المفكرة تحويلها إلى عمود فقري يرتكز عليه الاقتصاد المحلي، ومصدر للطاقة بمختلف أشكالها يمد جميع أنحاء العالم بمشتقات الوقود التي تُعدُّ عصب الحياة في هذه الأيام.

انطلاقاً من الدور الهام والمصيري الذي يؤثِّر فيه البترول ومشتقاته في سير الحياة على وجه الكرة الأرضية بأسرها، ولأنَّ المملكة العربية السعودية تعوم على كنز من المشتقات النفطية؛ كان لا بد من أن يتقن أهل البلاد استثمار ثرواتهم؛ لذا فقد تم الاهتمام بتخصص هندسة البترول في السعودية اهتماماً خاصاً، كونه البوابة التي يتخرج من خلالها المتخصصون في التعامل مع هذه الثروات، والتي تؤمن لهم أدواراً مهنية هامة في البلاد أو أي مكان نفطي في أنحاء العالم، كما توفر لهم حياة كريمة بسبب الرواتب الجيدة التي يتقاضاها خريجو هذا التخصص لقاء أداء مهامهم.

في المملكة العربية السعودية تنفتح مئات الأبواب والفرص أمام هؤلاء الخريجين فلا يخشون كساد أدوارهم في سوق العمل، ويزداد عدد هذه الفرص كل يوم بسبب التزايد المستمر على طلب مهندسي البترول، والذي يُستوعب في شركات البترول المتوزعة في جميع رحاب المملكة.

هندسة البترول في السعودية للإناث:

اعترفت السعودية _ مثل كل الدول والمجتمعات التي تضع التطور والتقدم نصب أعينها_ بأهلية المرأة لخوض مجالات الحياة جميعها، وأفردت لها مساحة واسعة من الحرية في اختيار التخصص الجامعي الذي ترغب في دراسته، وعليه فإنَّ الإناث الراغبات في دخول هندسة البترول في السعودية قد تحولت أحلامهن إلى حقيقة.

إنَّ دراسة تخصص هندسة البترول للإناث في السعودية أصبحت ممكنة وخالية من أي تعقيدات، وتستطيع الطالبات الراغبات في ذلك _ إذا ما امتلكن المؤهلات المطلوبة _ الالتحاق بالجامعات التي تقدم ضمن برامجها تخصص هندسة البترول للإناث في السعودية، ليتخرجن من هذه الكليات مهندسات بترول عظيمات ومؤهلات لخوض الحياة المهنية في سوق العمل، وليزاحمن الرجال على أداء دور مهندس البترول بكل كفاءة ضمن الشركات التي تطلب خريجات تخصص هندسة البترول للإناث في السعودية لرفد كوادرها.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

دراسة هندسة البترول في السعودية:

إنَّ دراسة تخصص هندسة البترول في السعودية ممكنة في الجامعات التي تضع هذا التخصص بين برامجها، وتوجد عدة جامعات السعودية تحتوي على تخصص هندسة البترول والتي سوف نأتي على ذكرها لاحقاً.

إنَّ دراسة هندسة البترول في السعودية تكون ضمن برامج البكالوريوس، والتي تستغرق مدة الدراسة فيها خمس سنوات للحصول على الإجازة، والتي تُقسَّم على شكل عشرة فصول، وتتشابه المواد الدراسية المطلوبة في تخصص هندسة بترول السعودية بين الجامعات التي تحتوي على هذا الاختصاص، وتحرص جميعها على رفد معارف الطالب بالمعلومات الضرورية لخوض سوق العمل الخاص بهذا المجال، ومن أهم المواد الدراسية الموجودة في تخصص هندسة البترول في السعودية والمشتركة بين الجامعات جميعها، نذكر:

  1. مواد اللغة الإنكليزية.
  2. مواد حاسوبية.
  3. الجيولوجيا.
  4. الفيزياء والكيمياء المخصصة لطلاب هندسة البترول.
  5. أخلاقيات المهنة.
  6. هندسة مكامن البترول.
  7. هندسة البترول.
  8. هندسة اكتشاف البترول والغاز الطبيعي.
  9. التطبيقات الحاسوبية في اختصاص هندسة البترول.
  10. نقل البترول والغاز الطبيعي وتخزينهما.
  11. طرائق الإنتاج الاصطناعية والعمليات السطحية.
  12. مشروع تخرج وتدريبات عملية ومشاريع بحثية غير متطلبة للتخرج.

شاهد بالفديو: 8 حلول للحد من ظاهرة التلوث البيئي

جامعات هندسة البترول في السعودية:

كثيرة هي جامعات هندسة البترول في السعودية والتي تدرج تخصص هندسة البترول ضمن برامجها، والسبب وراء ذلك كما قلنا هو كون السعودية بلداً نفطياً تذخر أراضيه بالثروات الباطنية مما يجعل منها سوق عمل ضخماً لخريجي هذا الاختصاص من أبنائها ومن الوافدين أيضاً.

الشركات المحلية والمستثمرة تحتاج إلى كوادر هائلة لإدارة هذا الإنتاج وتأمين طرائق استخراجه وتطويرها باستمرار، وبالعودة إلى جامعات تدرس هندسة البترول في السعودية، فنذكر منها أفضل ثلاث جامعات حسب تقييم QS العالمي لعام 2022، وهي:

  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والتي حصلت على المرتبة السادسة عالمياً وفق التصنيف المذكور.
  • جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية، والتي حصلت عالمياً على المركز السابع والعشرين.
  • جامعة الملك سعود والتي حظيت أيضاً على تصنيف عالمي مرموق وفق تقييم QS.

وظائف هندسة البترول في السعودية:

إنَّ وظائف هندسة البترول في السعودية كثيرة ومتنوعة، وتنحدر جميعها من صلب تخصص هندسة البترول، ولا بد من التذكير مرة أخرى أنَّ وظائف هندسة البترول في السعودية متوفرة دائماً بسبب كثرة الثروات النفطية في البلاد واعتماد الاقتصاد عليها بصفتها واحدة من أهم مصادر الدخل الوطني.

يستطيع خريجو كلية هندسة البترول في السعودية العمل في الشركات المحلية أو الشركات الأجنبية التي تقوم بمهام استثمارية في البلاد، وإنَّ وظائف هندسة بترول السعودية تكون كما يأتي:

  1. مديري عمليات البحث والتنقيب عن النفط.
  2. مهندسي بترول في الحقول النفطية.
  3. مشرفين على عمليات الحفر واستخراج البترول.
  4. مشرفين على الخزانات النفطية.
  5. متخصصين جيولوجيين لدراسة طبيعة الصخور والأرض.
  6. مصممين ومطورين للآلات المستخدمة في التنقيب عن النفط واستخراجه، ومشرفين على عملها بالشكل المطلوب.
  7. ومن وظائف هندسة البترول في السعودية نذكر العمال في شركات النفط والبترول المحلية الحكومية أو الخاصة أو شركات النفط العالمية.
  8. كما يستطيع مهندسو البترول الحصول على وظائف إجراء الدراسات الاستقصائية لاكتشاف آبار النفط والغاز الطبيعي وتطويرها.

رواتب هندسة البترول في السعودية:

يؤدي عاملا الخبرة ودرجة الشهادة دوراً في تحديد رواتب مهندسي البترول في السعودية، فكلما ازدادت سنوات الخبرة ازداد معها الراتب، وكلما ارتفعت درجة الشهادة انعكس الأمر إيجاباً على الراتب؛ فرواتب مهندسي البترول في السعودية الحاصلين على شهادة الماجستير أعلى من رواتب المهندسين الحاصلين على درجة البكالوريوس.

يتراوح مجال رواتب هندسة البترول في السعودية عامة بين 8260 ريالاً سعودياً في الشهر بصفته حداً أدنى، وبين 24900 ريالاً بصفته حداً أعلى في الشهر، وعليه فإنَّ متوسط رواتب هندسة البترول في السعودية يكون تقريبياً 16200 ريالاً سعودياً في الشهر.

مستقبل هندسة البترول في السعودية:

إنَّ مستقبل هندسة البترول في السعودية يبدو بجلاء مشرقاً ومزدهراً، فهذا التخصص الجامعي مطلوب ما دامت المنشآت النفطية والثروات الباطنية موجودة وتمد العالم بالوقود الضروري لتسيير جميع مفاصل حياته، ولا بد من الإشارة إلى أهمية هذا التخصص وعدم القلق حيال دراسته بسبب أشكال الطاقة البديلة التي يظهر منها نوع جديد كل حين، فعلى الرَّغم من ذلك ما يزال الوقود الأحفوري هو المصدر الأساسي للطاقة، وما تزال جميع مصادر الطاقة البديلة عاجزة عن تقديم الاستمرارية والاستدامة التي يقدمها البترول؛ لذا فإنَّ اتخاذ القرار بدخول هذا التخصص هو قرار جيد، كون مستقبل هندسة البترول في السعودية خصوصاً وفي العالم عموماً يتربع على عرش الازدهار والتفوق.

هندسة البترول

شروط القبول في تخصص هندسة البترول:

تختلف شروط القبول في تخصص هندسة البترول بحسب الجامعة التي يرغب الطالب في الالتحاق بها؛ لكنَّها في جوهرها الأساسي تتفق على نقاط معينة أهمها:

  1. أن يكون المتقدِّم حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو الثانوية بنظام المقررات أو منهج عالمي علوم طبيعية في العام نفسه الذي يتقدم فيه للمفاضلة.
  2. أن يقدم الطالب اختبار القدرات العامة للتخصصات العلمية.
  3. أن يقدم الطالب الاختبار التحصيلي.
  4. أن يتمتع الطالب بمستوى الإتقان في اللغة الإنكليزية بمعدل 45 لاختبار STEP أو ما يوازيه في TOFEL أو IELTS.
  5. يؤخذ في الحسبان عند تقديم الطالب على مفاضلة تخصص هندسة البترول في السعودية آلية القبول الآتية:
    • 10% من درجة الثانوية العامة.
    • 40% من درجة الاختبار التحصيلي.
    • 50% من درجة اختبار القدرات العامة.
إقرأ أيضاً: النفط: كيف يتم استخراجه؟ وما التأثير البيئي لاستخدام النفط كوقود؟

ما هي التخصصات الفرعية لهندسة البترول في السعودية؟

تنقسم هندسة بترول السعودية إلى أربع تخصصات رئيسة هي:

  • هندسة الحفر.
  • هندسة إنتاج النفط.
  • هندسة المخزون.
  • هندسة المحاكاة.

هل يستطيع الأجانب دراسة هندسة البترول في السعودية؟

نعم يستطيعون عن طريق التقديم على المنح التي تقدمها الجامعات شريطة اجتياز الاختبارات المطلوبة، ويعامل الطلاب غير السعوديين من أم سعودية معاملة الطالب السعودي دون أي تمييز.

كم تكلفة دراسة تخصص هندسة البترول في السعودية؟

تختلف تكلفة دراسة تخصص هندسة البترول في السعودية من جامعة إلى أخرى؛ لكنَّها في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على سبيل المثال 300 ريالاً للساعة المعتمدة في الدراسات العليا لجميع التخصصات.

هندسة البترول في شركة أرامكو:

تُعدُّ شركة أرامكو من أهم شركات النفط في العالم وأكبرها، والتي تستقطب تخصصات كثيرة وتؤمِّن فرص عمل كثيرة، ومن التخصصات التي تطلبها شركة أرامكو تخصص هندسة البترول، فتقوم بتأمين البعثات لجامعات تدرس هذا التخصص للطلبة الحاصلين على الشهادة الثانوية، وتقوم بتغطية تكاليف الدراسة، إضافة إلى منح الطالب راتباً شهرياً في أثناء دراسته، ثم تقوم بتوظيف هذا الخريج في أقسامها للاستفادة من مهاراته وخبراته.

في الختام:

إنَّ تخصص هندسة البترول في السعودية هو من أكثر التخصصات المطلوبة في سوق العمل بسبب أهمية البترول في الاقتصاد السعودي، ولقد حرصنا أن نقدم لكم في هذا المقال إجابات عن جميع التساؤلات التي قد تخطر في بالكم عن دراسة هذا التخصص في السعودية ومستقبله، ونتمنى لكم كل النجاح والتوفيق.




مقالات مرتبطة