تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية: مستقبله والوظائف المتاحة

مَن منَّا لم يتابع بشغف مسلسل الأنمي الياباني المشهور كونان، ومَن منَّا لم يتخيل نفسه في إحدى اللحظات مُحقِّقاً جنائياً يكشف الجرائم الصَّعبة ويحلُّ الألغاز المُعقَّدة، فهل تخصُّص العلوم الجنائية متاح في بلادنا العربية وتحديداً في المملكة العربية السعودية؟



يُعَدُّ تخصُّص العلوم الجنائية حقيقة من أكثر التخصُّصات تميُّزاً في العالم، وهو أحد فروع علوم الطب الشرعي، وقد انتشرَت في السعودية خلال السنوات الماضية الجامعات للراغبين من الطلاب في متابعة دراستهم بهذا التخصُّص، وهذا حقيقةً ما يضع أمامنا العديد من التساؤلات عن معدلات القبول لهذا التخصُّص ومستقبله والوظائف المتاحة في المستقبل لخريجي العلوم الجنائية في السعودية، وفي هذا المقال ستجد الإجابات كاملة عن كل تلك الاستفسارات.

تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

ميزان العدل

يتيح تخصُّص العلوم الجنائية تطبيق دراسات وتطبيقات وأساليب العلوم الطبيعية والفيزيائية في المسائل المتعلِّقة بالقانون الجنائي والمدني، كما في جرائم الاغتصاب والقتل؛ إذ يبحث في الأدلة لمعرفة الأسباب الخفيَّة وراء ارتكاب تلك الجرائم، ويتابع في مراقبة سلوك المجرمين، ولا يتوقَّف استخدام هذا التخصُّص عند حدود هذه الجرائم؛ بل أيضاً يمكن الاستفادة منه في حال عدم حدوث جرائم، كما في حالات ارتكاب الأخطاء المدنيَّة التي تُلحِق الضرر بالآخرين؛ مثل التلوث الذي يقوم به أحد ما أو مؤسسة ما والذي يتسبَّب بأضرار زراعية كما في حالات تلوُّث المياه، أو أضرار بشرية كما في حال تلوُّث الهواء.

باختصار يُمكِنُ القول إنَّ هدف دراسة تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية هو الهدف ذاته في بقية دول العالم، والمتمثِّل في تطبيق أساليب وتقنيات العلوم الراسخة في الأمور والمسائل القانونية.

لقد اهتمَّت الجامعات في السعودية بتدريس تخصُّص العلوم الجنائية خلال السنوات الماضية بسبب تزايُد الطلب على هذا الاختصاص سواء من قِبَل الطلبة السعوديين أم من قِبَل الطلبة الوافدين إلى المملكة العربية السعودية، وأيضاً لأنَّ تخصُّص العلوم الجنائية أصبح جزءاً أساسياً من النظام القضائي في أيَّة دولة، وأصبحَت شهادة العلوم الجنائية من العناصر الموثوقة في العديد من القضايا سواء الجنائية أم المدنية.

تؤهِّل شهادة البكالوريوس أو الماجستير في تخصُّص العلوم الجنائية صاحبها إلى الحصول على أفضل الوظائف وبأجور عالية، وسنفرد فيما بعد جزءاً من مقالنا هذا للتعرُّف إلى رواتب وظائف خريجي اختصاص العلوم الجنائية في السعودية.

من تخصُّصات العلوم الجنائية التي تتيحها الجامعات في السعودية:

  • تخصُّص القضايا الاجتماعية.
  • تخصُّص إدارة برامج العدالة.
  • تخصُّص النظم القانونية.
  • تخصُّص تنفيذ القانون والتصحيحات.

معدل القبول في تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

إذا كنت طالباً راغباً في متابعة دراستك في تخصُّص العلوم الجنائي، فأوَّل سؤال سيخطر في بالك بالتأكيد هو: ما هو معدَّل قبول تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية؟ حقيقةً يختلف معدَّل القبول بين جامعة وأخرى وحسب أي تخصُّص من تخصُّصات العلوم الجنائية تريد التقديم عليه، وبالعموم لا يجب أن يكون معدَّل الطالب أقل من 85% للفرع العلمي، وكلَّما زادت هذه النسبة، كان معدَّل قبوله أفضل، وبالنسبةِ إلى الفرع الأدبي لا يمكنُ للطالب دراسة هذا التخصُّص نظراً إلى حاجة الطالب إلى أساس علمي في كثير من المواد العلمية كالكيمياء وغيرها.

إقرأ أيضاً: كيف تفكر كمحقق؟

تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية للإناث:

اقتصرت حتى فترة لا بأس بها أغلب تخصُّصات العلوم الجنائية في السعودية على الذكور؛ إذ لم تكُن أبواب هذا التخصُّص مفتوحة للإناث، ونتيجة التطوُّر الكبير الذي شهده العالم خلال السنوات الماضية؛ سُمِحَ للفتيات بدراسة العديد من التخصُّصات التي مُنِعنَ عنها سابقاً ومنها تخصُّص العلوم الجنائية.

لقد لاقى هذا التخصُّص إعجاباً كبيراً من قِبَل الطالبات المنتسبات إليه، وقد أتاحت العديد من الجامعات مقاعد لدراسة هذا التخصُّص في السعودية وأشهرها جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن للإناث بالرياض كلية دار الحكمة الأهلية للإناث، وجامعة الملك عبد العزيز.

مدة دراسة هذا التخصُّص في السعودية أربع سنوات على عكس بقية التخصُّصات الطبية التي تصل مدة الدراسة فيها إلى سبع سنوات، ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن للطالبة التخرُّج خلال ثلاث سنوات أو ثلاث سنوات ونصف إذا كثَّفَت عدد الساعات الدراسية واجتازتها في كل فصل دراسي.

يُوجَدُ عدد من الشروط التي يجب توافرها في الطالبة الراغبة في متابعة الدراسة في تخصُّص العلوم الجنائية ومنها:

  • الاهتمام بالقوانين والأنظمة والاطِّلاع على كل ما يخصها.
  • امتلاك مهارة الكتابة بلغة سليمة حتى تتمكن في المستقبل من كتابة التقارير.
  • امتلاك العديد من المهارات الشخصية وأهمها القدرة على التحليل واتِّخاذ القرارات تحت الضغط النفسي.
  • الاهتمام بموضوعات وعلوم هامة لدراسة هذا التخصُّص كالفيزياء والكيمياء.

تخصُّص علوم جنائية في السعودية للرجال:

كان تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية حتى فترة طويلة مقتصراً على الرجال فقط، وخلال السنوات الماضية سُمِحَ للنساء بدراسة هذا التخصُّص، ومن الجدير بالذكر أنَّ أحد شروط الانتساب إلى تخصُّص العلوم الجنائية أن يكون طالب الانتساب من الجنسية السعودية وتكون زوجته سعودية أيضاً، وعليه أن يكون حسن السلوك وغير محكوم.

جامعات تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

تُوجَدُ العديد من الجامعات في السعودية التي تدرِّس العلوم الجنائية، وهذه الجامعات ترقى إلى مستوى أفضل جامعات العالم التي تدرِّس هذا الاختصاص، وسنعرِّفك فيما يأتي إلى أهم هذه الجامعات:

  • جامعة دار العلوم الأهلية في الرياض.
  • الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.
  • جامعة اليمامة الأهلية في الرياض.
  • جامعة طيبة في المدينة المنورة.
  • جامعة الأمير سلطان الأهلية في الرياض.
  • جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية.
  • جامعة أم القرى في مكة المكرمة.
  • جامعة الملك فيصل في الأحساء.
  • جامعة الجوف في الجوف.
  • جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
  • جامعة نجران في نجران.
  • تخصُّص العلوم الجنائية في جامعة الملك سعود.
  • جامعة الطائف في الطائف.

شروط القبول في تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

يجب توافر مجموعة من الشروط في الطالب الراغب في متابعة دراسته بتخصُّص العلوم الجنائية، وهذه الشروط تُطبَّق على كل من الرجال والنساء على حدٍّ سواء وهي:

  1. حصول الطالب على المعدل المطلوب، والذي يؤهله لدخول هذا التخصُّص.
  2. تقديم الأوراق الرسمية من صورة شخصية وهوية وتقرير طبي يثبت سلامة الطالب صحياً.
  3. حصول الطالب المتقدِّم لتخصُّص العلوم الجنائية على درجات تفوُّق في المواد القانونية الكيميائية.
  4. توافر القدرة لدى الطالب على متابعة التطورات التي يشهدها البحث الجنائي الإلكتروني الحديث.
  5. الحصول على معدل تراكمي عالٍ في حال رغب الطالب في متابعة الدراسة في هذا التخصُّص والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراه.
  6. إتقان اللغة الإنجليزية.
إقرأ أيضاً: الفرق بين التدريب والتعليم

مستقبل تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

في الواقع يُوجَدُ مستقبل باهر لتخصُّص العلوم الجنائية سواء خارج السعودية أم داخلها؛ إذ يتيح هذا التخصُّص لخريجيه الكثيرة من الفرص للسفر والتنقُّل، فهو من التخصُّصات الممتعة والمليئة بالإثارة والتشويق، ولأنَّ هذا التخصُّص مرتبط ومتعلِّق بعدد كبير من العلوم الأخرى؛ لذلك فإنَّ التطور الذي يشهده أي علم من تلك العلوم سينعكس مباشرةً على تخصُّص العلوم الجنائية، ولا يُمكِنُنا أن نهمل أيضاً الدور الكبير للمتخصُّصين في هذا المجال في كشف المجرمين والحفاظ على السلامة العامة، وهذا ما يزيد الاهتمام به والحرص على تطويره مستقبلاً.

وظائف تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

تختلف الوظائف والمهن التي يمكن لخريج العلوم الجنائية العمل بها، فإذا كنتَ مثلاً من خريجي تخصُّص التحقيق الجنائي، تستطيع العمل بصفتك ضابطاً في الشرطة، إضافةً إلى العديد من الوظائف الهامة التي تستطيع الحصول عليها سواء في السعودية أم في أيَّة دولة في العالَم، ومن هذه الوظائف: محلل حاسوب جنائي، مهندس جنائي، عالِم بيانات، باحث اجتماعي، اختصاصي اجتماعي، مُحلِّل بصمات أصابع، فني أدلة، فني في علوم الطب الشرعي، اختصاصي الطب الشرعي.

راتب تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية:

رواتب تخصُّص العلوم الجنائية من الرواتب العالية والمُريحة؛ إذ يتقاضى المحقق الجنائي في السعودية ما يقارب 13470 ريالاً سعودياً وتختلف هذه الرواتب حسب الخبرة، فمن الممكن أن تصل إلى 42320 ريالاً سعودياً.

رواتب العلوم الجنائية في السعودية:

لا تختلف رواتب العلوم الجنائية بين المرأة والرجل في السعودية؛ بل يرجع الاختلاف فقط إلى الدرجة والرتبة، وسنوردُ فيما يأتي رواتب العلوم الجنائية في السعودية تبعاً إلى الدرجات:

  1. ملازم تحقيق: لا توجد إلَّا درجة واحدة، ويصل الراتب في هذه الوظيفة إلى 11320 ريالاً سعودياً.
  2. محقق "ج": تضم هذه الرتبة 15 درجة، ويبدأ الراتب بـ 11230 ريالاً سعودياً للدرجة الأولى ويصل إلى 20050 ريالاً سعودياً للدرجة الخامسة عشرة.
  3. محقق "ب": تتراوح الرواتب في هذه الرتبة بين 113470 ريالاً للدرجة الأولى وتصل حتى 22990 ريالاً للدرجة الخامسة عشرة.
  4. محقق "أ": تبدأ الرواتب في هذه الدرجة من مبلغ 15575 ريالاً سعودياً وتصل حتى 25655 ريالاً سعودياً في الدرجة الخامسة عشرة.
  5. وكيل رئيس دائرة تحقيق وادِّعاء "ب": تتراوح الرواتب في هذه المرتبة بين 17490 ريالاً للدرجة الأولى وتصل إلى 28340 ريالاً في الدرجة الخامسة عشرة.
  6. وكيل رئيس تحقيق وادِّعاء "أ": تبدأ الرواتب في هذه المرتبة من 19445 ريالاً في الدرجة الأولى وتنتهي بـ 31135 ريالاً في الدرجة الخامسة عشرة.
  7. رئيس دائرة تحقيق وادِّعاء "ب": أيضاً تُوجَدُ 15 درجة في هذه المرتبة، راتب الدرجة الأولى لموظف تخصُّص علوم جنائية يبدأ بـ 21425 ريالاً للدرجة الأولى وينتهي بـ 34025 ريالاً للدرجة الأخيرة.
  8. رئيس دائرة تحقيق وادِّعاء "أ": تبدأ الرواتب من 24510 ريال للدرجة الأولى وتنتهي بـ 37530 ريالاً للدرجة الخامسة عشرة.
  9. مدعي الاستئناف: لهذه الوظيفة العليا درجة واحدة، ويصل الراتب فيها إلى 39675 ريالاً سعودياً.
  10. رئيس دوائر تحقيق وادِّعاء: يصل الراتب هنا إلى 42320 ريالاً سعودياً وهي مرتبة عليا بدرجة واحدة.

علماً أنَّ الموظفين على اختلاف الرتب والدرجات يحصلون على علاوات سنوية تُقدَّر حسب المرتبة والدرجة.

في الختام:

كما رأينا من خلال هذا المقال؛ شهد تخصُّص العلوم الجنائية في السعودية إقبالاً واسعاً سواء من قِبَل الذكور أم الإناث، وهذا عليه أن يُلهِمَ جميع الدول العربية حتى تحذو حذو السعودية وتجعل هذا التخصُّص من ضمن التخصُّصات المتاحة للدراسة في جامعاتها؛ نظراً للدور الكبير الذي تؤديه مثل هذه التخصُّصات في الحفاظ على حقوق الأشخاص والبحث في الأسباب والدوافع إلى ارتكاب الجرائم.




مقالات مرتبطة