بدلاً من محاولة العثور على شغفك دع شغفك يعثر عليك

جميعنا نؤمن بخرافات كثيرة، وإحداها هي أنَّ لا معنى لحياتنا إلا إذا قمنا بما نحبه، قد يكون هذا صحيحاً؛ لكنَّ السعي وراء شغفك يمكن أن يكون مُرضياً بالقدر نفسه، وهو أمر غالباً ما نتغاضى عنه.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدِّون "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن الشغف.

غالباً ما يتحدَّث صانع المحتوى على تطبيق يوتيوب (YouTube) ورائد الأعمال الرائع كايسي نيستات (Casey Neistat) في مدونات الفيديو الخاصة به عن مدى حبه لعمله، وهو يؤمن بالفكرة التي مفادها: "اعثر على وظيفةٍ تُحبها، ولن تضطرَّ إلى العمل ليوم واحد في حياتك".

بالطبع، هو ليس الوحيد الذي يؤمن بذلك؛ بل معظم الفنانين والرياضيين ورواد الأعمال يؤمنون بالشيء ذاته أيضاً، حتى إنَّ رائد الأعمال الأمريكي الراحل ستيف جوبز (Steve Jobs) قد قال: "عليك العثور على ما تحبه، وهذا صحيح بالنسبة إلى عملك بقدر ما هو صحيح بالنسبة إلى حياتك العاطفية؛ إذ سيملأ عملك جزءاً كبيراً من حياتك، والطريقة الوحيدة للشعور بالرضى حقاً هي القيام بما تؤمن أنَّه عملٌ رائع، والطريقة الوحيدة للقيام بعمل رائع هي أن تحب ما تقوم به، وإذا لم تجد هذا العمل بعد، فاستمر في البحث".

أنا أؤيد هذا الكلام، ومع ذلك يضغط معظم الناس على أنفسهم للعثور على شغفهم؛ فإذا لم يكن لدينا شغفٌ، فينقصنا شيء، ولا معنى لحياتنا.

إنَّنا نولي "الشغف" اهتماماً كبيراً في أيامنا هذه، نعم، إنَّه أمر هام؛ لكنَّه ليس حلاً سحرياً من شأنه أن يخفي كلَّ مشكلاتك، قد يقول بعض الناس: "يا ليتني وجدتُّ شغفي"، لكن لنفترض أنَّك وجدته، فما الذي سيحصل؟

لا تتوقع أن تتحسن حياتك عشرات الأضعاف عندما تحب ما تفعله، فما تزالُ الحياة نفسها؛ أي عليك أن تستيقظ كلَّ يوم، وتجني المال وتكافح وتتعامل مع كلِّ الأشياء الأخرى التي تجلبها الحياة معها.

كيفية إيجاد الشغف:

أنا أحد أولئك الأشخاص الذين لم يعرفوا ما يريدون القيام به بالضبط عندما كبروا، لقد فكرت في القيام بعدة أشياء؛ لكنَّني لم أكن بائساً قبل أن أبدأ بالقيام بما أقوم به الآن.

يجب أن أعترف، لقد كنت غبياً واتخذت قرارات غبية في الماضي؛ لكنَّني كنت أعمل بجد في ذات الوقت، وقد حصلت على شهادتين جامعيتين، وقرأت كتباً كثيرة وسافرت وبدأت وفشلت في بعض الأعمال التجارية، وحققت أقصى استفادة من المواقف السيئة أيضاً، ثم في إحدى اللحظات في عام 2015، فكرتُّ في نفسي: لماذا لا أكتب عن الأشياء التي تعلمتها خلال مراحل حياتي المختلفة؟ لقد أخبرني المنتورز والأشخاص المقربون مني أنَّني كنت يجب أن أفعل ذلك قبل بضع سنوات؛ لكنَّني لم أفكر في الأمر في ذلك الوقت؛ لكنَّه حدث فجأةً في العام الماضي، مثل لحظة إلهام مفاجئة.

لا تفهمني فهماً خاطئاً، إنَّ الاستيقاظ كلَّ يوم والتطلع للعمل على الأشياء التي تحب القيام بها، هو أمرٌ رائع؛ لكنَّه ليس الأمر الأساسي المطلق لتحقيق السعادة.

شاهد بالفيديو: 8 أشياء يجب أن تقوم بها حتى تعيش شغف الحياة

فائدة هذه المعلومات لك:

كنت أبحث طيلة العام الماضي عن كيف يمكن للآخرين تحفيز عملية "العثور على الشغف"؛ لكنَّني لم أجد أيَّ بحث يحتوي على إجابة شافية لهذا السؤال أبداً، ولا يوجد أيُّ بحث يقول: "افعل هذا الأمر بالتحديد وسوف يظهر شغفك".

تظهر الرؤى الرائعة من العدم، وغالباً ما تعثر على شغفك من مجرد فكرة أيضاً؛ ففي كتاب عنصر يوريكا (The Eureka Factor)، يشرح المؤلفان جون كونيوس (John Kounios) ومارك بيمان (Mark Beeman) كيف تنشأ الرؤى وما يقوله البحث العلمي عن تحفيزها:

"على الرَّغم من أنَّ الرؤى غالباً ما تأتي فجأة، إلا أنَّنا نشعر أحياناً بوجود فكرة كامنة تحت عتبة الوعي وجاهزة للظهور، ولهذه الظاهرة المحيرة صفة ذاتية غريبة؛ إذ يبدو الأمر كأنَّ فكرة على وشك أن تقتحم وعيك، كما لو كنت على وشك العطاس؛ إذ يسمي علماء النفس المعرفيين هذه التجربة "بالحدس"؛ أي إدراك وجود المعلومات في العقل اللاواعي - سواء أكانت فكرة جديدة أو حلاً أو منظوراً دون إدراك المعلومات بحد ذاتها إلى أن تظهر في الوعي على الأقل".

لذلك، بدلاً من الضغط على نفسك، أنت بحاجة إلى شيء آخر من شأنه أن يؤدي إلى تلك الخطوة الأخيرة للحصول على لحظة إلهام مفاجئة، أنت لا تعرف شغفك لأنَّك لست مدركاً له، وهذا كلُّ ما في الأمر؛ لذلك لا تجعل الأمور أكثر تعقيداً ممَّا هي عليه.

تحفيز العقل للحصول على مزيد من الأفكار:

إليك استراتيجيتين لفعل ذلك:

1. تعريض نفسك لأشياء مختلفة:

اقرأ عن أمور جديدة لم تفكر فيها من قبل، وسافر، واقضِ وقتك مع أشخاص مختلفين، فكلَّما وسَّعت عقلك، زادت المعلومات التي تحصل عليها، يوضح جون ومارك أنَّ لحظات الإلهام المفاجئ غالباً ما تكون مزيجاً من الأفكار المختلفة التي تتعرض لها.

إقرأ أيضاً: كيف تحوّل شغفك إلى طاقة إيجابية؟

2. التحكُّم بالتوتر والقلق:

يمنع التوتر والقلق المزمنين عقلك من التفكير بوضوح والتركيز والاسترخاء، وهذه هي أهم الأمور للحصول على رؤى جديدة؛ لذا قبل أن تفكر في إيجاد شغفك، عالج كلَّاً من التوتر والقلق أولاً إذا كنت تعاني منهما كثيراً.

أعتقد أنَّ هاتين الاستراتيجيتين عبارة عن خطوتين أساسيتين يتخطاهما معظمنا؛ إذ إنَّنا نتعمق في الأشياء العملية مثل الاحتفاظ بمفكرة بجوار السرير؛ لكنَّنا نحتاج إلى المساهمة إذا أردنا المعلومات.

إقرأ أيضاً: لماذا قد يكون اتباع الشغف أسوأ نصيحة مهنية على الإطلاق؟

في الختام:

بدلاً من التفكير في شغفك، دع شغفك يأتي إليك، إنَّه يختبئ في مكان ما بداخلك؛ لأنَّه يخشى كشف نفسه، ينبغي لك أن تثق أنَّه سيظهر يوماً ما من العدم، وعندما يأتي ذلك اليوم، كن سعيداً واحتف به، لكن في اليوم التالي، استيقظ وابدأ بالعمل.




مقالات مرتبطة