بحث عن كرة القدم

لا شك أنَّك تسمع دائماً عن لعبة كرة القدم وضجيجها الاجتماعي الكبير حتى لو لم تكن من متابعيها، فقد أصبحت هذه الرياضة في وقت قياسي أشهر لعبة عرفها العصر الحديث، وتمتد جذورها في عمق التاريخ؛ لذلك إذا كنت من المهتمين بكرة القدم، فَتعالَ وتعرف إلى قواعدها ومهاراتها وتاريخها وكل شيء يخصها لكي تكون على بيِّنة، وأنت تتابع مبارياتها وتحقق استمتاع أفضل، أو إذا كنت تريد أن تتعرف إليها وتبدأ في متابعتها، فتابع معنا في المقال.



تاريخ كرة القدم:

يعود تاريخ هذه الرياضة إلى ما يزيد عن 2500 عام قبل الميلاد؛ إذ كان الصينيون القدامى يقومون بممارستها، ويقومون بصناعة أنواع الأطعمة المختلفة للفريق الفائز ويُعاقب الفريق الخاسر بجلده، وفي سنة ستمئة قبل الميلاد مارسها سكان اليونان واليابان القدامى، وفي سنة ثلاثمئة قبل الميلاد امتدت إلى المناطق المصرية ومارسها سكانها بشدة.

بعد كل ذلك إنَّ اللعبة في  هيكلها الحالي ظهرت كأول مرة في إنكلترا؛ ففي سنة 1016 بعد الميلاد خلال إقامة الأفراح بمناسبة إجلاء الدنماركيين عن إنكلترا، قام أهل البلاد بلعب الكرة مع بعضهم ببقايا جثث الدنماركيين، وتواصل معظم الأشخاص بممارسة هذه اللعبة حتى أضحت معروفة في مناطق كثيرة، إلا أنَّ القوانين الملكية كانت تعارض ممارستها لأسباب كثيرة حتى أصبحت ممارستها جريمة يُعاقب عليها بالسجن.

كرة القدم وأصل التسمية:

سُنَّت قوانين كرة القدم في إنجلترا في عام 1863 للميلاد، واستُعمل اسم "كرة قدم الاتحاد" ليميز اللعبة عن باقي الألعاب التي كانت يطلق عليها اسم كرة قدم أيضاً حينها وخصوصاً كرة قدم الرجبي، وبرز مصطلح سوكر في إنجلترا، وكان أول بروز له في أوائل ثمانينيات القرن التاسع عشر للميلاد؛ وذلك لاختصار كلمة اتحاد بالإنجليزي وهي "أسوسياشن".

في الدول المتحدثة بالإنجليزية، تُستخدم كلمة كرة قدم في المملكة المتحدة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية تُستخدم كلمة سوكر، وفي دول أخرى مثل أستراليا ونيوزلندا قد يُستخدم أحد الاسمين أو كلاهما.

طريقة لعب كرة القدم:

كرة القدم هي لعبة شعبية وأكثر الألعاب انتشاراً في العالم بلا منازع، تكون اللعبة بين فريقين يحاول كل منهما تسجيل الأهداف ضد الآخر عن طريق ركل الكرة بالقدم نحو مرمى الخصم، والفريق الذي يُحرز أكبر قدر من الأهداف هو الفائز في النهاية، مع وجود قواعد كثيرة ومهارات يجب على اللاعب إتقانها أولاً.

مواصفات ملعب كرة القدم:

تختلف أبعاد الملعب باختلاف نوعه، لكن يبلغ طولها نحو 120 ياردة وعرضه 75 ياردة، في كل ملعب سيكون لديك مربع 6 ياردات بجوار فم المرمى، ومربع 18 ياردة يحيط بمربع 6 ياردات ودائرة مركزية، ويجب أن يكون كل نصف من الملعب صورة معكوسة للآخر من حيث الأبعاد، ويجب أن يكون حقل الملعب مصنوعاً من العشب الصناعي أو الطبيعي.

ملعب كرة القدم

اللاعبون والمعدات والحكم:

اللاعبون:

كل فريق يتكون من 11 لاعباً، يتكون هؤلاء من حارس مرمى واحد، وعشرة لاعبين آخرين يُوزعون بين مدافع ومهاجم وخط وسط.

في الأساس المعدات اللازمة لمباراة كرة القدم هي الملعب وكرة القدم، إضافة إلى ذلك يمكن العثور على اللاعبين وهم يرتدون أحذية كرة القدم المرصعة وشرائط الساق، إضافة إلى ذلك سيرتدي حارسو المرمى قفازات مبطنة؛ لأنَّهم اللاعبون الوحيدون المسموح لهم بالتعامل مع الكرة باليد، وسيكون لكل فريق قائد معين.

معدات كرة القدم:

يجب أن يكون محيط الكرة 58-61 سم وأن تكون دائرية الشكل، ويجب أن يتوفر الممرضون المدربون جيداً للقيام بالإسعافات الأولية فوراً في حال إصابة اللاعب بأيِّ إصابة، ويجب أن يتوفر عدد كبير من المشجعين، وبعض عناصر النظام الذين يتولون تنظيم المباراة من خارج الملعب ويتولون شؤون تنظيم الجمهور.

الحكم:

يجب أن تتضمن كل لعبة حكماً رئيسياً واحداً وحكمين مساعدين، فإنَّ مهمة الحكم هي التصرف بوصفه حارساً للوقت واتخاذ أيِّ قرارات مثل الأخطاء والركلات الحرة، ورميات التماس، وركلات الترجيح، والإضافة في الوقت المحدد في نهاية كل شوط.

يجوز للحكم استشارة الحكام المساعدين في أيِّ وقت في المباراة بخصوص القرار، تتمثل مهمة الحكم المساعد في تحديد التسلل في المباراة حالات التماس للفريقين كليهما، وأيضاً مساندة الحكم الأساسي في كل أعمال اتخاذ القرار عند الحاجة.

إقرأ أيضاً: ماهي تقنيةالـ "فار"(VAR) المستخدَمة في كرة القدم؟

قواعد كرة القدم:

المدة وقواعد كسر التعادل:

  1. المباراة مدتها تسعين دقيقة، ومقسومة إلى شوطين، مدة كل شوط 45 دقيقة.
  2. إذا احتاجت المباراة إلى وقت إضافي نتيجة تساوي الفريقين في المباراة، فستضاف 30 دقيقة بشكل شوطين مدة كل شوط 15 دقيقة، إضافة إلى التسعين دقيقة المخصصة.
  3. إذا بقيت النتيجة متعادلة بعد مرور الزمن الإضافي، فيجب اللجوء إلى ضربات الترجيح.

الأخطاء:

1. قواعد البطاقة الصفراء:

يُظهر الحكم البطاقة الصفراء للاعبين عندما يرتكب اللاعب خطأ، فيُظهر الحكم للاعب اللون الأصفر محذراً إيَّاه من خطئه الأول، وإذا ظهرت البطاقة الصفراء للاعب مرتين فعليه مغادرة اللعبة نهائياً.

سبب إظهار الحكم البطاقة الصفراء:

  • اللاعبون يلعبون اللعبة متجاهلين قواعد اللعبة.
  • اللعب الخطير مما يعني إيذاء رأس وأعضاء فريق الخصم.
  • تسديد الكرة على أيِّ لاعب عمداً.
  • انتهاك حارس المرمى لقواعد اللعبة بتمرير الكرة بيده لزملائه في الفريق عند الركل بواسطتهم.
  • إضاعة وقت اللعبة عن قصد.

البطاقات في كرة القدم

2. قواعد البطاقة الحمراء:

تصدر البطاقة الحمراء عندما يظهر اللاعب البطاقة الصفراء مرتين، ويرتكب خطأ بعد ذلك، وأسباب قيام الحكم بإظهار البطاقة الحمراء للاعب هي:

  • إيذاء لاعب جسدياً عن طريق ركله عمداً.
  • القفز على لاعب عمداً.
  • ضرب اللاعب بخشونة.
  • دفع أو إمساك لاعب.
  • التعامل مع الكرة تعاملاً غير صحيح.

القواعد داخل الملعب:

1. خطأ التسلل:

تُعدُّ عقوبة التسلل من أهم الأمور التي يجب فهمها في كرة القدم، إنَّها مصممة تصميماً أساسياً بحيث لا يبقى اللاعبون وقتاً كبيراً بالقرب من مرمى الخصم، يمكن القول إنَّ اللاعب في موقف تسلل عندما يكون في مساحة الخصم، وأيضاً خلف آخر مدافع.

2. رمية التماس:

تُستخدم رمية التماس في اللعبة عندما تُركل الكرة أو تُنقل بالكامل خارج الملعب من أحد الجانبين الأيمن أو الأيسر، فُتعطى فرصة رمية التماس للفريق الذي لم يلمسها آخر مرة،  وتُرمى الكرة من المكان الذي تخرج فيه الكرة خارج الملعب، رمية التماس تعني إمساك الكرة بيديك كلتيهما خلف الرأس ورميها داخل الملعب.

3. الركلة الحرة:

تُمنح هذه بوصفها مكافأة للاعبي الفريق عندما يرتكب الفريق المنافس خطأ، يوجد نوعان من الركلات الحرة:

  • الركلة الحرة المباشرة: في هذه الحالة يمكن ركل الكرة مباشرة في المرمى، ولا تحتاج إلى تمريرها أو لمسها من قبل زميل في الفريق.
  • الركلة غير المباشرة: في هذا النوع يجب لمس الكرة من قبل زميل آخر ليستطيع اللاعب ركلها لتسجيل هدف.

4. قواعد ركلة الجزاء:

تنشأ فرصة لركلة الجزاء عندما يرتكب لاعب الفريق المدافع خطأ في منطقة جزاء الفريق المنافس، فيجب عندها على جميع اللاعبين الآخرين الوقوف خارج منطقة الجزاء، ويجب أن يقف حارس المرمى على خط المرمى، ويجب أيضاً وضع الكرة في منطقة جزاء الفريق الذي ارتكب خطأ، ثم ركلها للمرمى من قبل اللاعب في الفريق المنافس.

5. ركلة ركنية:

ركلة ركنية

تظهر فرصة لركلة ركنية عندما تتجاوز الكرة خط المرمى، لكن ليس في المرمى ولمسها آخر مرة من قبل أحد أفراد الفريق المدافع.

6. ركلة المرمى:

عندما تتجاوز الكرة خط المرمى، لكن ليس في المرمى، ولم يمسها الفريق المدافع آخر مرة، فستُنقل الكرة بعد ذلك إلى حيازة الفريق المدافع، ويقوم حارس المرمى بتنفيذ ركلة المرمى.

7. الفوز باللعبة:

للفوز يجب عليك تسجيل أهداف أكثر من أهداف خصومك، إذا كانت النتائج متساوية بعد 90 دقيقة، فستنتهي اللعبة بالتعادل في مباريات الكأس، ويمكن أن تذهب اللعبة إلى الوقت الإضافي وحتى ركلات الترجيح لتحديد الفائز، يجب أن يستخدم اللاعبون أقدامهم لركل الكرة ويُحظر عليهم استخدام أيديهم باستثناء حراس المرمى الذين يمكنهم استخدام أيِّ جزء من أجسامهم داخل مربعهم.

القواعد خارج الملعب:

يكون لكل فريق كابتن ومدرب يكون لهما الدور الأكبر في وضع خطة اللعب بطريقة جيدة، وأيضاً يكون لهم دور في إجراء تبديل اللاعبين؛ إذ يمكن لكل فريق تسمية ما يصل إلى 7 لاعبين بدلاء، يمكن إجراء التبديلات في أيِّ وقت من المباراة مع قدرة كل فريق على إجراء 3 استبدالات كحد أقصى، وفي حالة إجراء جميع البدائل الثلاثة، واضطرار اللاعب إلى مغادرة الملعب بسبب الإصابة، فسيُجبر الفريق على اللعب دون بديل لذلك اللاعب.

مهارات كرة القدم:

لقد أدرجنا هنا بعض المهارات الأساسية التي يجب أن يكتسبها اللاعب ليصبح لاعب كرة قدم محترفاً، ألا وهي:

1. تعلُّم المراوغة في أثناء حصولك على الكرة.

2. تعلُّم التمرير الجيد، والذي يعني تحريك الكرة بدقة إلى المكان الذي تريدها أن تكون فيه.

3. تعلُّم التسديد:

يأتي دور تسديد الكرة في المشهد الذي تكون فيه قريباً من الهدف وتحتاج إلى تسجيل هدف، سيحتاج هذا إلى قوة ودقة كبيرتين، وتحتاج أيضاً إلى ضبط قدمك الأخمصية والتصويب نحو الهدف وتسديد الكرة.

4. أخذ المكان المناسب في الملعب هام للغاية.

5. تعلُّم كيفية الدفاع عن الهدف:

يستخدم اللاعب المهارات لمحاولة إبعاد الكرة عن اللاعب المنافس، يحتاج اللاعب إلى التركيز ويجب أن يتعامل مع الكرة بسرعة بناءً على تحركات اللاعب الآخر، في بعض المواقف يمكن للاعبين المنافسين الخداع، لكن يجب على اللاعب أن يراقب الكرة وحركات اللاعب باستمرار، بهذه الطريقة يمكن للاعب الدفاع جيداً، ومنع الخصم من تسجيل هدف.

6. تعلُّم كيفية توجيه الكرة بالرأس:

يستخدم اللاعب جبينه لتوجيه الكرة في الاتجاه المطلوب، ويمررها إلى زميله في الفريق، يتكرر تسديد الكرة بالرأس بعد ركلة ركنية.

7. تعلم كيفية استخدام القدم غير المهيمنة:

من الهام جداً للاعب أن يتعلم كيفية استخدام قدمه غير المهيمنة؛ لأنَّ هذا يمكن أن يكون ميزة للفريق الخصم إذا لم يتقن ذلك؛ فاللعب بالقدم المهيمنة فقط هو أمر غير جيد؛ ومن ثَمَّ فإنَّ تعلم كيفية استخدام قدمك غير المهيمنة أمر هام للغاية.

فوائد كرة القدم:

تجلب كرة القدم فوائد كثيرة ومن ذلك تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري من النوع 2، كما تساعد الرياضة على تحسين صحة القلب والأوعية الدموية عامة، ومن المفترض أن تزداد قدرتك على التحمل بمرور الوقت إذا لعبت باستمرار.

يمكن أن يؤدي الجمع بين الجري والمشي والركض والركل إلى فوائد تشمل زيادة القدرة على التحمل، وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، وتقليل الدهون في الجسم، وتحسين قوة العضلات، وزيادة قوة العظام، وتحسين التنسيق.

يُعتقد أيضاً أنَّ ممارسة كرة القدم بانتظام تساعد على تحسين أعراض بعض مشكلات الصحة العقلية مثل الاكتئاب والتوتر، ويمكن أن يؤدي إلى زيادة الثقة واحترام الذات، ويمكن أن يساعد على تقليل القلق.

كرة القدم النسائية:

تُعدُّ لعبة كرة القدم من أمتع الألعاب عند النساء، ومن أكثر الرياضات انتشاراً بين نساء العالم؛ إذ ظهرت كرة القدم النسائية بعد النهضة الحضارية في أوروبا وقيام مبادئ المساواة بين الرجل والمرأة، وقد حققت كرة القدم النسائية نجاحاً وانتشاراً باهراً في العالم، وأول مباراة سُجِّلت رسمياً كانت في سنة 1892 ميلادي؛ إذ كانت تحت إشراف الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم في مدينة غلاسكو في اسكتلندا.

إقرأ أيضاً: دروس عظيمة علمتنا إياها كرة القدم

أهم بطولات منتخبات كرة القدم:

  1. كأس العالم.
  2. دوري أبطال أوروبا.
  3. كأس الأمم الأوروبية.
  4. كأس أمريكا الجنوبية.
  5. الدوري الأوروبي.
  6. كأس الأمم الأفريقية.
  7. كأس الاتحاد الإنكليزي.
  8. كأس القارات.
  9. كأس ملك إسبانيا.
  10. دوري أبطال أمريكا الجنوبية.

الهيئات المسؤولة عن كرة القدم:

الهيئات المسؤولة عن المنافسات العالمية:

  • الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.
  • الاتحاد الأفريقي لكرة القدم.
  • اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والبحر الكاريبي لكرة القدم.
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
  • اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم.
  • اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم.

الهيئات المسؤولة عن المنافسات المحلية:

  • الاتحاد السعودي لكرة القدم.
  • الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم.
  • اتحاد المغرب العربي لكرة القدم.

أهم اتحادات كرة القدم:

  • اتحاد أمريكا الشمالية، وأمريكا الوسطى، والبحر الكاريبي لكرة القدم لقارة أمريكا الشمالية، وأمريكا الوسطى.
  • اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم لقارة أمريكا الجنوبية.
  • اتحاد أوقيانوسيا لكرة القدم لقارة أوقيانوسيا.
  • الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لقارة أوروبا.

الاتحاد الدولي لكرة القدم:

الاتحاد الدولي لكرة القدم ويُسمى أيضاً باسم فيفا ‏وهو الجهة المنظمة للعبة كرة القدم في العالم، وقد أُنشِئَت في 21 مايو من سنة 1904 في باريس، ومركزها في مدينة زيورخ في سويسرا، ويتضمن أكثر من مئتين من اتحادات كرة القدم في العالم، ويتزعم الفيفا منذ 26 فبراير 2016 جياني إنفانتينو.

في الختام:

بذلك نكون قد تعمقنا في أدق تفاصيل كرة القدم في هذا البحث، والجدير بالذكر أنَّه في عصرنا الحالي من الهام التعرف إلى هذه الرياضة جيداً لأنَّها أصبحت جزءاً من الثقافة العالمية.




مقالات مرتبطة