بالصور: عادات وطقوس عيد الأضحى حول العالم

ينتظر المسلمون عيد الأضحى المبارك ليحتفلوا بطقوسهِ الرائعة وعاداتهِ المميزة، فيما يلي سنقوم بجولة حول العالم لنتعرف على أشهر عادات وطقوس عيد الأضحى.



عادات وطقوس عيد الأضحى في ليبيا:

في ليبيا قبل ذبح الخروف تقوم المرأة بتكحيل عينيهِ بالقلم الأسود أو الكحل العربي ثُمّ تشعل النيران والبخور، لتبدأ العائلة بالتهليل والتكبير، وذلك لأنّ الليبيين يعتقدون بأنّ كبش الأضحيّة سيمتطيهِ الشخص المُسمى عليهِ أي الذي سيطلق أسمه على الكبش إلى الجنة يوم القيامة، وهو هدية إلى الله تعالى، لهذا يجب أن يكون الخروف صحيحاً ومعافى، لا عيب فيه على الإطلاق.

عادات وتقاليد المغرب في عيد الأضحى:

في المغرب، يحتفل المسلمون بعيد الأضحى بذبح الأضحية، وهي عادة دينية إسلامية ترمز إلى قصة إبراهيم عليه السلام، الذي فدا ابنه إسماعيل بذبح كبش نيابة عنه. يتم توزيع الأضحية على الفقراء والمحتاجين، وكذلك على الأهل والأصدقاء. كما يرتدي المسلمون في المغرب الملابس الجديدة في عيد الأضحى، ويذهبون لزيارة الأقارب والأصدقاء لتبادل التهاني وتناول الطعام.

تقاليد وطقوس عيد الأضحى في باكستان:

أمّا في باكستان فإنّ شعبها يقوم يتزيين الأضحيّة قبل العيد بحوالي الشهر وذلك بوضع الألوان الفاتحة فوق رأسها، كما يصومون العشرة الأيام الأولى من شهر ذي الحجة وحتّى يوم العيد، ومن أهم الأكلات التي يتناولونها في العيد هو لحم النحر، وهو الطبق الأساسي في وجبة الغداء على مدار أيام العيد، ولا يتناولون الحلوى في هذا العيد المبارك.

تقاليد وطقوس عيد الأضحى في اليمن:

العيد في اليمن

يتميّز عيد الأضحى في اليمن بطقوسه المميزة حيث يقوم رب الأسرة مع الأولاد من دون الأم بزيارة حمامات البخار الشعبيّة، وذلك قبل العيد بيوم واحد، كما ويقوم اليمنيون قبل العيد بترميم منازلهم وطلاء القديم منها، وذلك لكي تكون بأجمل حالاتها خلال العيد، أما بعد الصلاة فيقوم اليمنيون بزيارة أقاربهم، ثُمّ الخروج للصيد باستخدام الأسلحة الناريّة لتعليم الأولاد، بالإضافة للرقص بالخناجر، ويُعتبر طبق الزربيان من الأطباق الأساسيّة في العيد وهو عبارة عن طبق من اللحم والأرز، بالإضافة لطبق السبايا وهو خليط من الدقيق والبيض والسمن والعسل اليمني.

عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر:

تشمل عادات وتقاليد عيد الأضحى في مصر ما يلي:

  • زيارة المساجد لأداء صلاة العيد: يذهب المسلمون في مصر إلى المساجد لأداء صلاة العيد في الصباح الباكر. بعد صلاة العيد، يتبادل المسلمون التهاني والتبريكات.
  • شراء الأضحية وذبحها وتوزيعها: يقوم المسلمون في مصر بشراء الأضحية قبل العيد، وعادة ما تكون من الأغنام أو الأبقار. يتم اختيار الأضحية بعناية، حيث يجب أن تكون سليمة وصحية.
  • ارتداء الملابس الجديدة: يرتدي المسلمون في مصر الملابس الجديدة في عيد الأضحى. يُعد ارتداء الملابس الجديدة من العادات والتقاليد التي ترمز إلى الفرح والسعادة.
  • زيارة الأقارب والأصدقاء: يذهب المسلمون في مصر لزيارة الأقارب والأصدقاء في عيد الأضحى. يتم تبادل الزيارات والهدايا بين الأهل والأصدقاء.
  • إقامة الحفلات الموسيقية والرقصات: يتم إقامة الحفلات الموسيقية والرقصات في عيد الأضحى في مصر، خاصة في المناطق الريفية. تُعد هذه الحفلات من وسائل الترفيه التي يحرص المسلمون في مصر على المشاركة فيها.
  • إحياء الألعاب التقليدية: يتم إحياء الألعاب التقليدية في عيد الأضحى في مصر، مثل لعبة "القرص الطائر" ولعبة "التسابق على الحطب". تُعد هذه الألعاب من وسائل الترفيه التي يحرص المسلمون في مصر على ممارستها في عيد الأضحى.

تقاليد وطقوس عيد الأضحى في الصين:

يقوم شعب الصين بالاحتفال بعيد الأضحى بالصلاة وتبادل المباركة، وفي منطقة شنغ ينغ شمال غرب الصين يقوم أحد ذكور العائلة المُتمكنين من ركوب الخيل، والاتجاه بشكلٍ مسرع نحو الأضحيّة ليلتقطها ويحملها معه على الفرس من دون أن يسقط من فوقهِ، وبعد التقاط الفارس للأضحيّة يقوم ذكور العائلة بالاجتماع حول الأضحيّة ليقرأوا الكثير من الأدعيّة والآيات القرآنيّة، لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ثُمّ يقوم أحد الكبار أو شيخ الجامع بذبح الأضحيّة، ليتم تقطيعها وتوزيعها على حسب الشريعة الإسلاميّة.

إقرأ أيضاً: التطور الإقتصادي في الصين وأكثر رجال الأعمال الصينين ثراءً

احتفالات وتقاليد عيد الأضحى في الإمارات

تستقبل الإمارات عيد الأضحى بمحبةٍ وسعادة، حيث تقوم المرأة بإعداد المنزل وتنظيفه، ووضع الحناء على أيدي البنات والسيدات، ويتم تجهيز الملابس الجديدة للأطفال ولجميع أفراد الأسرة، ثُمّ يتم إعداد تجهيز طعام العيد الخاص كاللقيمات والبلاليط، كما ويقوم أهل الإمارات بذبح الخواريف والأنعام وتوزيعها على الأهل والجيران والأصدقاء، ثُم يقومون بحفلات الشواء المميزة.

احتفالات عيد الأضحى في السعودية

تعد احتفالات عيد الأضحى في المملكة العربية السعودية مناسبة مهمة ومميزة تجمع بين الأهل والأصدقاء. تبدأ الاحتفالات بصلاة العيد في المصليات والمصليات المفتوحة، حيث يقوم المسلمون بأداء الصلاة الجماعية لتقديم الشكر لله. بعد الصلاة، يتبادل الناس التهاني والتبريكات، ويقوم الأهل بزيارة الأقارب وتبادل الهدايا. الأكل يشغل مكانة كبيرة في هذا العيد، حيث يتم تحضير وتناول وجبات لذيذة تتضمن لحم الأضحية. الأسواق تزداد حيوية مع بيع الأضاحي والألعاب والهدايا. يمكن رؤية الأطفال يلعبون ويستمتعون بالألعاب التقليدية. تعكس احتفالات عيد الأضحى في السعودية التضحية والتعاون المجتمعي، وتجسد قيم العطاء والفرح.

مظاهر عيد الأضحى وفرحة العيد في السودان

العيد في السودان

يقوم أهل السودان عقب عودتهم من صلاة العيد بتناول العصيدة، التي تتكون من خليط من الدقيق والماء، يُضاف إليهِ البامية المجففة والمطحونة المضاف إليها اللحم المفروم، كما ويتبادلون زيارة بعضهم البعض، وأكل الأضاحي وذبحها.

عادات وتقاليد عيد الأضحى في تركيا

عيد الأضحى، المعروف أيضًا بإسم عيد الأضحى المبارك (Kurban Bayramı)، هو إحدى الأعياد الهامة في تركيا ويحمل معه العديد من العادات والتقاليد الخاصة. إليك بعضها:

  • ذبح الأضحية: تعتبر عملية ذبح الأضاحي أهم جزء من الاحتفالات. يقوم الأسر بشراء ماشية مثل الأبقار والأغنام والماعز، ويتم ذبحها وتوزيع اللحم بين الأسرة وبين المحتاجين.
  • صلاة العيد: يتوجب على المسلمين أداء صلاة العيد في المصليات المفتوحة أو المساجد. بعد الصلاة، يبادل الناس التهاني والتبريكات.
  • تبادل الزيارات: خلال عيد الأضحى، تحدث الزيارات بين الأقارب والأصدقاء. الناس يقومون بزيارة بعضهم البعض لتبادل التهاني والتبريكات.
  • تبادل الهدايا: من المعتاد تبادل الهدايا خلال عيد الأضحى، خاصة بين الأطفال. الهدايا تكون عادةً ملابس أو ألعاب.
  • تقديم الأطعمة: الأسر تحضر وجبات لذيذة خلال العيد، والتي تتضمن الأطعمة التقليدية التركية مثل البكليفا والكوزلوك بوريك والكباب.
  • العمل الخيري: يُشجع على مساعدة المحتاجين وتقديم الأضاحي للفقراء والمحتاجين خلال هذا الوقت.

تلك بعض العادات والتقاليد التي تميز احتفالات عيد الأضحى حول العالم، يتمثل الهدف الرئيسي لهذا العيد في تعزيز التضامن الاجتماعي وتعزيز قيم الإخاء والعطاء.




مقالات مرتبطة