المهارات المالية الضرورية لتكون مديراً مالياً ناجحاً

في جميع أنحاء العالم، من الشائع بالنسبة إلى المديرين غير المتخصصين في التمويل أن يعتقدوا أنَّ تحسين المهارات المالية لا ينطبق عليهم، ومع ذلك فإنَّ كل قرار يتخذه المدير له آثار مالية هامة في المؤسسة، ودون هذا الفهم وإتقان المهارات المالية الأساسية قد يتخذ المدير قرارات تضر بمصلحة المؤسسة.



لذا يجب أن يتمتع جميع المديرين بمهارات عالية في إدارة أموال المؤسسة، ومعرفة مالية دقيقة بأشياء أساسية مثل إعداد الميزانية والاستثمار والإدارة المالية الشخصية، فقد لا يكون ما تتعلمه ضرورياً للبقاء في منصبك الحالي، ولكنَّه قد يكون مفيداً في التقدم إلى وظيفتك التالية، وفيما يأتي بعض الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعد أي مدير على تحسين براعته المالية.

هل تقع مسؤولية نجاح الأعمال التجارية والمالية على عاتق الموظف العادي؟

إنَّ نجاح الأعمال التجارية ذات الموارد المالية العالية ليست مهمة الموظف العادي في أماكن العمل سريعة التطور اليوم، ومن ثم فإنَّ كلاً من القطاعين العام والخاص يوظفان مديرين ماليين للحصول على المشورة المالية، وبصرف النظر عن درجة المدير المالي، يشغل المديرون الماليون أيضاً منصباً هاماً ليكون لهم تأثير مباشر في أداء الشركة.

ما هو راتب المدير المالي الناجح؟

عندما يتعلَّق الأمر بالرواتب يمكن للمدير المالي الذي يتمتع بخبرة تتراوح من 1 إلى 4 سنوات أن يكسب ما متوسطه 755، 459 روبية هندية، بينما يمكن أن يصل إلى 1،078،972 روبية هندية مع الوقت والخبرة، وأيضاً بحلول عام 2028 من المتوقع أن تزداد وظائف المديرين الماليين بنسبة 16%.

شاهد بالفيديو: كيف تصبح مديراً ناجحاً؟

ما هي مهارات المدير المالي؟

لا تقتصر مهارات المدير المالي حالياً على التركيز على أموال الشركة، وميزانيتها، بل تطور دوره جنباً إلى جنب مع التقدم الحاصل خلال العصر الحالي، فأصبح المدراء الماليون شركاء حقيقيين في نجاح الأعمال، ومن أهم مهارات المدير المالي هي:

1. مهارات تقييم المخاطر:

وتشمل:

  • المخاطر المالية.
  • مخاطر تكنولوجيا المعلومات.
  • مخاطر الامتثال.
  • مخاطر الديون.
  • مخاطر الموظفين.
  • مخاطر السيولة.
  • المخاطر التشغيلية.
  • مخاطر سلسلة التوريد.

2. مهارة التعاون الاستراتيجي مع الآخرين:

فمن مهارات المدير المالي الحديث والناجح هو تحقيق التواصل والتعاون الفعّال مع أشخاص داخل وخارج الوظيفة المالية، وهذا الأمر ضروري لتعزيز بيئة عمل تعاونية وتشجيع الإنتاجية، فالتعاون هو المفتاح لضمان عمل الجميع من أجل تحقيق الهدف النهائي ذاته.

3. امتلاك مهارة القدرة التحليلية:

مع التطور التكنولوجي في عصرنا الحالي يجب على المدير المالي أن تكون لديه مهارات كبيرة في تحليل البيانات، والاعتماد على أساليب التفكير الاستراتيجي لتحديد حلول المشكلات، وتعد القدرة على الاستفادة من البيانات التحليلية لزيادة الربحية واحدة من أهم مهارات المدير المالي لإتقانها.

4. مهارات القيادة:

تعد مهارات القيادة جزءًا أساسيًا من دور المدير المالي، لذا يجب أن يتمتع المدير المالي الناجح بمهارات قيادية جيدة.

5. مهارات التواصل الفعال:

يعد التواصل جزءًا كبيرًا من دور المدير المالي لأنهم يتحدثون إلى مجموعة متنوعة من الأشخاص. وهذا يشمل أعضاء مجلس الإدارة والمساهمين والمستثمرين والموردين والعملاء والموظفين. يجب أن يكون المدير المالي الناجح ذو مهارات تواصل كبيرة، لكي يكون قادرًا على مشاركة رسائل الشركة مع أشخاص خارج المنظمة بأكبر قدر ممكن من الوضوح. إضافة إلى امتلاكهم القدرة على إيصال المعلومات المعقدة (مثل رؤى البيانات) إلى الأشخاص الذين يفتقرون إلى نفس المستوى من الخبرات، ومن هنا تأتي مدى أهمية مهارات التواصل الفعال مع الآخرين.

6. مهارات المرونة وتقبّل التغيير:

من أهم مهارات المدير المالي هو أن يمتلك مرونة كافية لتقبل المشكلات، والبحث عن الحلول الممكنة، إضافة إلى مرونته في تقبل التغييرات المفاجئة، والتكيف معها، وتسخيرها بما يخدم هدفه الوظيفي.

7. المهارات التقنية:

بالحديث عن التكنولوجيا، نجد أن هذه المهارة تأتي في بداية قائمة أولويات مهارات المدير المالي التي يجب امتلاكها. نعم، فهم كيفية استخدام Excel أمر مهم مثلاً، ومع التحول المالي التقني خلال العصر الحالي، يجب أن تكون المنظمات المالية مجارية لهذه التقنيات المتقدمة، وهذا يعني الاستفادة من التكنولوجيات الجديدة مثل نظم تخطيط الموارد المؤسسية، ووضع استراتيجية تنفيذ سلسة للوظيفة المالية.

8. مهارات الذكاء العاطفي:

من أهم مهارات المدير المالي التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها هي مهارات الذكاء العاطفي. فالمدراء الماليون الذين يرغبون في بناء مهنة ناجحة عليهم أن تكون لديهم مهارات في الذكاء العاطفي مثل التعاطف والوعي الذاتي والتنظيم الذاتي والمهارات الاجتماعية والتحفيز الداخلي.

9. مهارات المدير المالي لحل المشكلات:

تشمل مهارات المدير المالي الحيوية حل المشكلات لأن كل من المديرين الماليين الحاليين والمستقبليين بحاجة إلى أن يكونوا مستعدين لاكتشاف المخاطر والتخفيف من حدتها في أسرع وقت ممكن. فالمدير المالي الناجح هو الذي يتمكن من اكتشاف المشكلة وتقييمها، ومن ثم يجد الحل لها، وهذا يتطلب من المدير المالي مهارات في التفكير خارج الصندوق لكي يتمكن من إيجاد الحلول المناسبة وفي الوقت المناسب.

كيف تكون مدير مالي ناجح؟

لتكون مدير مالي ناجح، هناك العديد من العوامل والمهارات التي يجب على المرء أن يمتلكها ويتقنها. يعد دور المدير المالي حاسمًا في إدارة الجوانب المالية للشركة، ويتطلب مستوى عالٍ من الكفاءة والاحترافية. سنلقي الضوء في هذه الفقرة على بعض خصائص المدير المالي الناجح.

1. التعرف إلى الإدارة المالية:

أول وأفضل استثمار يمكن أن يقوم به المدير هو التعرف إلى الموارد المالية والتعرف إلى المفاهيم والمصطلحات المالية الرئيسة وإجراء دورة في الإدارة المالية وقراءة المقالات أو الكتب التي كتبها خبراء الإدارة المالية والتواصل مع المتخصصين الماليين، والأهم من ذلك هو الاستفادة من أيَّة ورشات عمل للإدارة المالية مثل الدورات التدريبية والندوات التي قد تقدمها المؤسسة.

2. إدارة أموالك الشخصية:

يمكن أن تكون القدرة على التعامل مع الشؤون المالية الشخصية بشكل جيد مهارة ذات قيمة عالية للمديرين؛ إذ إنَّ معرفة كيفية تحديد الأهداف المالية الشخصية وإنشاء الميزانية وإدارتها والإشراف على الاستثمارات والتعامل مع بطاقات الائتمان والديون بشكل مسؤول والحفاظ على الميزانية العامة كلها ممارسات جيدة لتصبح ماهراً في الشؤون المالية، وكما تعلم فإنَّ الإدارة المالية الشخصية هي مهارة ضرورية من أجل حل المشكلات المالية.

3. فهم البيانات المالية للشركة:

لتحديد الأهداف المناسبة واتخاذ قرارات مالية جيدة لقسمك وشركتك، من الهام أن تفهم الوضع المالي للشركة، فإذا لم يكن لديك حق الوصول إلى هذه المعلومات فاسأل مَن هم أعلى منك عما إذا كان بإمكانهم مشاركة الميزانية العامة معك؛ إذ تشارك بعض الشركات هذه المعلومات فقط مع المديرين التنفيذيين.

لكنَّ المزيد من الشركات اليوم تدرك أهمية الشفافية المالية، كما سيكون لدى المديرين الذين يعرفون كيفية قراءة التقارير المالية مهارة أكثر في تحليلها للحصول على رؤى أساسية واستخدام هذه المعلومات لاتخاذ قرارات مالية أفضل.

4. تحديد الأهداف المالية:

تُعَدُّ الأهداف المالية بمنزلة دليل للعمليات المالية لفريقك، فقد ترغب في زيادة الإيرادات وإدارة الديون وخفض النفقات والحصول على المزيد من العملاء والاستثمار في المستقبل أو مزيج من هذا كله، وإذا كان الهدف هو زيادة الإيرادات عن طريق الحصول على المزيد من العملاء، فقد ترغب في تخصيص المزيد من الأموال للتسويق.

إذا كان الهدف هو تقليل النفقات فقد تختار تقليص التكاليف غير الأساسية؛ لذا يُعَدُّ تحديد الأهداف خطوة هامة في تطوير خطة مالية أو وضع ميزانية، وإنَّها أيضاً مهارة إدارية يمكنك تعلمها وصقلها مع مرور الوقت؛ إذ يُعَدُّ تعلُّم مهارة جديدة دائماً استثماراً مفيداً في نفسك.

5. تطوير الميزانية:

يجب أن يكون لدى المديرين فهم قوي لكيفية إعداد الميزانية التي تتوافق مع الاستراتيجيات والأهداف المالية للإدارة؛ إذ تتمثل الخطوة الأولى في جمع البيانات المالية والإيصالات والفواتير والسجلات الأخرى وتحليل مقدار الأموال الواردة مقابل الخروج، كما يمنح إعداد الميزانية المديرين فرصة لمعرفة أين تنفق الإدارة الأموال ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم استخدام الأموال بشكل أكثر كفاءة وفاعلية.

يجب أن يتضمن هذا المخطط المالي تقديرات واقعية للمصروفات، مع الأخذ في الحسبان أشياء مثل النفقات السابقة وعدد الموظفين والتكلفة لكل موظف والتدفق النقدي، فلست بحاجة إلى أن تكون محللاً مالياً بدرجة علمية في المحاسبة لإضافة هذه القدرة إلى ذخيرتك.

6. إدارة الميزانية:

لقد قمت بإنشاء ميزانية، ماذا الآن؟ إنَّ ما هو أكثر أهمية من إنشاء خطة مالية هو تعلُّم كيفية إدارتها؛ إذ يحتاج المديرون إلى تتبع الإيرادات والمصروفات المالية، بالإضافة إلى أيَّة اختلافات عن التكلفة المقدرة، على سبيل المثال، قدَّرتَ مبلغ 100000 دولار أمريكي للتسويق في الربع الأول ولكنَّك أنفقتَ 120.000 دولار أمريكي؛ لذا تحتاج أولاً إلى معرفة ما إذا كان هذا حدثاً لمرة واحدة أو إذا كان تغييراً طويل الأمد.

إذا استمرت تكلفة التسويق في الارتفاع أكثر من المتوقع فأنت بحاجة إما إلى تعديل الميزانية - عن طريق إجراء اقتطاع من التسويق أو من مكان آخر - أو إعادة تعديل استراتيجية التسويق لجعلها تتناسب مع المبلغ المخصص، وبالتأكيد لن تقوم بذلك يومياً، ولكنَّ تسجيلات الوصول الشهرية أو الفصلية ستساعدك على البقاء على المسار الصحيح وتحقيق أهدافك.

7. الدفاع عن إدارتك:

المعرفة قوة وعندما تعرف ما يكفي عن العمليات المالية وأهداف شركتك يمكنك التأثير في قدراتها المالية؛ إذ يحصل العديد من المديرين على أموال في بداية السنة المالية أو يقدمون اقتراحاً للحصول على أموال، وإذا تمكنت من معرفة مقدار ما تحتاجه بالضبط ولماذا، يمكنك تحسين فرصك في الحصول عليه.

8. تحسين مهارات القيادة والاتصال:

إنَّ امتلاك مهارات القيادة والاتصال الجيدة يساعد المديرين على فهم وتمكين موظفيهم وجمع المعلومات الهامة التي تؤثر في الموارد المالية وتحديد الأهداف وتوضيحها، كما ستساعدك هذه المهارات أيضاً على مواءمة أهدافك مع أهداف الشركة والأقسام الأخرى، وقد يساعد المديرون ذوو المهارات القيادية الجيدة فريقهم ويحفزونهم ويكونون أكثر قدرة على إحداث التغيير.

المهارات المالية هامة لجميع المديرين، من قادة أعضاء الفريق على مستوى المبتدئين إلى قدامى الموظفين الملتزمين بأدوار تنفيذية، وقد تمكِّنك هذه المهارات من المساهمة بشكل أكبر في الاستقرار المالي لمؤسستك ونموها، كما أنَّها تمنحك ميزة تنافسية، وهذا يزيد من فرصك في الترقية.

9. التحليل المالي لرأس المال المستثمَر:

يقوم المديرون الماليون أيضاً بمهمة تقديم الاستثمارات الرأسمالية والدفاع عنها، وطرح المبادرات الاستراتيجية لتحسين الأداء المالي والتشغيلي للمؤسسة، ولكي تتم الموافقة على أي مشروع، يكون التقييم المالي إلزامياً.

كما يمكن أن يكلف أحد التحليلات المالية الخاطئة الشركات الملايين في المشاريع الفاشلة؛ فتوجد عدة مهارات مطلوبة للمدير المالي لهذا الجزء من الوظيفة مثل مفهوم العائد على الاستثمار أو صافي القيمة الحالية أو معدل العائد الداخلي.

شاهد أيضاً: 5 دروس نتعلمها من الإفلاس

10. الخبرة الإدارية:

تُعَدُّ المهارات الإدارية ضرورية للغاية لمديري الشؤون المالية، فالخبرة الإدارية مرغوبة للغاية بالنسبة إلى المرشحين الذين يتطلعون إلى أن يصبحوا مديرين ماليين من خلال توظيف أشخاص مناسبين واستغلال قدراتهم بالشكل الأمثل، وقد تتضمن مهارات الإدارة إدارة فريق وإدارة مهامك بشكل فعال وغيرها من المهام المماثلة.

11. الفطنة التجارية:

إضافة إلى دورات الشهادات المالية، تُعَدُّ دورات الفطنة التجارية واحدة من الأمور الحاسمة في مجال المال والأعمال، والسبب هو أهمية فهم العلاقة بين السلوك المالي للشركة والسوق مع بعضهما بعضاً، أما بالنسبة إلى المديرين الماليين الطموحين، تعطي المعرفة التجارية ميزة على المرشحين الآخرين؛ لذا يجب الاهتمام بالاتجاهات التي تشكل الصناعات وممارسة الذكاء التجاري.

إقرأ أيضاً: 4 أخطاء مالية يرتكبها مالكو الشركات

12. القدرة على الابتكار:

عادة ما يرتبط التمويل والمحاسبة بالأنظمة والإجراءات الروتينية، ومع ذلك فإنَّ للابتكار دوراً رئيساً في الإدارة المالية، وإنَّ إنشاء طريقة لجمع البيانات بغرض تبسيط المهام يتطلب حس الابتكار سواء كان ذلك من خلال تبسيط البيانات الإنتاجية أم تحقيق الدقة في العمل، فإنَّ القوة الناعمة للابتكار تبرز دائماً، ولذلك إنَّ النظر إلى نفس المشكلة من زوايا مختلفة وجديدة يمكن أن يصنع العجائب في كل المجالات.

شاهد بالفيديو: كيفية تحسين مهاراتك المالية لتكون مديراً مالياً ناجحاً

في الختام:

إنَّ نجاح الأعمال التجارية ذات الموارد المالية العالية ليست مهمة الموظف العادي في أماكن العمل سريعة التطور اليوم، ومن ثم فإنَّ كلاً من القطاعين العام والخاص يوظفان مديرين ماليين للحصول على المشورة المالية، وبصرف النظر عن درجة المدير المالي، يشغل المديرون الماليون منصباً هاماً ليكون لهم تأثير مباشر في أداء الشركة؛ لذا من الهام أن يكون لديهم إلمام بمختلف جوانب الإدارة المالية.

المصادر: 1،2




مقالات مرتبطة