المحاسبة المالية: مفهومها، وأنواعها، وأهميتها

تتنافس الوحدات الاقتصادية على اختلاف أنواعها وأحجامها وشكلها القانوني، لتقديم أفضل أداء مالي لها، تُبرِز من خلاله قوة ومتانة مركزها المالي والقيمة الكبيرة لصافي أرباحها، من أجل جذب المستثمرين والحصول على مصادر مختلفة للتمويل.



لن تستطيع تحقيق هذه القدرة التنافسية العالية إلَّا إذا كانت تملك معلومات ذات جودة حقيقية مرتفعة، تكتسبها جرَّاء تطبيقها لنظام معلومات متين ومُتَّسِق وذي إطار مفاهيمي متماسك؛ وكيف لذلك أن يتحقق بدون المحاسبة المالية؟

لذلك سنعرض لكم في هذا المقال ما يلي:

  1. مفهوم المحاسبة المالية.
  2. أنواع المحاسبة المالية.
  3. أهمية المحاسبة المالية.

1. مفهوم المحاسبة المالية:

بداية سنتعرف إلى المحاسبة عموماً، وتعرَّف إلى أنَّها: مجموعة من الإجراءات والعمليات الفنية التي يتم بها تجميع وتسجيل وترتيب البيانات المالية؛ وذلك لاستخدامها فيما بعد في تحليل الوضع المالي للمؤسسة، ومساعدة القائمين على تلك المؤسسات والشركات في اتخاذ القرارات.

أمَّا بالنسبة إلى المحاسبة المالية، فهي: أول فروع المحاسبة ظهوراً (المحاسبة الأم)؛ حيث تعدُّ من أساسيات العمل في مجال المحاسبة والتي يتفرَّع عنها جميع الفروع المحاسبية الأخرى، وتهتم بإجراء عملية جمع وتحليل وتسجيل وتبويب وتصنيف العمليات المالية التي تحدث داخل الشركة خلال فترة مالية محددة، بهدف إعداد القوائم المالية بما يتوافق مع معايير القياس المحاسبي المعتمدة.

وهذه التقارير المالية تهدف إلى توفير معلومات مالية عن نتيجة الأعمال التي تقوم بها الشركة (قائمة الدخل)، وكذلك المركز المالي الخاص بالشركة (قائمة المركز المالي)، بالإضافة إلى حماية أصول الشركة، وتوفير خدمات قياس الربح وتحديد الوحدات الاقتصادية، وتكون هذه المعلومات متاحة لجميع متخذي القرار سواء من داخل المنشأة أم من خارجها.

شاهد بالفيديو: 5 دلائل تُشير إلى أنَّك بحاجة إلى محاسب محترف

2. أنواع المحاسبة المالية:

تنقسم المحاسبة المالية إلى نوعين، ولكل نوع من أنواعها خصائص وشروط، وهي كما يلي:

المحاسبة النقدية: التي تُسجَّل فيها الأحداث والعمليات والظروف المالية المتعلقة باستلام النقديات وكل إضافة أو خصم، أما في الأحداث الاقتصادية التي ليس لها مدخلات نقدية، فهي تعتمد على الإيرادات الفعلية؛ أي ما يُحَصَّل بالفعل، والمصروفات الفعلية وهو ما ينفق بالفعل، ويثبت كل شيء عندما يحدث ويدفع نقداً، فلا يُعترف بالمبيعات إلا عندما تحصل أموالها فعلياً؛ وينتشر هذا النوع من المحاسبة في الهيئات الحكومية.

محاسبة الاستحقاق: تشمل على كافة أنشطة التشغيل داخل الشركة التي تُسجَّل، وذلك يشمل المحاسبة النقدية وجميع المعاملات التي ليس فيها تدفقات نقدية؛ حيث تشمل جميع الإيرادات والمصروفات في نهاية السنة المالية، بصرف النظر عن واقعية الدفع بالنسبة إلى المصروف، أو واقعيه التحصيل بالنسبة  إلى الإيراد، وذلك لهدف مقابلة الإيرادات بالمصروفات التي تخص السنة فقط، فتسجل كافة المعاملات، سواء تدفقات نقدية أم متراكمة، وتصبح هذه الوقائع ملزمة إلزاماً قانونياً، على الرغم من عدم وجود مدفوعات نقدية وتنقسم حسابات الشركة إلى قسمين كالتالي:

  • الحسابات الدائنة: هي الأموال التي تدين بها الشركة لغيرها، كالموردين، أو المقرضين.
  • المحاسبة المالية: مفهومها، وأنواعها، وأهميتها هي حقوق وممتلكات الشركة لدى غيرها، كالزبائن، والأصول.
إقرأ أيضاً: كيف تتحكَّم بالسيولة المالية عندما تدير عملاً ما؟

3. أهمية المحاسبة المالية:

المحاسبة المالية هامة للشركات؛ وذلك لأنَّها:

  1. تساعد على تتبع معاملاتهم المالية.
  2. تُمكِّنهم من اتخاذ قرارات سليمة بشأن كيفية تخصيص مواردهم.
  3. تساعد على توفير البيانات المالية المتعلقة بالمنشأة إلى أطراف خارجية؛ مثل: الدائنين والمستثمرين، والتي ستشجعهم أو تثنيهم عن التعامل مع المنشأة.
  4. تزودهم بالمعلومات المالية التي تمكِّنهم من توزيع أرباح المنشأة تبعاً لأسهم المشاركين بطريقة سليمة وصحيحة، وتوزيع بعض من هذه الأرباح على موظفين المنشأة حسب كفاءة وإنتاجية كل موظف منهم.
  5. تزودهم بالمعلومات المالية التي تمكِّنهم من تحديد ومعرفة نقاط الضعف والقوة للعاملين بالمنشأة، ومن خلال العمل على تحسين نقاط الضعف وتعزيز نقاط القوة يمكن رفع إنتاجية الشركة فيما بعد، ومن ثم زيادة الأرباح.
  6. تسهيل العمليات الإنتاجية للمؤسسة أو المنشأة.
  7. تحقيق الفهم اللازم لكيفية تدفق الأموال وإدارتها، مما يتيح أفضل كفاءة اقتصادية ممكنة.
  8. توفير المعلومات التي تفيد في ترشيد القرارات الاستثمارية والائتمانية مع ضرورة صياغتها بحيث يمكن استيعابها وفهمها من قِبل المستخدمين.
  9. توفير المعلومات التي تفيد في تقدير حجم التدفقات النقدية المستقبلية وتوقيتها.
  10. توفير المعلومات التي تفيد في تقييم موارد المنشأة والتزاماتها والتغيرات التي تطرأ على هذه الموارد والالتزامات.
  11. توفير المعلومات التي تفيد في تحديد أرباح الشركة وذلك باستخدام المقاييس الربحية المعدة وفقاً لأساس الاستحقاق والتي تعطي مؤشراً أفضل من المقاييس الربحية المعدة على الأساس النقدي؛ وذلك لأنَّها تحدد حجم الإنجازات الخاصة بالفترة المالية.
  12. توفير المعلومات التي تفيد في تحديد درجة السيولة وتدفقات الأموال.
  13. توفير المعلومات التي تفيد في التقرير عن مدى نهوض الإدارة بمسؤولياتها ومدى نجاحها في المحافظة على موارد الشركة.
  14. توفير المعلومات التي تتعلق بملاحظات وتفسيرات الإدارة المساعدة لفهم ما يرد بالتقارير المالية الخاصة بالشركة.

لذلك فإنَّه من الهام جداً الإلمام بمبادئ ومعايير المحاسبة المالية، التي تتوافق مع المعايير والقواعد الدولية أو المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً؛ وذلك لضمان الحصول على معلومات وبيانات مالية ذات منفعة وجودة كبيرة، وقابلة للفهم من قبل جميع المستخدمين ومتَّخذي القرار سواء الداخليين أم الخارجيين.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة