الكاريزما فن لا يمتلكه الكثيرون

الكاريزما هي واحدة من أكثر الصفات التي يرغب الناس في امتلاكها؛ إذ يبدو أنَّها عامل هام على طريق النجاح في أي مجال من مجالات الحياة البشرية، وقد تتيح الكاريزما للناس تكوين الانطباع الجذاب والساحر وإقناع الآخرين بامتلاك مهارات جيدة، ومع ذلك من أجل الحصول على مثل هذه الصفة يحتاج المرء إلى فهم ما تعنيه الكاريزما بوضوح والغوص في معانيها وفوائدها.



الكاريزما تحتل المرتبة الأولى من حيث الجاذبية، وبعض الناس يعتقدون أنَّ الكاريزما لها علاقة بالمظهر الجسدي فقط، وهذا المفهوم خاطئ؛ إذ تتضمن الكاريزما المظهر الجسدي إلا أنَّها لا تنحصر به أبداً؛ بل هي أكثر شمولاً وتفصيلاً ويتضمن تحقيقها العديد من الجوانب كالثقافة وطريقة الكلام والاتزان والطمأنينة، ولتفهم أكثر عن الكاريزما تابع معنا هذا المقال الذي سنستعرض فيه مفهوم الكاريزما بشكل مفصل وكيفية اكتسابها وما هي الجوانب السيئة لها.

ما هو مفهوم الكاريزما؟

إنَّها قدرة الشخص على إلهام أو جذب أو التفاوض أو سحر إقناع الناس أو أي فرد آخر، فعندما يتمتع الشخص بمستوى عالٍ من المهارة الكاريزمية، فإنَّه يميل إلى أن يحظى بمزيد من الاهتمام والاحترام والاستماع له، والشخص الذي يتمتع بكاريزما فاضلة يكون له مكانة في القيادة والبيع والتدريس والتحدث، على سبيل المثال، كان "بيل كلينتون" رجلاً يتمتع بكاريزما رائعة وقوية للغاية.

لكي يكون الشخص قائداً فعالاً من الهام أن يتمتع بمستوى كاريزمي جيد للغاية، وأن يكون لديه فكرة جيدة ومستوى ابتكار عالٍ، كما يجب أن يتمتع المرء بمهارة اتصال جيدة بهذه المهارة، ويمكنه الإدارة والقيادة والإشراف على الأشخاص الموجودين تحت سلطته، ويجب على القائد التحدث والمناقشة مع فريقه من أجل تحسين مستوى الإدارة، وأخيراً يجب أن يكون لدى القائد الفعال تخطيط جيد وفكرة جيدة أيضاً عن المستقبل ويجب أن يكون لديه هدف يتعلق بمشروعه.

ما هي الآراء المختلفة عن الكاريزما؟

لمزيد من المناقشة عن فكرة مثل الكاريزما، من الضروري تعريفها لفهم ما تعنيه؛ إذ تكمن مشكلة تعريفها في عدم وجود اتفاق على الموضوع بين مختلف العلماء لأنَّهم يميلون إلى تكييف هذا المصطلح مع احتياجات دراستهم، فعلى سبيل المثال، يرى "فراغولي" الكاريزما عبارة عن فكرة مجردة، ولكنَّه يعرِّفها على أنَّها "سمة تغري الناس باتباعها؛ إذ يُنظر إليها على أنَّها مغناطيسية تجذب الانتباه والانبهار"، وفي هذه الحالة يشير مصطلح الكاريزما إلى صفة واحدة للشخص تسمح له أو لها بإقناع الآخرين، ومن ثمَّ تجعل مثل هذا الشخص قائداً حقيقياً في وسطه الاجتماعي.

يميل علماء آخرون إلى عَدِّ الكاريزما مجموعة من الخصائص التي تعكس مكانة الفرد في المجتمع من خلال غرس الثقة في أفكار هذا الشخص، ومن ثم وفقاً لـ "أنتوناكيس" وآخرين هذه الصفة واحدة من أهم الصفات المتأصلة في القادة، ومن ثم فإنَّ الشخص الذي يمتلك الكاريزما هو الشخص الذي يركز على نقل نظام معتقداته إلى الآخرين لتحقيق أهدافه الشخصية.

على الرغم من الاختلافات بين تعريفات هؤلاء الباحثين ما تزال هناك سمة مشتركة في شرحهم لمفهوم الكاريزما؛ إذ إنَّهم جميعاً يرونها أداة قوية لتأثير الشخص في الأشخاص من حوله.

شاهد: 10 خطوات تجعل منك صاحب شخصيّة قويّة

دراسة الكاريزما:

ظهر مصطلح الكاريزما في القرن التاسع عشر ميلادي في أعمال "ماكس ويبر"؛ إذ عَدَّها من وجهة نظر محددة أنَّها علامة تدل على أنَّ الشخص غير عادي يمتلك القدرة على التأثير في الآخرين بأفكاره، وفي رأيه أيضاً أنَّ الكاريزما هي صفة فطرية من أصل إلهي ولا يمكن تعلمها أو اكتسابها.

كان "ويبر" أول من حدد الخصائص الرئيسة للقائد الحقيقي ولكنَّ تعريفه كان غامضاً جداً، لقد ترك مجالاً للشكوك وبدأ باحثون آخرون بالتوسع في الفكرة من خلال محاولة الكشف عن طبيعة هذه الظاهرة المختلفة عن تلك التي حددها "ماكس ويبر".

أدت جهودهم المشتركة إلى تعميم مفهوم الكاريزما وأثارت مزيداً من الدراسات المتعلقة بهذا المفهوم، وعلى الرغم من أنَّ هذه الصفة لا يمكن قياسها بدقة فقد استخدم علماء الاجتماع وعلماء السياسة وعلماء النفس وعلماء الإدارة الاستبيانات السلوكية من أجل اكتساب فهم أفضل للكاريزما.

لقد سمحت هذه المحاولات للباحثين بتحديد صفات معينة مرتبطة بالكاريزما، ومن ثمَّ استخدامها لتطوير تقنيات اكتسابها، وكان ذلك عندما تبددت أسطورة الطبيعة الإلهية للكاريزما، وأصبح الناس مهووسين بفكرة أن يصبحوا كاريزماتيين حتى يومنا هذا، ويربط معظمهم اكتساب هذه الصفة بالنجاح الذي يحققونه في أي مجال من مجالات الحياة البشرية.

ما هي علاقة الكاريزما بالقيادة؟

الكاريزما صفة لها تأثير في المكانة التي يحتلها المرء في المجتمع؛ لذلك فهي مرتبطة ارتباطاً مباشراً بمفهوم القيادة، وهذا يسمح للباحثين باستنتاج أنَّ ظاهرة الكاريزما يمكن دراستها من خلال دراسة القادة والطريقة التي يظهرون بها هذه الصفة، وفي الواقع يميل كل شخص يمتلك مثل هذه الصفة إلى أن يصبح قائداً من القادة المشهورين، سواء في العمل أم بين أصدقائه أم حتى أفراد أسرته.

يُعَدُّ دور الأشخاص الذين يمتلكون الكاريزما ضرورياً لأيَّة منظمة لأنَّهم يميلون إلى تحفيز الآخرين بأفكارهم، وهو أمر مفيد على الأمد الطويل، كما يمكن لأعضاء المجتمع أصحاب الكاريزما أن ينقلوا رؤيتهم لمشكلة ما بطريقة تجعل الآخرين يحذون حذوهم ويوحدون جهودهم في البحث عن حلول.

مع ذلك كما اتضح لنا من خلال الأبحاث أنَّه لا يولد الناس بمجموعة محددة من الخصائص التي تسمح لهم بأن يكونوا قادة كاريزماتيين، يمكن لأي شخص أن يصبح مثل هذا القائد من خلال تنفيذ خطوات بسيطة لاكتساب الكاريزما.

من أجل تحقيق هذا الهدف يحتاج المرء إلى فهم طبيعة هذه الظاهرة، ومن ثمَّ وفقاً لـ "فراغولي" لا يمكن أن تتحقق الكاريزما لشخص واحد دون دور الآخرين في التفافهم وولائهم حول ما يسمى بالزعيم الكاريزمي، وتوجد مجموعة من الخصائص المحددة مثل الصدق أو النزاهة لن تساعد الشخص على أن يصبح كذلك، ولكي يصبح الإنسان قائداً يحتاج إلى أتباع؛ إذ يحتاج الشخص الكاريزمي إلى وجود بعض الأشخاص من حوله ليعكس جاذبيته، وقد تشرح هذه الحقيقة الطبيعة المؤقتة لكونك قائداً يتمتع بكاريزما معترف بها من قِبل الآخرين.

ما هو الجانب المظلم للكاريزما؟

على الرغم من الفوائد التي أثبتت جدواها في أن تصبح شخصية كاريزمية إلا أنَّ ثمة بعض الجوانب السلبية التي لا تسمح للعلماء بأن يَعُدُّوا مثل هذه الخاصية إيجابية بحتة، لذلك إنَّ وجود الخصائص المطلوبة في الشخص ليصبح صاحب كاريزما يمكن أن يجعله الشخص الذي يحفز الآخرين على أداء مهام محددة في العمل أو ببساطة تحويلهم إلى مجرد عبيد.

إنَّ الكاريزما مشروطة برغبة شخصية في السلطة وهي متأصلة في كل شخص، ومن ثم لا يمكن عَدُّ الشخص الكاريزمي شخصاً جيداً إلا في حالة اتباع قواعد أخلاقية محددة وهو أمر غير مضمون في أغلب الأحيان، وقد تكون أحياناً الكاريزما نوعاً من أنواع التكبر؛ إذ نجد الشخص الذي يمتلك الكاريزما يرى نفسه أحسن من الناس الذين حوله.

شاهد أيضاً: كيف تكتسب سمات الكاريزما القوية؟

اكتساب الكاريزما:

لكل شخص يريد أن يصبح شخصية تملك كاريزما جيدة ومن أجل تحقيق هذا الهدف يجب عليه أو عليها اتباع قواعد محددة، وقد تم تحديد هذه القواعد من قِبل العديد من العلماء والمعروفة باسم تكتيكات القيادة الكاريزمية (CLTs)، ولذلك إنَّ تنفيذ مثل هذا النهج النظري مثل (CLTs) من شأنه أن يزيد من جاذبية الفرد، ولقد ثبت أنَّها ليست صفة أو مجموعة من الصفات التي يمتلكها المرء ولكنَّها عملية تتطلب وجود أشخاص آخرين أو أتباع لذلك، فإنَّ كل هذه المبادئ مخصصة للاستخدام في المجتمع.

يمكن رؤية تنفيذها الناجح في القادة المشهورين عالمياً الذين لم يمتلكوا أيَّة كاريزما في بداية حياتهم المهنية، على سبيل المثال، كان "ستيف جوبز" معروفاً بأنَّه شخص محرج للأشخاص الذين التقوا به قبل أن يصبح ناجحاً، ومع ذلك فقد تمكَّن من إتقان مهارات محددة غيرت صورته تماماً وتصورات الآخرين عنه.

إقرأ أيضاً: 6 طرق تساعدك لكي تمتلك كاريزما محبوبة

ثمة مثال آخر لشخص تعلَّم أن يكون ذا كاريزما جيدة وهو "مارتن لوثر كينغ جونيور" الذي أصبح متحدثاً ممتازاً من خلال تعلمه أن يكون شخصاً ذا كاريزما ممتازة، وفي حالة هؤلاء الأشخاص يمكن تمييز العديد من القواعد، وهي مدرَجة أيضاً في (CLTs).

أحد المبادئ الرئيسة لاكتساب الكاريزما هو توجيه الإنسان الأشخاص من حوله وقدرته على جعلهم يفهمون أنَّهم يشعرون بنفس الطريقة تجاه هذه القضية، ومن أجل تحقيق ذلك يمكن أن نستخدم الكثير من الأدوات مثل سرد القصص الشخصية واستخدام الاستعارات والتأكيد على أنَّ المشاعر الجماعية مفيدة، لذلك تسمح هذه التقنيات للمتحدث بإلهام الأشخاص الذين يستمعون له من خلال غرس الإحساس بالانتماء إلى المجتمع.

إقرأ أيضاً: الكاريزما: ما أنواعها؟ وكيف تكتسبها؟

في الختام:

إنَّ كونك شخصاً جذاباً هو حلم يستمر مدى الحياة بالنسبة إلى الأشخاص المعاصرين الذين يرون في امتلاك الكاريزما الحل لجميع مشكلاتهم التي تواجههم في حياتهم، ونظراً لأنَّ الكاريزما ليست فطرية؛ بل يتم تدريسها ويمكن للجميع تحقيق هذا الهدف من أجل تحسين حياتهم وجعلها أكثر فائدة.

مع ذلك فإنَّ الميزات المفيدة للكاريزما ممكنة فقط بوجود توجيه أخلاقي محدد لا يسمح للشخص الكاريزمي بالتلاعب بالآخرين من أجل مصلحته الشخصية، فلذلك يجب على الإنسان الذي يكون مدركاً أنَّه يمتلك كاريزما جيدة أن يراقب نفسه في معاملته مع الآخرين عندما لا يوجد من يراقبه.

المصادر: 1،2




مقالات مرتبطة