القمر الأزرق والقمر الوردي: ما علاقة هذه الأسماء بلون القمر؟

بالتأكيد قد سمعتم من قبل عن مصطلح "القمر الأزرق" أو "القمر الوردي" أو "قمر الفراولة"، ولكن هل صحيح أن القمريتحول للون الأزرق أو الوردي؟ وكيف يتحول لهذه الألوان؟

سأوضح لكم في هذا المقال المعنى الحقيقي وراء هذه الأسامي، وهل هي تتحول لهذه الألوان حقاً؟ تعالوا معنا لمعرفة جميعالأجوبة لهذه الاسئلة.



القمر الأزرق:

نبدأ أولًا بالقمر الأزرق، ما معنى القمر الأزرق؟ ومتى يحدث؟

القمر الأزرق هو مصطلح يطلق على القمر المكتمل (البدر) الثالث في موسم يحدث فيه أربع أقمار مكتملة؛ ويطلق أيضًا على ثاني قمر مكتمل في شهر ميلادي واحد. وليس له علاقة ابدًا بلون القمر.

يحدث القمر الأزرق غالبًا كل سنتين او ٣ سنوات، والقمر الأزرق القادم سيحدث في ٣١ أغسطس ٢٠٢٣م.

هل يمكن للقمر أن يتحول للون الأزرق؟

نعم، يمكن للقمر أن يتحول للون الأزرق، لكنه نادر جداً. في عام ١٨٨٣م ثار بركان يسمى كراكاتوا في إندونيسيا وانتشر رماده في الغلاف الجوي على بعد ٨٠ كيلومترا، مما أدى لحجب الضوء الأحمر من الوصول، فأصبح لون القمر مائل للأزرق.

هل يمكن للقمر أن يتحول للون الأزرق؟

 

القمر الوردي وقمر الفراولة:

1. القمر الوردي:

القمر الوردي هو مصطلح يطلق على القمر المكتمل لشهر إبريل، أطلقه الأمريكيون الأصليون نسبة إلى زهرة الفلوكس الوردية (phlox) التي تتفتح في شهر إبريل. والقمر في شهر إبريل لا يتحول للون الوردي. هناك أيضًا أسماء أخرى للقمر المكتمل في إبريل، تختلف الأسماء من حضارة إلى أخرى، من بعض هذه الأسامي "قمر الصياد" في نصف الكرة الجنوبي و "قمر الفوانيا" في الحضارة الصينية.

إقرأ أيضاً: الشفق القطبي: أسطورة الأضواء المتراقصة

2. قمر الفراولة:

قمر الفراولة اسم للقمر المكتمل لشهر يونيو، أطلقه أيضًا الأمريكيون الأصليون لأن شهر يونيو كان شهر حصاد الفراولة لديهم، ولا يتحول لون القمر للون الأحمر أو الوردي كما يدَّعي البعض. هنالك أيضًا أسامي متعددة لقمر يونيو المكتمل مثل "قمر اللوتس" في الحضارة الصينية و "قمر الليالي الطويلة" في نصف الكرة الجنوبي.

إقرأ أيضاً: تاريخ رصد الفضاء

متى يتحول القمر للون الأحمر؟

يتحول لون القمر للون الأحمر فقط عند الخسوف الكلي أو الجزئي، أو عند شروق القمر وغروبه، لأن اثناء شروق القمر أو غروبه ضوء القمر يمر عبر طبقة سميكة من الغلاف الجوي، فالأطوال الموجية القصيرة تكون متناثرة، بينما الأطوال الموجية الأطول كاللون الأحمر يمر أولًا فـنرى القمر باللون الأحمر عندما يكون أقرب للأفق.

متى يتحول القمر للون الأحمر؟

في الختام:

القمر الأزرق والوردي وقمر الفراولة جميعها أسامي فقط ليس لها علاقة بلون القمر، وكل اسم لديه معنى وسبب وراءه، وليست ظواهر فلكية نادرة مثلما يدَّعي البعض، فالمرة الأخرى التي تسمع بها هذه المصطلحات او مصطلحات قريبة من هذه الأسامي لا تتوقع أن ترى القمر بألوان غير عن لونه الطبيعي.

بقلم: هبه خالد




مقالات مرتبطة