الفشل في حصولي على وظيفة أحلامي هو أفضل شيء حدث لي

هل سبق لك أن فشلت في إنجاز شيء ترغب في تحقيقه بشدة؟ الأهم من ذلك هل توقفت يوماً وفكرت في تلك الحادثة التي غيرت شخصيتك لتصبح مثلما هي الآن؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن الكاتبة "كريستين كوتشينغ" (CHRISTINE COACHING)، وتُحدِّثنا فيه عن تجربتها مع الإخفاق في الحصول على وظيفة أحلامها وكيف كان ذلك أفضل شيءٍ حدث لها.

لقد أخفقت في كثير من الأشياء في حياتي:

بعد التخرج من الجامعة كنت حريصةً مثل جميع أصدقائي على الانضمام إلى مسابقة التوظيف في شركة كبيرة، بدا الأمر ممتعاً، وأخبرني والدي بأنَّها ستكون طريقة مناسبة للبدء ببناء مهنة متينة ومستقرة، ولكن على الرَّغم من بذل قصارى جهدي صُدمتُ كثيراً لعدم قبولي بأيِّ مسابقة؛ لذا عوضاً عن ذلك قررت الذهاب إلى الهند لمدة عام بوصفه نوعاً من المغامرة.

بالتفكير في الماضي لقد تغيَّر مخطط حياتي كلياً بسبب ما حصل؛ إذ إنَّ عدم قبولي في المسابقة في ذلك الوقت أدى إلى تدني مستوى ثقتي بنفسي؛ لكنَّني أصبحت على يقين بأنَّ طموحي للحصول على "مهنة مستقرة" في شركة كبيرة لا يناسبني، فلم أكن لأصبح بهذه المناعة والمرونة كما أنا عليه اليوم لولا ذلك.

علاوة على ذلك لم أكن لأشعر بالفخر والحماسة تجاه مشروعي الخاص، بعد عام من السفر واستكشاف الهند تمكنت أخيراً من إنشاء شركتي الأولى؛ إذ إنني أدير شركتي الثالثة بعد 10 سنوات.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح من الخبراء تسهّل الحصول على وظيفة الأحلام

لا أقصد أنَّ الأمر كان سهلاً؛ لأنَّ ذلك سيكون كذبة كبيرة؛ لكنَّني اقتنعت بأنَّ الأشخاص لا يُحكم عليهم بناءً على أفكارهم الفاشلة أو إخفاقاتهم؛ بل يُحكم عليهم بناءً على نجاحاتهم؛ فالأشخاص الناجحون يقومون بكثير من الأشياء، ومن الممكن أن يتحتَّم على بعضها الفشل؛ لكنَّ بعضها الآخر سينجح نجاحاً باهراً.

إن كنت تطمح للتفرُّد والحصول على إنجازات تشعرك بالفخر فعليك ببساطة ابتكار مزيد من الأفكار؛ إذ سيتحتَّم على بعضها النجاح، وفي أثناء قيامك بذلك سيبدو الأمر كأنَّك تستمتع عوضاً عن كونك تعمل.

يعدُّ الفشل في قيامك بشيء ما تجربة تعليمية رائعة، وأتمنى أن يركز الآباء أكثر على السماح لأبنائهم بالفشل في صغرهم

نحن نعلِّم أطفالنا كيف ينظفون أسنانهم كل مساء وأن يتناولوا الخضراوات، ولكن لمَ نركز كلياً على الحفاظ على صحتهم الجسدية ونهمل صحتهم العقلية؟ لماذا لم يحثنا أحد على المخاطرة بتبني المشاريع والخطط التي نظنُّ بأنَّها رائعة، وربَّما مجنونة بعض الشيء؟

فرصة فشلنا في العديد منها كبيرة، وهذا ما أود الوصول إليه، فإنَّ الفشل الذي سنعانيه في البداية سيجعل منَّا أكثر مرونة ومناعة وحكمة، وهذا من شأنه أن يزيد فرص نجاح مشاريعنا المستقبلية.

شاهد بالفيديو: هذه الأمور تدلّ على أنك بالاتجاه الصحيح نحو النجاح

ما هي أهمية هذا؟

يأتي العديد من عملائي إليَّ لأنَّهم يشعرون أنَّ أداءهم أقل بكثير من إمكاناتهم الفعلية خلال مسيرتهم المهنية، وأقنعتهم تجربة فاشلة واحدة بأنَّهم لم يتمكنوا من النجاح؛ إذ سيصعب علينا كثيراً تغيير رأينا حيال شيء ما بمجرد إقناع أنفسنا بفكرة ما.

الفشل هو عبارة عن فرصة مثالية للتفكير فيما قد تعلمته عن ذاتك وعن العالم وما الذي يمكنك تغييره في المرة القادمة، وكلما زادت إخفاقاتنا كان ذلك أفضل.

أيمكنك أن تصدق أنَّ جيمس دايسن (James Dyson) مخترع المكنسة الكهربائية العمودية مر بـ 5127 تجربة فاشلة ليتمكن أخيراً من إنتاج أنموذج يعمل؟

كل ما نحتاجه أحياناً هو بعض المساعدة والدعم لندرك أنَّ المجازفة من أجل النجاح بتحقيق شيء لطالما أردناه أمر يستحق العناء.

إذ إنَّك ستتذكر هذه اللحظات خصيصاً عندما تراجع حياتك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدكِ في إيجاد وظيفة الأحلام

في الختام:

عندما تفشل فأنت تدرك الآن كيفية المحاولة مجدداً بطريقة مختلفة وأفضل، فأنا لم أشعر بذلك حينها، ولكن ثق بي في هذا الأمر.




مقالات مرتبطة