السيرة الذاتية لمحمد الماضي

في الـ 25 من ربيع الثاني من العام 1436 هجري، الموافق لـ 14 فبراير من العام 2015 ميلادية؛ أصدر خادم الحرمين الشريفين "الملك سلمان بن عبد العزيز" مرسوماً ملكيَّاً بتعيين "محمد الماضي" رئيساً للمؤسسة العامة للصناعات العسكرية بالمرتبة المُمتازة؛ ولكن، من هو محمد الماضي؟ وما هو مجال تخصصه الدراسيِّ؟ وما الإنجازات التي حقَّقها خلال مسيرته العملية؟



 سنعرض لكم في هذا المقال نبذةً عن حياة محمد الماضي، وعن أهمِّ الإنجازات التي قام بها، والجوائز والمراكز التي نالها.

من هو محمد الماضي؟

من هو محمد الماضي

هو محمد بن حمد بن محمد الماضي، من مواليد نجران 1952 ميلادية، وأسرته -الماضي- إحدى أسر روضة سدير العريقة، فقد كان والده أمير نجران.

المسيرة العلمية والعملية لمحمد الماضي:

درسَ محمد الماضي المرحلة الابتدائية في المدرسة السعودية في نجران، ثمَّ درسَ المرحلة المُتوسطة في الطائف، وبعدها انتقل إلى "أبها" لدراسة المرحلة الثانوية، ثمَّ سافر إلى الولايات المُتحدة الأمريكية لدراسة الهندسة الكيميائية في جامعة كولورادو. وفي عام 1976 ميلادية حصل على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة وايومنغ في الولايات المُتحدة الأمريكية. وبعد عودته إلى المملكة العربية السعودية بعد انتهاء البعثات الدراسية وإتمامها بنجاح، عمل بدايةً في مركز الأبحاث والتنمية الصناعية كمهندس، فكان يزور المصانع ويأخذ المعلومات، ولم يكن هذا العمل يليق بمهندسٍ حاصل على درجة الماجستير في الهندسة الكيميائية؛ لذا، التحق محمد بشركة سابك للبتروكيماويات منذ تأسيسها عام 1976 ميلادية، وهي شركةٌ تنشط في مجال البتروكيماويات والكيماويات والمُبلمرات الصناعية والأسمدة والمعادن، ومقرُّها الرياض.

شغل محمد عدة مناصب في الشركة، وكان آخرها "نائباً لرئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي للشركة"، وذلك سنة 1998 ميلادية؛ ومنذ أن شَغَلَ هذا المنصب انتقلت شركة سابك نقلةً نوعيةً لم يسبق لها مثيل، فقد تحوَّلت من شركةٍ إقليميةٍ إلى شركةٍ عالمية، حيث استطاعت أن تحتلَّ المركز الخامس بين شركات الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية على مُستوى العالم، كما استطاعت أن تحتل المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط.

يعدُّ محمد الماضي من أفضل القادة في مجال صناعة الكيماويات والبتروكيماويات، وبفضل قراراته وحُسن إدارته، استطاعت شركة سابك أن تنتشر عالمياً، حيث انتتشرت أعمالها في 40 دولةً في العالم، وتجاوز عدد موظفيها الـ 40 ألف موظف، كما تجاوز إجمالي أصولها الـ 90 مليار دولارٍ أمريكي، وكذلك فقد تجاوزت إيراداتها في عام 2013 ميلادية الـ 50 مليار دولارٍ أمريكي.

إقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن برنامج حافز (حافز طاقات)

المراكز التي شغلها محمد الماضي:

المراكز التي شغلها محمد الماضي

إضافةً إلى كونه نائباً لرئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لشركة سابك، فإنّ محمد الماضي:

  1. زميل كلية لندن لإدارة الأعمال.
  2. عضو المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
  3. عضو المجلس الاستشاري لجامعة الأمير محمد بن فهد.
  4. عضو المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك عبد الله للعلوم التقنية.
  5. عضو مجلس إدارة منتدى "بواو" الآسيوي.
  6. رئيس مجلس إدارة شركة سابك للبلاستيكيات المُبتكرة.
  7. رئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي لمُنتجي البتروكيماويات والكيماويات "جيبكا".
  8. رئيس المجلس الاستشاري العالمي لجامعة الملك سعود.
  9. عُيِّن في عام 2012 ميلادية، نائب رئيس مجلس إدارة مجلس الأعمال السعودي الأمريكي، وهي مؤسسةٌ مُتخصصةٌ في تسهيل وتشجيع تبادل العمليات الاستثمارية والتجارية بين الولايات المُتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية.
  10. عضوٌ في مجلس الأعمال الدولي، وعضوٌ في مجلس الاستدامة العالمي المُنبَثقين عن المُنتدى الاقتصادي العالمي.
  11. رئيس مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو".
  12. عضو مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين "ألبا".
  13. رئيس المجلس الإشرافي لشركة سابك أوروبا بي. في.
  14. في عام 2004 ميلادية، عُدَّ محمد الماضي من أوائل المسؤولين التنفيذيين الذين أسهموا في دعم موضوع مُكافحة الفساد، ووضعه على قمة أولويات الأجندة الدولية، وذلك على خلفية إطلاقه مُبادرة "شراكة في مُكافحة الفساد" في المنتدى الاقتصادي العالمي.
إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

الجوائز والإنجازات التي حققها محمد الماضي:

الجوائز والإنجازات التي حققها محمد الماضي

  1. حصل على درجة الدكتوراة الفخرية في العلوم.
  2. نال جائزة خريج الهندسة المُميَّز من جامعة كولورادو، وذلك عام 2012 ميلادية.
  3. في عام 2005 ميلادية، حصل على لقب الرئيس التنفيذي للقطَّاع الصناعي في إطار جائزة "الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط" السنوية.
  4. في العام 2009 ميلادية، حاز على جائزة "بتروكيميال هيريتيج" من الاتحاد الوطني لمصافي تكرير البتروكيماويات.
  5. صُنِّف الماضي ضمن أقوى أربعين لاعباً في قطَّاع الكيماويات لمدة أربع سنوات متتالية، وذلك من عام 2007 ميلادية إلى عام 2010 ميلادية، وفقاً لمجلة "آي سي آي إس كيميال بزنس".
  6. في عام 2012 ميلادية، استطاع محمد الماضي أن يحتلَّ المرتبة الثانية ضمن قائمة أقوى خمسين شخصيةً في قطَّاع الصناعة التحويلية، وذلك حسب تصنيف مجلة "آرابيان أويل آند غاز".
  7. في عام 2014 ميلادية، أَدرجَت مجلة "غولف نيوز" اسم المهندس محمد الماضي ضمن قائمة أكثر مئة شخصيةٍ عربيةٍ تأثيراً في العالم.

من المُتعارف عليه أنَّ محمد الماضي يعشق الصحراء، ويقول أنَّهُ قد عاش فيها أياماً جميلةً، وتعلَّم من الحياة القاسية التي عاشها فيها الشجاعة والوفاء والصبر والتواضع.

عزيزي القارئ، نكون بذلك قد قدَّمنا إليك نبذةً عن حياة وإنجازات المهندس محمد الماضي، والذي يُعدُّ من أكثر القادة تأثيراً في مجال صناعة الكيماويات والبتروكيماويات، حيث شَهِدَ عصر البلاستيك تألُّقه بفضل محمد الماضي وإدارته الذكية.

 

المصادر: 1، 2




مقالات مرتبطة