السيرة الذاتية للمخرج السينمائي الإماراتي علي فيصل مصطفى

لكلٍّ منَّا طريقته الخاصَّة في شقِّ طريق نجاحه في المجال الذي يرى أنَّه يُناسبه، ويستطيع من خلاله أن يُحقِّق أحلامه ويُفجِّر طاقاته الكامنة وإبداعاته؛ إذ لا يقتصر النجاح على مجالٍ مُحدَّد، مثل: عالم المال والأعمال، وغيرها من المجالات الشائعة التي أبرزت العديد من رجال الأعمال الناجحين.



شخصيتنا اليوم مُختلفةٌ ومميَّزة، فهو من أبرز المُخرجين الإماراتيين، والذي استطاع أن يرسُم بصمته الخاصَّة في هذا المجال الصعب رُغمَ صغر سنِّه، واختير كأفضل مُخرِجٍ إماراتيٍّ في مهرجان دبي السينمائي الدولي؛ كما ولم تقتصر شهرته على الوطن العربي، بل تعدَّتها إلى العالم أجمع.

من هو المخرج الإماراتي علي مصطفى؟

المخرج الإماراتي علي مصطفى

علي فيصل مصطفى بن عبد اللطيف، صانع أفلامٍ إماراتيٍّ ومُخرِجٌ ومُنتِج يمتلك شركة إنتاجٍ خاصَّةٍ به "AFM Films"؛ كما يُعدُّ أوَّل من تمكَّن من إخراج أوَّل فيلمين إمارتيين طويلين، كما أخرج عدداً من الأفلام الأخرى التي أهلته لينال العديد من الجوائز في المهرجانات العالمية.

ولادة علي مصطفى ونشأته:

المخرج الإماراتي علي مصطفى

وُلِدَ المخرج الإماراتي علي مصطفى في 25 سبتمبر/ أيلول عام 1981م في لندن - المملكة المتحدة، لأبٍ إماراتيٍّ وأُمٍّ بريطانية، ليحمل بذلك جنسية الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى الجنسية البريطانية.

نشأ علي وترعرع في الإمارات العربية، وكان مُولعاً بالتصوير منذ صغره، من خلال صنع أفلامه القصيرة والإعلانات التلفزيونية المزيفة.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح المخرج السينمائي ستيفن سبيلبرغ

التحصيل العلمي للمخرج علي مصطفى:

رغب علي باحتراف الإنتاج والإخراج، ودفعه ذلك إلى الالتحاق بمدرسة لندن للسينما عام 2003، لينال شهادة الماجستير بالتدريب العملي على تقنية صنع الأفلام.

الحياة الشخصية لعلي مصطفى:

عائلة المخرج الإماراتي علي مصطفى

تزوَّج علي من "مها غورتون" التي تنحدر من أبٍ بريطانيٍّ وأمٍّ مصرية؛ ولديهما ثلاثة أبناءٍ هم: آية، وفيصل، وزيد.

يُبدي مصطفى أيضاً اهتماماً ببعض القضايا الإنسانية، ويبرز ذلك من خلال مُشاركته في مشروعاتٍ مع منظمة أوكسفام. كما عيّن سفيراً للنوايا الحسنة من قبل هيئة السياحة البريطانية.

إقرأ أيضاً: أهم 9 قواعد لإتيكيت الدخول إلى قاعات السينما

الحياة العملية لعلي فيصل مصطفى وأهم إنجازاته:

الحياة العملية لعلي فيصل مصطفى وأهم إنجازاته

استطاع علي مصطفى أن يُنشِئ شركة إنتاجٍ خاصَّةٍ به تسمى (AFM films)، كما عَمِلَ خلال أكثر من 10 سنواتٍ على الأفلام القصيرة والإعلانات التلفزيونية في مُختلف المجالات، إلَّا أنَّه ركَّز بشكلٍ أكبر على الإخراج السينمائي.

استطاع أوَّل فيلمٍ له بعنوان "مدينة الحياة" "City Of Life"، والذي حاول من خلاله أن يُغيِّر النظرة الشائعة بين المغتربين في دبي على أنَّها مدينةٌ تشبه "ديزني لاند" لحدٍّ ما، وأنَّها محض ترفيهٍ مُطلَق، ليُظهرها كأيِّ مدينةٍ أُخرى، لها إيجابياتها ولها سلبياتها؛ وقد واجه الفيلم رفضاً من قِبَل عددٍ من دور السينما، بحجَّة أنَّه يُظهِر دبي بصورةٍ سلبية، إلَّا أنَّه تمكَّن بعد عرضه أن يحصد النجاح، ويُحقِّق أكثر من نصف مليون درهمٍ في أوَّل نهاية أسبوعٍ له.

وقد أخرج علي مصطفى عدداً من الأفلام المميَّزة التي نالت العديد من الجوائز، حيث رُشِّح فيلمه القصير "تحت الشمس" لجائزة أفضل فيلمٍ أجنبيٍّ بعددٍ من المهرجانات الدولية، كما نال هذا الفيلم جائزة "أفضل فيلم إماراتي" في عام 2006، وذلك ضمن مسابقة الإمارات السينمائية التي جرت في العاصمة أبو ظبي؛ بالإضافة إلى ذلك، حاز المُخرِج الشاب على جائزة "أفضل مخرجٍ إماراتي" في مهرجان دبي السينمائي عام 2007، وعُرِضَت أفلامه في مهرجاناتٍ دوليةٍ للأفلام في أوروبا والولايات المتحدة.

اختارته مجلة "ديجيتال ستوديو" في عام 2010م لجائزة "أفضل مخرجٍ إماراتيٍّ شاب" عن باكورة أعماله "دار الحي"، الذي لاقى صداً واسعاً واستمرَّ عرضه في دور السينما لمدَّة شهرين.

اختارته هيئة السياحة البريطانية "فيزيت بريتن" سفيراً للنوايا الحسنة في الإمارات في عام 2012م، بهدف تعريف مواطنيه بالمعالم السياحية البريطانية البارزة؛ وانضمَّ من خلال ذلك إلى قائمة المشاهير الذين تحدَّثوا عن تجربتهم الشخصية خلال حملة "بريطانيا العُظمى: أنت مدعو"، حيث شارك في الحملة: الممثِّلة البريطانية "جودي دينش" الحاصلة على جائزة الأوسكار، والمُمثِّل "ديف باتيل".

منحته مجلة إسكوبر في عام 2014 جائزة "رجل العام"، وذلك لإنجازاته المميَّزة في المُساعدة على صناعة الأفلام في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تابع مسيرته الفنية وإنجازاته المتتالية من خلال فيلمه "من ألف إلى باء" (From A to B)، الذي أنتجه بالتعاون ما بين "twofour54" و"إيمج نيشن"، وقد تصدَّر قائمة تطبيق "آي تونز" في كلِّ أنحاء الشرق الأوسط، وقد افتُتِحَت به فعاليات مهرجان أبو ظبي السينمائي في شهر أكتوبر من عام 2014، ويُعدُّ أوَّل فيلمٍ إماراتيٍّ يُحاول أن يتحدَّى التصوُّرات النمطية عن ثقافة الشرق الأوسط من خلال قصة ثلاثة أصدقاء يقومون برحلة على الطريق من أبو ظبي إلى بيروت.

أعلنت "إيمج نيشن" أبو ظبي في عام 2015 -إحدى الشركات الرائدة في مجال الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط- عن تعاوُنٍ جديدٍ مع المخرج الإماراتي من أجل صناعة فيلمٍ روائيٍّ جديدٍ بعنوان "ذا وورثي" (The Worthy)، والذي تعاون من خلاله مع عددٍ من أهمِّ صانعي الأفلام في هوليوود، مثل: "بيتر سافران" (ذا كونجورينغ وأنابيل)، و"ستيفن شنايدر" (بارانورمال أكتيفيتي)، و"إنساديس"؛ وقد عُرِضَ الفيلم في مهرجان BFA لندن السينمائي في أكتوبر/ تشرين الأول عام 2016، كما شارك في مهرجان دُبَي السينمائي الدولي، وهو أوَّل فيلمٍ عربيٍّ يُعرَض بتقنيةٍ ربُاعية الأبعاد، كما وعُرِض على منصة نتفلكس، وتُعدُّ هذه الاتفاقيّة الثانية التي تنعقد بين شركة نتفلكس وشركة "إيمج نيشن".

اختارته مجلَّة "أريبيان بزنس" ضمن قائمة "أقوى العرب تحت سن الأربعين عاماً"، واحتلَّ المرتبة الـ 92 ضمن القائمة.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5




مقالات مرتبطة