السيرة الذاتية للعالمة السعودية مها محمد عمر خياط

مَن هي المرأة التي أطلقت عليها جماعة السيدات في معامل واتسون التابعة لشركة "إي بي إم" العملاقة "المرأة المسلمة القدوة؟" إنَّها العالمة السعودية مها خياط، وفي هذا المقال أعزائي القُراء سنقدم لكم السيرة الذاتية للدكتورة مها خياط، فتابعوا معنا في السطور القليلة القادمة.



السيرة الذاتية لمها خياط ومسيرة النجاح والتميز:

هي مها خياط والدها محمد عمر خياط، وهي واحدة من نساء المملكة العربية السعودية المتميزات بذكائهنَّ وجدهنَّ وحبهنَّ للعلم والمعرفة.

درست بقسم الفيزياء في جامعة أم القرى بمدينة مكة المكرمة، وتخرجت فيها حاصلةً على شهادة البكالوريوس، وبعد ذلك بدأت دراسة الماجستير في نفس الجامعة وحصلت عليها. كان عنوان رسالتها "دراسة الانتقالات الإلكترونية لأحد أنواع الزجاج"، وكانت الرسالة التي قدمتها هي أول رسالة ماجستير في قسم الفيزياء، وبعد ذلك ابتُعثت من قِبل جامعتها أم القرى إلى جامعة كامبريدج في بريطانيا لدراسة الدكتوراه؛ والتي تمكنت من الحصول عليها في أقل من ثلاث سنين.

كانت رسالتها بعنوان "دراسة التحول الطوري للمواد شبه موصلة عند التأثير بضغوطٍ عالية باستخدام طريقة الضغط النانوي"، وقد كانت بارعة في أداء رسالتها؛ حيثُ لم تكن هناك أي تعديلات على الرسالة عندما ناقشتها أمام لجنة الحكم، وكُرِّمَت من قِبل إدارة جامعة كامبريدج كأول دكتورة ذات جنسية سعودية في قسم الفيزياء، ثم عادت مها إلى جامعتها الأم في مكة المكرمة.

لم يتوقف نشاطها البحثي بعد نيلها درجة الدكتوراه وخلال عملها في الجامعة؛ فقد عملت كباحثة مشاركة بمعامل كافنديش في جامعة كامبريدج خلال فصل الصيف، ومن ثم قدِّم الدعم لرحلاتها البحثية من قبل مدينة الملك عبد العزيز؛ وذلك في صيف كل من الأعوام التالية: (1426- 1427- 1429) هجري.

وفي العام 1429 هجري وتحديداً في مطلع شهر ذي القعدة، سافرت الدكتورة مها خياط إلى الولايات المتحدة الأمريكية بهدف العمل في معامل واتسون التابعة لشركة "أي بي إم" العملاقة، وذلك ضمن برنامج مركز التميز لتقنية النانو بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية والمتعاون مع الشركة؛ حيثُ قامت بإعارة خدماتها للمدينة لمدة سنتين، وتمكنت مها بتلك الفترة من تحقيق 4 براءات اختراع في مجال الخلايا الشمسية باستخدام الأسلاك النانوية والخلايا الشمسية المرنة، وقد تم تسجيل ثلاث منها في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بدعمٍ من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا، وتشجيع من صاحب السمو الدكتور تركي بن سعود نائب رئيس المدينة لمراكز البحوث.

اختراعات مها خياط:

"الاختراع الأول: يُعنى باستخدام التفاعل الكيميائي في مدى النانو متر للعناصر النشطة والمُحفزة لنمو الأسلاك النانوية، وهو الأمر الذي يُمكننا بمشيئة الله في التحكم في مكان نمو السيليكون النانوي واختزال بعض الخطوات المرتبطة بصناعات أشباه الموصلات وبعض التطبيقات الأخرى؛ مثل تكوين أجزاء من ألمنيوم جاليوم ارسنايد في بلورة الجاليوم ارسنايد اختيارياً.

الاختراع الثاني: هو تطبيق لفكرة الاختراع الأول في زيادة قوة التمييز لميكروسكوب القوة الذري بطاقة إنتاجية، الأمر الذي يُمكِّنُنا من دراسة الأسطح ذات الشقوق العميقة، ومثال آخر: دراسة مكونات الخلية الحيوية.

الاختراع الثالث: يتمثل في طريقة جديدة للحصول على شرائح رقيقة مرنة من المادة عند درجات الحرارة المنخفضة جداً، ولهذا الاختراع تطبيقات عديدة في مجالات صناعة الإلكترونيات والخلايا الشمسية المرنة التي يمكن تثبيتها على الأسطح المختلفة؛ الأمر الذي يمثل أهمية تقنية عالية".

إقرأ أيضاً: 10 علماء عرب معاصرين قدّموا إنجازات عظيمة

ستكون هذه الاختراعات المذهلة وسيلةً مهمة جداً للحد من استهلاك النفط، والاعتماد على الطاقة الشمسية التي تعدُّ من أهم ميزاتها استهلاك طاقة تكلفتها أقل وتحافظ على البيئة بشكلٍ أكبر؛ الأمر الذي سيغير ويحول مسار الطاقة في العالم كله.

ومن الجدير بالذكر هنا أنَّها تمكنت من خلال الاختراع الأول من الحصول على الميدالية الذهبية في معرض جنيف الدولي الأربعين العالمي الخاص بالمخترعين، حيثُ كانت الدكتورة مها إحدى وفود مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع في هذا المعرض، كما أنَّها أول امرأة سعودية تقوم باستخدام النانو بتطبيقات الخلايا الحية والشمسية.  

بعض الإنجازات الأخرى للدكتورة مها خياط:

  1. لها مجموعة من المقالات الخاصة بمجال تقنية النانو تم نشرها بمجلات المملكة العربية السعودية، ومن هذه  المجلات نذكر: (مجلة مركز فقيه للأبحاث، ومجلة مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، ومجلة المجلة).
  2. لها ما يزيد عن خمسة عشر بحثٍ علمي نُشروا بأكبر المجلات العلمية العالمية، نذكر من هذه المجلات: ( مجلة JAP، ومجلة نانو ليترز، ومجلة  APL).

وبذلك أعزاءنا القراء نكون قد قدمنا لكم نبذة سريعة عن السيرة الذاتية للدكتورة مها خياط وأهم مراحل نجاحها وتميزها.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة