السيرة الذاتية لحمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

مَن هو حمدان آل مكتوم؟ وما لقبُه؟ وما سيرته الذاتية؟ وما منصبه؟ وما هواياته؟ وما إنجازاته؟ سنقدِّم لكم كلَّ ذلك في السطور القادمة.



من هو حمدان آل مكتوم؟

هو سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد بن مكتوم بن حشر بن مكتوم  بن بطي بن سهيل آل مكتوم الفلاسي، وقد وُلِد في 14 نوفمبر من عام 1982م، وهو حفيد المغفور له بإذن الله "الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم"، الابن الثاني لصاحب السمو "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المُتحدة ورئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ووالدته "الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم".

درس المرحلتين الابتدائية والثانوية في مدرسة راشد الخاصَّة في دبي، وسافر إلى بريطانيا بعد حصوله على الشهادة الثانوية، ليُتابع دراسته في أكاديمية "ساند هيرست العسكرية"، والتي تُعدُّ من أعرق الكُليَّات العسكرية في العالم، وقد تخرَّج منها في عام 2001م.

لم يتوقَّف عند دراسته العسكرية، حيث أنَّه تلقَّى عدداً من الدورات التدريبية الاقتصادية المُتخصِّصة في كلية لندن للاقتصاد، وكلية دبي للإدارة الحكومية؛ وقد أكَّد أنَّ أفضل مدرسةٍ يتعلَّم منها على الإطلاق مدرسة والده "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم"، حيثُ قال في ذلك: "تخرَّجت من مدرسة محمد بن راشد، ولكن ما زلت أتعلَّم منه كلَّ يوم؛ كما أحرص على الاستنارة بآراء وتوجيهات سمُّوه في كثيرٍ من الأمور الاستراتيجية، فهو مَثلٌ أعلى لي، ولجميع أبناء الوطن في مواجهة التحديات، وفي التصميم على تحقيق الهدف".

إقرأ أيضاً: قصة نجاح رجل الأعمال الأمريكي سام والتون

المناصب التي شغلها حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم:

  • رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي منذ 9 سبتمبر من عام 2006م، وأمير إمارة دبي.
  • عُيِّن بمنصب ولي عهد دبي في 1 فبراير من عام 2008م، وذلك بمرسومٍ أميريٍّ أصدره سمو الشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم" بصفته حاكماً لإمارة دبي.
  • يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مصرف دبي.
  • يشغل منصب رئيس مجلس إدارة مؤسسة "محمد بن راشد" لدعم مشاريع الشباب.
  • عضوٌ في مجلس دبي للرياضة.

لقبه:

لَقَّبَ سمو الشيخ حمدان نفسه باسم "فزَّاع"، وهو الاسم الذي يقول عنه سمو الشيخ: "يُمثِّلُ "فزَّاع" هويتي وشخصيتي الشعرية؛ فلعلِّي أستطيع من خلال أشعاري وقصائدي أن أُدخِل الفرح إلى قلوب الناس، وأن أُسهِم ولو بشكلٍ بسيطٍ في التخفيف من مُعاناتهم، من خلال التعبير عن طموحاتهم وآمالهم، وإبراز القيم والمبادىء الأصيلة للشعب الإماراتي".

يُطلَق اسم "فزَّاع" على الشخص الذي يهُبُّ ليُنجِد الناس، وليُساعد كلَّ شخصٍ يقع في مأزقٍ أو ضيق؛ وعندما سُئِلَ عن سبب تسمية نفسه بهذا الاسم، قال: "لقد كانت الصدفة وحدها وراء اختياري لقب "فزَّاع"، فقد شاءت الأقدار أن ألتقي ذات يومٍ بـ (شايب) في البر، وقد غرز عجلات سيارته في الرمال؛ وعندما رأيت هذا الشايب وقفت بدافع الواجب، وساعدته في إخراج سيارته من الرمل؛ وعندما ركبت سيارتي دون أن أنتظر كلمة شكر، سمعت صوتاً موجهاً نحوي يقول: (أنت فزَّاع)، فأثَّر الموقف بي، وعلق الاسم بذهني، وتعلَّقت به. وللعلم، لا يعرف هذا الشايب إلى الآن من أنا، كما أنِّي لا أعرفه، ولا أذكر سوى ملامحه فقط".

عُرِف عن سمو الشيخ حمدان حبَّه الكبير للشعر، وخاصَّةً الشعر النبطي، وممَّا ساهم في بناء شخصيته الشعرية منذ الصغر هي البيئة التي عاش وترعرع فيها، وتأثُّره الكبير بوالده، وبمحبَّة والده للشعر، فقد كان الشعراء -سواءً من داخل الإمارات العربية، أم من خارجها- دائمي التواجد في مجلسه؛ وقد عزَّز كلُّ ذلك من محبَّة فزَّاع للشعر، وساعده في التعرُّف على تجارب وأشعار الكثير من الشعراء والاستفادة منها؛ كما كان والده يشجِّعه دائماً على كتابة الشعر، ويستمع إلى أشعاره ويوجِّهه، ويطلب من الشعراء الآخرين الاستماع وتقديم النصيحة له.

أصدر سمو الشيخ حمدان عدة مجموعاتٍ شعرية، وهناك أشعارٌ له لُحِّنَت وغُنِيَت، مثل: أغنية "مرَّت سنة" التي غناها محمد عبده وعبد المجيد عبد الله، وأغنية "مرت على بالي" للفنان كاظم الساهر.

شاهد بالفديو: 10 نصائح من ستيف جوبز لتحقيق النجاح

صفاته الشخصية وهواياته:

أشهر ما يتميَّز به سمو الشيخ حمدان هو تواضعه الشديد، واحترامه لجميع مسؤولياته، فهو دائم الحرص على مُقابلة جميع فئات الشعب والاستماع إلى مشاكلهم وهمومهم، دون وجود أيِّ عوائق أو حواجز؛ وهو من أسَّس فكرة الحكومة الذكية التي كانت تهدف إلى تسخير التكنولوجيا الحديثة في تسهيل التواصل المُباشر بين جميع أفراد الشعب والسلطة، وقد لاقت هذه الفكرة استحساناً كبيراً جداً.

من المعروف عنه أيضاً عشقه للفروسية، إذ تربطه علاقةٌ قويةٌ جداً بالأحصنة؛ كما أسَّس في عام 2011م جائزة حمدان السنوية للصور الفوتوغرافية بجوائز تتجاوز 120 ألف دولار، وذلك بسبب حبِّه الكبير للتصوير الضوئي؛ كما عمل على إحياء رياضة سباق النسور الأصيلة، وهو واحدٌ من سباقات التراث الإماراتي، حيثُ تُقام مُسابقةٌ سنويةٌ في صحراء دبي؛ وكما لسمُّوه شُهرةٌ كبيرةٌ على مواقع التواصل الاجتماعي، وله رابطة مُعجبين في كلِّ أنحاء العالم، ولقد صنَّفه تطبيق "السناب شات" من الشخصيات الـ 100 في العالم عند اختيارها للإموجيهات الرسمية؛ إضافةً إلى أنَّهُ من مُحبِّي السفر، ومن عُشَّاق المُغامرات الخطِرة والجريئة، مثل: الغوص الحر، والهبوط بالسلك من برج خليفة، وركوب الرياح، وقفزات بانجي حول العالم.

إقرأ أيضاً: يوم الشهيد الإماراتي... فخر الوطن ومجده

إنجازات حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم:

حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

  1. نال ذهبية فردي بطولة العالم للشباب في القُدرة، والتي أُقِيمت في إسبانيا في 8 سبتمبر من عام 2001م.
  2. تُوِّجَ بلقب سباق كأس ملك إسبانيا لمسافة 152 كلم، في 27 أبريل من عام 2002م.
  3. فاز بلقب أوروبا المفتوحة للقُدرة، في ديسمبر من عام 2005م، وتحديداً في كوميين بفرنسا.
  4. حصل على الميدالية الذهبية للفرق لبطولة الألعاب الآسيوية للقُدرة بالدوحة في قطر، في 17 ديسمبر من عام 2006م.
  5. استطاع قيادة مُنتخب الإمارات للفوز بالميدالية الذهبية لبطولة العالم للقُدرة، في 6 نوفمبر من عام 2008م.
  6. ساهم في فوز الإمارات بالميدالية الذهبية لبطولة أوروبا المفتوحة للناشئين، والتي أُقِيمَت في دوناشجن بألمانيا، في 14 أغسطس من عام 1999م.
  7. ساعد في انتزاع الميدالية الذهبية لبطولة أوروبا المفتوحة للقُدرة في البرتغال- إسبانيا، في 2 أكتوبر من عام 1999م.
  8. فاز بسباق تاترسالز بنيوماركت لمسافة 140 كلم، في 9 يوليو من عام 2000م.
  9. فاز مُناصفةً مع والده بلقب سباق بطولة سوريا للقُدرة لمسافة 120 كلم، في 31 مايو من عام 2008م.
  10. تُوِّجَ ببطولة قطر الدولية للقُدرة والتحمُّل لمسافة 120 كلم، في عام 2008م.
  11. استطاع نيل كأس ملك البحرين لمسافة 120 كلم، في 5 مارس من عام 2008م.
إقرأ أيضاً: ما هي مبادرة صناع الأمل؟ كيف يمكن المشاركة فيها؟

إنجازاتٌ أخرى له:

لقد حَرِصَ على حضور كلِّ المناسبات الوطنية والاجتماعية في الإمارات العربية، كما أنَّه أسَّس عدداً من الأحداث ورعاها بهدف إحياء التُراث الإماراتي، ومنها:

  1. بطولات الصيد بالصقور.
  2. مُسابقات الغوص.
  3. بطولات "فزَّاع" لليولة.
  4. بطولات الرماية.
  5. مهرجان مرموم الرمضاني للهجن، وذلك في عام 2008م.
  6. قدَّم الدعم المادي والمعنوي للبرنامج الرمضاني "رامز واكل الجو"، والذي صُوِّر في دبي تحت رعايته.

المصادر: 1، 2، 3




مقالات مرتبطة