الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية

لطالما كانت المملكة العربية السعودية من الدول العربية الغنية بـ "الرموز الوطنية"، والتي عكست تاريخها العريق وحضارتها منذُ تأسيس المملكة، وحتَّى قبل ذلك بكثير؛ لكونها جزءاً من شبه جزيرة وتاريخ العرب. يحملها هذه الرموز كلُّ سعوديٍّ داخل قلبه، لتُذكِّره بثقافة وتراث وتاريخ وطنه الحافل بالأمجاد. سنتعرَّف في مقالنا اليوم على أهمِّ الرموز الوطنية للمملكة العربية السعودية، تابعوا معنا.



رموز السعودية الوطنية:

هي الرموز التي تُستَخدَم داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، لتمثِّل البلاد وشعبها. تَظهرُ هذه الرموز في هيئة أشكالٍ ماديةٍ مُعيَّنةٍ تحمل في طيَّاتها دلالةً واحدة، ومعنىً محدَّداً يستوعبه الجميع ويتَّفقون على دلالته الوطنية والدينية؛ إذ يحمل كلُّ رمزٍ منها دلالةً ومعنى، لتُمثِّل الدولة وتُميِّزها عن غيرها من الدول. وهذه الرموز هي:

  1. العلم السعودي.
  2. الشعار الوطني.
  3. النشيد الوطني.
  4. اليوم الوطني السعودي.
  5. العملة (الريال السعودي).

1. العَلَم السعودي:

العلم السعودي

يُعدُّ العَلَم السعودي رمزاً للحاكم والدولة في المملكة العربية السعودية، وقد اعتُمِدَ لأوَّل مرَّة في 15 مارس 1973، حيث طرأت عليه تعديلاتٌ بسيطةٌ لم تُغيِّر كثيراً من شكله منذ عام 1938.

مواصفات العلم السعودي ودلالاته:

يتميَّز العَلَم السعودي بشكله المستطيل ولونه الأخضر، كما يتوسَّطه عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) المكتوبة بخط الثُلُث العربي، وأسفل العبارة سيفٌ مسلول موازٍ لها، تتَّجه قبضته إلى القسم الأدنى من العَلَم. وقد رُسِمَت الشهادتان والسيف باللون الأبيض.

يرمُز السيف إلى الصرامة في تطبيق العدل، بينما ترمز شهادة (لا إله إلا الله محمد رسول الله) إلى أنَّ حُكم الدولة قائمٌ على الشريعة الإسلامية؛ كما يُعدُّ العَلَم السعودي علماً يدلُّ على التوحيد والوحدة، وفقاً لما جرى تداوله من رواياتٍ شفويةٍ موثَّقةٍ ومنقولةٍ عن كبار الأسر السعودية.

تصميم العلم مقتبسٌ من الراية التي كان يحملها حكَّام آل سعود خلال نشرهم للدعوة وتوسيع مناطق نفوذهم إبان الدولة السعودية الأولى، حيث كانت الراية السعوديّة في ذلك الوقت عبارةً عن قطعة قماشً خضراء اللون، مشغولةً من الخز (النسيج) والإبريسم (حريرٌ خالصٌ من أجود أنواع الحرير)، وقد كُتِبَ عليها عبارة (لا إله إلا الله محمد رسول الله)؛ واستمرَّ حمل هذه الراية خلال عهد الإمام المؤسِّس محمد بن سعود، ثمَّ في عهد ابنه الحاكم الثاني عبد العزيز بن محمد، ثمَّ في عهد الحاكم الثالث سعود المعروف بـ (الكبير)، وفي عهد ابنه عبد الله.

أحكامٌ خاصةٌ بالعَلَم السعودي:

يُعَدُّ العلم السعودي العَلَم الوحيد الذي لا يُنكَّسُ أو يُنزَل إلى نصف السارية في حالات الحداد أو الكوارث والأحداث الكبيرة، التي تُعبِّر عن موقف الدولة والمراسم الدولية؛ كما يُمنَع الجلوس على العَلَم، أو حتَّى ملامسته للأرض والماء، ويُمنَع الدخول به لأماكن غير طاهرة؛ ويعود ذلك إلى اشتمال العَلَم السعودي على كلمة التوحيد الإسلامية المُقدَّسة عند كلِّ مُسلم، وما تحمله من دلالةٍ دينيةٍ هامَّة؛ بالإضافة إلى اشتماله على  السيف العربي، والذي يرمز إلى الوطنية.

وللأسباب السابقة ذاتها، تحظر المملكة العربية السعودية وضع العَلَم السعودي على القمصان الرياضية.

كيف نحافظ على العلم الوطني السعودي؟

يعد العلم الوطني السعودي من أهم الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية؛ لذا من الضروري اتباع برتوكولات احترامه والحفاظ عليه، فهو الممثل الرسمي للمملكة، وحامل لعبارة التوحيد "لا إله إلا الله"، إضافة إلى كونه يحمل رسم السيف رمز العروبة والأصالة، فكيف نحافظ على أهم الرموز الوطنية في المملكة العربية السعودية؟

  • تجنُّب تنكيس العلم حتى في حالات الحداد والكوارث الكبيرة، أو إنزاله إلى منتصف السارية.
  • تجنُّب الجلوس على العلم.
  • الوقوف أمام العلم باحترام وإجلال.
  • رفع العلم على سارية أو حمله باليد في المحافل الوطنية.
  • تجنُّب وضع العلم على الأرض أو الماء.
  • عدم الدخول بالعلم إلى الأماكن غير الطاهرة.
  • تجنُّب طباعة العلم على القمصان الرياضية أو الملابس؛ لأنَّ ذلك يعرِّضه للماء أو دخول الأماكن غير الطاهرة.
  • تجنُّب استخدام العلم بشكل غير لائق كغطاء أو لمسح الغبار وأي شيء.
  • تجنُّب حرق العلم أو تمزيقه أو إتلافه أو تعريضه لأي ضرر.

2. الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية:

الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية

يتمثَّل الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية بالسيفين المُتقاطعين والنخلة، حيث نصَّت المادة الرابعة للنظام الأساسي للحُكم الصادر بالأمر الملكي على أن يكون شعار الدولة سيفين مُتقاطعين مع نخلةٍ تُوضَع وسط فراغهما الأعلى، وهو شعار المملكة منذ عام 1950.

شكل الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية ودلالاته:

يُعَدُّ الشعار الوطني للمملكة العربية السعودية عبارةً عن سيفين عربيين منحنيين متقاطعين تعلوهما نخلة، وقد اقتُبِسَ من العلم الوطني، حيث أُخِذ السيف من العلم، وأُضِيف إليه رمز النخلة، وذلك في إشارة إلى أنَّ الرخاء لا يُحقَّق إلَّا بالعدل.

يُستخدَم هذا الشعار في أسفل العلم الوطني مُحاذياً للسارية، أو في أسفل مقبض السيف؛ وكان يُعرَف هذا الشعار بعلم الملك.

3. النشيد الوطني السعودي:

النشيد الوطني السعودي

يُعدُّ النشيد الوطني الحالي النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية منذ عام 1984، وقد مرَّ النشيد الوطني بثلاث مراحل جرى تغيير كلماته فيها، حيث كتب الشاعر السعودي "إبراهيم خفاجي" النشيد الوطني، وقد منحه الملك فهد شهادة البراءة والوسام الملكي، وكان يوم الجمعة -أوَّل أيام عيد الفطر المُبارك في شوال عام 1404 هجري، 29 يونيو/ حزيران 1984- هو يوم ميلاد النشيد الوطني السعودي، حيث بثَّه كلٌّ من إذاعة وتلفزيون المملكة في افتتاحية برامجهما ذلك اليوم على مسمع الشعب السعودي، ولاحقاً العالم أجمع.

وقد لحَّنه الموسيقار السعودي "طارق عبد الحكيم" في عام 1947 على آلة البوق، ومن ثمَّ تولَّى الموسيقار "سراج عمر" توزيعه بالآلات النحاسية العسكرية، وكان الموسيقار المصري "عبد الرحمن الخطيب" أوَّل من لحَّن السلام الملكي السعودي عام 1945، في أثناء زيارة الملك عبد العزيز لمصر.

يتألَّف النشيد الوطني الجديد من أربعة مقاطع كالآتي:

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء
وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رَدّدِي اللهُ أكْبَر يَا مَوْطِنِي
   مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين    عَاشَ الْمَلِكْ: لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

4. اليوم الوطني السعودي:

اليوم الوطني السعودي

تحتفل المملكة العربية السعودية في اليوم الوطني السعودي -أو العيد الوطني- في 23 سبتمبر/ أيلول من كلِّ عام، احتفالاً بتوحيد المملكة العربية السعودية، وهو تاريخٌ يعود إلى المرسوم الملكي الذي أصدره الملك عبد العزيز برقم 2716، وتاريخ 17 جمادى الأولى عام 1351هـ، والذي قضى فيه بتحويل اسم الدولة من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى (المملكة العربية السعودية)، وذلك ابتداءً من يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ، والموافق ل 23 سبتمبر/ أيلول من عام 1932م. وقد أصدر الملك عبد الله بن سعود أمراً بعدِّ اليوم الوطني إجازةً رسميةً للدولة، ابتداءً من اليوم الوطني السعودي الخامس والسبعين.

إقرأ أيضاً: اليوم الوطني السعودي وتاريخ الاحتفال به

5. العملة السعودية (الريال السعودي):

العملة السعودية (الريال السعودي)

أول عملةِ تحمل صورةً لملك، أُصدِرت في عهد خالد بن عبد العزيز، وتحمل صورة الملك فيصل بن عبد العزيز.

يُعدُّ الريال السعودي أيضاً من الرموز الوطنية للملكة العربية السعودية، وهو الوحدة الأساسية لعملة السعودية، ويتكوَّن الريال من 100 هللة، وتصدره مؤسَّسة النقد العربي السعودي.

يعود تاريخ الريال في بداياته إلى عهد الملك عبد العزيز، وذلك بعد تحويل البلاد من (مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها) إلى (المملكة العربية السعودية)؛ لكنَّ هذا اللقب لم يظهر على النقود إلَّا في سنة 1354 هـ/ 1935م، حيث طُرِح أوَّل نقدٍ سعوديٍّ حمل الاسم الجديد للدولة بعد توحيدها، وكان ذلك على الريال الفضي الجديد، وأجزائه من فئة نصف الريال، وفئة ربع الريال. وشأنه شأن أيِّ عملة، مرَّ الريال بمراحل تطوُّر عديدةٍ حتَّى وصل إلى ماهو عليه الآن.

إقرأ أيضاً: أفضل الجامعات السعودية على المستوى العربي والعالمي

أهمية الرموز الوطنية:

لا يمكن للغة مهما اتسعت كلماتها أن تعبر عن أهمية الرموز الوطنية، لكنَّنا سنحاول فعل ذلك عبر استعراض النقاط الآتية:

1. التعبير عن الهوية الوطنية:

من ملامح أهمية الرموز الوطنية ذكر أنَّها تعبر عن الهوية الوطنية للبلاد، والتي تشمل تاريخها وثقافتها وتقاليدها وقيمها.

2. تعزيز الوحدة الوطنية:

من ملامح أهمية الرموز الوطنية أنَّها تعزز الوحدة الوطنية، وتضم المجتمعات تحت كنف الدولة، وتعزز الانتماء الوطني للأفراد وولاءهم للبلد.

3. الاحتفاء بالذكرى الوطنية:

تستخدم الرموز الوطنية في الاحتفالات بالذكرى الوطنية والأحداث الوطنية الأخرى، مثل اليوم الوطني والاحتفالات الرسمية الأخرى، وهذه أيضاً من النقاط التي توضح أهمية الرموز الوطنية.

4. تمثيل الدولة في المناسبات الدولية:

الرموز الوطنية تمثل الدولة في المناسبات والأحداث الدولية، وهذا يعزز مكانة الدولة في المجتمع الدولي.

5. تعزيز السياحة:

الرموز الوطنية تعزز السياحة في الدولة، فيمكن استخدامها بوصفها جزءاً من الثقافة والتراث والتقاليد الوطنية التي تجذب السياح.

6. تعزيز العلاقات الدولية:

الرموز الوطنية تساعد على تعزيز العلاقات الدولية وتعزيز التفاهم والتعاون بين الدول، فتعبر عن الهوية والثقافة والتقاليد الوطنية للدولة، وهذه أيضاً من النقاط التي توضح أهمية الرموز الوطنية.

إنَّ أهمية الرموز الوطنية تتجلى في كونها تمثِّل جانباً هاماً من الهوية الوطنية والوحدة الوطنية والانتماء للبلاد، كما تعزز العلاقات الدولية، وتعزز السياحة، وتمثِّل الدولة في المناسبات الدولية والأحداث الأخرى، فضلاً عن تعزيز مكانة الدولة في المجتمع الدولي.

اختصار المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزي:

إنَّ اختصار المملكة العربية السعودية باللغة الإنجليزية هو KSA وهو اختصار لـ Kingdom of Saudi Arabia.

يستخدم هذا الاختصار KSA في جميع الأماكن التي يراد بها الدلالة على المملكة العربية السعودية، مثل بلد الصنع على المنتجات السعودية، أو موعد معين بتوقيت السعودية وغير ذلك الكثير.

العطل الرسمية في المملكة العربية السعودية:

العطل الرسمية في المملكة العربية السعودية

  • إجازة يوم التأسيس: يوم الأربعاء 22 فبراير
  • يوم العَلَم السعودي: يوم السبت 11 مارس
  • عيد الفطر: أربعة أيام من 29 رمضان إلى 3 شوال، والتي توافق: الخميس (20 ابريل) إلى الأحد (23 ابريل)
  • إجازة عيد الأضحى: من الثلاثاء (27 يونيو) إلى الجمعة (30 يونيو)
  • اليوم الوطني للمملكة: يوم السبت 23 سبتمبر.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6، 7، 8




مقالات مرتبطة