الذكاء العاطفي جيل هاسون

على الرغم من أهمية الذكاء العادي في الحياة، إلَّا أنَّ مفتاح النجاح والإبداع وسره يكمن في مهارات الذكاء العاطفي؛ أي بأن يكون المرء قادراً على التحكم بعواطفه وتفكيره وردود أفعاله؛ إذ إنَّ التعامل مع الضغوطات والتوترات المحيطة هو قمة النجاح بكل تأكيد، وهذا سيضيف للمرء مهارات إضافية في فهم الآخرين والتعاطف معهم والتعامل معهم بثقة، وهذا ما قدمته الكاتبة جيل هاسون في كتابها عن الذكاء العاطفي.



لو طرحنا سؤالاً: ما هو الذكاء العاطفي؟

الذكاء العاطفي هو امتلاك الإنسان مقدرة على فهم عواطفه والتحكُّم بها، وبعبارة أخرى يمكننا القول إنَّ الذكاء العاطفي هو عبارة عن قدرة الإنسان على استخدام عواطفه وتسخيرها في خدمة أفكاره وسلوكاته.

من هي الكاتبة جيل هاسون؟

جيل هاسون صحفية مستقلة تكتب مقالات عن التطور الشخصي والعلاقات لمجموعة متنوعة من المجلات، ولعدد من مواقع الويب. ولها العديد من المؤلفات التي تتحدث عن التطور الشخصي، ودافعها الرئيس للعمل بهذا المجال هو إيمانها التام بامتلاك الإنسان القدرة على تغيير طريقة تفكيره بصورة إيجابية حول نفسه، وحول الحياة والآخرين.

إضافةً إلى أنَّها تعمل على تقديم دورات تعليم الكبار في التنمية الشخصية، فهي معلمة مشاركة في جامعة ساسكس؛ إذ تدرِّس مهارات التطوير الوظيفي والشخصي والدراسة الأكاديمية، كما تقدِّم التدريب في مجال تنمية الأطفال والمراهقين لمرحلة ما قبل المدرسة والشباب والأخصائيين الاجتماعيين والمعلمين وأولياء الأمور.

إقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي -دانييل جولمان

محتويات كتاب الذكاء العاطفي لجيل هاسون:

يتألف كتاب الذكاء العاطفي لجيل هاسون من 206 صفحات؛ إذ إنَّ الهدف الرئيس من محتوى هذا الكتاب هو تعليم الفرد مهارات الذكاء العاطفي وتغيير الأفكار وتوضيح العواطف، كما يهدف هذا الكتاب إلى تمكين الفرد من إدارة مشاعره ومشاعر الآخرين، وإحداث تغيير في طريقة التعامل مع الذات ومع الآخرين بطريقة تبين للفرد مدى التغيير الحقيقي الذي سيلمسه.

كما تركز الكاتبة في طيات كتابها في مجموعة من النقاط الهامة جداً وهي كالآتي: 

  • طريقة اكتساب الثقة وكيفية التحلي بالحزم.
  • كيفية التعبير عن المشاعر وما يريده المرء وما لا يرغب فيه. 
  • فهم مشاعر الآخرين، وكيفية إنشاء علاقات قوية ومميزة.
  • امتلاك القدرة على التعامل مع أحداث الحياة الصعبة ومواقفها.
  • إدارة ضغوطات العمل، وحل المشكلات الاجتماعية، وحل مشكلات العمل.
  • التعامل القَلِق والغضب ومشاعر الخيبة. 
  • كيفية التعامل مع ظاهرة التنمر والمتنمرين
  • كيفية إلهام الآخرين وتحفيزهم.

شاهد بالفيديو: 6 قواعد أساسية لتعزيز الذكاء العاطفي

ملخص كتاب الذكاء العاطفي لجيل هاسون:

يتألف الكتاب من ثلاثة أجزاء رئيسة مفصَّلة؛ إذ يحتوي كل جزء على فصول شرحتها الكاتبة بالتفصيل، وهذه الأجزاء هي:

الجزء الأول: فهم العواطف

تشرح فيه الكاتبة معنى العواطف وماهيَّتها، كما تصنِّف العواطف وتحددها، وتعرض في شرح هذا الجزء بعضاً من الطرائق التي يمكن للمرء أن يستخدمها في بداية طريقه نحو التعرُّف إلى عواطفه وكيفية إدارتها.

الجزء الثاني: إدارة العواطف

تنتقل الكاتبة في هذا الجزء لتعرضَ كيفية التعامل مع العواطف؛ إذ تتحدث عن الحزم في التعامل مع العواطف والتحكم بها وعدم انقياد المرء إليها، كما تتعرَّض في شرحها عن تأثير إدارة العواطف إلى إنشاء تواصل فعَّال وإيجابي مع الآخرين.

الجزء الثالث: الجزء التطبيقي

ويشمل هذا الجزء في الكتاب كيفية تعليم مهارات الذكاء العاطفي وتطبيقها على واقع الحياة من خلال التعامل مع مختلف المتغيرات التي يمكن أن يمر بها المرء؛ مثل التعامل مع القلق، والسيطرة على الضغط، والتعامل مع الخيبات وحالات اليأس، كما تعرض في شرح هذا الجزء كيفية التعامل مع ظاهرة التنمر، وطرائق إدارة هذه الظاهرة والتعامل مع الشخص المتنمر.

وفي هذا الجزء تتطرق الكاتبة إلى أمر في غاية الأهمية وهو التحفيز الذاتي، وكذلك تحفيز الآخرين وإلهامهم، وكيف يمكن أن يحفز المرء ذاته ويمتلك دوافعه الذاتية.

إقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي ودوره في إدارة الذات

تقييم كتاب الذكاء العاطفي لجيل هاسون:

يُعَدُّ كتاب الذكاء العاطفي للكاتبة جيل هاسون من أهم كتب الذكاء العاطفي وأكثرها ثراءً وفائدةً، وهو يتطلب تركيزاً في القراءة لتحقيق الفائدة المرجوَّة منه؛ وهذا الثراء بسبب كثرة المعلومات التي يحتوي عليها وكثرة التمرينات الموجودة داخل طيات الكتاب، وتتميز تمرينات الكتاب وأنشطته ببساطتها وواقعتيها؛ إذ يمكن لأي شخص يريد تحقيق الفائدة أن يطبقها على ذاته، وجدير بالذكر أنَّ أجزاء الكتاب مرتبطة ببعضها بعضاً ومن الهام أن يفهم القارئ كل جزء منه لكي يحقق فهماً كاملا لمحتويات الكتاب ويحقق الفائدة المرجوَّة، وإن كان القارئ على بيِّنة وفهم لما سيقرأ في هذا الكتاب، سيستطيع التعرُّف إلى العواطف بشكل واضح وكيفية إدارتها، واستخدام طرائق التفكير الإيجابي، وتعلُّم التواصل الفعال، والنقاش المُجدي، وكيفية التعامل مع الآخرين دون مشكلات، وكيفية السيطرة على العواطف وردود الأفعال في أصعب الظروف.

إقرأ أيضاً: أهم العبارات عن الذكاء العاطفي مقتبسة من أشهر الكتب

في الختام:

يمكن لك عزيزي القارئ أن تعمل على مواكبة التطور ذاتيا؛ وذلك من خلال اقتناء كتب الذكاء العاطفي المتنوعة، والتي لم تَعُد حكراً على أحد، وهذا أمر هام جداً وخاصةً مع زيادة أهمية مهارات الذكاء العاطفي خلال أيامنا المعاصرة؛ إذ باتت هذه المهارات واحدة من أهم معايير النجاح في الحياة وعلى جميع أصعدتها.




مقالات مرتبطة