الذكاء الاصطناعي في السعودية (التخصص, الدراسة, الوظائف, الرواتب)

فتح الذكاء الاصطناعي في السعودية خلال السنوات القليلة الماضية إمكانيات كبيرة للمستقبل بدأت من استكشاف الفضاء وانتهت باسكتشاف الأمراض. فقد عاد بالكثير من الفوائد في مختلف المجالات وأحياناً جعل المستحيل ممكناً. 



نستعرض أدناه كيفية دراسة هذا التخصص في المملكة العربية السعودية، وأبرز الوظائف الممكنة في هذا المجال وجدول الرواتب لها.

تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية:

 تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية

انتشر تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية في السنوات الأخيرة بعد اتخاذ خطوات واسعة لتطوير كل المجالات بحسب رؤية 2030 التي وجه إليها ولي عهد المملكة الأمير محمد بن سلمان. فقد وجّه نحو ضرورة الاعتماد على AI وIOT بشكل كبير، لذا فقد يزداد نموه بشكل كبير في السنوات المقبلة.

أُطلقَت استيراتيجية الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي سدايا عام 2019 بهدف التوجه نحو ارتقاء السعودية إلى الريادة ضمن الاقتصاديات القائمة على البيانات. إذ أطلقت سدايا عدة منصات وتطبيقات هامة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحسين أدائها خلال تلك الفترة الأخيرة مثل: تطبيق توكلنا، منصة إحسان، منصة بروق.

لذا قد تنتشر وظائف الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في السنوات القادمة.

وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية:

 وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية

أصبحت وظائف الذكاء الاصطناعي في السعودية أحد أكثر الوظائف المطلوبة، فقد نمت نسبة التوظيف في هذا المجال بمقدار 32٪ عالمياً خلال السنتين الماضيتين. إذ تنتشر وظائف الذكاء الاصطناعي في كثير من الشركات بما فيها الشركات السعودية ومن أبرز الوظائف في هذا المجال:

1. عالم بيانات Data Scientist:

يجمع Data Scientist البيانات ثم يحللونها ليستخلصوا نتائج وأفكار تفيدهم في عدة أغراض، لذا يجب أن يكونوا قادرين على استخدام مختلف الأدوات والعمليات وخوارزميات التقنية التي تساعدهم في استخلاص المعرفة من البيانات ليحددوا أنماط بمعنى.

قد يكون ذلك الغرض بسيطاً كتحديد الانحرافات في بيانات السلاسل الزمنية وأحياناً معقد كالتنبؤ بالأحداث المستقبلية وتقديم التوصيات.

يجب أن يمتلك عالم البيانات المؤهلات الأساسية التالية:

  • مستوى عال في الإحصاء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر وغير ذلك.
  • فهم البيانات غير المهيكلة والتحليل الإحصائي.
  • أن يمتلك معرفة بأدوات التخزين السحابي كأدوات: Amazon S3 وHadoop.
إقرأ أيضاً: الذكاء الاصطناعي وتحسينات تحليل الأداء الرياضي وتوقع النتائج

2. محلل البيانات:

محلل البيانات

كانت مهمة محلل البيانات سابقاً هي جمع وتنظيف ومعالجة وتحليل البيانات لاستخلاص الأفكار وكانت هذه المهام عادية ومتكررة، لكن مع تطور AI، تم أتمتة عدة أعمال عادية. فتمت ترقية دور محلل البيانات لينضم إلى المجموعة الجديدة من وظائف AI ففي الوقت الحالي، تتجلى مهمة محلل البيانات بإعداد البيانات لنماذج التعلم الآلي وإنشاء تقارير ذات مغزى وفق النتائج.

تتطلب مهمة محلل بيانات AI المهارات التالية:

  • أن يمتلك معرفة بلغات قاعدة البيانات مثل SQL لاستخراج ومعالجة البيانات.
  • معرفة بلغة بايثون للتطهير والتحليل.
  • معرفة بلوحات معلومات التحليلات وأدوات التصور كأداة Tableau وPowerBI وغيرها.
  • أن يمتلك ذكاء يكفي لفهم السوق والسياق التنظيمي به.

3. مطور ذكاء الأعمال BI:

يعالج مطورو ذكاء الأعمال البيانات المعقدة سواء كانت داخلية أو خارجية بهدف تحديد اتجاهات الأعمال. ففي بعض الشركات المالية يراقب مطور ذكاء الأعمال بيانات سوق الأوراق المالية ليساعد أصحاب المصلحة على اتخاذ قرارات الاستثمار، أما في شركة تصنع أو تبيع المنتجات، يراقب مطور ذكاء الأعمال اتجاهات المبيعات للإبلاغ عن أفضل استراتيجية للتوزيع.

لا ينشئء مطور ذكاء الأعمال التقارير بنفسه كما في محلل البيانات، لكنه مسؤول عن تصميم البيانات المعقدة ونمذجتها وصيانتها في منصات البيانات السحابية التي يصل إليها مستخدمي الأعمال بشكل كبير لاستخدام لوحات المعلومات. للقيام بذلك يجب أن يمتلك عدة مهارات تتجلى فيما يلي:

  • درجة البكالوريوس في الهندسة أو علوم الكمبيوتر أو ما شابه.
  • خبرة عملية في تصميم قواعد البيانات، واستخراج البيانات، وSQL.
  • معرفة بالتقنيات الحديثة كتقنية: Tableau وPower BI وغير ذلك.
  • مهارات فنية وتحليلية قوية.

4. مهندس تعلم الآلة:

مهندس تعلم الآلة Machine Learning Engineer هو مهندس برمجيات وعالم بيانات، يستفيد من أدوات البيانات الضخمة، وأطر البرمجة لإنشاء نماذج علوم بيانات قابلة للتطوير جاهزة للإنتاج تستطيع أن تتعامل مع كميات كبيرة من البيانات.

يشترط أن يكون لديه خلفية تجمع بين عدة أشياء مثل: علوم البيانات والبحث التطبيقي وهندسة البرمجيات. كما تتطلب معرفة بمهارات رياضية قوية وخبرة في ML  وDL وNLP والتطبيقات السحابية ومهارات البرمجة في جافا وبايثون وسكالا، ومعرفة جيدة بأدوات IDE لتطوير البرمجيات كأدوات: Eclipse وIntelliJ.

5. مهندس برمجيات الذكاء الاصناعي:

مهندس برمجيات الذكاء الاصناعي

يصمم مهندسو برمجيات الذكاء الاصطناعي منتجات برمجية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ يجب أن يجمع بين مهام التطوير ككتابة التعليمات البرمجية والتكامل المستمر، ومراقبة الجودة وإدارة واجهة برمجة التطبيقات ومهام AI الأخرى.

يعمل مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي على تطوير وصيانة البرامج التي يستخدمها علماء البيانات والمهندسون المعماريون، كما يبقى على اطلاع بتقنيات الذكاء الاصطناعي الجديدة.

يشترط في مهندس برمجيات الذكاء الاصطناعي أن يمتلك مهارات البرمجة كـ: المهارات الإحصائية/التحليلية.

كما تبحث الشركات عن إجازة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر أو الهندسة أو الفيزياء أو الرياضيات أو الإحصاء، أو الذكاء الاصطناعي أو علوم البيانات.

6. مصممو ومهندسو البيانات الضخمة:

يطور مصمّمو ومهندسو البيانات الضخمة أنظمة بيئية تساعد قطاعات الأعمال والتقنيات على التواصل مع بعضها بفعالية. إذ يطلب منهم تخطيط وتصميم وتطوير بيئات البيانات الضخمة على أنظمة Hadoop وSpark.

ترغب الشركات بتوظيف الحائزين على درجة الدكتوراة في الرياضيات أو علوم الكمبيوتر أو ما شابه.

كما يجب أن يمتلكوا مهارات في لغات البرمجة كلغة: C ++ أو Java أو Python أو Scala.

رواتب الذكاء الاصطناعي في السعودية:

تختلف رواتب تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية بحسب المهام الموكلة إليه:

  • يعتمد راتب محلل البيانات في السعودية على المنصب الذي يشغله ويبلغ  176874 ريال سعودي سنوياً.
  • في حين يكسب مطور الذكاء الاصطناعي مبلغ 16600 ريال سعودي، إذ يتراوح بين 8400 و25500 ريال سعودي.
  • كما يبلغ تعلم الآلة مبلغ 18،200 ريال سعودي، إذ يتراوح بين 9640 و27700 ريال سعودي.
  • على النحو الآخر، يبلغ راتب مهندس الذكاء الاصطناعي في السعودية الذي يعمل في برمجيات الذكاء الاصطناعي في السعودية 15700 ريال سعودي شهرياً، إذ تتراوح بين 7550 و24700 ريال سعودي شهرياً.
  • أما راتب مهندس البرمجيات في السعودية يبلغ 15600 ريال سعودي شهرياً، إذ تتراوح الرواتب بين 7.830 و24.300 ريال.
  • في حين يحصل محلل البيانات مع خبرة أقل من عام على ما يعادل 95865 سنوياً شاملة العمل الإضافي والمكافآت.
إقرأ أيضاً: أفضل الوظائف المطلوبة في السعودية 2030

دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية:

دراسة الذكاء الاصطناعي في السعودية 

في الوقت الحالي، تعدل الجامعات السعودية البرامج الأكاديمية وتطورها لتصبح أكثر احترافية في مجالات التخصصات الجديدة. إذ أصبح الذكاء الاصطناعي أحد أساسيات الحياة العملية، ويستخدم في الكثير من المجالات خاصة في عمليات التوظيف والتسويق. من أهم التخصصات التي يدرسها الطلبة:

  • حل المشكلات الأخلاقية والاجتماعية في تكنولوجيا الكمبيوتر.
  • إستخلاص المعلومات.
  • علم الروبوتات.
  • الرياضيات المحوسبة.
  • هندسة الخوارزميات. 
  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدث بها الإنسان.
  • أنماط ذكية لتمييز الأنماط.
  • أجهزة الكمبيوتر الموزعة.
  • التطبيقات الذكية.
  • التعلم الآلي.
  • تحليل البيانات.
  • علم الأعصاب المحوسب.
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي.

مستقبل الذكاء الاصطناعي في السعودية:

يشهد العالم بداية جديدة في مختلف جوانب الحياة بما يتضمن الذكاء الاصطناعي الذي أحدث طفرة تكنولوجية كبيرة، ففي الفترة الأخيرة حظيت دراسته في السعودية بإقبال كبير، ويتم التقديم في مجال تخصص الذكاء الاصطناعي من قبل خريجي الثانوية العامة أو ما يعادلها من شهادات، لذا يعد أحد أهم المجالات والتخصصات في الفترة المقبلة.

إذ أن غالبية كليات علوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات تعرف أنه يجب البدء بتوفير المعرفة الكافية في مجال AI لتحقيق النهوض الاجتماعي والاقتصادي، بالتعاون مع مجموعة من أعضاء الهيئات التدريسة.

في الختام:

الجدير بالذكر أنه يزيد الاهتمام في تخصص الذكاء الاصطناعي في السعودية باعتباره أحد المهن الرائجة في الوقت الراهن، بالتزامن مع زيادة الطلب عليها عالمياً. نظراً لاجتياح الذكاء الاصطناعي مختلف مناحي الحياة بهدف تسهيلها وتعزيز حاجات البشرية.




مقالات مرتبطة