الدخل القومي: مفهومه، وأهميته، وطرق قياسه

يوصي العلماء والخبراء في المجال الاقتصادي بالاهتمام الشديد بكل ما له صلة بتنمية الدول والبلدان، والمساعدة على تطويرها ونهضتها وزيادة ثروتها، ومن أبرز العلوم الاقتصادية الموصى بمتابعتها الاقتصادُ الكلي، الذي يبحث في سلوك المتغيرات الكلية في اقتصاد دولة ما، ومن أهم تلك المتغيرات الدَّخل القومي؛ حيث يُشكِّل فهم الدَّخل القومي نقطة البداية لفهْم الاقتصاد الكلي.



ولمزيد من التوضيح نعرض ما يلي:

  1. مفهوم الدَّخل القومي.
  2. طرائق قياس الدَّخل القومي.
  3. أهمية الدَّخل القومي.

تعريف الدخل القومي:

يُعرَّف الدَّخل القومي بأنَّه القيمة الإجمالية للناتج النهائي لجميع السلع والخدمات المنتجة خلال عام واحد، وبأنَّه تجميع دخل الأُمَّة الذي تَوَلَّدَ عن إنتاجها وعن مُلكيتها لعوامل الإنتاج يُطرَح منه الدُّخول التي دُفِعَت نظير استخدام عوامل الإنتاج المملوكة لبقية العالم.

ويَبْرُز هنا مفهومان رئيسان يتعلقان بالدَّخل القومي ويُقاس عن طريقهما دخل البلد، وهما:

  1. الدَّخل القومي الإجمالي Gross National Income: والذي يشمل مجموع الناتج المحلي الإجمالي للدولة بالإضافة إلى صافي الدَّخل الذي تتلقاه من الخارج.
  2. الناتج المحلي الإجمالي Gross National Product: والذي يُحسب فقط من الدَّخل الوارد من المصادر المحلية.

ومن وجهة النظر الحديثة، حدد سيمون كوزنتس الدَّخل القومي بأنَّه "الناتج الصافي للسلع والخدمات المتدفقة خلال العام من النظام الإنتاجي للبلاد في أيدي المستهلكين النهائيين".

إقرأ أيضاً: 4 عوامل مسؤولة عن تفشي الفقر في المجتمع

طرائق قياس الدَّخل القومي:

هناك طرائق مختلفة لقياس الدَّخل القومي؛ منها:

  1. الناتج المحلي الإجمالي (GDP).
  2. الناتج القومي الإجمالي (GNP).
  3. صافي الناتج القومي (NNP).
  4. صافي الناتج المحلي (NDP).
  5. الدَّخل القومي بتكلفة العامل (NIFC).
  6. تحويل المدفوعات.
  7. الدَّخل الشخصي.
  8. الدَّخل الشخصي المتاح.

لكن يوجد طرائق رئيسة لحساب الدَّخل القومي؛ هي:

  1. طريقة الدَّخل: وتجمع جميع الدخول التي تحصل عليها عوامل الإنتاج المتولدة في الاقتصاد خلال عام؛ وهذا يشمل الأجور من العمل والعمل الحر، والأرباح للشركات، والفوائد لمقرِضي رأس المال، والإيجارات لأصحاب الأراضي.
  2. طريقة المخرجات: القيمة المجمعة للناتج الجديد والنهائي الناتج في جميع قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك التصنيع والخدمات المالية، والنقل والترفيه والزراعة.
  3. طريقة الإنفاق: وتجمع كل إنفاق الأسر والشركات في الاقتصاد على السلع والخدمات الجديدة والنهائية من قِبل الأسر والشركات.
  4. طريقة المنتج: تُعرف أيضاً باسم طريقة القيمة المضافة، وتعتمد هذه الطريقة على صافي القيمة المضافة إلى المنتج في كل مرحلة من مراحل الإنتاج.
  5. طريقة الإيراد: وهي القيمة المُجمَّعة للمخرجات الجديدة والنهائية المنتجة في جميع قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك التصنيع، والخدمات المالية، والنقل، والترفيه، والزراعة.
إقرأ أيضاً: كيف تضع أهدافك وخططك المالية للعام 2021؟

أهمية دراسة الدَّخل القومي:

تبرز أهمية دراسة الدَّخل القومي من خلال ما يلي:

  1. يُعد أحد المؤشرات الاقتصادية الهامة في تتبُّع تطوُّر النشاط الإنتاجي في البلد، فدراسته خلال فترة زمنية، تعكس حالة النمو أو الركود في الاقتصاد القومي خلال هذه الفترة.
  2. يعد تقدير الدَّخل القومي للسنوات السابقة في العصر الحديث (عصر البرامج والتخطيط الاقتصادي) مؤشراً هاماً لوضع الخطة وتنفيذها وكذلك تحديد مكونات هذا الدَّخل كل ذلك يُعد أمراً ضرورياً لإنارة الطريق أمام واضعي الخطة الاقتصادية والتنموية.
  3. يُعد مستوى الدَّخل القومي الحقيقي (كمية السلع والخدمات) وتوزيعه بين الأفراد عاملاً هاماً محدِّداً لمستوى المعيشة للأفراد (الرفاهية الاقتصادية).
  4. يُستخدَم في تقدير مستوى التنمية الاقتصادية ومدى تحقيق الأهداف التنموية ومدى مساهمة القطاعات المختلفة في النمو الاقتصادي للدولة.
  5. يعمل كوسيلة مساعدة للدولة تتمكن من خلالها من القيام بوضع سياساتها الاقتصادية، ويساعد على صياغة النماذج الاقتصادية، ومعالجة المشكلات التي يعاني منها الاقتصاد القومي لدولة ما.
  6. تشكِّل بيانات الدَّخل القومي أساس السياسات الوطنية، مثل سياسة التوظيف؛ وذلك لأنَّ هذه الأرقام تمكِّننا من معرفة الاتجاه الذي يتغير فيه الناتج الصناعي والاستثمار والمدخرات وما إلى ذلك، ويمكن اعتماد التدابير المناسبة لدفع الاقتصاد إلى المسار الصحيح.
  7. معرفة الأهمية النسبية لمختلف قطاعات الاقتصاد ومساهمتها في الدَّخل القومي.
  8. يمكننا أن نجد كيف يُنتَج الدَّخل، وكيف يُوزَّع، وكيف يُنفَق، أو ادخاره، أو فرض ضرائب عليه.
  9. إجراء مقارنة دولية، ومقارنة بين الأقاليم، ومقارنة زمنية بين نمو الاقتصاد خلال فترات مختلفة.

كيف يمكن حساب الدخل القومي؟

تختلف طريقة حساب الدخل القومي باختلاف طريقة قياسه وفيما يلي سنوضح كيفية حسابه بناءً على الطرق التالية:

أولاً: طريقة الناتج:

يجب أن ننوه إلى فكرة هامة وهي أن الناتج القومي الإجمالي يشمل العمليات غير السوقية أي السلع التي لا ترد إلى الأسواق كالجزء من المحصول الذي يستهلكه المزارع والخدمات التي تقدمها الحكومة كالتعليم المجاني، والخدمات المجانية التي يقدمها الأفراد دون الحصول على مقابل كأن يكتب صحفي مقالاً مجانياً مثلاً فجميعها يجب أن تُحسب ضمن الناتج القومي، وعند الحساب يجب الأخذ بالسلع النهائية فقط فمثلاً مربي الأبقار قام ببيع الحليب لمعمل صناعة الألبان ثم تم بيع المنتجات للمحلات التي تبيع المواد الغذائية بالتالي يعتبر الحليب مادة أولية أما السلعة النهائية فهي الجبن مثلاً لذلك ولتجنب التكرار يمكن الحساب باتباع أحد الأسلوبين:

  • القيمة المضافة: وهي ناتج طرح مستلزمات الإنتاج من قيمة الانتاج لنحصل على المساهمة الصافية في الناتج القومي أي في مثالنا السابق يجب جمع القيمة المضافة للمزرعة التي تعطي الحليب والقيمة المضافة لمعمل الألبان والأجبان والقيمة المضافة للمحل التجاري الذي يبيعها.
  • المنتج النهائي: في هذه الطريقة يتم جمع قيم السلع النهائية المنتجة فمثلاً قيمة بيع الجبن 50 ألف فإذاً الناتج القومي هو 50 ألف.

ثانياً: طريقة الإنفاق:

يتم في هذه الطريقة جمع الإنفاق اللازم للحصول على السلعة النهائية ويسمى ذلك بالإنفاق الكلي وهو مجموع ما يلي:

  1. الإنفاق الاستهلاكي: وهو مجموع قيم السلع التي يستهلكها الأفراد المعمرة منها كشراء تلفاز أو غير المعمرة كشراء المواد الغذائية بالإضافة إلى قيمة الحصول على الخدمات المتنوعة كخدمات الطبيب مثلاً.
  2. الإنفاق الاستثماري: وهو مجموع قيم السلع التي يتم استخدامها للحصول على السلعة النهائية التي تُباع للأفراد كقيمة الآلات في معامل الألبسة.
  3. الإنفاق الحكومي: وهو مجموع قيم السلع والخدمات التي تشتريها الحكومة كالمعدات التي تشتريها لتجهيز مدرسة.
  4. إنفاق العالم الخارجي: وهو قيمة الصادرات مطروحاً منها قيمة الواردات ويعرف باسم "صافي الصادرات".
إقرأ أيضاً: الاقتصاد التشاركي: مفهومه وميزاته وعيوبه

ثالثاً: طريقة الدخل:

يتم حساب الدخل القومي في هذه الطريقة بالاعتماد على حساب الدخول التي تولّدت من الناتج وهي كما يلي:

  1. الأجور: وهي المرتبات الشهرية والمكافآت التي يحصل عليها العامل مقابل خدماته.
  2. الأرباح: وهي عائد الشركات التي تحققها من بيع منتجاتها.
  3. الإيجار: وهو المبلغ الذي يحصل عليه مالك المعمل لكونه مساهماً في عملية الإنتاج.
  4. الفوائد: وهي العائد الذي يحصل عليه أصحاب البنوك نتيجة عمليات الإقراض.

هل الدخل القومي هو نفسه الدخل الوطني؟

يوجد فرق بينهما وهو أن الدخل القومي يعني مجموع الثروة المنتجة داخل وخارج الوطن (الاستثمارات وتحويل أموال المهاجرين) بينما الدخل الوطني هو الثروة المنتجة داخل الوطن فقط.

ما الفرق بين الدخل القومي والناتج القومي؟

الفرق هو أن الدخل القومي هو مجموع الدخل المكتسب في بلد ما خلال فترة معينة بينما الناتج القومي هو إجمالي الإنتاج مطروحاً منه الاستهلاك خلال فترة معينة.

كيف يوزع الدخل القومي؟

تتعلق مسألة التوزيع بالأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية وتحديد القوانين التي تنظم التوزيع تعتبر مشكلة في علم الاقتصاد السياسي، ويتم استخدام منحنى لورنز ومعامل جيني كأدوات لقياس توزيع الدخل.

ختاماً:

وعليه يجدر بنا الاهتمام بكل جوانب الدَّخل القومي لما له من أهمية وقيمة اقتصادية عالية تعود بالنفع على كافة مجالات الحياة في البلاد.

 

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5، 6




مقالات مرتبطة