الحلويات والمخاطر الكثيرة التي تُسبّبها للأطفال

تعتبر الحلوى المعشوقة الأولى بالنسبة لكل الأطفال، حيث لا تستطيع الأمهات في كثيرٍ من الأحيان أن تُخفّف من إقبال أطفالهم على تناول الحلوى وهذا مايُسبب لهم العديد من التداعيات الصحيّة الخطيرة مع الأيام، لهذا سنُسلّط الضوء فيمايلي على بعض المخاطر الصحيّة التي تسبّبها الحلوى لجسم الأطفال، وعلى بعض النصائح والخطوات التي يجب أن تتقيد بها الأمهات كي يُساعدوا أطفالهم على التخلّص من عادة إدمان تناول الحلويات.



مخاطر تناول الحلويات على جسم الأطفال:

1- السمنة:

إنّ إدمان الأطفال على تناول كمياتٍ كبيرة من السكريات في اليوم سيؤدي حتماً لإصابتهم بمشكلة السمنة الزائدة التي ستنعكس على صحّتهم الجسدية والنفسيّة بشكلٍ سلبي.


اقرأ أيضاً:
6 طرق لعلاج مشكلة السمنة عند الأطفال


2- السكري:

تلعب السكريات الزائدة دوراً مهماً في إحداث خلل هرموني في جسم الطفل ممّا يؤثر على عمل البنكرياس في الجسم ويصيبه بالضعف، وهذا مايعرّض الأطفال للإصابة بمرض السكري الخطير.


اقرأ أيضاً:
معلومات هامة عن مرض السكري عند الأطفال


3- تسوّس الأسنان:

تؤثر السكريات سلباً على صحّة الأسنان وتزيد من إفراز الأسيد الذي يُسبّب التسوّس المُبكّر للأسنان عند الأطفال، وبشكلٍ خاص في حال لم يهتم الأهل بتنظيف أسنان أطفالهم بعد كل وجبة من السكريات.

4- نقص الكالسيوم:

إنّ تجمّع السكريات وبنسبةٍ كبيرة في الجسم يؤدي مع الأيام إلى الضعف وإلى عدم قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم وغيره العديد من الفيتامينات المفيدة والضروريّة له، ممّا يؤثر على صحة الطفل ويصيبه بالأمراض الخطيرة. 

كيف نستطيع أن نساعد أطفالنا على التخلّص من عادة إدمان تناول الحلويات؟

  1. تخصيص وقت معين لمنح الطفل قطعة من الحلويات مرة واحدة في اليوم.
  2. السماح للطفل بتناول حلوياتهِ المفضلة في نهاية عطلة الأسبوع وليوم واحد فقط.
  3. منح الطفل وجبات يوميّة من الفاكهة الطازجة.
  4. وضع العسل بالحليب اليومي بدلاً من السكر.
  5. تشجيع الطفل على تناول العصائر الطبيعيّة وبشكلٍ يومي.
  6. تشجيعه على تناول الحلوى المنزليّة الصحيّة والنظيفة.


اقرأ أيضاً: 7 أطعمة ضروريّة للحفاظ على صحة أسنان الطفل


وفي النهاية نتمنى أن تأخذ بكل النصائح والإرشادات التي قدّمناها لكَ لتنجح في حماية طفلك من الأضرار الكثيرة التي تُسبّبها الحلوى له.




مقالات مرتبطة