التوجهان اللذان سيسيطران مستقبلاً على سوق العمل

هل سبق لك أن قضيتَ بعض الوقت في التفكير في الشكل الذي سيبدو عليه العمل بعد 5 أو 10 أو حتى 20 عاماً من الآن؟ إذا لم تفعل ذلك، فمن المحتمل أنَّ الأمر يستحق التفكير؛ ذلك لأنَّ بيئة العمل المتغيرة قد يكون لها آثار عدة في كيفية عملك في المستقبل.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون "مارك شيد" (Mark Shead)، ويُحدِّثنا فيه عن رؤيته المستقبلية للعمل.

في هذا المقال، أود التحدث عن بعض التوجهات المستقبلية التي أراها، وكيف يمكن أن تظهر في السنوات القادمة:

1. الاستعانة بمصادر خارجية:

تتحسن الشركات تحسناً سريعاً في تقسيم مهام العمل وإسنادها إلى الآخرين، فعلى سبيل المثال: لم تَعُد الشركات تجد مبرراً لتشغيل موظفين يهتمون بأمور الرواتب في الشركة؛ فمن الأوفر استئجار شركة متخصصة في كشوف الرواتب للتعامل مع الأمر.

ونشهد الشيء نفسه يحدث في كل شيء من خدمات النظافة إلى الدعم الفني، وطوال السنوات العشر الماضية أو نحو ذلك، كان هناك كثيرٌ من التجارب في الاختصاصات التي يمكن فيها الاستعانة بمصادر خارجية.

وعموماً، وجدت الشركات التي نجحت في ذلك أنَّ الاستعانة بمصادر خارجية للأعمال الثانوية بالنسبة إلى أعمالها الأساسية إجراءٌ فعَّال، بينما الاستعانة بمصادر خارجية للتعويض عن الوظائف التي يجب أن تكون متوفرة ضمن الشركة بالفعل ليست فعالة.

فماذا يعني هذا بالنسبة إليك؟ لنفترض أنَّك شخص يعمل في قسم الرواتب في شركة متوسطة الحجم، ويبدو أنَّه سيكون هناك عدد أقل من هذه الأنواع من الوظائف المتاحة في المستقبل؛ إذ يُدمَج مزيدٌ منها في الشركات التي تقدِّم خدمات كشوف الرواتب للشركات الأخرى.

ومن المحتمل أن تبحث شركات الرواتب هذه عن موظفين يتمتعون بمجموعة مهارات أكبر ومتنوعة أكثر مما تحتاجه شركة عادية متوسطة الحجم لأعمالها، فإذا كنتَ ترغب في أن تكون متوفراً في معظم فرص العمل، فأنت بحاجة إلى العمل على توسيع مهاراتك بحيث تكون مفيدة خارج نطاق شركتك الحالية.

إقرأ أيضاً: 12 طريقة لتنظيم جدول أعمالك وإدارةِ وقتك

2. العمل عن بُعد:

أصبح العمل عن بُعد شائعاً جداً، ومن ناحية أخرى، إنَّها طريقة لأرباب العمل للاحتفاظ بالمواهب التي قد لا تستطيع العيش بالقرب من مقر الشركة، ومن ناحية أخرى، غالباً ما تقلل الشركات التي تسمح بالعمل عن بُعد من احتياجات المساحات المكتبية والتلوث تقليلاً ملحوظاً، بالإضافة إلى وضع تنقلات جميع موظفيها في الحسبان.

هناك ثلاثة أشياء رئيسة تمكِّنك من العمل عن بُعد؛ فأولاً، أصبحت الاتصالات أسرع لدرجة أنَّ اتصال مودم كبل منزلك قد يكون أسرع بكثير من الاتصال في العمل.

وثانياً، تكلفة دعم شخص يعمل من المنزل أقل من أي وقت مضى، فهناك أدوات مجانية مثل منصات "سكايب" (Skype)، و"غوغل هانغ آوت" (Google Hangouts)، و"جوين مي" (Join.me)، والمراسلة الفورية تجعل من السهل البقاء على تواصل، وتوفِّر الأدوات المدفوعة مثل "ويب إكس" (WebEx) و"أكروبات كونيكت" (Acrobat Connect) كثيراً من الميزات الإضافية بتكلفة قليلة مقارنةً بالماضي.

وثالثاً، طوَّرت العديد من الشركات أنظمتها الإدارية لدرجة أنَّها تستطيع قياس الإنتاجية قياساً موضوعياً، فإذا كان في إمكان المدير معرفة مَن هو الموظف المنتج دون التجول ورؤية كل موظف في مكتبه الخاص، فيمكنه تقديم مزيد من الحرية فيما يتعلق بمكان عمل الموظفين.

شاهد بالفديو: 6 خطوات تضمن بها يوماً جيداً في سير عملك عن بعد

في السنوات القليلة القادمة، أعتقد أنَّنا سنشهد اتجاهاً متزايداً نحو العمل عن بُعد، فقد انخفضت التكلفة إلى حد يمكن أن توفر الشركات الأموال بالفعل، ويدفع النقص في المواهب الشركات إلى إيجاد طرائق جديدة للحصول على الأشخاص الذين تحتاج إليهم لتحقيق النجاح.

إذاً، ماذا يعني العمل عن بُعد بالنسبة إليك وإلى قدرتك على العثور على عمل في المستقبل؟ في البداية، تحتاج إلى فهم كيفية عمل شبكات الاتصال المنزلية، بما يكفي للقيام باستكشاف الأخطاء الأساسية وإصلاحها، فالأشخاص الذين لا يمكنهم استعادة الاتصال بالإنترنت عند حدوث خطأ ما ليسوا أشخاصاً مناسبين للعمل عن بُعد.

ويجب أن تكون مدركاً لكيفية تحوُّلك إلى محترف في أثناء العمل عن بُعد؛ فقد يعني هذا إعداد مكتب منزلي لا يحتوي على سرير أو غرفة عائلية عندما تكون لديك مؤتمرات فيديو، وقد يعني ذلك ارتداء الملابس، حتى لو كنتَ في المنزل، لتتناسب مع ما يرتديه الأشخاص الذين تعمل معهم، وقد يعني ذلك تعلُّم الكتابة بسرعة قليلاً حتى تتمكن من مواكبة الرسائل الفورية واتصالات البريد الإلكتروني بدلاً من الخروج من المكتب للتحدث إلى شخص ما.

وعليك أن تتعلَّم كيفية إدارة العلاقات عن بُعد؛ فيمكن أن يعني هذا توخِّي الحذر الشديد بشأن "نبرة" رسائل البريد الإلكتروني، وتعلُّم كيفية الحفاظ على شخصيتك في سياسات المكتب خلال العمل عن بُعد، ويمكن أن يعني ذلك إعادة تعلُّم كيفية تفاعلك مع رئيسك في العمل عندما تكون خارج المكتب، وتعلُّم كيفية الحفاظ على احترام مكانته الرفيعة عن بُعد.

المصدر




مقالات مرتبطة