التعامل مع الناس الذين يتجاهلونك عن طريق الانشغال بهواتفهم

تخيَّل أنَّك تُجري محادثة رائعة مع شخص ما، وفجأةً أخرج هاتفه المحمول للتحقق منه، فيما يأتي كيفية إيقاف الآخرين عن التجاهل بالانشغال بالهاتف، بالتأكيد، جميعنا مررنا بذلك؛ أي كنا نتحدث مع شخص ما، وفجأة بدأ بالتحقق من هاتفه أمامنا مباشرة.



هذا ما يُسمى بالتجاهل بالانشغال بالهاتف (phubbing)، وهي مشكلة متنامية، فقد أصبح الناس مدمنين على هواتفهم لدرجة أنَّهم لا يستطيعون وضعها جانباً، حتى عندما يكونون في منتصف المحادثة، وقد أفاد ما يقرب من 32% من الناس بأنَّهم يتعرضون لهذا الأمر 2 أو 3 مرات يومياً.

في هذا المقال، سنناقش ما هو التجاهل بالانشغال بالهاتف، ولماذا يُعدُّ أمراً خطيراً، وكيفية إيقافه.

ما هو التجاهل بالانشغال بالهاتف؟

التجاهل بالانشغال بالهاتف، أو يمكن أن يُسمى بالتجافي، هو فعل تجاهل شخص ما مستخدماً الهاتف؛ إذ يمكن أن يحدث ذلك في أيَّة محادثة، سواء كانت مع صديق أم مع أحد أفراد الأسرة أم حتى زميل في العمل.

يمكن أن يأتي فعل التجاهل بالانشغال بالهاتف في أشكال أخرى، على سبيل المثال عندما يحدِّق شخص ما أو ينظر فوق مستوى رأسك في أثناء المحادثة على أمل العثور على شخص ما (أو شيء ما) أكثر إثارة للاهتمام.

يُعدُّ التجاهل بالانشغال بالهاتف سلوكاً فظاً ومستهتراً، ويشير إلى أنَّ ما هو موجود على الهاتف أكثر أهمية من الشخص الذي تتحدث إليه.

لماذا يُعدُّ التجاهل بالانشغال بالهاتف أمراً خطيراً؟

  1. يمكن أن يؤدي التجاهل بالانشغال بالهاتف إلى مشكلات في التواصل، فعندما يقوم شخص ما بتجاهلك بالانشغال بالهاتف، فهو لا يصغي حقاً إلى ما تقوله، وهذا يمكن أن يشعرك بأنَّك مُهمَل في المحادثة.
  2. يمكن أن يؤدي التجاهل بالانشغال بالهاتف إلى إيذاء العلاقات؛ إذ يُعدُّ التواصل البصري هاماً للغاية في الترابط وإفراز هرمون الأوكسيتوسين، وهي المادة الكيميائية التي تبني الثقة والتواصل؛ إذ يمكن أن يؤدي عدم التواصل البصري بسبب التجاهل بالانشغال بالهاتف إلى أن تُشعِر الناس بأنَّك لا تهتم بهم أو تقدر وقتهم.
  3. وجد الباحثون أنَّ الأشخاص الذين لاحظوا أشخاصاً آخرين يقومون بتجاهل أحد بالانشغال بالهاتف في أثناء إجراء محادثة، شعروا بالتوتر.

كيف توقف الآخرين عن التجاهل بالانشغال بالهاتف؟

إذا سئمت وتعبت من التعرض لهذا التجاهل، فتوجد بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لإيقاف ذلك:

1. اتباع نظراتهم:

إذا واجهت شخصاً يقوم بتجاهلك بالانشغال بالهاتف في أثناء المحادثة، فاتبع نظراته، لاحظ ما الذي ينظر إليه وأدلي بتعليق:

  • إذا كان ينظر فوق مستوى رأسك، استدر وحاول رؤية ما الذي ينظر إليه، وقُل: "لقد ظننت أنَّك كنت تنظر إلى هناك".
  • إذا نظر إلى هاتفه، فحدق في شاشة هاتفه، وقُل: "هل أردت أن تريني شيئاً ممتعاً؟".
  • إذا كان ينظر إلى الشخص المجاور لك، فانظر إليه، وقُل: "هل تعرفه؟".

في كل مرة يتجاهلك أحد بالانشغال بالهاتف، انظر إلى أين ينظر، فقد يدرك هذا الشخص 3 أشياء:

  1. أنَّ الأمر مشتت للغاية.
  2. أنَّه ليس تصرفاً لطيفاً.
  3. سوف ينزعج أو يخجل عندما تشير إلى ما يفعله.

بكل الأحوال، من المحتمل أن يتوقف عن تجاهلك بالانشغال بالهاتف.

شاهد بالفيديو: مهارات التواصل مع الآخرين

2. التواصل البصري:

قد ينشغل بعض الأشخاص بالهاتف؛ لأنَّهم انطوائيون للغاية أو قلقون اجتماعياً، ولا بأس في ذلك، ففي هذه الحالة، يمكنك مساعدتهم بمكافأتهم بالتواصل البصري.

إليك الطريقة:

  1. ابتسم لهم ابتسامة مطمئنة كلما نظروا إلى الأعلى باتجاهك، فسوف يوطد الابتسام العلاقة ويُظهر لهم أنَّه من الجيد النظر إليك، ويمكنك حتى إضافة بعض الإيماءات الصغيرة إلى الابتسامة.
  2. توقف أولاً، وتابع لاحقاً، وعندما يتجاهلك شخص ما في أثناء المحادثة (خاصةً إذا كنت تتكلم)، توقف على الفور، وقد تكون حتى في منتصف جملة، ولا بأس بذلك، وعندما يعود انتباهه إليك أخيراً، استمر في التكلم.

3. التكلم مباشرة:

إذا لاحظت أنَّ شخصاً ما يقوم بتجاهلك بالانشغال بالهاتف إذا كان منزعجاً من شيء ما أو يتجنب شيئاً ما، فيمكنك أن تسأله: "هل كل شيء على ما يرام؟ ألاحظ أنَّك تنظر إلى هاتفك كثيراً"، أو "ألاحظ أنَّك لم تنظر إلي".

هذا نهج مباشر، لكن إذا كنت تعتقد أنَّه يمر بمشكلة شخصية، فقد تكون هذه طريقة له للانفتاح ومشاركة ما يجري معه.

4. قَول جملة: "سأنتظرك حتى تنتهي"

حاول أن تقول هذه الجملة عندما تلاحظ أنَّ شخصاً ما مستغرقاً في هاتفه، وستنبِّهه إلى أنَّك لن تجري معه أيَّة محادثة ما لم يعطك اهتمامه الكامل.

5. إلقاء دعابة:

يمكنك أن تلقي دعابة ما؛ إذ يساعد ذلك على تخفيف حدة المحادثة مع الإشارة أيضاً إلى أنَّك لاحظت تجاهله.

قد تشمل الدعابات الذكية الأخرى ما يأتي:

  1. "لا تقلق، يمكنك تسجيل رقمي لاحقاً".
  2. "لا بدَّ من وجود أمر هامٌ، هل الوزير على الخط؟".
  3. "لا بدَّ من أنَّك تتفقد أحدث الصور الساخرة، أليس كذلك؟".

لا تدع التجاهل بالانشغال بالهاتف يعوق المحادثات الحقيقية والصادقة.

الأسئلة الشائعة عن التجاهل بالانشغال بالهاتف:

ما هو سلوك التجاهل بالانشغال بالهاتف؟

التجاهل بالانشغال بالهاتف هو مصطلح يُستخدَم لوصف فعل تجاهل شخص ما مستخدماً الهاتف؛ إذ يمكن أيضاً رؤية سلوك التجاهل بالانشغال بالهاتف عندما يحدِّق أحد ما أو ينظر فوق مستوى رأس الشخص الذي يجري معه المحادثة لاغتنام فرصة ما في أثناء المحادثة.

قدِّم لي مثالاً على التجاهل بالانشغال بالهاتف؟

الشكل الأكثر شيوعاً للتجاهل بالانشغال بالهاتف هو عندما يتحدث شخص ما معك، وهو ينظر إلى هاتفه بدلاً من أن يقوم بالتواصل البصري؛ إذ تشمل الأمثلة الأخرى عن تجاهل شخص ما بالانشغال بالهاتف:

  1. مقاطعة المحادثة من أجل مكالمة هاتفية.
  2. تصفح وسائل التواصل الاجتماعي، بينما من المفترض أن يصغوا إليك.
  3. اللجوء إلى الهاتف للهروب من جدال أو خلاف، خاصةً مع الشريك.
إقرأ أيضاً: كيفية تحويل محادثة محرجة إلى دردشة سهلة

ما الذي يسبب التجاهل بالانشغال بالهاتف؟

يمكن أن يحدث التجاهل بالانشغال بالهاتف بسبب الملل، وبوصفه طريقة للعثور على ترفيه سريع، وقد يكون أيضاً بسبب محاولة شخص ما بأن يتجنب محادثة محرجة أو لأنَّه يشعر بالقلق الاجتماعي في أثناء التفاعلات الاجتماعية، وفي أوقات أخرى يمكن أن يحدث التجاهل عندما يُدمن شخص ما على هاتفه.

إقرأ أيضاً: آداب الحوار والنقاش مع الآخرين

هل يعد التجاهل بالانشغال بالهاتف إدماناً؟

يمكن أن يؤدي التجاهل بالانشغال بالهاتف إلى الإدمان، خاصة عندما يصبح أمراً عادياً في أثناء التفاعلات الاجتماعية، وقد يعتمد بعض الأشخاص على هاتفهم اعتماداً مفرطاً ويتجنبون التفاعلات الاجتماعية، خاصة في أثناء الحفلات أو اللقاءات الودية أو مؤتمرات العمل، وإذا بدأ التجاهل بالانشغال بالهاتف في إيذاء العلاقات، فقد يؤدي ذلك إلى إدمان خطير.




مقالات مرتبطة