التأخُّر في التعبير عن الامتنان: أن تصل متأخراً خيرٌ من ألَّا تصل

كرَّم الرئيس الأمريكي باراك أوباما والحكومة الأمريكية في عام 2015 اثنين من قدامى المحاربين في الحرب العالمية الأولى بعد وفاتهم بميدالية الكونغرس للشرف؛ وهي أعلى جائزة للبسالة في ساحة المعركة.



تعرَّض الجنديان المعنيان الجندي "هنري جونسون" (Henry Johnson) والرقيب "ويليام شيمين" (William Shemin) إلى التجاهل في السابق نظراً إلى عرقهما، ولكنَّ أوباما شدَّد على أهمية إظهار الامتنان حتى بعد مرور حوالي 100 عام على الواقعة.

لقد قال أوباما حسب ما ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" (The New York Times): "يستغرق الأمر من أمتنا أحياناً وقتاً طويلاً لقول الحقيقة؛ لذا ما زال لدينا الكثير من العمل الذي يتعيَّن علينا القيام به كأمة واحدة للتأكُّد من أنَّ قصص أبطالنا ستُسرد دائماً، فأقل ما يمكننا فعله من أجلكم هو أن نقول إنَّنا نعرف مَن أنتم، ونعرف ما فعلتموه من أجلنا، ونحن ممتنون لذلك إلى الأبد".

إظهار الامتنان:

قد يدفعك ذلك إلى التفكير في كيفية إظهار الامتنان بصورة يومية، ويسود الاعتقاد بوجوب أقرب فرصة لتكريم الموظفين على إنجازاتهم، ولكنَّ الهفوات قد تحدث من حين إلى آخر فقد تمتلئ الحياة في بعض الأحيان بالمشاغل، إضافةً إلى بعض الظروف الخارجية التي قد تمنعك عن تقديم هذا التقدير في الوقت المناسب، وربما تكون في طريق عودتك إلى المنزل بعد يوم طويل وتشعر فجأةً بأنَّه كان في إمكانك التحدث أكثر إلى ذلك الموظف الذي ساعدك أو قدَّم شيئاً رائعاً.

شاهد بالفديو: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

أن تصل متأخرا خير من ألَّا تصل أبداً:

قد يحدث من وقت إلى آخر أن تنسى تماماً تقديم الامتنان لشخص يستحقه، لكن في هذه الحالة لا عُذر يشفع لك إلَّا أن تكون خضت في حياتك أحداثاً أنستك كل من حولك.

لكنَّه ليس أسوأ شيء يمكن نسيانه في العالم، فبقدر ما يؤكَّد على اندماج الموظفين وتقديرهم في الوقت المناسب وباكراً ما أمكن، يجب أن يُذكِّرك حفل التكريم الذي تحدثنا عنه بأنَّه لم يفت الأوان بعد لتكريم شخص ما على إنجازاته، فاستعادة التوازن ضرورية للغاية في بعض الحالات؛ لأنَّ كل هذا الحديث عن التكريم المبكر هو في الواقع محاولة لتجنب الإحراج فقط؛ إذ من المحرج تذكُّر شخص ما ومحاولة شكره على شيء بعد فترة طويلة من إنجازه، ومن المحرج أن تعترف حكومة الولايات المتحدة بالتعصب العنصري وأن تمنح هذه الميداليات بعد 100 عام من استحقاقها.

لكنَّك لا تفعل ذلك لأجلك؛ بل لهؤلاء الأشخاص الذين يستحقون التقدير؛ وذلك لأنَّه جزء ضئيل مما يستحقونه؛ فقط تذكر أنَّ الحكم عليك سيكون من خلال أفعالك وليس كلماتك، والامتنان المتأخر أفضل دائماً من عدم الامتنان على الإطلاق؛ لذا إنَّ بذل جهود كبيرة لشكر شخص ما على إنجازاته هو أمر يحظى باحترام على مستوى العالم كله تقريباً.

إقرأ أيضاً: كيف يجعلك إظهار الشكر والامتنان قائداً أفضل؟

أعطِ موظفك ما يستحقه:

أظهرَ استطلاع أجرته مؤسسة "جالوب" (Gallup) مؤخراً أنَّ 25% من الموظفين يتجاهلهم مديروهم تماماً، وتابعوا قائلين بأنَّ تجاهُل المدير يؤثر سلباً في المشاركة بمقدار الضعف، مقارنةً مع تركيز المديرين حصراً في نقاط ضعف الموظفين.

إنَّ نسيان الاعتراف بجهود موظفيك أمر سيِّئ للغاية؛ لذا افعل كل ما في وسعك للانتباه والاحتفاء باللحظة، وإذا لم تحتفِ بها في الوقت المناسب، تذكَّرها دائماً وأصلح خطأك، فمهما تأخرت في ذلك لن ينسى موظفوك الشعور الرائع الذي جعلتهم يعيشونه.

قد يُحرجك ذلك قليلاً، لكن بالتأكيد يمكنك تحمُّل بضع لحظات من الإحراج لتمنح موظفيك الامتنان الذي يستحقونه.

المصدر




مقالات مرتبطة