الالتزام بإتمام المهام يجعل الحياة أكثر صعوبة

قد تواجِهُ أحياناً تحدياً يُعرقل مسارك، ولديك صوتٌ في رأسك يقول: "عليَّ حل هذا الأمر، وإلَّا لن أستطيع التقدم".



تذكَّر عندما كنت تُجري اختباراً في المدرسة واعترضك سؤالٌ صعبٌ لا تعرف جوابه، فعندما واجهت تحدياً كهذا، هل كنت تحاول جاهداً تذكُّر الإجابة أو حل المشكلة؟ أم تتخطى السؤال وتُكمل الاختبار أولاً قبل العودة إليه؟ يتَّبع معظمنا الخيار الأول، فنفترض أنَّ علينا إكمال الاختبار من البداية إلى النهاية.

ينتاب العديد منَّا قلق شديد قبل إجراء الاختبارات إلى أن يُقدِّم لنا أحد المعلمين نصيحةً بتخطِّي السؤال الذي لا نملك إجابةً عنه ببساطة، فإذا ما اتبعتها ستكون هذه نصيحة من ذهب.

هكذا بعد أن كنت تتساءل عمَّا سيحصل لو عجزت عن حله، ستتقبَّل حقيقة أنَّك ستتخطاه ببساطة، وسيساعدكَ تطبيق هذه النصيحة عندما تصبح بالغاً على إنجاز مهام كثيرة.

أهمية الدافع:

إذا كنت ترغب في تحقيق أيِّ أمر في الحياة، سواء أكان ذلك اجتياز اختبار أم تأليف كتاب أم تأسيس عمل تجاري فالدافع هو الأساس.

نعلم جميعاً روعة الشعور بالحماسة المرافق لبدء أمر جديد، وقد ترغب على سبيل المثال باتخاذ المشي عادةً يوميةً، أو الشروع بكتابة المقالات بعد تأجيل الأمر لسنوات عديدة فتنطلق بحماسة، لكن تواجهك بعض العراقيل بعد بضعة أسابيع؛ إذ ترغب في الذهاب للمشي؛ لكنَّك تتعرض لحادث في طريقك، أو تريد أن تكتب؛ لكنَّك تجد صعوبةً في اختيار نهاية مناسبة للقصة التي تكتبها.

يتخلى معظم الناس عن هدفهم في هذه المرحلة؛ فالدافع قد يعوقه أمر بسيط جداً، وما أن تنساق خلف مشاعرك ليوم واحد حتَّى يسيطر الأمر على تفكيرك، فالأمر يشبه إجراء الاختبار في المدرسة؛ فعندما يتضمن الاختبار 20 سؤالاً، ولديك 60 دقيقة فقط لإكمالِه لا يجب أن تتوقف لمدة 30 دقيقة عند السؤال الثالث.

لا يقتصر الأمر على تضييع الوقت عند التوقف لفترة طويلة؛ بل ستهدر طاقتك عندما تواجه صعوبة في حل السؤال، وهذا أمر أسوأ.

شاهد بالفديو: 6 نصائح للحصول على الدافع والبقاء متحفزاً

تعلُّم المرونة:

عليك فقط أن تغير الاستراتيجية التي تتبعها لتخطي الأمور في بعض الأحيان، خصوصاً إذا كنت تريد إحراز تقدُّم في الحياة؛ فوقتكَ وطاقتك محدودان ومن السهل إغفال الأمور الهامة حقاً.

فإذا كنت ترغب في بناء مستقبل مهني على سبيل المثال، ستحتاج إلى تخطي بعض الأمور أحياناً كالمحافظةِ على نظافة المنزل أو طهي وجبات متقنة كل يوم، أو إذا كنت تريد أن تكتب بصورة منتظمة عليك حذف بعض المسودات التي تستنزف طاقتك.

عندما ترغب في تأليف كتاب عن موضوع ما قد تبدأ بحماسة، لكن سرعان ما تواجهك بعض العراقيل، ما يُفقدك متعة الكتابة في ذلك الوقت، وما عليك عندها إلَّا التوقف عنها وفعل شيء آخر.

إقرأ أيضاً: المرونة والتكيف: مهارات أساسية للنجاح في العمل

في الختام:

لا تخلو الحياة والعمل من الصعوبات، فلا تكن صارماً وتُصعِّب الأمر على نفسك؛ بل عليك أن تتحلى بالمرونة والقدرة على التكيف مع ما يعترض طريقك، وقد يكون تخطِّي الأمر أفضل طريقة لإحراز التقدُّم أحياناً.

المصدر




مقالات مرتبطة