الاستعداد يجذب الطموح

لنفترض أنَّك تفكر في منصب معين في عملك، وتحاول كثيراً حتى تتعين في هذا المنصب، ولكنَّ هيكل المنظمة يبدو غير مرن تماماً ولا يسمح بالتنقلات الداخلية، فماذا ستفعل؟ يميل معظم الناس إلى الشكوى واللوم وفقدان الأمل ثم الشعور بخيبة الأمل بصمت، ولسوء الحظ، هؤلاء الأشخاص يتجاهلون استراتيجية نجاح هامة للغاية.



في البداية، يجب عليك إجراء اختبار حقيقي لمعرفة ما إذا كنت مؤهلاً لتحقيق هدفك، فقد تسعى إلى تحقيق هدف يتطلب منك مجموعة من المهارات المتقدمة التي لا تمتلكها حالياً، أو لا يتوافق مع قدراتك أبداً، وفي هذه الحالة، أنت تحتاج إلى بذل بعض الجهد الجاد قبل أن تبكي أو تلوم أو تشكو من ظلم الحياة.

انظر إلى الآخرين الذين يشغلون مناصبَ مشابهةً لتلك التي تسعى إليها وتحقَّق من طريقة تفكيرهم، وماذا يفعلون، وما هي مؤهلاتهم، فإذا كنت تعتقد أنَّك مؤهل فعلاً لهذا المنصب، فيجب عليك التحلي بالصبر والتصميم على بقائك جاهزاً للحصول على ما تريده، فربما ليس هذا هو الوقت المناسب لك لتولِّي هذا المنصب؛ إذ تتمثل استراتيجية النجاح الرئيسة هنا في الاستعداد والصبر.

الاستعداد يجذب الطموح:

عندما يبدو هدفك بعيد المنال ولا يمكنك الوصول إليه، فلا تفقد الأمل، وتجهَّز لهدفك ليلاً ونهاراً، واعمل على نفسك، وزد من قيمتك الشخصية وجودة عملك، فبينما تعمل وتتحرك نحو هدفك، ستجذب لنفسك مزيداً من الفرص، وعندما تحين اللحظة وتسنح لك الفرصة، من الأفضل أن تكون مستعداً لاغتنامها.

فقط تخيل أنَّ الفرصة تطرق بابك لتجد نفسك غير مستعد بعد، وعندما تأتي الفرصة أول مرة، يجب أن تغتنمها فوراً، فهي لن تنتظرك وبالتأكيد لن تطرق بابك مرتين؛ لذا قبل الدخول في دوامة من اللوم والشكاوى والأفكار السلبية، كن واضحاً بشأن هدفك واستعد له، ثم صمِّم على البقاء مستعداً حتى تحصل على ما تريد.

قصة من مصر القديمة:

اتباع استراتيجية نجاح تحتمس الثالث (Thutmose III):

لنعود خمسة آلاف سنة إلى الوراء ونتشارك معاً قصة من مصر القديمة توضح القوة المطلقة للاستعداد والصبر، فإنَّه مشهد من عهد الفرعون "تحتمس الثالث"، الذي كان الفرعون السادس في الأسرة الثامن عشرة، وكان "تحتمس الثالث" ابن الفرعون "تحتمس الثاني" (Pharaoh Thutmose II) و"إيسيت" (Iset)، وهي الزوجة الثانية لـ "تحتمس الثاني".

لأنَّه كان الابن الوحيد للفرعون، كان من المفروض أن يتولى العرش عندما توفي "تحتمس الثاني"، ومع ذلك، نظراً لأنَّه لم يكن ابناً لزوجة أبيه الملكة، كانت درجته الملكية أقل من المثالية، ولتعزيز مؤهلاته، كان يجب عليه أن يتزوج ابنة "تحتمس الثاني" والملكة "حتشبسوت" (Hatshepsut)، وهذا ما فعله، فقد تزوج ابنتهما "نفرو رع" (Neferure).

عندما توفي "تحتمس الثاني"، كان "تحتمس الثالث" ما يزال صغيراً جداً للحكم، لذلك أصبحت "حتشبسوت" هي وصية العرش، ومن ثم شريكة في الحكم، وبعد ذلك بوقت قصير، أصبحت فرعونةً.

كان لـ "تحتمس الثالث" قليل من السلطة على الإمبراطورية، بينما مارست "حتشبسوت" السلطة الرسمية للمُلك، وكانت فترة حكمها مزدهرةً جداً وتميَّزت بتقدم كبير، وخلال فترة حكمها الثوري، ظل "تحتمس الثالث" في منصب بعيد عن الانتباه.

شاهد بالفديو: 6 نصائح للتخلص من مشاعر الخوف من الفشل

بمجرد أن بلغ سن الرشد وأظهر قدراته، عينته "حتشبسوت" قائداً لجيوشها، ولمدة 22 عاماً، بعد ذلك شغل منصب رئيس جيوش زوجة أبيه، بعد وفاة "حتشبسوت"، حكم "تحتمس الثالث" مصر لمدة 30 عاماً، وقد أنشأ أكبر إمبراطورية شهدتها "مصر" (Egypt) على الإطلاق، فأجرى ما لا يقل عن 17 حملة عسكرية، وغزا الأراضي من "سوريا" (Syria) إلى "النوبة" (Nubia).

بعد انتهاء سنوات حملاته، أثبت نفسه بوصفه فرعون بناء عظيماً، فكان "تحتمس الثالث" مسؤولاً عن بناء أكثر من خمسين معبداً في مصر وإحداث إضافات ضخمة لمعبد مصر الرئيس في "الكرنك" (Karnak)، ولقد وصلت مصر في عهده إلى مستويات جديدة من المهارة الفنية، فضلاً عن التطورات المعمارية الفريدة التي لم يسبق لها مثيل قبل أو بعد عصره.

هل تلاحظ مدى قوة الاستعداد والصبر؟

كان "تحتمس الثالث" صبوراً، ويعمل باستمرار على تحسين وتجهيز نفسه، وبقي جاهزاً حتى جاءت اللحظة التي استطاع فيها حكم مصر، وبعد ذلك، أصبحت إنجازاته إرثاً دائماً يُذهِل العالم الحديث حتى يومنا هذا.

لا تفقد الأمل أبداً، بصرف النظر عن الظروف الحالية؛ إذ توجد كثير من الأمور التي يمكنك القيام بها من خلال العمل على نفسك وزيادة قيمتك وتجهيز نفسك للفرصة المناسبة.

تذكَّر استراتيجية النجاح الهامة هذه "الاستعداد يجذب الطموح".

إقرأ أيضاً: أقوال واقتباسات مُلهمة لتحقيق الأحلام والطموح

في الختام:

يمكننا القول أن الاستعداد والصبر هما استراتيجيتان أساسيتان للنجاح، فعندما تكون مستعداً، تكون أكثر عرضةً لاغتنام الفرص، وعندما تكون صبوراً، تكون أكثر قدرةً على التغلب على التحديات والوصول إلى أهدافك.




مقالات مرتبطة