الإيمان بنفسك هو الخطوة الأولى لتحقيق أي شيء

دون الإيمان بالذات لا يمكننا أبداً القيام بالأشياء التي نريدها؛ فلن نكون سعداء وتكون لدينا وظيفة نستمتع بها ويكون لنا تأثير في الآخرين إذا واصلنا الشك في أنفسنا؛ دون الإيمان بالذات سنعيش هذه الحياة محاولين تجنب المشكلات وتجنب الفشل والنقد والمخاطرة.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المُدوِّن "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن أهمية الإيمان بالذات في سبيل تحقيق أي شيء نريده.

دون الإيمان بالذات نظن أنَّ ما نقوم به لن يكون كافياً أبداً، فنستمر في السعي إلى الحصول على الخبرة والترقية التالية وما إلى ذلك، ودون الإيمان بالنفس لن يؤمن بنا أحد أيضاً.

إيمانك بذاتك هو حقيقتك:

عندما أتحدث عن الاستثمار مع الأصدقاء أو الأشخاص الذين ألتقي بهم، فإنَّ معظمهم يقولون أشياء مثل: "أنا لستُ بارعاً في التعامل مع المال"، أو "للاستثمار أهله"؛ لذلك لم يحاولوا أبداً الاستثمار، أمَّا بالنسبة إلى الأشخاص الذين يحاولون الاستثمار، فهم كثيراً ما يقرؤون كتباً عن الاستثمار تخبرهم بأنَّهم لا يمكنهم التغلُّب على السوق.

بالتأكيد الاحتمالات لا تلعب في صالحك؛ لكنَّ هذا لا يعني أنَّ التغلب على السوق أمرٌ مستحيل؛ فيوجد دائماً أشخاص يتغلبون على السوق كل عام، فهذا أمرٌ يمكن إنجازه حتى لو أنَّ نسبة قليلة التي فعلته، لكن إذا كنت ترغب في إنجاز شيء ما ولم تسعَ أبداً نحو تحقيقه، فكيف تعرف أنَّ لديك الإمكانات للقيام بذلك؟

بالمثل كثيراً ما أسمع الناس يقولون إنَّهم مُتعبون وهم على وشك الانهيار، إذا كان هذا ما تقوله، فهذا ما سيكون عليه الأمر، لكن عندما تفكر بينك وبين نفسك وتقول: "أنا بحاجة إلى استعادة طاقتي ليوم أو يومين فقط" فهذا يعني أنَّك تدرك أنَّ التعب ليس إلَّا حالة مؤقتة.

تحدثت عن هذا الأمر مع والدتي؛ فخلال سنوات نشأتي كانت أمي دائماً موجودة من أجل الاهتمام بي وبأخي، كما عملت أيضاً مُساعدة لطبيب أسنان بدوام جزئي ولديها حياة اجتماعية نشطة؛ لكنَّها لم تأخذ أي إجازة أبداً، وقد كانت دائماً مشغولة في العمل، حتَّى عندما كانت مريضة، ووالدي الذي كان يعمل دائماً وكان مرشداً تجارياً لي، لم يكن موجوداً في المنزل كثيراً لتقديم المساعدة؛ لذلك لم تتلقَ أمي كثيراً من المساعدة.

أشارك معك هذه التفاصيل عن حياتي الشخصية؛ لأنَّ معظمنا لديه حياة مليئة بالعمل، سواء كان لديك مهنة تتطلب الكثير من الوقت والطاقة والتركيز، أم حياة اجتماعية نشطة، أم حياة منزلية مليئة بالأطفال، أم مسؤوليات أكثر ممَّا تريد.

الحياة صعبة ولا تتوقف من أجل أحد، عندما سألتُ أمي كيف كانت قادرة على مواجهة الحياة والقيام بتلك المسؤوليات كلها، أجابتني: "عليك فقط أن تفعل كل ما يتطلبه الأمر"، بالنسبة إليها من الطبيعي أن تكون الحياة صعبة.

إنَّ هذه النظرة للحياة مختلفة عن نظرة معظم الناس؛ فقد يظن معظم الأشخاص الذين قابلتهم أنَّ الحياة يجب ألَّا تكون صعبة، هم يريدون حياة سهلة، وعندما تصبح الحياة صعبة، يفضلون الحصول على وقت مستقطع كما لو كانت مباراة كرة سلة.

ليس من الهام أن تؤمن بنفسك فحسب؛ بل من الهام أيضاً أن يكون لديك نظرة مفيدة للحياة، لكن كيف يمكنك تغيير وجهة نظرك والإيمان بنفسك أكثر؟

شاهد: أربع عادات تمنحك الثقة بالنفس

الناس الآخرون ليسوا أفضل منك:

من خلال تجربتي لا يؤمن الناس بأنفسهم لأنَّهم بطريقة ما يفترضون أنَّ الآخرين أفضل منهم؛ فقد يقولون في قرارة أنفسهم: "لا يمكنني أبداً أن أفعل ما فعله هذا الشخص".

قال رائد الأعمال الراحل "ستيف جوبز" (Steve Jobs) الشخص الذي كان واثقاً بنفسه لدرجة كبيرة في مقابلة إنَّ كل شيء تغير بمجرد أنَّه أدرك ما يأتي: "كل العالم حولك بما فيه قد بناه أشخاص مثلك ليسوا أذكى منك".

حتى ستيف جوبز الذي يمكن القول إنَّه أهم شخص في تاريخ الحوسبة الشخصية والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، كان عليه أن يذكِّر نفسه بأنَّ الآخرين لم يكونوا أفضل منه، فقد كان ستيف جوبز بالطبع شخصاً موهوباً للغاية، لكن لا يجب علينا أن نبني الشركة الأكثر قيمة على هذا الكوكب لندرك أنَّنا يمكننا أيضاً إحداث تأثير.

إقرأ أيضاً: الثقة بالنفس مفتاح النجاح

ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟

في كل مرة تريد أن تفعل شيئاً جديداً ويثير المخاوف، اسأل نفسك هذا السؤال: "ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟" ستجد أنَّه لا يوجد كثير من الأشياء السيئة التي يمكن أن تحدث.

كيف نتوقع أن يمنحنا الآخرون فرصة أو يراهنوا على نجاحنا إذا لم نؤمن بأنفسنا؟ هذا لا يحدث أبداً؛ ولهذا السبب من الهام أن تؤمن بنفسك في كل مرة تفعل فيها شيئاً ما في حياتك الشخصية وحياتك المهنية.

  1. هل تريد إنشاء محتوى عبر الإنترنت؟ أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أن لا يهتم أحد بهذا المحتوى أو أن يكرهه الناس؛ وما هي المشكلة في ذلك؟ جرب شيئاً آخر.
  2. هل تريد البدء بإنشاء شركة تجارية؟ ربما تفشل؛ وما هي المشكلة في ذلك؟ أنشئ شركة تجارية أُخرى.
  3. هل تريد الحصول على وظيفة جديدة؟ أسوأ ما يمكن أن يحدث هو أنَّ وظيفتك الجديدة لن تعجبك؛ وما هي المشكلة في ذلك؟ ابحث عن وظيفة أُخرى.
إقرأ أيضاً: كيف تصبح شخصاً لا يمكن إيقافه؟

في الختام:

إنَّ الشيء الهام الذي يجب معرفته هو أنَّه لا يوجد شيء سيئ في الحياة إلَّا المرض والموت، حتى الموت ليس بهذا السوء، فقط لا تدع الافتقار إلى الثقة بالنفس هو السبب الذي يجعلك تندم على الأشياء عندما تنظر إلى الوراء بعد 10 أو 20 عاماً من الآن، صدِّق أنَّك يمكنك فعل الشيء الذي تفكر فيه.

إذا كان بإمكان الآخرين تعلُّم شيء ما، فيمكنك أنت أيضاً القيام بذلك، ابدأ بفكرة صغيرة واجعلها واقعية، وحقق تقدُّم يومياً، إذا كنت تضع ذلك في الحسبان، فإنَّ أسوأ ما يمكن أن يحدث ليس بهذا السوء الذي تظنه.

المصدر




مقالات مرتبطة