إدخال تدفقات الإيرادات المتكررة في عملك

نموذج الإيرادات المتكررة هو النموذج الأكثر استخداماً من قبل الشركات؛ وذلك لأنَّه يمكن التنبؤ به ويضمن استمرار مصدر إيرادات الشركة، وتشمل تدفقات الإيرادات المتكررة المحتملة ما يلي: رسوم الاشتراك - مثل رسوم نيتفليكس (Netflix) الشهرية - وتأجير الأصول وإقراضها.



يُدرِك جميع أرباب العمل ويقدِّرون أهمية الإيرادات لنجاح أعمالهم، بادئاً ذي بدء، تُعَدُّ الإيرادات أمراً هاماً جداً لقدرة الشركة على دفع نفقاتها والإيفاء بالتزامات كشوف المرتبات؛ حيث يقوم المستثمرون بفحص تاريخ إيرادات الشركة كمعيار لتقييم ربحيته والنمو المحتمل لها في المستقبل، كما تُعَدُّ الإيرادات معياراً هاماً يستخدمه المقرضون عند تقييم فيما إذا كان عليهم منح الشركة قرضاً.

ونظراً لأنَّ الإيرادات هامة جداً لنجاح أيِّ عمل تجاري، فغالباً ما يكون من المدهش عدد الساعات القليلة التي يقضيها معظم أرباب العمل في استكشاف كيف يمكن لشركاتهم تلبية إمكاناتهم في زيادة الإيرادات أو تجاوزها.

وفي الواقع، يركز معظم أرباب العمل تركيزاً كبيراً على الحقائق اليومية لإدارة شركاتهم، لدرجة أنَّهم ببساطة لا يملكون الوقت للتفكير فيما إذا كانت شركاتهم تزيد من دخلهم كما ينبغي، أو فيما إذا كان يوجد فرص أخرى لزيادة إيراداتهم.

ماذا يعني تدفق الإيرادات المتكرر؟

إنَّ تدفق الإيرادات المتكرر هو ببساطة طريقة لإدارة الأعمال التجارية التي تؤدي إلى دفع العملاء للتعامل مع الشركة بانتظام مقابل الحصول على فائدة ما، ويمكن أن تكون هذه الفائدة إما الحق في الحصول على منتجات أو خدمات أو الوصول إلى ممتلكات الشركة أو استخدامها لفترة من الوقت.

ويختلف هذا تماماً عن نماذج الأعمال غير المتكررة المحققة للإيرادات، مثل بيع منتج أو تقديم خدمة؛ حيث لا تتوقع الشركة أن يصبح العميل الحالي عميلاً في المستقبل، وتُمكِّن تدفقات الإيرادات المتكررة أرباب العمل من التنبؤ جيداً بحجم الإيرادات التي ستحققها أعمالهم مستقبلاً، ويستخدم أرباب العمل الأذكياء تدفقات الإيرادات المتكررة لجذب المستثمرين والحصول على الائتمان وتطوير شركاتهم.

ولا عجب أنَّ أساس معظم الشركات التجارية الحديثة الناجحة اليوم يعتمد غالباً على تدفقات الإيرادات المتكررة.

إقرأ أيضاً: نصائح مهمة لإدارة المشاريع الناشئة وإعداد الميزانيّة المناسبة لها

بعض الأمثلة عن تدفقات الإيرادات المتكررة:

قد تشعر بالخوف من فكرة تدفق الإيرادات المتكرر، ولا يوجد سبب كافٍ لتكون نماذج الأعمال ذات الإيرادات المتكررة منتشرة من حولنا في كل مكان.

نقدم لك فيما يلي 3 أمثلة شائعة لتدفقات الإيرادات المتكررة، والتي قد تكون على علم بها ويجب أن تفكر في تطبيقها في عملك:

  1. الاستئجار أو التأجير: إذا كنت قد استأجرت سيارةً أو منزلاً، فأنت على علم بهذا النموذج، فالتأجير هو شكل من أشكال تحقيق الإيرادات؛ حيث تجمع الشركات الأموال من العميل مقابل منحه الحق في استخدام أصول مادية لفترة محددة.
  2. الترخيص: هل تدفع مقابل الحصول على خدمات عبر الإنترنت؟ هل تستخدم شكلاً من أشكال وسائل التواصل الاجتماعي؟ غالباً ما تكون علاقتك مع هذه الخدمات مرتبطة باتفاقية ترخيص، والتي تحدد شروطاً لطريقة استخدام الملكية الفكرية لأحد الطرفين من قبل الطرف الآخر، وإذا كان أحد الطرفين يطالب بالدفع مقابل امتلاك الحقوق في استخدام الملكية الفكرية للطرف الآخر، فغالباً ما تُحسَب هذه المدفوعات بناءً على عدد المرات التي يستخدم فيها العميل تلك الملكية الفكرية، أو على المبلغ المالي الذي يحققه العميل باستخدام الملكية الفكرية للشركة.
  3. الاشتراك: من المحتمل أن تكون على علم بهذا النموذج، سواء كان ذلك من خلال حسابك على أحدث منصة لبث الفيديوهات، أم اشتراكك في خدمة قهوة أم خدمة بيتزا؛ فإنَّ نماذج الأعمال التجارية القائمة على الاشتراك موجودة في كل مكان، ويعتمد نجاح معظم نماذج الأعمال تلك على توفير قيمة مستمرة للعملاء مقابل المدفوعات المتكررة لأطول فترة ممكنة.
إقرأ أيضاً: تنظيم وإدارة العمليات في المؤسسات ودور القادة

ماذا يجب أن نسأل قبل إدراج تدفق الإيرادات المتكرر؟

بينما يُعَدُّ إدخال تدفق جديد للإيرادات إلى عملك أمراً جذاباً، إلا أنَّه يجب عليك أن تدرك أنَّه ليس كل نموذج عمل للإيرادات المتكررة هو نفسه، وكل نوع من أنواع تدفق الإيرادات المتكرر يجب أن يكون مصمماً وفقاً لقدرات كل شركة تجارية واحتياجات كل عميل، فيما يلي بعض الأسئلة التي يجب طرحها عند التفكير في إدراج تدفق الإيرادات المتكرر ضمن عملك: ما هي القيمة التي يقدمها عملك للعملاء والتي تجعلهم على استعداد للدفع بانتظام؟ ما السعر الذي سيدفعه العملاء مقابل هذه القيمة بانتظام؟ ما هي التغييرات التي يجب أن تحدث في عملك لجعل تدفقات الإيرادات هذه حقيقةً واقعةً؟

الخلاصة:

بينما يوضِّح هذا المقال بعض فوائد إدراج تدفقات الإيرادات المتكررة في عملك، إلا أنَّها مجرد مقدمة لمفهوم تدفق الإيرادات المتكرر، لا تقلل من مقدار الوقت والمال والطاقة المطلوبَين لإنشاء تدفق جديد للإيرادات لعملك، ويمكنك الاعتماد على محامين ومحاسبين ومستشارين آخرين لتوجيه كل من تقييمك لمدى ملاءمة نموذج أعمال الإيرادات المتكررة لعملك التجاري، وتنفيذ قراراتك الاستراتيجية، وفي النهاية، إنَّ استثمار القليل من الوقت والطاقة في الإعداد غالباً ما يكون مفيداً على الأمد البعيد.

المصدر




مقالات مرتبطة