أهمية حساب القيمة الدائمة للموظفين

لم تبدأ المؤسسات إلا في الفترة الأخيرة بالنظر إلى الموظفين على أنَّهم أشخاص يمنحونها قيمةً وليسوا مجرد أشخاصٍ تُبدَّد عليهم الأموال؛ فقد أدرك أرباب العمل المتمرسون أنَّ الميزة التنافسية الرئيسة للشركة تأتي من موظفيها، وأنَّ طاقة الموظفين وشغفهم ومواهبهم وإبداعهم هي ما يجعل الشركة تبرز وتتفوق.



وهذا هو السبب في أنَّه من الهام للغاية أن تكون قادراً على قياس المساهمة المالية طويلة الأمد للموظفين، على غرار الطريقة التي استفدنا بها من المزايا الهائلة للقدرة على قياس القيمة الدائمة للعميل.

قياس القيمة الدائمة للموظف:

مع أنَّه من السهل إلى حدٍّ ما قياس القيمة الدائمة لمندوب المبيعات الذي يدرُّ إيرادات، إلا أنَّه من الصعب قياس قيمة موظف لا يعمل في قسم المبيعات، ومع ذلك، بمساعدة أبحاث "تقدير قيمة الموظف الدائمة" (Employee Lifetime Value) التي جرت في منتدى "جامعة نورث وسترن" (the FORUM at Northwestern University)، يمكن للشركات الآن قياس المساهمة المالية لكل موظف على حدة.

إذ يمثِّل نموذج "تقدير قيمة الموظف الدائمة" (ELTV) الخاص بالمنتدى قيمة الموظف؛ وذلك من خلال تحديد التدفقات المالية القابلة للقياس، وحساب العائد المالي للمؤسسة، الذي يمكن أن يتحقق بناءً على أداء الموظف.

فلا يقتصر قياس القيمة الدائمة للموظف على التدفقات النقدية المباشرة، ولكن أيضاً على بعض النشاطات التي يقوم بها الموظفون والتي يصعب قياسها، وغالباً لا تلقى التقدير المستحق من الإدارة؛ إذ يرتكز النموذج على افتراض أنَّ الاستثمار في القوى العاملة سيحقق تدفقات نقدية مستقبلية، ومن ثمَّ على القيمة التي تحصل عليها المؤسسة من الاستثمار في الأفراد، وليس على "العائد" الناتج عن قسمة جميع التدفقات النقدية الواردة على مجموع النفقات.

شاهد بالفديو: مهام الموارد البشرية

أداء الموظفين على الأمد الطويل:

تتمثل إحدى أهم مزايا استخدام نموذج "قيمة الموظف الدائمة" (ELTV) في أنَّه يساعد المديرين على التركيز على أداء الموظف الفردي على الأمد الطويل؛ فإذا فهِم المدير نقاط القوة لدى الفرد، فيمكن للمؤسسة تخصيص الأموال على نحو أفضل لتحقيق أقصى قدر من الأداء، وستؤتي الأموال والجهود التي بُذِلَت خلال مسيرة الموظف المهنية أُكُلها على الأمد الطويل.

يكشف البحث الذي أجراه الدكتور "فرانك مولهيرن" (Dr. Frank Mulhern) في منتدى "جامعة نورث وسترن" (Northwestern University)، أنَّ تكلفة الاستثمار في الموظفين تنخفض انخفاضاً ملحوظاً حينما يصبح العمال أكثر خبرة ويبنون علاقات أقوى مع الإدارة وزملاء العمل.

ولتأمين هذه الاستثمارات، يمكن لقادة الموارد البشرية تقديم بحث قوي، مثل الأمثلة أدناه، ونماذج أعمال مثبتة، مثل قياس "قيمة الموظف الدائمة" (ELTV)؛ وذلك لكسب دعم المديرين التنفيذيين الكبار، ومن هذه الأمثلة:

  1. يرتبط نحو 85% من أصول الشركة برأس المال غير المادي، مثل المعرفة والموهبة البشرية. "معهد بروكينغز" (Brookings Institute).
  2. الموظفون هم المصدر الرئيس للشركة لزيادة الكفاءة والأرباح. "البروفيسور مايكل بورتر" (Michael Porter).
  3. يكلف دوران العمالة الشركات في "الولايات المتحدة" (S) أكثر من 140 مليار دولار سنوياً في تكاليف التوظيف، والتدريب، والاستبدال، والتكاليف الإدارية وغيرها من التكاليف الأخرى. مؤسسة "كيب إمبلوييز" (Keep Employees Inc).
  4. أكثر من نصف الشركات؛ أي ما يقارب 57% قلقون بشأن الاحتفاظ بالموظفين ومتطلبات القوى العاملة طويلة الأمد، و61% قلقون بشأن التكلفة وتعطُّل العمل المتكرر نتيجة ارتفاع معدل دوران العمالة. "مجلة هيومان ريسورس" (HR Magazine).
  5. الشركة التي فقدت جميع معداتها ولكنَّها احتفظت بالمهارات والخبرات التقنية لقوَّتها العاملة، يمكن أن تعود إلى العمل بسرعة نسبياً، أما الشركة التي فقدت قوَّتها العاملة، مع الاحتفاظ بمعداتها، فلن تتعافى أبداً. كلية "ماكلين" (McLean).
إقرأ أيضاً: تقويم الموظف: تحدث مع الموظفين عن أداءهم

فرصة هامة للموارد البشرية:

يمكن أن يكون قياس قيمة الموظف مباشرة مفيداً للغاية، كما أنَّه يوفر فرصة هامة لمحترفي الموارد البشرية لأداء دور أكبر بكثير في نجاح مؤسستهم في المستقبل؛ وذلك من خلال بدء البرامج التي تُبيِّن أفضل ما في الأفراد، والأهم من ذلك، لدينا الآن وسيلة لتحديد قيمة الموظفين الأكثر أهمية لمؤسساتنا.

المصدر




مقالات مرتبطة