أهمية المرونة بالنسبة للموظفين

مع قضاء أغلب حياتنا في العمل، تحاول المنظمات جعل ظروف وأماكن العمل أكثر راحة؛ فالموظفون السعداء هم أكثر إنتاجية وإبداعاً ويبقون في وظائفهم لفترة أطول.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّنة "ديبي لامب" (Debbie Lamb)، تُحدِّثُنا فيه عن أهمية المرونة بوصفها ميزةً من ميزات العمل في الشركات.

في ظل سوق العمل اليوم، يتعيَّن على أرباب العمل إيجاد طرائق لتعزيز عروض العمل لتكون قادرة على التنافس لجذب المواهب؛ إذ تتمثل إحدى الطرائق لتحقيق ذلك في تقديم مجموعة من المزايا والامتيازات التي تتنوع بين التقليدية منها إلى تلك التي تركز تركيزاً أكبر في التوازن بين العمل والأمور الحياتية الأخرى.

تشتهر الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا بامتلاكها امتيازات رائعة من الوجبات المجانية إلى إجازات أمومة تمتد إلى أيام وإجازات مدفوعة الأجر للتطوع؛ إذ عرضَ موقع "فاست كومباني" (Fast company) عدداً من هذه الشركات المعروفة والامتيازات التي تقدمها لموظفيها:

  1. تقدم شركة "نتفلكس" (Netflix) إجازة مدفوعة الأجر لمدة عام واحد للأمهات والآباء الجدد.
  2. تمنح شركة "سيلزفورس" (Salesforce) الموظفين ستة أيام من الإجازة مدفوعة الأجر للتطوُّع في السنة، بالإضافة إلى 1000 دولار للتبرُّع لمؤسسة خيرية من اختيارهم.
  3. تمنح شركة "إير بي إن بي" (Airbnb) موظفيها نفقة سنوية قدرها 2000 دولار للسفر والإقامة في الأماكن التابعة للشركة في أي مكان في العالم.
  4. تقدم شركة "برايس ووترهاوس كوبرز" (PwC) لموظفيها 1200 دولار سنوياً لسداد القروض الدراسية.
  5. تغلق شركة "أدوبي" (Adobe) بأكملها لمدة أسبوع واحد في ديسمبر وأسبوع واحد خلال الصيف.
  6. تقدم شركة "تويتر" (Twitter) ثلاث وجبات في اليوم، وعلاجاً بالوخز بالإبر، ودروساً في الخطابة.

ماذا يريد الباحثون عن عمل؟

في سوق العمل التنافسي اليوم يبحث المرشحون عن أكثر من مجرد راتب؛ بل يبحثون عن شركة؛ إذ يمكنهم تعلُّم أمور جديدة ويشعرون بأنَّ عملهم مفيد للشركة.

وفقاً لإحصاء أجراه موقع "غلاسدور" (Glassdoor)، فإنَّ 77% من الأشخاص الذين يبحثون عن عمل، يأخذون آراء وتقييمات الموظفين في الحسبان، كما وجد "غلاسدور" أيضاً أنَّ 57% من الأشخاص أبلغوا أنَّ المزايا والامتيازات هي من بين أهم الأمور قبل قبول الوظيفة؛ إذ تُعَدُّ أكثر أهمية لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.

شاهد بالفديو: 6 خطوات تزيد فرصك بالحصول على عمل

المرونة هي الميزة الأكثر طلباً بين الموظفين:

أكد استطلاع أجراه موقع "فراكتل" (Fractl) نُشِر في مجلة "هارفارد بزنس ريفيو" (Harvard Business Review) أنَّ نوع المزايا التي صنَّفها الباحثون عن عمل هي الأكثر طلباً؛ إذ وجد الباحثون أنَّ بعض المزايا المرغوبة ليست ذات تكلفة كبيرة.

كما هو مُتوقَّع، وجد الاستطلاع أنَّ الميزة الأكثر رغبة 88% كانت توفير خطة تأمين صحي للأسنان والعيون؛ وهي من أكثر الميزات التي تُكلِّف الشركات، أما الميزة الأكثر قيمة التي تلتها فكانت توفُّر المرونة في مكان العمل؛ إذ يُقدِّر الموظفون المزايا التي تعزز التوازن بين العمل وجوانب الحياة الأخرى؛ ولا سيما أولئك الذين لديهم عائلات، وتشمل توفير ساعات عمل مرنة وخيارات العمل من المنزل والمزيد من الإجازات وحتى إجازات غير محدودة؛ إذ إنَّ ساعات العمل المرنة وخيارات العمل من المنزل هي امتيازات ذات تكلفة معقولة للشركات والشركات الصغيرة التي لا تستطيع تحمُّل حزمة استحقاقات باهظة الثمن.

إحدى هذه الميزات التي تكتسب رويداً رويداً المزيد من الشعبية في عالم الأعمال - وخاصة الشركات الناشئة - هي الإجازات غير المحدودة، ففي كل عام لا يأخذ الموظفون أكثر من ثلاثة أيام من إجازاتهم المخصصة؛ إذ يدفع بعض أرباب العمل - وليس كلهم - عن الإجازات غير المستخدمة؛ وهذا ما يتسبب في نفقات إضافية في نهاية كل عام أو عندما يغادر الموظف الشركة، وبخلاف ما قد يتوقعه أرباب العمل، فإنَّ الإجازات غير المحدودة لا تعني بالضرورة قلة إنتاجية الموظفين وقضاء المزيد من الوقت بعيداً عن مكان العمل.

الميزة الثانية الأفضل بالنسبة إلى الموظفين هي القرض الطلابي والمساعدات الدراسية، وكانت المزايا التي لا تؤثر تأثيراً مباشراً في نمط حياة الفرد وشؤونه المالية - مثل القهوة المجانية والوجبات الخفيفة والنزهات - هي الأقل طلباً، ومع ذلك، فما كان مثيراً للاهتمام هو اكتشاف مَيل الرجال إلى اختيار هذه الأنواع من الامتيازات أكثر من النساء.

إقرأ أيضاً: المرونة والتكيف: مهارات أساسية للنجاح في العمل

في الختام:

عموماً، وجد الاستطلاع أنَّ توفير المزيج المناسب من المزايا غير المُكلفة والمطلوبة بشدة من الباحثين عن عمل، يمكن أن يمنح ميزة تنافسية للشركات التي لا تستطيع تحمُّل تكاليف تقديم رواتب عالية وامتيازات باهظة الثمن.

المصدر




مقالات مرتبطة