أهمية الفراش المريح لنوم صحي ومريح

هل تحلم كل ليلةٍ بنوم هانئ ومريح؟ قد يكمن سرُّ ذلك في فراشك؛ خاصةً إذا كنت تنام يومياً عدد الساعات الذي يوصي به الأطباء، فهذا الاستثمار يصبح هاماً جداً.



الخبر السار هو عدم وجود طريقة صحيحة أو خاطئة لاختيار الفراش، فلديك عدة خيارات للاختيار من بينها؛ إذ يتعلَّقُ الأمر أساساً بما تفضله شخصياً، فاختيار الفراش ودرجة متانته هو قرار شخصي يختلف من فرد لآخر، ويبقى أهم شيء هو أن تُجربه بنفسك.

متى يجب عليك شراء فراش جديد؟

يحتاج معظم البالغين نحو سبع إلى ثماني ساعات من النوم ليحافظوا على نشاطهم؛ فإذا كنت تقضي ثماني ساعات كل ليلةٍ على فراشك من الطبيعي أن تهترئ مع مرور الوقت؛ لذا من المفترض أن تستبدل فراشك كل عشر سنوات أو نحو ذلك.

لكن انتبه إلى بعض الأعراض الجسدية؛ فإذا كنت تعاني من الأوجاع والآلام، فقد تحتاج إلى استبدال فراشك في وقت أقرب؛ أي إذا شعرت بألم غير طبيعي في الصباح، فقد تكون هذه علامة على أنَّ فراشك قد اهترأ حقاً، وإذا نمت مؤخراً في مكان آخر، كمنزل صديقك أو فندق ما، وشعرت بالراحة أكثر من النوم في المنزل، قد يعني ذلك أنَّ فراشك لم يعد مناسباً وحان وقت تبديله.

شاهد بالفيديو: 6 أسباب وراء الحرمان من النوم العميق

كيف تختار الفراش المناسب؟

يجب عليك اختيار الفراش الجديد بنفسك، تماماً كما تشتري سيارةً جديدةً أو بعض الملابس، ويمكنك اتباع النصائح الآتية:

1. اختر فراشاً يناسب حجم ووزن جسمك:

يُنصح الأشخاص الذين يتمتعون بوزن معين بأنواع محددة من الفراش؛ لذلك عليك التأكد من أنَّ نوع جسمك مناسب له.

2. خذ وقتك:

استلقِ على الفراش بقدر ما تحتاج من وقت، وضع في حسبانك زيارة المتجر في أوقات عندما لا يكون مزدحماً، لكيلا تشعر بالخجل من تجريبه أمام الآخرين.

إقرأ أيضاً: 17 شيء غير متوقع يؤثر سلباً في نومك

3. قرر بالاتفاق مع زوجتك:

إذا كنت تشارك السرير مع زوجتك ولا يمكنكما الاتفاق على درجة متانته، أو إذا كان أحدكما يعاني من حالة مريضة مثل القلس المعدي المريئي التي تتطلب رفع رأس السرير قليلاً، فابحث عن فراش يسمح بتعديل كل جانب على حدة.

4. اسأل عن الكفالة:

إنَّ الفراش الذي يبدو مثالياً في المتجر قد لا تجده مناسباً بمجرد وصولك إلى المنزل؛ لذا يجب أن تسأل عن أي ضمانات طويلة أو قصيرة الأمد؛ وذلك لأنَّك لن تنام في المتجر بقدر ما تنام في منزلك، ولا توجد طريقة لتتأكد مسبقاً من جودة الفراش، علماً أنَّ بعض المتاجر قد تسمح لك بتجربة الفراش لمدة معينة، وإذا لم يعجبك، يمكنك تبديله مقابل رسوم رمزية.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات للحصول على نوم مريح وهادئ

أنفق بعقلانية:

عندما يتعلَّقُ الأمر بالفراش فإنَّ الراحة لا تُقدَّر بثمن، لكنَّ الفراش الأغلى ليس دائماً الأكثر راحة؛ لذا عليك أن تفكر في قدرتك على تحمل التكاليف، فتوجد مجموعة واسعة من الفرش بأسعار مختلفة؛ لذلك عليك النظر إلى عملية الشراء هذه على أنَّها استثمار إلى حدٍّ ما؛ لذا حدد السعر المقبول الذي يمكنك دفعه دون أن تُضيق على نفسك؛ وذلك لأنَّك لا تريد أن تسهر الليل قلقاً عن المبلغ الذي دفعته لشراء فراشك.

المصدر




مقالات مرتبطة