أهمية الشعور بالامتنان

يعاني معظم الناس صعوبات في حياتهم، إذ تجعل الشعور بالامتنان والحفاظ على نظرة إيجابية تحدياً بالنسبة إليهم، ومع ذلك لقد ارتبط التمتع بنظرة إيجابية بقدرة أفضل على حلِّ المشكلات والشعور بصحة عاطفية أكبر عامة، فلماذا يجب أن تكون ممتناً؟



يتيح لك الامتنان فهم حياتك فهماً أفضل، ويزيد من تجاربك الحياتية ويقلل الانشغال بالخسائر والمخاوف والرغبات، وإذا لم تشعر بالامتنان إلا عندما تحدث الأشياء الجيدة فقط، فهذا يعزز طلباتك الأنانية للأشياء الجيدة ممَّا يؤدي إلى شعورك بخيبة أمل أكبر عندما لا تسير الأمور كما تأملت.

يؤدي الامتنان أيضاً إلى تحويل أفكارك من الأفكار السلبية، مثل الغضب أو الحسد أو الاستياء إلى السعادة، وغالباً ما يقودنا القلق والخوف بشأن المستقبل إلى الشعور بالسلبية ويجعلنا غير قادرين على التغلب على المشكلات والتفكير في الحلول، ولكن يمكننا بتقبُّل الأشياء كما هي أن نشعر بالامتنان حتى عندما نعاني الصعوبات، وأن نرى التجارب جميعها على أنَّها فرص للنمو والتعلم.

يمكِّنك الشعور بالامتنان تجاه الأشياء التي تملكها بدلاً من التركيز على الأشياء التي لا تملكها من الشعور بالقوة لاتخاذ إجراءٍ ما؛ إذ تُظهِر الأبحاث أنَّ أولئك الذين يشعرون بالامتنان هم أكثر ميلاً للشعور بالسعادة والعافية، وأقل عرضة للشعور بالتوتر والقلق والاكتئاب.

إذاً كيف تركز على تكوين عقلية الامتنان والشكر؟ إليك نصائح عدة لذلك:

1. اكتب الأشياء التي تشعر بالامتنان تجاهها:

فكلَّما مارستَ ذلك أكثر، أصبح لديك أشياء أكثر تستحق التقدير؛ لذا جرِّب هذه الممارسة يومياً، وابدأ بحقيقة أنَّك قادر على تدوين هذه الأشياء، وأنَّك تملك القدرة على التفكير فيها، ثم أضف أشياء بسيطة حدثت معك في اليوم، وشعرت بالامتنان تجاهها، على سبيل المثال يوجد شخص فتح الباب لك اليوم أو أعدَّ لك فنجاناً دافئاً من القهوة، ستجد بعد ممارسة هذا الأمر عدة مرات أنَّ مزاجك سيتحول نحو الإيجابية وستدرك لحظات الامتنان إدراكاً طبيعياً.

2. شارك الأشياء التي تشعر بالامتنان تجاهها مع الآخرين:

فعندما تشارك ذلك، فستنتشر المشاعر الإيجابية أيضاً.

3. قدم الشكر يومياً لنفسك وللآخرين وما إلى ذلك:

وقلها بصوت عالٍ حتى وإن كنت بمفردك.

شاهد: 5 فوائد مثبتة للشعور بالامتنان

4. قدم الشكر للأشخاص الذين تتعامل معهم طيلة اليوم:

مثل المحاسبين، وساعي البريد وغيرهم؛ إذ إنَّنا نعتمد على الآخرين للاستمرار في الحياة، ومن الهام أن تعترف بالامتنان الذي تشعر به.

5. قدم المديح لنفسك وللآخرين أيضاً:

فهذا يظهر تقديرك ويمكن أن يحسن مزاجك ومزاج الآخرين.

6. تخيل الأشياء التي تشعر بالامتنان من أجلها:

إذ يمكن أن يساعدك ذلك على الشعور بالامتنان طيلة اليوم.

7. اكتب رسائل شكر:

فإنَّك تكوِّن مشاعر إيجابية لنفسك وللآخرين بمشاركة تقديرك.

8. ابحث عن طرائق صغيرة لإظهار اللطف يومياً:

على سبيل المثال افتح الباب لشخص ما، أو اشترِ فنجان قهوة لشخص ما وما إلى ذلك.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

9. امنح نفسك الامتنان:

وحاول أن تشكر نفسك في نهاية كلِّ يوم، واسرد الأشياء التي قمت بها بشكل جيد أو التي تشعر بالامتنان لنفسك من أجلها.




مقالات مرتبطة