أهمية التنوع والمساواة والاندماج في مكان العمل

يُعدُّ التنوع والمساواة والاندماج (DE&I) موضوعاً رئيساً بالنسبة إلى معظم فرق الموارد البشرية، وهذا أمر صائب تماماً؛ فنحن نعلم أنَّ فرق الموارد البشرية لا يمكنها دائماً تحديد أولويات العمل الذي يريدون القيام به دون الحصول على الموافقة من مديريهم ومنظمتهم.



إذاً ما هو سبب أهمية التنوع والمساواة والاندماج (DE&I)؟ سنتناول في هذا المقال جانبين من هذا الموضوع: البيانات التي تُظهر أهمية التنوع والمساواة والاندماج (DE&I)، والجانب الذي يرتبط فيه الموضوع بعلم الأعصاب.

البيانات الكامنة وراء التنوع والمساواة والاندماج (DE&I):

تُظهر دراسات عديدة أنَّ برامج التنوع والمساواة والاندماج (DE&I) مفيدة للموظفين ومعدلات التوظيف والاحتفاظ وحتى أرباحك النهائية، لكن ما هي بالضبط فوائد التنوع والمساواة والاندماج في مكان العمل؟

لقد حقَّقت الشركات ذات التنوع المرتفع ​​عائدات ابتكار أعلى بنسبة 19%؛ إذ كانت نتائج البحث أنَّه من المرجح أن تكون المجموعات المتنوعة أكثر إبداعاً في حلِّ مشكلاتهم، والسبب هو أنَّ الحلول تكون أكثر إبداعاً عندما يُجمَع بين أفكار عديدة مختلفة لإنشاء شيء فريد، فمن خلال العمل مع أعضاء الفريق المتنوعين، من المرجح أن تميل المجموعة نحو الأفكار المعقدة التي توفر حلولاً شاملة وهذا سوف يحلُّ المشكلات للجميع.

فقد كانت أبرز الشركات من ناحية التنوع بين الجنسين في الفرق التنفيذية أكثر احتمالاً لتحقيق الربحية بنسبة 21%، ومن المرجح أن تحقق قيمة أعلى بنسبة 27% حسب تقرير شركة ماكينزي (McKinsey)، كما تظهر الأبحاث في علم الأعصاب أنَّ الفرق المتنوعة التي تضم موظفين من الجنسين كليهما، يزيد احتمال تفاعل أعضائها جميعهم؛ وهذا يعني أنَّه من غير المرجح أن يسيطر شخص واحد على المحادثة، وأنَّك على الأرجح ستصل إلى حلول تناسب المجموعة بأكملها.

على الرَّغم من أنَّ تقرير شركة ماكينزي (McKinsey) كان يبحث تحديداً في الفرق القيادية، لكن يمكن تطبيق هذه الدراسة على نطاق أوسع؛ فأيُّ مجموعة تعمل نحو أهداف مشتركة ستؤدي أداء أفضل عندما تكون أكثر تنوعاً؛ وذلك لأنَّ التنوع المعرفي يعزز ابتكار الفريق بنسبة 20%.

بعيداً عن الجنس والعرق يمكن أن يساعد التفكير في الأشخاص ذوي الخلفيات التعليمية المختلفة وكذلك الفرق المتنوعة على الابتكار داخل مؤسستك؛ وهذا هو التنوع المعرفي؛ فالفرق التي تفكر تفكيراً مختلفاً ستأتي بحلول مختلفة وفريدة للمشكلات، وسوف يصنعون منتجات وعمليات مفيدة لعدد أكبر من الناس؛ ومن ثَمَّ ستكون فرق أكثر ربحية كما ذكر 50% من الموظفين الذين لا يُمثلون أنَّهم يرون التحيز جزءاً من حياتهم المهنية.

على الرَّغم من هذه الحقائق المتعلقة بتأثيرات التنوع في النتائج النهائية للمؤسسات، ما زلنا نرى في البحث مراراً وتكراراً أنَّ الموظفين يواجهون التحيز كلَّ يوم، ومن الهام محاولة العمل على التخفيف من ذلك لسببين: أولاً من أجل الاحتفاظ بالمواهب، وثانياً لتحقيق أقصى استفادة من فريقك بأكمله.

شاهد بالفديو: 12 طريقة فعالة لتعزيز العمل الجماعي

رأي علم الأعصاب بالتنوع والمساواة والاندماج (DE&I):

نحن نعتمد على 8 موضوعات ضمن نموذج علم الأعصاب لدينا، تتعلق بعلم الأعصاب، والسلامة من موضوعات علم الأعصاب التي تؤثِّر تأثيراً مباشراً في السعادة في مكان العمل.

1. السلامة هامة في مكان العمل:

لأنَّ الناس عندما يشعرون بعدم الأمان يُنشَّط الجزء الأساسي من دماغهم، ونشير أحياناً إلى الجزء الأساسي من الدماغ باسم الدماغ البدائي؛ لأنَّه المنطقة الغريزية التي ترتبط باستجابة الكر أو الفر؛ فعندما يكون الناس في هذه الحالة فإنَّها تشتتهم بالكامل.

هذا يعني أنَّ الأشخاص الذين لا يشعرون بالأمان لن يكونوا قادرين على إنجاز عمل منتج أو فعال أو بمستوى عالٍ كما لو كانوا بخلاف ذلك، والسبب هو أنَّ الناس إذا شعروا أنَّهم قادرون على الحضور إلى العمل كلَّ يوم جسدياً وذهنياً، فمن غير المرجح أن تُنشَّط استجابة الكر أو الفر لديهم؛ وهذا يعني أنَّهم سيكونون أكثر قدرة على إنتاج عمل رائع وأكثر سعادة، لكنَّ الأمر لا يتعلق بالسعادة فقط؛ بل يحتاج فريقك بالكامل إلى الاندماج لأداء أفضل ما لديهم والنجاح في العمل.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

2. التمكين هو موضوع رئيسي هنا:

وذلك لأنَّه إذا كان لديك فريق متنوع فسيكون لديه احتياجات متنوعة؛ لذا ضمان حصول كلِّ شخص على الموارد التي يحتاج إليها للنجاح في منصبه داخل مؤسستك، سيساعد الجميع على استثمار الحد الأقصى من قدراتهم كما لا تعمل الحلول العامة مع فرق متنوعة؛ لأنَّ لكلِّ فردٍ احتياجاتٌ مميزة ومن خلال منح الأشخاص ما يحتاجون إليه للنجاح ومن ذلك عبء العمل الذي يمكنك توزيعه وفقاً لظروفهم، ستتمكن من تحقيق أقصى استفادة من فريقك، وجزء من منح فريقك ما يحتاجون إليه للنجاح هو أيضاً ضمان حصولهم على فرصة كافية للتعاون.

كما رأينا من الإحصاءات أعلاه هذا هو ما يسمح حقاً للفريق المتنوع بالازدهار، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالإبداع والابتكار؛ وذلك لأنَّ منح فريقك الفرصة والأدوات والبيئة التي يمكنهم العمل فيها معاً، سيساعد الأفراد والمؤسسة على الازدهار.

في الختام:

يُعدُّ النمو الشخصي مجالاً رئيساً آخر يجب مراعاته عندما يتعلق الأمر بالتنوع والمساواة والاندماج في مكان العمل، وفي الواقع قد تكون واحدة من أهم النقاط التي يجب مراعاتها؛ لأنَّ ضمان حصول فريقك بالكامل على فرصة للنمو سيساعدك على الاحتفاظ بأفضل المواهب وجذبها؛ لذلك تقود الفرق التي تمتلك قياداتٍ متنوعة المنظمات إلى تحقيق النجاح.

Why is diversity, equity and inclusion important




مقالات مرتبطة