أهمية اتخاذ القرارات المهنية المناسبة

عند اكتشاف توجه مهني أكثر إرضاءً توجد عدة إجراءات أنصح عملائي بها، وتتضمن:

  • العمل بدلاً من مجرد التفكير.
  • اتباع فضولك بدلاً من انتظار أن يأتيك الشغف فجأةً.
  • تغيير وجهة نظرك تجاه الفشل.

في هذا المقال سأتحدَّث عن أمر جوهري؛ لكنَّنا نفتقر إليه في حياتنا، إذا كنت تريد تجربة متعة الإنجاز ومعرفة أنَّك اتخذت القرار المهني الصحيح لنفسك.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدونة "كريستين ستيربارو" (Christine Stirparo)، وتُحدِّثنا فيه عن أهمية اتخاذ القرارات المهنية المناسبة.

لقد اكتشفت هذا الشيء المفقود أخيراً، والآن بعد أن عثرت عليه يمكنني أن أرى كيف كان مفقوداً من الطريقة التي تعاملت بها مع العديد من قراراتي المهنية الكبيرة السابقة، ولو استخدمته لما كان تأثير كلماتي وأفعالي في ذلك الوقت أكثر فاعلية فحسب؛ بل أكثر متعةً أيضاً.

الضعف:

الشيء المفقود الذي أتحدث عنه هو الضعف؛ الضعف يعني أنَّك مستعدٌ ومنفتح للتحدث عن هويتك الحقيقية بكامل كيانك، ويعني أنَّك تملك الشجاعة للاعتراف بأنَّك لست مثالياً، ولاغتنام الفرص والمواقف التي لديها القدرة إمَّا على إثراء حياتك أو إلحاق الألم بك، وقد يعني الانفتاح على الفرص المغامرة في اتخاذ قرار مهني كبير دون ضمان النتيجة.

شاهد بالفيديو: 8 نصائح لاتخاذ قرارات أفضل

لقد أدركت هذا الأمر عندما شاهدت حديث الدكتورة الجامعية الأمريكية برينيه براون (Brené Brown) على منصة تيد (TED) التي أمضت 6 سنوات في دراسة موضوع الضعف؛ لقد وجَدَت أنَّ الأشخاص الذين جربوا الحب والانتماء والتواصل هم الذين آمنوا أنَّهم يستحقون تجربة الحب والانتماء والتواصل، والشيء الآخر المشترك بين هؤلاء الأشخاص هو الشعور بالشجاعة لإظهار حقيقتهم للعالم، والتخلي عمَّن "يجب" أن يكونوا عليه.

الأشخاص الذين عايشوا في حياتهم أكثر نسبة من التواصل وحققوا أكبر الأهداف هم الذين تقبلوا حقيقة أنَّ إظهار ضعفك هو الطريقة الوحيدة لتكون صادقاً حقاً، فيؤدي الضعف إلى المصداقية، وتؤدي المصداقية إلى عيش حياة هادفة ومُرضية.

لكن ما هو معنى الصدق بالنسبة إليك؟ إن الصدق يبدو مختلفاً بالنسبة إلى الجميع.

ما هو معنى الصدق بالنسبة إليك؟

على سبيل المثال هل يعني لك الصدق أنَّك تقبلت أخيراً أنَّ الكتابة هي شغفك، أو أنَّك لطالما أردت اتخاذ مهنة من الرسم أو البستنة؟ أو ما زلت لا تعرف ما هي "اهتماماتك"؛ لكنَّك أصبحت تملك الشجاعة للاستكشاف والمعرفة؟

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتحقيق تحول ناجح في مسيرتك المهنية

أظنُّ أنَّ كل شخص لديه قدرات فريدة؛ لكنَّ كثيرين منَّا يخشون استخدامها إلى أقصى إمكاناتها؛ لأنَّ تلقي النقد على شيء يُهِمُّنا يمكن أن يكون مخيفاً ومؤلماً، والحقيقة هي أنَّه نعم، يمكن أن يكون الأمر مخيفاً ولكنَّ الخوف هو مجرد تيار وهمي من الوعي، ونعم يمكن أن يكون مؤلماً لكنَّه ليس بالسوء الذي تعتقده أبداً؛ فنحن ننمو من خلال النكسات.

إقرأ أيضاً: كيف تمارس تقنية التخيل لاتخاذ قرارات مهنية كبيرة؟

في الختام:

أتمنَّى أنَّك أصبحت تفكر في الحياة التي تعيشها حالياً، والحياة التي ترغب في أن تعيشها حقاً، وأظنُّ أنَّ أفضل استثمار يمكن أن تقوم به على الإطلاق هو الاستثمار في نفسك.




مقالات مرتبطة