أهمية اتخاذ الخيارات الشجاعة

إذا كنت تريد أن تكون أكثر شَجاعة، فعليك اتخاذ خيارات شُجاعة؛ قد يبدو الأمر بسيطاً جداً، لكن كيف ستعرف ما هي الخيارات التي عليك اتخاذها بعد ذلك؟



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدوِّن كريس جيلبو (Chris Guillebeau)، يُحدِّثنا فيه عن أهمية اتخاذ الخيارات الشُّجاعة.

قد يكون من المفيد التفكير في هذا السؤال: ما هو الخيار الأكثر شَجاعة الذي يمكنك اتخاذه الآن؟ لقد أخذت هذا السؤال من مقال نشره المتحدث الدولي جيف هاري (Jeff Harry)، والذي كتب عن تجربته فيما يتعلق بذلك:

"إذا أجبت بصدق عن هذا السؤال، سأختار أن أكون في علاقة من الممكن أن أتأذى فيها بشدة، وأن أملك الجرأة لمواجهة الأشخاص الذين أخافهم، وأن أتقدم للتحدث في كلِّ مكان، وأدَّعي أنَّني خبير وأتحدث بصفتي واحداً منهم، وسوف أختار أن أرى الحياة كملعب؛ إذ لا يمكن أن أفشل، لكن ببساطة يمكن أن أتعلم من كلِّ تجربة".

استمر جيف منذ ذلك الحين في القيام بمعظم - إن لم يكن كلُّ - الأشياء التي ذكرها، أمَّا أنا، فعندما فكرت لأول مرة في السؤال بنفسي - بشأن الخيار الأكثر شجاعة الذي يمكنني اتخاذه الآن - لم يكن لديَّ إجابة واضحة، وشعرت بقليل من الإحباط.

لقد كان الأمر أشبه بكوني في غرفة مليئة بأشخاص ملهمين، يتحدثون عن المشاريع الهامة الكبيرة التي يعملون عليها، وعندما يأتي دوري، أقول شيئاً مثل: "لا أعرف، إنَّني أفعل الأشياء نفسها دائماً"، ولقد مررت بهذه التجربة أكثر من مرة في العام الماضي، وفي كلِّ مرة كنت أتساءل عمَّا يجب عليَّ تغييره.

شاهد بالفديو: 5 طرق تحول بها الخوف إلى حافز يدفعك للأمام

الشجاعة في الوقت الحاضر:

يعجبني ذلك السؤال كثيراً لأنَّه يواجهك في الواقع الحاضر، وقد تسمع عادةً أسئلة مثل: "ما هو أكثر شيء شجاع قد فعلته على الإطلاق؟"، وهذا ليس أمراً سيئاً أبداً، لكن لا توجد فائدة من هذا السؤال فهو يركز على الماضي ويقود إلى الذكريات، وليس إلى الاحتمالات المتاحة أمامك؛ لذا يجب أن تشعر بالفخر للخيارات الشجاعة التي اتخذتها.

لكنَّ الأمر الأكثر إثارة هو طرح سؤال، مثل: "ما هو الخيار الأكثر شجاعة الذي يمكنك اتخاذه الآن؟"، وهذا بالطبع سوف يجبرك على الخروج من فخ الحنين إلى الماضي إلى اللحظة الحالية.

قد تكون مواجهة هذا السؤال مخيفة؛ لأنَّها تحمِّلك عبء الاختيار بشجاعة؛ لكنَّ ذلك أفضل بكثير من عدم التفكير في الخيارات الشجاعة التي يمكنك اتخاذها وعيش حياة بائسة.

بالنسبة إلي، أعرف كيف كنت سأجيب عن هذا السؤال؛ في السنوات الماضية، كنت سأقول إنَّني سأزور كلَّ البلدان وأنشئ مدونة أكتب فيها عن أفكاري وأتعلم التحدث إلى مجموعات كبيرة من الناس والذهاب في حملات ترويجية كبيرة، أو بشكل شخصي أكثر بعد بضع سنوات، عندما مررت بفترة سيئة من حياتي مليئة بالفقدان والحزن، كان التعامل مع هذه العملية أصعب بكثير من الذهاب إلى كلِّ البلدان.

لكن لم يكن لدي إجابة جديدة لذلك السؤال لوقت طويل، ليس لأنَّني لم أفعل أيَّ شيء شجاع، أو لأنَّني أحب الروتين الذي كونته؛ بل كلُّ ما في الأمر هو أنَّني أريد الاستمرار في اتخاذ خيارات شجاعة أيضاً.

حتى إذا كنت لا تستطيع التفكير في أيِّ إجابات مثل "ترك وظيفتك أو القفز بالمظلات"، فكِّر في السؤال تفكيراً نسبياً، من بين جميع الخيارات التي تواجهها الآن، ما هو الخيار الأكثر شجاعة بينها؛ بعبارة أخرى، هناك دائماً متسع في حياتنا لمزيد من الشجاعة، كبيرة كانت أو صغيرة.

إقرأ أيضاً: 3 طرق سهلة لتنمية الشجاعة

في الختام:

بدأت في العمل طيلة الأسابيع القليلة الماضية على شيء أشعر ببعض الارتباك بشأنه؛ إنَّه مشروع كبير ومختلف عن أيِّ شيء قمت به منذ فترة طويلة.

هذا بالطبع علامة جيدة جداً؛ فعندما لا تستطيع التوقف عن التفكير في شيء ما، وكانت فكرة القيام به حماسية ومخيفة في ذات الوقت، فعادةً ما تكون هذه علامة على أنَّك على المسار الصحيح، وهكذا، فجأة أصبح لديَّ إجابة عن ذلك السؤال، لست مستعداً لمشاركتها بعد؛ لكنَّني متحمس، ومتوتر قليلاً، وهذا تماماً ما ينبغي أن يكون عليه الأمر.

What is the Bravest Choice You Can Make Right Now




مقالات مرتبطة