أهم النصائح لكي تكون يوتيوبر ناجح

يُعَدُّ إنشاء المحتوى المرئي هواية ممتعة وتفاعلية، مع إمكانية تحويلك إلى شخصية مشهورة على الإنترنت، مع فوائد إضافية تتمثل في مساعدتك على التعرف إلى أشخاص جدد والحصول على عروض مجانية من الشركات، وبالطبع كسب دخل لا بأس به، لكن إذا كنت تريد أن تصبح ناجحاً على يوتيوب (YouTube) أو تحصل على زيادة مطردة في عدد المتابعين، أو على الأقل نشر محتوى لائق يحصل على عدد كبير من المشاهدات والإعجابات، فستحتاج إلى القيام بأكثر من مجرد إنشاء قناة على يوتيوب (YouTube)؛ لذا سنقدم لك في هذا المقال بعض النصائح المفيدة لضمان تحقيق أقصى استفادة من مشروعك في عالم إنشاء المحتوى المرئي.



كيف يمكنني إنشاء قناة يوتيوب YouTube خاصة بي؟

يُعَدُّ إنشاء قناة يوتيوب (YouTube) جديدة خاصة بك أمراً بسيطاً، فيجب أولاً أن يكون لديك حساب جيميل (Gmail) الذي يسمح لك بربط قناتك الجديدة بعنوان بريدك الإلكتروني، ومن ثم اتباع النصائح الآتية:

  • انقر فوق صورتك في الزاوية العليا.
  • حدد "إنشاء قناة".
  • حدد ما إذا كنت تريد استخدام الاسم المرتبط بعنوان بريدك الإلكتروني أو إنشاء اسم مخصص لقناتك.
  • أضف التفاصيل إلى قسم "حول".
  • خصص مظهر قناتك بصورة الغلاف وصورة الملف الشخصي.
  • قم بتحميل الفيديو الأول الخاص بك.
  • أضف قوائم تشغيل.
  • املأ ملفك الشخصي بمزيد من التفاصيل.
  • خصص إعدادات حسابك على يوتيوب (YouTube).
  • اربط قناتك الجديدة بحساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

الآن وقد تم إعداد حساب يوتيوب (YouTube) الخاص بك، فقد حان الوقت لوضع الأساس لإنشاء قناة ناجحة، وبصفتك مبتدئاً من الهام فهم هذه الخطوات أو قد ينتهي بك الأمر إلى هدر الكثير من الوقت والمال؛ لذا تابع معنا.

إنشاء قناة يوتيوب

كيف أحصل على صوت واضح وصورة واضحة في مقاطع الفيديو التي أسجلها؟

تُعَدُّ معرفة كيفية إنشاء مقطع فيديو على يوتيوب (YouTube) خطوة أولى هامة، فستحتاج إلى جمع المعدات المثالية والتدرب على استخدامها والبدء بإنشاء محتوى جذاب؛ إذ إنَّ الحصول على صوت واضح وفيديو واضح على جميع مقاطع الفيديو الخاصة بك يميزك عن الكثير من مستخدمي يوتيوب (YouTube) الآخرين، كما يُعَدُّ شراء المعدات المناسبة من البداية الخطوة الأولى في بدء مسيرة مهنية ناجحة على يوتيوب (YouTube).

هل يمكن الحصول على أرباح معقولة من يوتيوب؟

إذا كنت تريد الربح من المحتوى فقد تجد نفسك تسأل "هل من المربح أن أُنشئ قناة على يوتيوب (YouTube)؟" طالما أنَّك تتخذ قرارات استراتيجية مناسبة ومدروسة فيما يخص قناتك وتعمل بجد لإنشاء محتوى رائع، فستجد أنَّ لديك الكثير من الفرص لتحقيق الأرباح على يوتيوب.

ما هي أفضل معدات الصوت والفيديو لبدء قناة يوتيوب؟

من المؤكد أنَّ استخدام هاتفك الذكي يُعَدُّ طريقة مقبولة لبدء العمل في قناتك، لكن إذا كنت تريد أن يستمتع المشاهدون بالمحتوى الخاص بك، فمن الضروري الاستثمار في المعدات المناسبة؛ إذ يستخدم معظم اليوتيوبرز الكاميرات ذات العدسة الأحادية العاكسة (DSLR) أو الكاميرات التي لا تحتوي على مرايا، بالإضافة إلى الملحقات الأساسية الأخرى للتصوير بالفيديو مثل الحوامل الثلاثية والعدسات ومعدات إضاءة الاستوديو.

تذكر أنَّ الكاميرا الجيدة ليست كل شيء، فإذا أهملتَ أشياء أخرى مثل جودة الصوت والإضاءة، فقد يفقد المشاهدون الاهتمام بمقاطع الفيديو الخاصة بك بعد الثواني القليلة الأولى ولن يشتركوا في قناتك على الإطلاق.

معدات قناة يوتيوب

ما هي الطريقة التي تضمن لمتابعيك الحصول على تجربة صوتية ممتعة؟

استثمر جزءاً من مالك في ميكروفون جيد يمكنك تركيبه على الكاميرا، وفي الوقت نفسه ضع في حسبانك ظروف التسجيل الخاصة بك، واجعل من المعتاد التحقق مما إذا كان الصوت واضحاً بدرجة كافية حتى يفهم المشاهدون ما تقوله دون أيَّة صعوبة.

للحصول على أفضل النتائج، استخدم  ميكروفوناً مصمماً لالتقاط الصوت من الأمام بحيث يمكن إلغاء الضوضاء من الجانبين وخلف الميكروفون؛ إذ يذهب بعض اليوتيوبرز إلى حد شراء العديد من الميكروفونات المخصصة لمواقف تسجيل مختلفة.

على سبيل المثال، قد تحتاج إلى ميكروفون (lavalier) وهو عبارة عن مجموعة ميكروفونات صغيرة يمكن تثبيتها على قميصك، بحيث تستطيع تصوير مقاطع فيديو رياضية أو أي نوع آخر من مقاطع الفيديو التي تتطلب منك أن تكون بعيداً عن الكاميرا، كما يمكنك شراء ميكروفون خاص للبث الصوتي الذي يتيح لك إجراء عمليات تسجيل صوتية واضحة.

هل من الأفضل الاهتمام بمجال واحد أم بمجالات عدة على قناتك الجديدة؟

ربما قررتَ ما هو نوع محتوى الفيديو الذي تريد عرضه قبل أن تُنشئ قناة يوتيوب (YouTube)؛ إذ تُعَدُّ أفضل طريقة لزيادة عدد المشاهدات واكتساب متابعين هي الحفاظ على المحتوى الخاص بك ممتعاً وجذاباً، فكلما زاد عدد الأشخاص الذين يشاهدون محتواك، زاد عدد الذين يرغبون في النقر على فيديوهاتك ومشاهدتها حتى النهاية.

فعادةً ما تلتزم قنوات يوتيوب (YouTube) الأكثر مشاهدة بمجال واحد، على سبيل المثال، يمتلك العديد من اليوتيوبرز الناجحين قنوات مخصصة للسفر أو البرامج التعليمية أو تصوير حياتهم اليومية؛ إذ يحب المشاهدون العيش بشكل غير مباشر مع الأشخاص الذين يشاهدونهم؛ لذا دعهم يعرفون ما يريدون عن حياتك الشخصية بطريقة لا تتجاوز خصوصيتك.

1. ابحث عن الإلهام والأفكار الإبداعية:

مع تقدم مستوى قناتك على يوتيوب قد يكون من الصعب ابتكار محتوى جديد وإيجاد أفكار غير مطروقة، لكن لا تقلق فحتى اليوتيوبرز المشهورون يمرون بالشيء نفسه من حين إلى آخر، ويكمن السر في البحث عن الإلهام في كل مكان، فعندما تكون في نزهة أو استراحة من العمل، ضع قائمة بأفكارك واطلع على مقاطع الفيديو الأخرى وكيف يمكنك البناء على أفكارهم لجعلها خاصة بك.

2. لا تقارن نفسكَ بغيرها فلكل إنسان طريقته في هذه الحياة:

تجنب مقارنة نفسك بالآخرين وركز على قناتك الخاصة، وطالما أنَّك تحب النتائج التي وصلتَ إليها وتستمتع بما تقدمه من محتوى، سيشعر المشاهدون بإخلاصك وحبك لمهنتك، وهذا يساعد على إثارة اهتمامهم، فاغتنم كل فرصة للتحسين والتطور في كل المجالات واستكشف تقنيات التصوير الأخرى وطرائق التحرير والأساليب الخاصة بتحسين طريقة عرضك.

3. كن انتقائياً فيما يخص محتوى قناتك:

من الهام إنتاج محتوى عالي الجودة وحذف أي شيء تعتقد أنَّه قد لا يساهم في تحسين جودة قناتك، وهذا يعني أنَّك بحاجة إلى أن تكون انتقائياً بخصوص المقاطع المصورة التي تقوم بتضمينها في المقطع النهائي؛ لذا اختر فقط أفضل اللقطات، وقم بقص لحظات التسجيل الميت أو الصامت لإبقاء المشاهدين مهتمين ومتفاعلين.

4. لستَ بحاجة إلى أن تكون محترفاً في المونتاج والتحرير:

ليس بالضرورة أن تحتاج إلى برنامج تحرير فيديو متقدم أو احترافي مثل (Final Cut Pro) لتحرير المحتوى الخاص بك، وقد لا تحسِّن هذه البرامج بالضرورة المحتوى الذي تقدمه قناتك، خاصةً إذا كنت تستخدمه خلال الأسابيع القليلة الأولى من إنشاء قناتك، فإذا كنت جديداً في مجال مونتاج أو تحرير الفيديو، فمن الأفضل أن تبدأ مع برامج بسيطة مثل (Windows Movie Maker) أو (Apple iMovie)؛ إذ تُعَدُّ أكثر سهولة وبساطة في الاستخدام ويمكن تنزيلها بسهولة (مجاناً) في حال لم تكن موجودة على جهاز الحاسوب الخاص بك.

يوتيوبر

كيف تزيد فرصة ظهور قناتك على محركات البحث؟

الآن بعد أن عرفت كيفية إنشاء مقطع فيديو على يوتيوب (YouTube) وتحميل مقاطع فيديو جديدة إلى قناتك، فإنَّ الخطوة التالية هي تسويق قناتك حتى تتمكن من إنشاء حساب يوتيوب متابَع وناجح؛ إذ يُعَدُّ تحسين إيجاد مقاطع الفيديو الخاصة على محركات البحث سراً آخر لمنح محتواك مزيداً من المشاهدات.

لذا بمجرد تحميل مقطع الفيديو الأول، امنحه عنواناً وصفياً جيداً يحتمل أن يكتبه المشاهدون على شريط البحث، وتأكد من تضمين كلمتك الرئيسة أو العبارة الرئيسة، على سبيل المثال، العنوان (Hawaii Birthday Travel Vlog 2022) أفضل بكثير من العنوان (!Hawaii Here We Go).

إقرأ أيضاً: 3 أساليب قوية لتحسين محركات البحث على الصفحة وتعزيز فرص محتواك

ما هي ميزات المحتوى الذي يحصل على عدد مشاهدات أعلى؟

تهتم قنوات يوتيوب (YouTube) الأكثر مشاهدة بمحتواها ومنشوراتها مع وضع بعض المعايير الأساسية في الحسبان؛ إذ يُعَدُّ إيلاء الاهتمام بالجمهور والتحليلات والإحصاءات وتحسين المنشورات بما يتوافق مع محركات البحث أمراً ضرورياً للحصول على ترتيب جيد بين قنوات يوتيوب (YouTube) الأسرع نمواً.

وقد يجيب المحتوى الأكثر مشاهدة عن الأسئلة المشتركة بيننا جميعاً؛ لذا فكر في الموضوعات التي تريد التعرف إليها، ثم ضع في حسبانك إنشاء مقاطع فيديو لمساعدة الآخرين الذين تساءلوا على الأرجح عن الأشياء نفسها، على سبيل المثال، تُعَدُّ مقاطع الفيديو (How to) من أكثر الأفكار المرغوبة لقناة يوتيوب (YouTube)، فاسأل نفسك دائماً "ماذا يمكنك تعليم مشاهديك؟".

إقرأ أيضاً: أفضل طرق الربح من خلال الإنترنت

في الختام:

لا تنتقص من قيمة ذاتك ولا تستهن بقدراتك ولا تستمع لكلام الآخرين الذين لا يحبون رؤية الناجحين ينجحون سواء بوعي منهم أم دون وعي؛ لأنَّ فشلك يؤمن لهم راحة نفسية؛ إذ يُشعرهم بأنَّهم ليسوا وحيدين في حفرة الفشل، فتذكر ذلك جيداً وانطلق نحو تحقيق أحلامك.




مقالات مرتبطة