أهم المواقع لتعلم أساسيات برمجة الويب والتطبيقات

إذا كنت تتطلع إلى الحصول على وظيفة في هندسة الحاسوب أو التطوير أو تصميم الويب أو أي مجال آخر يتطلب منك معرفة مجموعة معينة من لغات البرمجة، لحسن الحظ لم تعد مجبراً على العودة إلى المدرسة، فسنعلِّمك في هذا المقال طريقة تعلم برمجة الويب والتطبيقات بينما تجلس في منزلك أمام شاشة حاسوبك؛ لذا تابع معنا.



هل يُعَدُّ تعلم تطوير الويب سهلاً؟

من السهل تعلم تطوير الويب في البداية؛ إذ إنَّ الأدوات والتقنيات ليست معقدة، ويتطلب تطوير البرمجيات فهماً عميقاً للأدوات والمنهجيات والفلسفات التي تحكم البرامج الجيدة.

ما هي أفضل خطوة لتعلم أساسيات تطوير الويب؟

أفضل خطوة أولى لتصبح مطور ويب هي البدء بتعلم أساسيات تطوير الويب، ومن ذلك فهم (HTML) و(CSS) و(java script).

شاهد بالفيديو: 8 طرق علمية لتعلم أي شيء أسرع وبذكاء أكبر

ما هي أنواع مطوري الويب؟

بينما تستمر في تنمية مهاراتك ستحتاج إلى اختيار مجال التخصص، لكن ما هي أنواع تطوير الويب؟ يتم تصنيف جميع مطوري الويب إلى ثلاثة أنواع رئيسة:

1. مطور الواجهة الأمامية:

يعمل مطور الواجهة الأمامية على "جانب العميل" في تطوير الويب، وهذا يعني أي جزء من الموقع أو التطبيق يتفاعل معه المستخدمون، ويمكن أن يشمل ذلك تخطيط الموقع وتصميمه وطريقة تفاعل المستخدمين معه.

2. المطور الخلفي:

يعمل المطور الخلفي على "جانب الخادم" في تطوير الويب، ويركز على طريقة عمل الموقع، ويمكن أن يشمل قواعد البيانات والخوادم والشبكات.

3. مطور كامل:

وهو مطور (Full-Stack) على دراية بالتطوير الأمامي والخلفي، ويعمل مع كلا جانبي موقع الويب.

ما هي أهمية تعلم لغات البرمجة الأساسية لتطوير الويب؟

مهما كان مجال تركيزك ستحتاج إلى تعلم البرمجة ومعرفة كيفية استخدام عدد قليل من لغات البرمجة المختلفة لتطوير وتصميم الويب، إذن ما هي لغات البرمجة الأكثر شيوعاً؟ توجد ثلاث عائلات من لغات البرمجة التي تُعَدُّ الأدوات الأساسية في جميع جوانب تطوير الويب تقريباً وهي: HTML، Java Script، CSS.

ما هي أهمية بناء مشاريع لتطوير مهاراتك في برمجة الويب؟

من خلال فهم أساسيات (HTML) و(CSS) و(java script) وأساسيات مهارات البرمجة الأخرى، فأنت على استعداد للبدء، فيوجد أيضاً عدد من مهارات تصميم الويب المفيدة لمطوري الويب، مع إدراك أنَّ التصميم سريع الاستجابة ربما يكون الأكثر أهمية، وعلى الرغم من عدم تكليف مطوري الويب عادةً بتصميم الموقع عموماً، إلا أنَّه من المفيد للمطورين أيضاً أن يكون لديهم فهم عميق لمبادئ التصميم.

إذ يقوم مطورو الواجهة الأمامية على وجه الخصوص ببرمجة الواجهات التي يتفاعل معها المستخدمون، ويمكن أن يكونوا أكثر نجاحاً بكثير من خلال الفهم الجيد للتصميم الذي يعجب المستخدم.

ما هي الأمور التي يجب عليك وضعها في الحسبان عند إنشاء محفظة تطوير الويب؟

إنَّ حافظة مطور الويب الجذابة التي تُظهر مهاراتك هي أفضل أداة لديك عند التقدم لوظائف تطوير الويب، وتوجد ثلاثة أشياء يجب وضعها في الحسبان عند إنشاء المحفظة:

  1. يجب أن تتضمن محفظة (Web Developer) الخاصة بك مجموعة متنوعة من أعمال تطوير الويب، ويجب أن تكون انتقائياً وأن تسلط الضوء على أفضل أعمالك، لكن يجب أن يكون اختيارك متنوعاً بدرجة كافية بحيث يعكس فهماً عميقاً للجوانب المختلفة للوظيفة، وعند التقدم لوظائف مطور الويب، أجرِ القليل من البحث في الشركة والدور الذي تتطلع إلى ملئه، ثم حسِّن محفظتك أكثر وعدِّل الأمثلة غير ذات الصلة وأبرز عملك الأكثر صلة.
  2. فكر فيما يجعل عملك فريداً من نوعه، وركز على مهارات تطوير الويب التي تجعلك مميزاً، ليس فقط العمل الذي تدرجه في محفظتك، لكن ركز على أسلوب تقديم الحافظة نفسها، فإذا كنت تتقدم لوظائف متعلقة بالتصميم على سبيل المثال، يجب أن يتمتع موقع الويب الخاص بمحفظة أعمالك بواجهة أمامية قوية؛ أي تجربة مستخدم رائعة بواجهة جميلة، وإذا كنت تتقدم لوظيفة مطور ويب، فتأكد من عرض محفظتك على موقع لا تشوبه شائبة.
  3. لا ينظر أصحاب العمل إلى جودة العمل الذي تنتجه فحسب؛ بل ينظرون أيضاً إلى طريقة التعامل مع المشكلات، فلا تخف من تأطير كل مثال وعرضه بوصفه دراسة حالة، مع تقديم شرح لعملية تفكيرك والمشكلة التي كنت تحاول حلها من خلال المشروع؛ وذلك لأنَّ إظهار طريقة تفكيرك المتعلقة بكيفية إنشاء مشاريعك سيساعد مسؤولي التوظيف ومديري التوظيف على فهم عملك.

شاهد بالفيديو: 7 نصائح فعالة للمتعلمين عبر الإنترنت

أهم المواقع الإلكترونية لتعلم برمجة التطبيقات ومواقع الويب:

الإنترنت مليء بالدورات التدريبية التي تتيح لك تعلم لغات برمجة جديدة وأنت جالس في منزلك، وإليك أهم المواقع الموثوقة لتعلم لغات البرمجة:

1. موقع (Codecademy):

قد يكون (Codecademy) أحد أشهر مواقع تعليم لغات عبر الإنترنت، ففي موقع (Codecademy) يمكنك تعلم سبع لغات مختلفة: HTML وCSS وJavascript وjQuery وPython وRuby وPHP، وبمجرد أن تتعلم اللغات الأساسية، يمكنك الانتقال إلى مهام أكثر تقدماً مثل إنشاء موقع ويب وإنشاء تطبيق ريلز واستخدام واجهات برمجية لإنشاء تطبيقات وأشياء ممتعة أخرى.

2. موقع (Khan Academy):

بدأت أكاديمية خان بوصفها رجلاً يقوم بتدريس ابن عمه، واليوم تقوم أكاديمية خان بتعليم الناس في جميع أنحاء العالم، وبخلاف المواقع الأخرى لا تقتصر (Khan Academy) على دورات البرمجة فقط، فيمكنك أيضاً تعلم أشياء في مجالات مختلفة من الرياضيات إلى الفنون والعلوم الإنسانية.

ضمن دورات البرمجة في (Khan Academy) يمكنك تعلم Java Script وHTML وCSS، وتستطيع أيضاً تعلم أساسيات علوم الحاسوب، وإذا لم تمتلك الكثير من الوقت، يقدم الموقع خيار "ساعة برمجة" لتعليمك لغات البرمجة بما يتناسب مع وقتك الضيق.

3. موقع (Coursera) و(edX):

إذا كنت تحب أسلوب الدورات الجامعية ولكنَّك لا ترغب في دفع تكاليف الجامعة الباهظة، فقد جمعت مواقع الويب مثل (Coursera) و(edX) دورات مختلفة في البرمجة، وتتغير الدورات باستمرار؛ لذا إذا لم تكن اللغة التي تريد تعلمها متاحة حالياً على الموقع، فقد تجدها في وقت لاحق.

4. موقع (Code Avengers):

إذا كنت تريد معرفة كيفية إنشاء موقع ويب أو تطبيقات أو ألعاب، فإنَّ (Code Avengers) هو الموقع المناسب لك؛ إذ يحتوي على أكثر من 100 ساعة من الدورات التدريبية التي تعلمك كيفية إنشاء مواقع الويب بتنسيق HTML وCSS والألعاب أو التطبيقات في JavaScript.

قبل أن تقوم بالتسجيل، يمكنك تجربة دروس المستوى الأدنى لمساعدتك على تذكُّر ما تعلمته، كما يمكنك تدوين الملاحظات طوال فترة تعلمك التي سيتم حفظها في حسابك.

إقرأ أيضاً: أفضل مواقع الاستضافة في العالم

ما هي وظائف مطور البرامج؟

يُعَدُّ مطورو البرامج مسؤولين عن إنشاء وإدارة وتحسين التطبيقات التي تعمل على أجهزة مختلفة مثل أجهزة الحاسوب المكتبية والهواتف الذكية والأجهزة المحمولة الأخرى، ويتم تصميم وتطوير البرامج من خلال استخدام مجموعة متنوعة من لغات البرمجة مثل Python وC# وJava وSQL، وأحياناً يكون الكود معقداً لأنَّه يجب أن يتحكم بكامل وظائف البرنامج.

لقد صممت العديد من شركات تكنولوجيا البرمجيات مثل (Oracle) و(Microsoft) منتجات تساعد على بناء واجهات المستخدم وإنشاء التطبيقات واستكشاف الأخطاء وإصلاحها وحتى أتمتة العديد من الخطوات في عملية التصميم.

وفقاً لمكتب الولايات المتحدة لإحصاءات العمل، فيما يأتي بعض المسؤوليات الوظيفية الشائعة لمطور البرامج:

  • تصميم أدوات جديدة ضمن البرامج وفقاً لاحتياجات المستخدمين.
  • التعاون مع الخبراء للقيام بتحديثات البرامج للأنظمة الحالية.
  • التوثيق الشامل للتطبيقات الجديدة.
  • إنشاء نماذج تفصيلية تحدد البرامج ووظائفها.

ما هو راتب مطوري مواقع الويب والتطبيقات؟

يبلغ متوسط ​​راتب مطوري الويب نحو 80،000 $ سنوياً في الولايات المتحدة، ونحو 7،00،000 روبية هندية سنوياً في الهند، ويبلغ متوسط ​​رواتب مطوري البرمجيات نحو 120.000 $ في الولايات المتحدة و12.00.000 روبية هندية في الهند.

إقرأ أيضاً: كيف تتعلَّم أي شيء بسرعة؟

في الختام:

يُعَدُّ تطوير الويب مجالاً ينمو نمواً كبيراً اليوم، ومن المتوقع أن تبلغ قيمته مئات المليارات من حيث السوق والوجود على الإنترنت، كما يُعَدُّ تطوير البرامج والتطبيقات مجالاً حيوياً للغاية لأيَّة مؤسسة على العديد من المستويات، وهو مسار وظيفي هام صمد أمام اختبار الزمن ومن أهم المجالات إذا أردت العمل عن بعد، ويحب عالم الحوسبة بالتأكيد رؤية حلول برمجية مبتكرة للمشكلات في جميع أنحاء العالم.




مقالات مرتبطة