أهم التخصصات المطلوبة في الإمارات وسوق العمل الإماراتي

يكتظ سوق العمل في دولة الإمارات بالوظائف التي تتطلَّب عدداً كبيراً من الموظفين، ويعد من أكثر الأسواق التي تتحمل وتستقطب عدداً كبيراً من المختصين وأصحاب الكفاءات؛ وذلك بسبب مواكبة الإمارات للتغيرات التكنولوجية الكبيرة، فيشهد هذا السوق تزاحماً في الوافدين الأجانب، وسنتعرف في هذا المقال إلى أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل في الإمارات.



ما هي أهم التخصصات المطلوبة في الإمارات وسوق العمل الإمارات؟

شهد سوق العمل الإماراتي في آخر 10 سنوات ولادة اختصاصات جديدة تلبيةً للمتغيرات التكنولوجية، وهذا زاد الطلب على المختصين في مختلف القطاعات وتوفرت فرص عمل كثيرة في مختلف المجالات، إضافة إلى توفُّر ما بين 30-50 شاغراً كل يوم، وسنعرفكم في هذا السياق إلى أهم التخصصات المطلوبة في سوق العمل في الإمارات:

1. تخصص الهندسة:

يعد تخصص الهندسة من أكثر التخصصات طلباً في دولة الإمارات، فتتوافر فرص عمل كثيرة في مختلف قطاعات الهندسة المدنية والمعمارية والميكاترونيكس والهندسة الصناعية، وتعد هندسة البترول من أكثر التخصصات التي تحتل مكانة كبيرة بين الاختصاصات في دولة الإمارات من حيث الفرص، وسنتحدث في هذا المقال عن هندسة الميكاترونكس بوصفها إحدى الهندسات الأكثر طلباً والأعلى أجراً.

ترغب دولة الإمارات في صنع الروبوتات، وحسب الدراسات التي أُجريَت سوف تحل الروبوتات والذكاء الاصطناعي محل كثير من المهن التي تقوم بها البشر؛ لذلك يعد تخصص الميكاترونكس من أكثر التخصصات طلباً في دولة الإمارات والأعلى أجراً، وهي تتضمن صنع الروبوتات والذكاء الاصطناعي.

2. تخصص علوم الحاسوب والبرمجيات:

نظراً للتطور الهائل في نظم المعلومات وتأثيرها الكبير في حياة الأفراد؛ نلاحظ الطلب المتزايد لهذا الاختصاص في دولة الإمارات، وهو تخصص سيكون مطلوباً أيضاً بشكل كبير في المستقبل، وهو مجال آخذ بالنمو والتطور.

3. تخصص إدارة الأعمال:

إنَّ اختصاص إدارة الأعمال من أكثر الاختصاصات المطلوبة في دولة الإمارات، ويأتي في المرتبة الثانية بعد تخصص الهندسة من حيث الطلب في سوق العمل، وهذا يقدم فرصاً قوية للنمو والتطور، فتطلب معظم الشركات مديراً للموارد البشرية لتنظيم كل الأمور المالية، ومن المناصب التي يمكن أن يشغلها؛ مدير مبيعات أو مدير إنتاج ومدير مشاريع صغيرة أو مدير تنفيذي للشركات، وكلها وظائف يحتاج إليها سوق العمل الإماراتي.

شاهد بالفديو: 8 وظائف يمكنك الحصول عليها بشهادة إدارة الأعمال ومهاراتها المطلوبة

4. خبراء التجارة الإلكترونية:

تزداد مواقع التسوق عبر الإنترنت، ويتسوَّق الناس عبرها كل يوم في دولة الإمارات؛ لذلك زاد الطلب على خبراء ومختصي التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت.

5. تخصص الترجمة:

كل مَن يملك مهارة في تعلُّم اللغات أو كان يحمل شهادة في الترجمة ويريد أن يوظِّفها بوصفها مهنة تدرُّ له دخلاً في الإمارات، فإنَّ الترجمة تكون فرصة ممتازة له؛ فتزداد الحاجة إلى المترجمين وخاصة في المجال الطبي، وتتعاقد الشركات مع المترجمين لمساعدتهم على ترجمة الوثائق والعقود.

6. تخصص الاقتصاد:

تزايد هذا المجال وأخذ بالنمو بنسبة 60%، فتحتاج كل شركة ومؤسسة إلى مدير للأمور المالية، وفي دولة كالإمارات حيث عدد الشركات آخذ بالنمو فلا بد من توظيف متخصص بالأمور المالية، فهو مطلوب في سوق العمل، وتكون فرص العمل في هذا السياق محللاً مالياً أو مديراً مالياً للشركات والمؤسسات أو مديراً لأحد صناديق الاستثمار.

7. تخصص التربية والتدريس:

أظهرت آخر الإحصاءات أنَّ الاختصاصات التعليمية هي الأسرع في التوظيف، وبشكل عام هناك نقص في أعداد المعلمين، وفي دولة الإمارات هناك طلب متزايد على العاملين في القطاع التربوي والتعليمي، ويشترط حصول الوافد على درجة البكالوريوس كشرط للتدريس في الجامعات الحكومية أو الخاصة.

8. تخصص الهندسة المعمارية:

أهم ما تشتهر به دولة الإمارات هو جمال المباني الهندسية المميزة، والتصميم والتخطيط العمراني الفريد، إضافة إلى المشاريع العمرانية الحديثة، ووجود الفنون المعمارية ومشاريع مصممة بطريقة استثنائية وفريدة، الذي ساعد على النمو وتوفير فرص عمل لأخصائيي الهندسة المعمارية، فيعد اختصاص الهندسة المعمارية أكثر المهن منافسة وأكثرها أهمية في الأجر، وقد أدى التوسع العمراني المتزايد فيها إلى حاجة الدولة إلى مزيد من المهندسين المعماريين.

9. تخصص الهندسة الطبية:

لأنَّ الهندسة الطبية تجمع بين الهندسة والطب؛ فلا شك أنَّ دولة الإمارات قد أعطت اهتماماً لهذا الجانب، فحسب الدراسات التي أجريت ستتوفر بدائل حيوية للأعضاء، وهذا ما تعمل دولة الإمارات على تطويره؛ لذلك تزداد الحاجة إلى المهندسين الطبيين في سبيل الاستفادة من المبادئ البيولوجية الحديثة في عملية صناعة الأجهزة الطبية والبدائل الحيوية للأعضاء.

أما بالنسبة إلى الأجور، فيعتمد ذلك على تميز المهندس الطبي الوافد ومدى مواكبته لأحدث التقنيات والأجهزة، وتوظيف الدراسة النظرية مع العملية، إضافة إلى أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في هذا التخصص.

إقرأ أيضاً: أكثر التخصصات الطبية المطلوبة

التخصصات الطبية المطلوبة في الإمارات:

شهد سوق العمل في دولة الإمارات في السنوات الأخيرة طلباً متزايداً على التخصصات الطبية، وتعد دولة الإمارات من أكثر الدول العربية الرائدة في مجال الرعاية الصحية، ومن أهم التخصصات الطبية الأكثر طلباً فيها هي الجراحة العامة، والعصبية، وطب الأسنان، والتغذية، والاختصاصات الجلدية، والتجميلية، إضافة إلى العلاج الفيزيائي، والتمريض.

تتراوح الرواتب بين 26 ألف و80 ألف درهم إماراتي، ويكون العمل في هذه الاختصاصات لساعات طويلة وذا دقة عالية، وسنشرح في هذا المقال بالتفصيل عن أهم التخصصات الطبية المطلوبة في سوق العمل في الإمارات:

1. تخصص الجراحة العامة:

يعد من أكثر التخصصات طلباً وأهمها، وفيه يكون الطبيب حاصلاً على بكالوريوس في الطب من إحدى كليات الطب والماجستير في الجراحة العامة، وفي أغلب الحالات يكون الراتب معتمداً على سنين خبرة الطبيب، فيبدأ الأجر بالارتفاع كلما زادت سنين الخبرة.

2. تخصص طب الأسنان:

مع ازدياد الفرص والميزات الهامة التي تقدمها دولة الإمارات، أصبحت في السنوات الأخيرة الإمارات وجهة لأطباء الأسنان للعمل فيها، فتعد أيضاً رواتبهم مرتفعة مقارنة برواتب الأطباء الوافدين من الدول الأخرى، إضافة إلى الحوافز التي تقدمها دولة الإمارات للأطباء، وهذا يجعلها تجذب عدداً كبيراً منهم.

3. تخصص الجلدية والتجميل:

يقسم عمل طبيب الجلدية إلى ثلاثة مجالات هي: الطبي والجراحي والتجميلي، وأصبح من الاختصاصات المطلوبة جداً في دولة الإمارات، وتعد هذه الاختصاصات ذات رواتب عالية، ويشترط في غالب الأحيان أن يكون الطالب حاصلاً على ترخيص مزاولة المهنة من دولة الإمارات وقد يطلب أحياناً أصحاب المراكز شرطاً لإتقان لغتين الإنجليزية والعربية، وخبرة لا تقل عن سنة.

4. تخصص التغذية:

أصبح أخصائي التغذية مطلوباً في أنحاء العالم وخاصة في دولة الإمارات، وخاصة في ظل التطور الكبير في مجال الرعاية الصحية؛ وذلك لتقديم الرعاية للأشخاص الذين يرغبون بوضع برامج دعم تغذوية أو تحسين صحتهم العامة، ويعد هذا الاختصاص اختصاصاً غير سريري؛ لذلك يقتصر عمل أخصائي التغذية على تقييم الغذاء وصحة المريض.

شاهد بالفديو: أهم النصائح لاختيار التخصص الجامعي

5. تخصص الطب النفسي:

تواكب دولة الإمارات جميع أشكال التقدم وتوفر الحياة الصحيحة لمواطنيها، فقد لوحظ الطلب المتزايد على الطب النفسي في دولة الإمارات في الآونة الأخيرة؛ إذ يقدم الأطباء أو الأخصائيون الاستشارات النفسية، ويوفرون الدعم النفسي وعلاج المشكلات العقلية.

6. تخصص طب العيون:

كان طب العيون من الاختصاصات الهامة المطلوبة في سوق الإمارات؛ بسبب زيادة عدد المراكز الصحية والمستشفيات في دولة الإمارات؛ إذ يقدم الأطباء فيها كل العلاجات المتعلقة بالعين وجراحتها، وتعد أجور أطباء العيون من الرواتب العالية جداً.

7. التمريض في دولة الإمارات:

لاقى العاملون في التمريض فرصة كبيرة في دولة الإمارات، وهذا المجال يهتم بتقديم العناية الطبية الكاملة والمشورة للمرضى، والمساعدة على تنظيم الأدوية، وتقديم المساعدة في العلاج، ويعد من الاختصاصات المطلوبة والمرغوبة جداً.

8. تخصص العلاج الفيزيائي والطبيعي:

تهتم دولة الإمارات بتوفير عدة خدمات لمواطنيها، ومنها مراكز العلاج الطبيعي، والتي أخذ عددها يزداد مع ازدياد حاجة المواطنين إلى مثل هذه المراكز، وهذا ما يوفِّر فرص عمل لكثير من أخصائيي العلاج الطبيعي والفيزيائي في دولة الإمارات، فيقدم أخصائي العلاج في هذا السياق الدعم والعلاجات النفسية إلى جانب العلاج الطبي إضافة إلى العلاجات التأهيلية.

يعد العمل في المجال الطبي في دولة الإمارات من الفرص الممتازة للأطباء، فتعطي دولة الإمارات للطبيب فرصته وحقه، وخاصة في ظل التقدم في الرعاية الصحية الذي تشهده الدولة.

إقرأ أيضاً: طرق العلاج الطبيعي والأمراض التي يعالجها

في الختام:

كانت دولة الإمارات دولة خليجية دخلها الأساسي النفط إلى أن تحولت الآن إلى أكثر دولة مرغوبة عالمياً بالعمل والسكن؛ لذا نتمنى أن نكون قد أجبنا عن كافة استفساراتكم عن أهم التخصصات المطلوبة في الإمارات.




مقالات مرتبطة