أنواع التدريب

التدريب هو نشاط منظَّم لتحسين أداء الموظف، وإحداث تغيير كبير في المهارات والمعرفة والأسلوب والسلوك، لأداء نوع معيَّن من العمل، في هذا المقال نتعرّف على أنواع التدريب.



هناك العديد من برامج التدريب التي تُطبَّق في مجالات العمل المختلفة.

أنواع التدريب:

يُعتبر التدريب أحد العناصر الأساسية في تحسين المعرفة وتطوير المهارات لدى الأفراد في مختلف المجالات. وبفضل التطور التكنولوجي وتقدم العلوم، ظهرت العديد من أنواع التدريب وأساليبه التي تلبي احتياجات الأفراد والمؤسسات على حدٍ سواء، وفيما يلي أهمها:

1. التدريب الإعدادي للموظف الجديد (Induction training):

هو تعريف الموظف الجديد ببيئة الشركة التي تتألف من سير العمل اليومي، والمنتجات، والخدمات، والقواعد، ونظام الشركة، والهدف من هذا التدريب هو تقليل توتر الموظف الجديد، من خلال جعله معتاداً على بيئة العمل، كما يعطي فكرةً جيدةً للموظف الجديد حول ما يُفترض أن يفعله في الشركة.

2. التدريب في موقع العمل (Job training):

هذا التدريب خاص بعمل مُحدَّد، ويُقدَّم للموظف الذي يتعين عليه أداء هذا العمل؛ ففي إطار هذا التدريب، تُشرح المعلومات المتعلقة بالآلة التي سيعمل عليها وعملية الإنتاج والأساليب المستخدمة، وتدابير السلامة التي يتعين اتخاذها، وما إلى ذلك، كما يُطور الموظف من خلال هذا التدريب الثقة والمهارات اللازمة التي تمكِّنه من تأدية عمله بفاعلية وكفاءة عالية.

3. التدريب على السلامة (Safety Training):

يُقدَّم تدريب السلامة للموظفين لتقليل عدد الحوادث الناتجة عن التعامل مع الآلات أو غيرها من المعدات؛ حيث يُقدَّم للموظفين في إطار هذا التدريب تعليمات السلامة لاستخدام الآلات والأجهزة الخطيرة الأخرى.

إقرأ أيضاً: 11 نصيحة لحماية الصحة والحفاظ على السلامة في العمل

4. التدريب المهني (Apprenticeship training):

يكسب العامل المال في أثناء التعلم، ويُقدَّم هذا التدريب بشكل عام للموظفين التقنيين والحرفيين، والسباكين وما إلى ذلك، الذين يتعين عليهم العمل تحت إشراف مسؤول لفترة أطول نسبياً، حتى يكتسبوا الخبرة في مجالهم.

5. التدريب الداخلي (Internship training):

في إطار هذا التدريب، يتم الاتفاق بين المؤسسات التعليمية أو المهنية والشركات، توافق الشركة من خلاله على توفير التدريب العملي للطلاب، وفي بعض الأحيان، تُقدِّم الشركات أيضاً فرصاً لتوظيف المتدربين فيما بعد على أساس أدائهم في أثناء فترة تدريبهم.

إقرأ أيضاً: ما هي التوقعات من التدريب الداخلي (Internship)؟

6. إعادة التدريب (Retraining):

كما يوحي الاسم، تُقدَّم إعادة التدريب للموظفين القدامى بغرض تحسين كفاءتهم، وتعريفهم بالأساليب والتقنيات الجديدة التي تؤدي إلى زيادة الإنتاجية وتقليل الرتابة في عملهم اليومي.

7. التدريب بهدف الترقية (Promotional Training):

يُقدَّم هذا التدريب للموظفين المحتملين، الذين يمكِن ترقيتهم إلى منصب رفيع في الشركة، حتى يعتاد الموظف على الأدوار والمسؤوليات الجديدة، ولا يتوتر عندما ينال الترقية.

8. التدريب التأهيلي (Remedial Training):

يُقدَّم هذا التدريب من أجل التغلب على أوجه القصور في سلوك وأداء الموظفين القدامى؛ فبسبب تطوُّر التكنولوجيا، قد يقاوم الموظفون تقبُّل التغيير، مما يسبب اضطراباً في المنظمة، لذلك يُقدَّم هذا التدريب لجعلهم يفهمون أهمية التغيير وضرورته في عمليات سير العمل؛ حيث يُقدِّمه خبير نفسي بشكل عام.

شاهد بالفيديو: أهداف التدريب

أنواع التدريب الميداني:

يُعد التدريب الميداني أحد أهم أنواع التدريب التطبيقي الذي يتم تنفيذه خارج البيئة الأكاديمية ويتمحور حول تجربة عملية فعلية في الميدان. يهدف هذا النوع من التدريب إلى تزويد المتدربين بالمهارات والمعرفة العملية اللازمة للتعامل مع متطلبات وتحديات الوظيفة أو الصناعة التي يعملون فيها.

ومن بين أنواع التدريب الميداني المشهورة:

1. التدريب التقني الميداني:

يُركز على تطبيق المهارات التقنية والتقنيات الحديثة في البيئة العملية، مثل تدريب فنيين في مجالات مثل الصيانة والإصلاح، تكنولوجيا المعلومات، والهندسة.

2. التدريب الطبي الميداني:

يتمحور حول توفير الفرص التطبيقية للطلاب والمتدربين في المجال الطبي، سواءً كان ذلك في المستشفيات أو المراكز الصحية لكسب الخبرة العملية اللازمة.

3. التدريب الزراعي الميداني:

يشمل تدريب الفلاحين والعاملين في قطاع الزراعة على الأساليب الحديثة لزراعة النباتات وتربية المواشي والممارسات الزراعية الاستدامية.

4. التدريب التجاري والمبيعات الميداني:

يركز على تزويد العاملين في مجال المبيعات بالمهارات اللازمة للتفاوض والبيع والتعامل مع العملاء في بيئة السوق الحقيقية.

5. التدريب العسكري الميداني:

يُعطى للجنود والضباط في القوات المسلحة ويتضمن تدريبًا عمليًا واقعيًا للتعامل مع سيناريوهات وتحديات الميدان والاستعداد للمهمات الحربية والإنقاذ.

يُعتبر التدريب الميداني فعالًا في تطوير القدرات وتعزيز المهارات بشكل فوري، حيث يُتيح للمتدربين التعلم من خلال التجارب العملية الواقعية التي تُعزز فهمهم العملي للمفاهيم والإجراءات المرتبطة بمجالاتهم الوظيفية.

أساليب التدريب الميداني:

التدريب الميداني هو عبارة عن مجموعة من الخبرات التي يتم تقديمها بشكل عملي للمتدربين، ويتولى مهمة التدريب الميداني أشخاص متمكنين من مجالهم وقادرين على نقل المتدربين من مستواهم المحدود إلى مستوى أفضل، وأنواع التدريب الميداني متعددة أهمها ما يلي:

  1. المحاضرة: يقوم المشرف بإلقاء المعلومات وتوضيح الأفكار والمعارف الجديدة للمتدربين.
  2. الندوة: تختلف عن المحاضرة بأنها تضم عدة مشرفين يقومون بإلقاء المعلومات والتحدث عن التعليمات الهامة.
  3. حلقات النقاش: وهنا مهمة المشرف الإشراف على تبادل المعلومات والخبرات والمعارف بين المتدربين.
  4. التطبيق العملي: حيث يقوم المشرف بتوضيح قواعد العمل والنقاط التي يجب الالتزام بها والإجراءات اللازمة لتنفيذ العمل بأفضل شكل.
  5. الملاحظة المباشرة: يقوم المشرف بمتابعة عمل المتدربين بدقة لإعطاء الملاحظات التي تساعد على تنفيذ العمل بصورة صحيحة.
  6. المؤتمرات التدريبية: والتي يتم فيها طرح موضوع معين وتبادل الآراء بين المشرف والمتدربين ومناقشة وجهات النظر جميعها.
  7. دراسة الحالة: يعتمد هذا الأسلوب على إعطاء المتدرب فرصة لدراسة حالة معينة واقتراح حلول لها للوصول إلى الحل المناسب.
  8. تمثيل الأدوار: في هذه الحالة يقوم المتدربين والمشرفين بتمثيل وتقمص أدوار معينة وعرض مشكلات ومحاولة حلها.
إقرأ أيضاً: كل ما تحتاج إلى معرفته عن التدريب الداخلي

في الختام:

إذاً، أنواع التدريب مختلفة وتتنوع عند تقديمها للموظفين اعتماداً على منصبهم الوظيفي والمهارات المطلوبة لأداء نوع معيَّن من المهام.

المصدر




مقالات مرتبطة