أنشطة للأطفال من عمر سنة إلى عشر سنوات

يقع على عاتق كل أسرة مسؤولية تربية أطفالها وإعدادهم للحياة بالشكل الأمثل، وهذا يتطلب منها تدريبهم وتعليمهم وتطوير مهاراتهم المختلفة من خلال طرائق ونشاطات محببة وقريبة لهم، ولأنَّ لكل مرحلة عمرية خصائصها المميزة سنقدم لكم في هذا المقال نشاطات للأطفال من عمر سنة إلى عشر سنوات، نشاطات ممتعة ومسلية ومفيدة بذات الوقت.



أولاً: نشاطات للأطفال بعمر السنة

يعاني الكثير من الأهل من عدم القدرة على ابتكار نشاطات للأطفال بعمر السنة، فالأطفال في هذه المرحلة العمرية يملكون رصيداً قليلاً جداً من الكلمات، كما أنَّهم كثيرو الحركة ووافرو النشاط ولا يستطيعون الجلوس لفترات طويلة، لكن يمكنكم الآن أن تقولوا وداعاً لهذه المعاناة، ففيما يأتي سنقدم لكم أكثر من 10 نشاطات للأطفال يمكنكم ممارستها يومياً مع أطفالكم بشكل يساعدهم على تطوير مهاراتهم وتنمية قدراتهم.

1. اللعب بالماء:

يمكنكم استغلال فترة الصيف للقيام بالكثير من النشاطات مع أطفالكم باستخدام الماء سواء في وقت الاستحمام أم بتخصيص وقت محدد لهذا النشاط يومياً؛ إذ تتنوع طرائق استخدام الماء في نشاطات الأطفال بعمر السنة، فمن الممكن إعطاؤهم ألعاباً تطفو وأخرى تغرق وعلى الطفل وضعها في الماء، إن طفت تصفقون وإن غرقت تقفزون.

سيتمكن الطفل بعد مرات عدة من التمييز بينها وسيكون سعيداً جداً بالتصفيق والقفز معكم، ويمكن أيضاً إعطاء الطفل دلو ماء وعليه ملء إبريق الحمام بهذا الدلو، وأيضاً يمكنك السماح لطفلك بعمر السنة أن يسقي المزروعات، وسيكون سعيداً جداً بذلك.

2. قراءة القصص:

من النشاطات الهامة جداً التي تساهم مساهمةً كبيرةً في زيادة الثروة اللغوية للأطفال، وحتى تضمن مزيداً من الانسجام من قِبل طفلك أعطه القصة بيده ودعه يتصفح الصور الملونة بنفسه، وحاول ما استطعت أن تجعله يكرر بعض الكلمات السهلة معك دون إجباره؛ بل حاول أن يكون الأمر تلقائياً وعفوياً قدر الإمكان.

3. مسرح الدمى:

يمكنك استخدام دمى طفلك المفضلة لصنع مسرح صغير تُحرِّك به الدمى وتصدر مع هذه الحركات أصواتاً كأنَّ الدمى هي التي تتكلم، كما يمكنك في هذا النشاط استخدام الجوارب الملونة بدلاً من الدمى.

4. اللعب الحر في الخارج:

عليك تخصيص وقت يومياً للعب في الخارج مع الطفل، فخذه إلى أقرب حديقة واسمح له بالركض والمشي واللعب بالتراب والتفاعل مع بيئته حتى تزداد ثروته البصرية وتتنوع.

5. نشاط الوسادات:

يمكنك بناء برج من الوسادات ثم السماح لطفلك بهدمها في جوٍّ من المرح والسعادة والتصفيق، وكرر النشاط أكثر من مرة وسترى كم سيكون طفلك مستمتعاً وهو ينقض على برج الوسائد.

6. تقليد الأصوات:

أسمِع طفلك أصوات الحيوانات وابدأ أنت وهو بتقليد هذه الأصوات، فاختر حيوانات يحبها طفلك وحيوانات جديدة عليه وحيوانات بأصوات مضحكة.

7. نشاط القطار:

هو من أكثر النشاطات متعة بالنسبة إلى طفلك؛ وذلك لأنَّه يسمح له بحرية الحركة التي يحبها في عمر السنة، فدعه يمسك بقميصك وابدأ معه الرحلة مع تقليد صوت القطار واجعل من كل غرفة في المنزل محطة.

8. نشاط البالونات:

انفخ عدداً من البالونات الملوَّنة، وأطلق عليها أسماء بحسب ألوانها، وكرر اسم البالون وأنت تنفذ النشاط أكثر من مرة، فمثلاً قل لنخبئ البالون الأحمر، لنبحث عن البالون الأصفر.

9. فتح وإغلاق العلب الفارغة:

قدِّم لطفلك مجموعة من القوارير بعضها مفتوح وبعضها مغلق واسمح له بفتحها وإغلاقها.

10. ارتداء الملابس:

نشاط جميل وممتع يساعد الطفل على تنسيق حركاته وهو يجرب الملابس، فأعطه ملابس كبيرة وأخرى صغيرة وعندما يجرب دعه يكرر معك هذا كبير، هذا صغير.

11. فقاعات الصابون:

نشاط مسلٍّ ويضفي جواً من السعادة والمرح على المنزل.

شاهد: 6 وسائل لتنمية حس الخيال عند الأطفال

ثانياً: نشاطات للأطفال في عمر السنتين

يجب على الطفل إتقان الكثير من المهارات في عمر السنتين، وحتى تساعده على تنمية هذه المهارات بشكل سليم إليك هذه النشاطات الممتعة والمفيدة:

1. مطابقة الألوان:

يمكن إحضار لوحة من الكرتون الأبيض وتقسيم هذه اللوحة لأقسام عدة وتلوين كل قسم بلون، ثم تضع للطفل مجموعة من المكعبات الملونة وعليه مطابقة الألوان، وكلما نجح الطفل بمطابقة لون تشجعه بصفقة أو أغنية مع تكرار اسم اللون ليحفظه.

2. مطابقة الأشكال:

فرِّغ على قطعة كرتون أشكال مختلفة؛ مثلث، مربع، دائرة، وغير ذلك، ثم اطلب من طفلك مطابقة الشكل مع الفراغ على اللوحة، ثم تكرار اسم الشكل ليحفظه الطفل.

3. إدراك أجزاء الجسم:

يمكنك رسم وجه إنسان وبعدها قصه، وعلى الطفل إعادة كل جزء إلى مكانه، ويمكن تنفيذ النشاط مع كل أجزاء جسم الإنسان.

4. نشاط تنفيذ الأوامر:

يفيد هذا النشاط الطفل ويساعده على التركيز ويعلمه كيفية الاستجابة للطلبات.

5. لعبة الشيء المفقود:

تجلس مع طفلك وتبدأ بوصف شيء محدد داخل الغرفة، ويفضَّل أن يكون واضحاً في هذه المرحلة العمرية حتى يتمكن من اكتشافه.

6. صنع أشكال من الصلصال:

يفضَّل صنع الصلصال يدوياً ليكون خالياً من المواد الكيميائية.

7. نشاطات المكعبات:

يستطيع الطفل صنع أشكال مختلفة من المكعبات، وهو أحد النشاطات المفيدة جداً للأطفال، فهي تساعده على تقوية عضلات يديه وتنسيق حركاته كما تطلق العنان لخياله.

8. نزع الشريط اللاصق:

نشاط لتقوية عضلات الأصابع، وهو نزع الطفل قطعاً من شريط لاصق ثم لصقها على طبق.

9. فك وتركيب الأشياء:

يحب الطفل في هذا العمر فك وتركيب الأشياء، فأفسح له المجال لذلك.

10. تخطي الأشياء:

يمكنك وضع حواجز أمام طفلك وعليه تخطيها؛ إذ يساعد هذا النشاط الطفل على تقوية قدرته على المشي وضبط وتنسيق حركاته.

11. تخمين الأشياء بلمسها:

يمكنك اختيار مجموعة من الأشياء الموجودة في المنزل، ثم عصب عيني الطفل وجعله يلمس الأشياء ويخمِّن ما هي من ملمسها.

12. الكتابة والرسم على الرمل:

من النشاطات التي يحبها الأطفال جداً.

ثالثاً: نشاطات للأطفال في عمر ثلاث سنوات

يصبح الطفل في هذا العمر أكثر قابلية للتعلم، لذلك علينا استغلال هذه المرحلة العمرية استغلالاً جيداً؛ وذلك من خلال تقديم النشاطات المختلفة والمناسبة لتنمية مهاراته، وإليكم في سبيل تحقيق ذلك مجموعة من النشاطات للأطفال بعمر الثلاث سنوات:

1. نشاط التعرُّف إلى الحرف باللمس:

عضلات الطفل في هذه المرحلة العمرية غير مؤهلة بعد لنضغط عليها بالكتابة لمدة طويلة، لذلك يمكننا استخدام طرائق تعتمد على حاسة اللمس لتعريفه إلى أشكال الحروف والأرقام، كأن يرسم بأصابعه في الرمل شكل الحرف، كما يمكن رسم شكل الحرف على لوحة وعلى الطفل أن يلصق قطناً عليها.

2. نشاط الغناء:

يمكنك الغناء مع طفلك لتعلميه كلمات ومفردات جديدة، فالطفل في هذه المرحلة العمرية قادر على تعلُّم أكثر من ثماني مفردات جديدة كل يوم، فعليك استغلال هذه النقطة جيداً سواء من خلال الأغاني أم بقراءة القصص أم حتى بالأحاديث العادية.

3. صيد الألوان:

ضع صندوقاً في الغرفة واطلب من طفلك تجميع عشرة أشياء بلون أحمر موجودة في المنزل ثم وضعها في الصندوق، ويمكن تكرار النشاط مع ألوان مختلفة خلال النهار.

4. عدُّ كل شيء:

هذا النشاط هام جداً لتعريف الطفل إلى معنى الأرقام الحقيقي، فالطفل في هذا العمر يستطيع بسهولة حفظ الأرقام بالترتيب من خلال أغنية، لكن من الهام جداً أن يدرك معنى هذه الأعداد.

5. نشاط الصلصال:

حقيقةً هذا النشاط مناسب جداً لأغلب المراحل العمرية للأطفال، وهو من نشاطات الأطفال المفضلة.

6. الأشكال الملونة بالثلج:

يمكنك إحضار أشكال مختلفة ووضع الماء فيها مع نقطة من ملونات الطعام، وبعد أن تتجمد بالثلاجة نخرجها ليصبح لدينا مجموعة من الأشكال الملونة التي ستذوب بعد قليل ونحن نتعرف إلى أسمائها ونستخدمها للتلوين.

7. الاستماع للقصص:

تُعَدُّ القصص المجسمة هامة جداً في عمر الثلاث سنوات؛ وذلك لأنَّها تحفز خيال الطفل وتنمِّي مهارات استخدام اليد لديه وتزيد التركيز، كما تعرفه هذه المجسمات إلى مزيد من الأشكال والألوان والكلمات الجديدة.

8. نشاط ضعها في المكان المناسب:

يحب الطفل العبث بأغراض المنزل، فيمكن تحويل هذا الحب إلى نشاط تعليمي؛ إذ يمكن اختيار أغراض عشوائية من كل مكان في المنزل، مثلاً ملعقة أو علبة الصابون أو وسادة أو غيرها، ثم وضعها في صندوق وعلى الطفل إرجاعها إلى المكان المناسب لها من المنزل.

9. ألعاب البازل:

يمكنك استخدام هذه اللعبة في كل الأعمار، ويمكنك صنع البازل يدوياً.

شاهد أيضاً: 7 نصائح ذهبية لتنمية الذكاء العاطفي عند الأطفال

رابعاً: نشاطات للأطفال في عمر أربع سنوات

يكبر طفلك أكثر ويكبر عقله وتزداد مهاراته، وعلى النشاطات الآن أن تكون موجَّهة أكثر وقادرة على تغطية جميع جوانب نمو طفلك، إضافة إلى إعداده لممارسة الحياة الاجتماعية:

1. سرد القصص:

يمكنك التواصل مع طفلك وتحفيزه ليسرد لك قصة صغيرة لا تزيد عن عشر كلمات، وبعدها يمكن للأم كتابة هذه الجمل كل جملة على ورقة بلون مختلف، ثم تقوم الأم بقراءة هذه الجمل، وبعدها على الطفل إعادة ترتيبها معتمداً على الألوان، وبهذا يربط بين شكل الكلمات وألوان البطاقات.

2. ألعاب الماء:

هي ألعاب مناسبة لفصل الصيف ويمكن توظيفها بأشكال مختلفة، ومن خلالها يمكن تعليم الطفل بعض المفاهيم دون الخوض بأسمائها العلمية كالتجمد والانصهار.

3. إيجاد الفروقات بين الصور:

ينمي هذا النشاط الذكاء البصري للطفل ويمكنك رسم الصور أو الاعتماد على مجلات قديمة لأخذ الصور منها.

4. البازل:

أيضاً نشاط البازل هام جداً وهو مناسب لكل مرحلة عمرية ويكون الاختلاف فقط بعدد أجزاء البازل؛ إذ تزداد الصعوبة بازدياد عمر الطفل.

5. الرسم على الرمل:

أيضاً الرسم على الرمل من النشاطات المناسبة لهذا العمر؛ لذا يمكن إحضار صندوق رملي والسماح للطفل بالرسم الحر بيديه، مثل رسم الأشكال التي تعلَّمها ورسم الخطوط وغيرها.

6. الكرة:

يمكن استخدام الكرة في العديد من النشاطات الممتعة للأطفال، فيمكنك وضع صندوق على بعد مناسب من الطفل، ثم على الطفل رمي الكرات لتسقط في الصندوق، وبعدها يَعُدُّ الكرات التي دخلت الصندوق والأخرى خارج الصندوق.

خامساً: نشاطات للأطفال في عمر خمس سنوات

يتجهز الطفل في عمر الخمس سنوات لدخول المدرسة ويجب إعداده إعداداً جيداً ليدخل هذه المرحلة بأتم الاستعداد، ولمساعدتكم على ذلك اخترنا لكم مجموعة نشاطات مناسبة لعمر الخمس سنوات:

1. صنع لوحات من الأزرار:

يمكنك صنع لوحات من الأزرار الملونة، فاستخدام الأزرار الملونة ممتع جداً، كما ينمي خيال الطفل ويقوي مهاراته ويعلمه الدقة.

2. ترتيب المائدة:

يجب أيضاً أن نضع في بالنا أنَّ التعليم والإعداد عليه أن يشمل كل نواحي الحياة، فهذا النشاط مخصص لذلك، فمن خلاله يتعلم الطفل المساعدة والقيام ببعض الواجبات المناسبة لعمره.

3. مطابقة الحروف:

أحضر لوحات، ثم قم بتفريغ أشكال الحروف والأرقام، وعلى الطفل مطابقة كل شكل مع فراغه.

4. نشاط العد:

في هذه المرحلة لا يكفي أن يقوم الطفل بالعد الببغائي؛ بل يجب أن يتعلم تكوين مجموعات مناسبة للعدد، وهذا ما علينا تعليمه إياه في هذا النشاط، فمثلاً نقول له سنصنع مجموعة فيها 6 عناصر.

5. ترتيب الأرقام:

من الهام جداً تعليم الأطفال ترتيب الأرقام؛ إذ يمكن استخدام الدرج في ذلك ووضع رقم لكل درج.

6. الصلصال:

نشاط ممتع ومفيد لكل مرحلة عمرية.

شاهد أيضاً: قواعد هامة في تربية الطفل الوحيد

سادساً: نشاطات للأطفال في عمر عشر سنوات

يصبح الطفل في عمر 10 سنوات أكثر وعياً وانتباهاً، ولذلك على النشاطات المختارة لهذه المرحلة العمرية أن تُحدث فرقاً حقيقياً في سلوكاته، كما عليها أن تسهم في تنمية ذكائه وتعمل على تطوير مهاراته المختلفة، وقد اخترنا لكم مجموعة من النشاطات المفيدة جداً لعمر العشر سنوات:

1. لعبة السودوكو:

إحدى الألعاب الهامة جداً لتنمية ذكاء الأطفال، فهذه اللعبة تعلمهم كيف يفكرون بطريقة مختلفة حتى يتمكنوا في النهاية من الوصول إلى الحل الصحيح.

2. نشاطات تقوية الذاكرة:

يندرج تحت هذا النشاط ألعاباً مختلفة، فيمكن وضع نحو 15 بطاقة على الطاولة، ويُكتب على هذه البطاقات أرقام مختلفة مع مراعاة تكرار عدد من الأرقام، ثم تُفتح البطاقات أمام الطفل لأقل من دقيقة، ثم تُغلق وعليه تذكُّر أماكن البطاقات التي تحمل نفس الرقم، ويمكن زيادة عدد البطاقات كلما شعرت أنَّ طفلك ما زال يستجيب للعبة.

3. الشطرنج:

يُعَدُّ تعليم الشطرنج للأطفال بعمر 10سنوات هاماً جداً ومساعداً على تنمية الذكاء لديهم، فلعبة الشطرنج تعلمهم التخطيط والتفكير الاستراتيجي والتركيز وحساب كل خطوة قبل القيام بها.

4. ركوب الدراجات:

من النشاطات الحركية الممتعة والهامة لتقوية شخصية الطفل وأيضاً تقوية عضلاته، وهنا لا بد من التنويه إلى أهمية النشاطات الحركية عموماً لصحة جسم الطفل وعقله.

إقرأ أيضاً: 3 نشاطات فنية تمارسها مع أطفالك

5. الرسم والتلوين:

من النشاطات المحببة للأطفال والمناسبة لكل عمر، ويمكن لمزيد من المتعة اصطحاب طفلك في نزهة لرسم عناصر من الطبيعة.

6. لعبة الأرقام:

لعبة تساعد الطفل على التركيز؛ إذ يقوم أحد الوالدين بذكر خمسة أرقام على التسلسل مع ترك فراغ بينها وعلى الطفل اكتشاف العدد الناقص.

7. نشاط تكوين جمل:

تقوي هذه اللعبة قدرة الأطفال على التعبير اللفظي وتزيد من ثروتهم اللغوية؛ إذ يختار أحد الوالدين كلمة ويمكن في كل مرة اختيار كلمة جديدة مع البحث عن معناها في المعجم وعلى الطفل توظيفها في جملة مفيدة.

إقرأ أيضاً: 5 طرق تمكن الوالدان العاملان من تنظيم نشاطات أطفالهما

في الختام:

من خلال هذا المقال نجد أنَّ ثمة الكثير من النشاطات التي يمكن تطبيقها مع الأطفال بمختلف مراحلهم العمرية التي تحقق المتعة والفائدة لهم، فقط علينا بصفتنا أهلاً اختيار النشاطات المناسبة لأعمار أطفالنا وتنفيذها معهم بما يتناسب مع خصائصهم وسماتهم الجسدية والعقلية والنفسية.

هنا لا بد من الإشارة إلى الأهمية الكبيرة للتواصل الذي يحدث بين الأهل والأطفال من خلال هذه النشاطات فالفائدة هنا لم تعد تتعلق فقط بالنشاطات؛ بل تتجاوزها لتصل إلى توطيد العلاقة بين الأطفال وأهاليهم وزيادة التواصل بينهم، وهذا ما سينعكس إيجاباً على الحياة الأسرية عموماً.




مقالات مرتبطة