أمور يجب القيام بها صباحاً لتجنب التكرار والروتين (الجزء الثاني)

إنَّ الطريقة الوحيدة للتغيير هي التوقف عن تفسير حياتك اعتماداً على ماضيك والبدء في تفسيرها بناءً على مستقبلك؛ إذ يجب عليك أن تصمِّم حياتك ومستقبلك، ومن أجل القيام بذلك، يجب أن تتوقف عن العيش اعتماداً على ماضيك.



لقد تحدَّثنا في الجزء الأول من المقال عن 3 أمور يمكنك القيام بها صباحاً لتجنُّب التكرار والروتين، وفي هذا الجزء الثاني والأخير من المقال سنتحدث عن 5 أمور أخرى؛ لذا تابعوا معنا.

1. ممارسة الرياضة:

يوجد كثير من الأدلة التي تؤكِّد حاجتنا إلى ممارسة الرياضة، إلا أنَّ ثلث الرجال والنساء الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين (25-64) عاماً فقط يمارسون الرياضة بانتظام.

إذا كنت تريد أن تكون من بين الأشخاص الأصحاء والسعداء والمنتجين في العالم، فيجب أن تتعوَّد على ممارسة التمرينات الرياضية بانتظام؛ إذ يذهب كثير من الناس إلى صالة الألعاب الرياضية لتحريك أجسامهم، لكن يمكنك أيضاً الاهتمام بحديقة المنزل في الساعات الأولى من الصباح لتحصل على الإلهام والوضوح، ومهما كان نوع الرياضة الذي تفضِّله، اجعل جسمك يتحرَّك.

لقد تبيَّن أنَّ التمرينات الرياضية تقلِّل من فرصتك في الإصابة بالاكتئاب والقلق والتوتر، كما أنَّها مرتبطة بتحقيق إنجازات مميَّزة في حياتك المهنية، وإذا كنت لا تهتم بجسدك، فستعاني في كل جانب من جوانب حياتك، فالبشر كائنات متكاملة.

2. التصرف بشجاعة:

"يمكن قياس نجاح الشخص في الحياة عادةً بعدد المناقشات غير المريحة التي يرغب في إجرائها". - رائد الأعمال "تيم فيريس" (Tim Ferriss).

ليس عليك محاربة مخاوفك باستمرار؛ إذ يؤكد المتحدِّث التحفيزي "دارين هاردي" (Darren Hardy) أنَّه يمكنك أن تكون جباناً بنسبة 99.93% من الوقت، وشجاعاً لمدة 20 ثانيةً فقط، فكل ما تحتاج إليه هو عشرين ثانية من الخوف، وإذا واجهت الخوف بشجاعة لمدة 20 ثانية كل يوم، فستتغيَّر حياتك على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي فجأة.

  1. يمكنك إجراء تلك المكالمة التي تخاف من إجرائها.
  2. يمكنك أن تطرح السؤال الذي تخشى طرحه.
  3. يمكنك عرض الفكرة التي تخاف عرضها.
  4. يمكنك نشر الفيديو الذي تخشى نشره.

أيَّاً كان ما تشعر أنَّك تريد فعله، فافعله على الفور، لأنَّ توقع الحدث أكثر إيلاماً من الحدث نفسه، وبذلك تتخلَّص من مشاعر الصراع الداخلي.

ففي معظم الحالات، مخاوفك لا أساس لها، كما أوضح رجل الأعمال "سيث غودين" (Seth Godin)، إنَّ منطقة الراحة ومنطقة الأمان الخاصتان بنا ليستا نفس الشيء، فمن الآمن تماماً إجراء مكالمة هاتفية غير مريحة، فلن تموت إذا فعلت ذلك؛ ولذا يجب أن تعلم أنَّ معظم الأمور خارج منطقة الراحة الخاصة بك آمنة تماماً.

فلا يمكنك تغيير حياتك دون شجاعة، فالشجاعة مطلوبة دائماً للوصول إلى حيث تريد أن تكون، كما قال المؤلف "ماستين كيب" (Mastin Kipp): "ما لم تكن في خطر حقيقي، فالخوف هو بوصلة توضح لك إلى أين يجب أن تذهب".

3. ابتكار شيء ما:

"إذا لم تكن مستعداً للخطأ، فلن تنتج شيئاً مبتكراً" - "السير كين روبنسون" (Sir Ken Robinson).

لا تكافئك الحياة على ما تعرفه، وإنَّما تكافئك على ما تصنعه؛ إذ يجب أن تستخدم معلوماتك وخبراتك وتبتكر شيئاً ما، فأنت تحتاج إلى إيجاد منفِّذ إبداعي يسمح لك ببناء مجموعة من الأعمال.

لكي تصنع عملاً إبداعياً، يجب أن تتقبَّل المجهول، كما قال "سيث غودين" (Seth Godin): "إذا كنت على استعداد للقيام بشيء قد لا ينجح، فأنت أقرب إلى أن تصبح فناناً"، فالإبداع أمر شخصي وعاطفي جداً، كما أنَّ الفن الجيد هو شيء صادق، مثل المشاريع التجارية، والكتابة، والبرمجة، وأي شيء شريطة أن تكون شغوفاً به.

فيجب أن تكون على استعداد لتجربة شيء يفوق ما فعلته مسبقاً، فإذا استيقظت كل يوم وبدأت في القيام بعمل إبداعي لتحقيق أكبر أحلامك وطموحاتك، فستبدأ في عيش حياة نادرة ومذهلة.

لتجني ملايين الدولارات وتتوقف عن العمل الاعتيادي الروتيني، عليك أن تصبح مبدعاً وخبيراً فيما تفعله؛ إذ تعد فترة الصباح أفضل وقت للعمل بطريقة خلَّاقة، لأنَّ عقلك يكون أكثر إبداعاً في بداية الصباح وغير مشتَّت بسبب كل أحداث اليوم.

كتب الكاتب "مارك توين" (Mark Twain) ذات مرة: "التَهِمْ ضفدعاً في الصباح الباكر ولن تواجه أسوأ من ذلك في بقية يومك"، لقد أصبح هذا الاقتباس مبدأ يطبِّقه معظم الأشخاص الناجحين، فالفكرة سهلة، رتِّب الأمور حسب الأولوية، وافعل أصعب الأمور وأكثرها إبداعاً أولاً في الصباح، وإذا لم تنجز أهم أعمالك أولاً في الصباح، فمن المُرجَّح أنَّك لن تنجزها أبداً وستبقى عالقاً في نفس المكان الذي كنت فيه من قبل.

مع ذلك، إذا كنت تنجز أهم المهام كل يوم، فستبدأ في ملاحظة شيء مذهل يحدث في حياتك، وستبدأ في عيش حياة إبداعية وعاطفية متناغمة، كما ستبدأ في ابتكار أشياء يريدها الآخرون، والشعور بمزيد من الحماسة والشغف تجاه الحياة، وستبدأ في الحلم بصورة أكبر، وتخيُّل كيف يمكنك تحويل إبداعك إلى عمل، بحيث يمكنك جني الأموال من خلال توفير قيمة للأشخاص بأكثر الطرائق الشخصية المُمكنة.

من الناحية المثالية، يجب أن تحاول قضاء 90 دقيقةً على الأقل كل صباح في العمل على مشروع إبداعي يُترجَم مباشرةً إلى مستقبلك المثالي والأحلام التي تحاول أن تعيشها، وإذا كان في إمكانك منح نفسك مزيداً من الوقت، فهذا أمر جيد، لكنَّ مدة 90 دقيقةً من التركيز كافية لتحقيق الإبداع، فيجب أن يبقى هاتفك في وضع الطيران، ويجب ألا تتحقَّق من البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي خلال ذلك الوقت.

شاهد: 12 طريقة لكسر الروتين في العمل

4. قراءة محتوى راقٍ أو الاستماع إليه:

يبحث الناس العاديون عن الترفيه، أمَّا الناس الاستثنائيون، فيسعون إلى التعليم والتعلم، فمن الشائع أن يقرأ أكثر الأشخاص نجاحاً في العالم كتاباً واحداً على الأقل في الأسبوع، فهم يتعلَّمون باستمرار.

يمكنك وبسهولة الاستماع إلى كتاب صوتي واحد أسبوعياً في أثناء تنقلاتك إلى عملك وفي أثناء المشي، وإنَّ تخصيص (15-30) دقيقةً كل صباح لقراءة معلومات مفيدة وإرشادية يساعد على التغيير، كما يساعدك على تحسين أدائك.

ستكون خلال فترة زمنية طويلة قد قرأت مئات الكتب، وستكون على علم بعديد من الموضوعات، وستفكِّر وترى العالم بطريقة مختلفة، وستكون قادراً على الربط بين الموضوعات المختلفة.

إقرأ أيضاً: أفضل 7 طرق لكسر روتين الحياة الزوجية

5. الاستثمار في علاقاتك الهامة:

ستحتاج إلى تعميق العلاقات مع الأشخاص الذي تحبهم؛ إذ تعدُّ علاقاتك مؤشراً واضحاً جداً على جودة حياتك وشخصيتك.

يجب النظر إلى العلاقات على أنَّها استثمار وليس تكلفة، فعندما يُنظَر إليها على أنَّها استثمار، فإنَّك تبدأ في استثمار مزيد فيها، وتبدأ في رؤية الإمكانات للنمو والتطور، وعندما تستثمر في العلاقات الهامَّة الشخصية والمهنية، تبدأ حياتك في التغيُّر، ووَفقاً للمؤلف "جو بوليش" (Joe Polish): "تعطي الحياة للشخص المعطاء، وتأخذ من الشخص المتلقي".

إذا كنت تنجز خلال فترة الصباح عملاً لطيفاً وهامَّاً ومفيداً لشخص هام في حياتك، فستشعر بمزيد من السعادة، ومن المُحتمل أيضاً أن تحرز تقدماً كبيراً نحو أهدافك، لأنَّك كلما أصبحت أكثر نجاحاً، زاد اعتماد نجاحك على علاقاتك.

إقرأ أيضاً: 10 نصائح للتخلص من الروتين اليومي والملل بطرق بسيطة

الخلاصة:

بصرف النظر عمَّا لديك لبقية يومك، ستكون قد أنجزت الأمور الهامة أولاً، وستكون قد وضعت نفسك على طريق النجاح، واقتربت من أحلامك، ولأنَّك ستفعل كل هذه الأمور، ستبلي بلاءً حسناً في الحياة، وستكون جيداً في عملك وفي علاقاتك، كما ستكون أكثر سعادةً وثقةً وجرأةً، وسيكون لديك المزيد من الوضوح والرؤية، ومن ثمَّ ستتغيَّر حياتك قريباً.

إذا التزمت بهذه الأمور، فستلاحظ بأنَّ الأمور التي تكرهها اختفت، وستجد بسرعة أنَّك تنجز العمل الذي تحبه، وستكون علاقاتك عاطفيةً وذات مغزى وعميقةً وممتعةً، وستمتلك الحرية والوفرة، وسيحالفك الحظ.

المصدر




مقالات مرتبطة