أفضل محافظ العملات المشفرة (Cryptocurrency Wallets)

إذا كنت تتطلع إلى الحفاظ على أمان عملاتك المشفرة فأنت بحاجةٍ إلى محفظة للعملات المشفرة (Wallet). سواءً كنت قد بدأت للتو في استخدام العملات المشفرة (Cryptocurrencies) أو قمت بالفعل بتجميع عددٍ قليل من الرموز المختلفة (Tokens)، فإنَّ اختيارك للمحفظة الرقمية (Digital Wallet) يمكن أن يكون له تأثيرٌ كبيرٌ على أمان أصولك الرقمية على المدى الطويل.



تعدُّ محافظ العملات المشفرة (Cryptocurrency Wallets) شائعةً ورخيصةً هذه الأيام، ولكلٍّ منها نقاط قوة وضعف. قبل فهم المحفظة المناسبة لك، إليك السبب الذي يجعلك تفكر في الحصول على محفظة رقمية (Cryptocurrency Wallet) في المقام الأول.

لماذا تستخدم المحفظة الرقمية الخاصة (Private Cryptocurrency Wallet)؟

على عكس معظم فئات الأصول المالية الأخرى، تمَّ تصميم العملة المشفرة (Cryptocurrency) ليحتفظ بها الأفراد - بدلاً من الشركات الكبيرة والمؤسسات. بمعنى آخر، يمكنك أن تأخذ الوصاية الكاملة على رموزك الرقمية، مما يلغي أي اعتماد على أطراف ثالثة أو وسطاء. ربما لا يكون هذا مفاجئاً لأنَّ حركة العملات المشفرة قد بُنيت في الأصل على فكرة لامركزية الثروة (decentralization).

ومع ذلك، هناك أيضاً أسباب عملية تفسر سبب وجوب الاحتفاظ بثروتك من العملات المشفرة في محفظةٍ خاصة. منذ بداية "بيتكوين" (Bitcoin) في عام 2009، تمَّ استهداف منصات تداول العملات الرقمية بلا هوادة من قبل المتسللين والجهات الخبيثة الأخرى.

حتى وقتٍ قريب، كانت هذه الكيانات غير منظمةٍ إلى حدٍّ كبيرٍ ولم توفر سوى القليل من الحماية لمستخدميها. وبحسب ما ورد كانت الممارسات الأمنية الضعيفة والقرصنة مسؤولةً عن حوالي 4 مليارات دولار من خسائر العملات المشفرة في عام 2019 وحده.

إذا كنت مستثمراً في العملات المشفرة على المدى البعيد، فإنَّ سحب عملتك المشفرة من منصات التداول يجعلك أقلَّ تعرضاً للاختراق بشكلٍ ملحوظ. علاوةً على ذلك، مع استخدامك لمحفظةٍ ورقيةٍ (Paper Wallet) غير متصلةٍ بالإنترنت، يمكنك حتى أن تجعل من المستحيل على المهاجمين رؤية ما تملكه من العملات المشفرة، ناهيك عن إمكانية الوصول إليها من قبلهم.

إقرأ أيضاً: كيف ستغير العملات الرقمية (المشفرة) مستقبل الأعمال التجارية للأبد؟

إذاً، ما هي أفضل محافظ العملات المشفرة؟

محافظ العملات المشفرة التي تعمل على أجهزة الكمبيوتر:

1. محفظة إلكتروم (Electrum):

محفظة إلكتروم (Electrum) - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

تعتبر محفظة "إلكتروم" (Electrum) من أفضل المحافظ إذا كنت تبحث عن محفظة "بيتكوين" (Bitcoin) تعمل على جهاز الكمبيوتر المكتبي. تمّ إصدارها لأول مرة في عام 2011، وربما تكون المحفظة الأكثر شعبيةً بين المتحمسين للعملات المشفرة. هناك عدة أسباب لذلك، بما في ذلك حقيقة أن "إلكتروم" (Electrum) مفتوحة المصدر تماماً وتقدم العديد من الميزات.

تقدم محفظة "إلكتروم" (Electrum) ميزات أمان رائعة بما في ذلك:

  • دعم "عبارات المرور" (passphrases).
  • دعم "المحافظ متعددة التوقيعات" (multi-signature wallets).
  • دعم "المصادقة الثنائية" (two-factor authentication).
  • توجد أيضاً نسخ أخرى أو "تفريعات معدلة" (forks) من "إلكتروم" (Electrum) في حالة احتياجك لتخزين عملات رقمية أخرى غير "بيتكوين" (Bitcoin) مثل "تفريعة" (Electrum-LTC) لتخزين عملات "لايتكوين" (Litecoin)؛ أو "تفريعة" (Electrum-DASH) أيضاً لتخزين عملات "داش" (DASH).

2. محفظة واسابي (Wasabi):

محفظة واسابي (Wasabi) - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

إذا كانت سهولة الاستخدام مطلباً لديك، فإنَّ محفظة "واسابي" (Wasabi Wallet) هي تطبيق محفظة "بيتكوين" (Bitcoin) آخر مجانيٌّ ومفتوح المصدر يعمل على أجهزة الكمبيوتر الشخصية. يدعم التطبيق العديد الميزات الموجودة في محفظة "إلكتروم" (Electrum).

3. محفظة ميتاماسك (MetaMask):

محفظة ميتاماسك (MetaMask) - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

بالنسبة إلى عملات "إيثريوم" (Ethereum)، سيكون أقرب نظير إلى المحافظ المذكورة أعلاه هو محفظة "ميتاماسك" (MetaMask). على عكس محفظتي "إلكتروم" (Electrum) و"واسابي" (Wasabi)، فإنَّ محفظة "ميتاماسك" (MetaMask) ليست تطبيق محفظة قابل للتنزيل. بدلاً من ذلك، يمكنك التفاعل مع محفظتك عبر امتداد المتصفح (Extension). تتمثل ميزة هذا الأسلوب في إمكانية استخدام محفظة "ميتاماسك" (MetaMask) على أيِّ جهازٍ حديثٍ تقريباً مزودٍ بمتصفح ويب، بما في ذلك أجهزة "كروم بوك" (Chromebook).

تتضمن محفظة "ميتاماسك" (MetaMask) أيضاً دعماً أصلياً للرموز المميزة (tokens) التي تم إنشاؤها فوق شبكة "بلوكتشين إيثريوم" (Ethereum blockchain) - بحيث يمكنك استخدام نفس المحفظة لتخزين مئات الأصول الأخرى. تتوافق العديد من الرموز المميزة (Tokens) الشائعة مع هذه المعايير، بما في ذلك "تشين لينك" (Chainlink) و"يوني سواب" (Uniswap) و"في تشين" (Vechain) و"يو إس دي كوين" (USD Coin)، على سبيل المثال لا الحصر.

تنويهات مُشرّفة:

إذا كنت تبحث عن المحافظ التي تدعم نطاقاً أوسع من العملات المشفرة، فسيتعين عليك التنازل عن الأمان من أجل الحصول على إمكانية دعم أكبر عدد من العملات. يمكن لمحافظ مثل "جا إكس إكس" (Jaxx) و"إكسودوكس" (Exodus) تخزين العشرات من الرموز المميزة في وقتٍ واحدٍ مجاناً ولكنها ليست مفتوحة المصدر ولديها وظائف محدودة في بعض الحالات. لا بدَّ من ذكر أنّهم يتباهون بواجهات المستخدم الفائقة من حيث السهولة والتصميم - مما يجعل التنقل فيها أسهل إذا كنت مبتدئاً في مجال العملات المشفرة.

إقرأ أيضاً: ما هي تقنية البلوكتشين أو سلسلة الكتل (Blockchain)

محافظ العملات المشفرة التي تعمل على أجهزة الهواتف الذكية:

1. محفظة ساموراي (Samourai Wallet):

محفظة ساموراي (Samourai Wallet) - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

محفظة "ساموراي" (Samourai Wallet) هي تطبيق جوال جديد نسبياً ولكنه مفتوح المصدر تماماً، اكتسب شعبيةً في مجتمع "بيتكوين" (Bitcoin) على مدار السنوات القليلة الماضية. يعتبر التطبيق مثل تطبيق "إلكتروم" (Electrum) لأجهزة الكمبيوتر الشخصية، فهو غنيٌّ بالمميزات - بما في ذلك الوظائف الفريدة التي تركز على الخصوصية مثل تقنية "ضمّ العملات" (CoinJoin).

تقنية "ضمّ العملات" (CoinJoin) هي طريقة للجمع بين مدفوعات "بيتكوين" (Bitcoin) المتعددة من العديد من المنفقين في معاملة واحدة، بهدف جعل الأمر أكثر صعوبةً على الأطراف الخارجية لتحديد المنفق الذي قام بالدفع والمستلم أو المستلمين الآخرين. على عكس العديد من حلول الخصوصية الأخرى، لا تتطلب معاملات "ضمّ العملات" (CoinJoin) تعديل بروتوكول البيتكوين.

2. محفظتي ميتاماسك (MetaMask) وماي إيثر ووليت (MyEtherWallet):

محفظتي ميتاماسك (MetaMask) وماي إيثر ووليت (MyEtherWallet) - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

اختيارات محافظ "إيثريوم" (Ethereum) للهواتف المحمولة وفيرةٌ بنفس القدر أيضاً. تعدُّ كلٌّ من "ميتاماسك" (MetaMask) و"ماي إيثر ووليت" (MyEtherWallet) محفظتين مشهورتين مفتوحتي المصدر، تعملان على أنظمة التشغيل "أندرويد" (Android) و"أي أو إس" (iOS). ومع ذلك، إذا لم تكن بحاجةٍ إلى أن تكون محفظتك مفتوحة المصدر، فستكون محفظة "كوينباس" (Coinbase Wallet) الخيار الأمثل.

3. محفظة كوينباس (Coinbase):

محفظة كوينباس (Coinbase) - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

محفظة "كوينباس" (Coinbase Wallet) هي محفظة للعملات المشفرة ومتصفح للتطبيقات غير المركزية (DApp) تتحكم فيه أنت وحدك. هذا يعني أنَّ "المفاتيح الخاصة" (Private Keys - التي تمثل ملكية العملة المشفرة) الخاصة بمحفظتك يتم تخزينها مباشرةً على جهازك المحمول وليس في منصة تداول مركزية مثل (Coinbase.com).

في حين أنَّ محفظة "كوينباس" (Coinbase Wallet) تفتقر إلى بعض الميزات المتقدمة الموجودة في "إلكتروم" (Electrum) و"ميتاماسك" (MetaMask)، فإنها توفر أرضيةً وسط بين الراحة والأمان.

أمّا بالنسبة للأمن، فربما تكون محفظة "كوينباس" (Coinbase Wallet) المحفظة المحمولة الوحيدة التي تمتلكها وتطورها شركة أمريكية مسجّلة أصولاً. ليس عليك أن تكون أحد مستخدمي منصة "كوينباس" (Coinbase) لتنزيل واستخدام هذا التطبيق، ولكن إذا كنت كذلك، فيمكن أيضاً ربط المحفظة بحسابك في منصة "كوينباس" (Coinbase) لتسهيل عمليات النقل.

يُنشئ التطبيق محفظةً فريدةً عند إعداده - لذا حتى إذا تعرضت منصة التداول "كوينباس" (Coinbase) لأي مشكلة، فستظل الرموز الفريدة (Token) الخاصة بك غير متأثرة.

إقرأ أيضاً: أهم 20 عملة رقميّة مشفّرة (كريبتو) يجب أن تكون على إطلاعٍ بها

أجهزة المحافظ، تريزور (Trezor) مقابل ليدجر (Ledger):

ليدجر (Ledger) - جهاز محفظة الكترونية - حقوق الصورة: LEEROY Agency/Pixabay

إنّ كلاً من "تريزور" (Trezor) و"ليدجر" (Ledger) هما في الواقع مُصَنّعين لأجهزة المحافظ موجودين في صناعة العملات المشفرة منذ مدة، وهما موجودين لسببٍ وجيه. كان كلاهما موجوداً منذ عدة سنوات وقد نجيا من محاولات اختراق واستغلال متعددة بنجاح. حتى الآن، لم تعاني منتجات أيٍّ من هاتين الشركتين من خللٍ أمنيٍّ خطير.

يوفر كل من جهازي المحافظ الرقمية: "ليدجر نانو إس" (Ledger Nano S) و"تيرزور وان" (Trezor One)، وكلاهما بسعر 60 دولاراً تقريباً، أرخص نقاط دخول إلى عالم أجهزة المحافظ (Hardware Wallet). يوفر كل منها أماناً فائقاً للأصول الرقمية نظراً لأنَّ عملتك المشفرة معزولةً تماماً عن الأجهزة المعرضة للخطر مثل هاتفك أو الكمبيوتر المحمول. بغض النظر عن خطر فقدان الجهاز، لا توجد طريقةٌ أكثر أماناً للاحتفاظ بالعملات المشفرة من امتلاك إحدى هذه المحافظ.

يختلف دعم الرموز الفريدة (Tokens) للعملات المشفرة من جهازٍ لآخر، لذا تأكد من مراجعة صفحة الشركة المصنّعة للحصول على مزيدٍ من المعلومات. بغض النظر عن الجهاز الذي تختاره، فمن المحتمل أنه سيدعم عشرات الرموز المميزة (Tokens) - أكثر مما يمكن أن يحققه أيّ تطبيق سطح مكتب أو محفظة أخرى للهاتف المحمول.

حماية محفظتك الرقمية (Wallet):

بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تستخدمه لتشغيل محفظتك -سطح المكتب أو الهاتف المحمول أو الأجهزة الفيزيائية المنفصلة- تقع مسؤولية تأمين أصولك الرقمية على عاتقك وحدك. لضمان بقاء عملتك المشفرة بأمان، تأكد من عمل نسخة احتياطية من عبارة استرداد محفظتك (recovery phrase) أو الكلمات الأولية (seed words). بهذه الطريقة، يمكنك استعادة محفظتك على جهازٍ مختلف، حتى في حالة السرقة أو الضياع.

علاوةً على ذلك، إذا كانت محفظتك تدعمها، ففكر في تشغيل المصادقة ذات العاملين (2FA) وميزات الأمان الأخرى. ما يقرب من 20٪ من جميع عملات البيتكوين (Bitcoin)، أي ما يقرب من 200 مليار دولار، تُفقد إلى الأبد بسبب نسيان كلمات المرور (Password) أو فقدان المفاتيح (Keys) أو فقدان "كلمات الاسترداد الأولية" (Recovery Seeds). كما هو متعارفٌ بين خبراء مجتمع العملات المشفرة لما يقرب من عقدٍ من الزمان: "بدون مفاتيحك، لن تمتلك عملاتك"، هذه العبارة يتم التغريد بها بشكلٍ شائعٍ من قبل مستثمري العملات المشفرة الخبراء، وتعني أنك إذا لم تتحكم في مفاتيح محفظتك، فلن تتحكم في عملاتك المشفرة.

المصدر




مقالات مرتبطة