أفضل كتب الذكاء العاطفي

قبل أن نبدأ الحديث عن كتب الذكاء العاطفي، ما هو الذكاء العاطفي؟



يتضمن الذكاء العاطفي أربعة مكونات رئيسة، الأول هو الوعي الذاتي: ويعني معرفة ما تشعر به ولماذا تشعر به، وكيف يؤثر على ما تفعله، وما تفكر فيه، أما الثاني: الإدارة الذاتية؛ إذ ليس المهم فقط هو معرفة ما تشعر به ولكن من المهم أيضا أن يعرف المرء كيفية التعامل مع مشاعره المدمرة حتى تكون أقل إزعاجًا، وبمعنى آخر يمكن لنا القول بأن الإدارة الذاتية تعني حشد المشاعر الإيجابية، والنظرة الإيجابية، حتى تتمكن من العمل نحو الأهداف والابتعاد عن الأفكار والعواطف السلبية، أما المكوّن الثالث هو التعاطف مع الآخرين ومعرفة ما يفكر فيه الآخرون، أو بالأحرى،  معرفة ما يشعر به الآخرون، فإن كانوا هم لا يخبروننا بالكلمات، فإنهم يمكن لهم أن يخبروننا بنبرة صوتهم وإيماءاتهم وما إلى ذلك، ويساعدنا التعاطف مع الآخرين على معرفة معنى تلك النبرات والإيماءات، والمكون الرابع هو تجميع كل ذلك معًا لإدارة العلاقات الفعالة - أي التعامل مع علاقاتك بشكل جيد، وإنشاء تواصل فعّال مع الآخرين، بما يضمن تحقيق الأهداف المرجوة.

والسؤال الذي يمكن أن نطرحه على ذواتنا: هل يمكن تطوير الذكاء العاطفي لدى الفرد، أم أننا ولدنا بقدرات خاصة على الذكاء العاطفي؟

أعتقد أن الخبر السار الذي يمكن أن تعرفه عزيزي القارئ هو أن الذكاء العاطفي يتم تعلمه واكتسابه، فمن الناحية العلمية التشريحية أعتقد أنه قد تكون هناك اختلافات فردية عن الولادة في نقاط بدء الناقل العصبي؛ إذ ربما يكون هناك شخص ما أكثر تفاعلاً عاطفياً من شخص آخر، لكن كل ذلك يتم تشكيله بواسطة البيئات، من قبل عائلاتنا، من قبل مدرستنا، من قبل أصدقائنا.

وتعد الكتب واحدةً من أهم الطرائق التي يمكن أن يتعلم منها المرء مهارات الذكاء العاطفي، ولكن على كلٍ من يريد الدخول في هذا المجال وتعلم مهارات الذكاء العاطفي عليه أن يعرف كيفية انتقاء الكتب التي يريد الاطلاع عليها وقراءتها وتعلم مهارات الذكاء العاطفي منها، وفيما يلي سنقم قائمة بأهم كتب الذكاء العاطفي.

أفضل كتب الذكاء العاطفي:

1. كتاب الذكاء العاطفي - دانيال جولمان:

نشر هذا الكتاب في عام 1995، إذ تحدث فيه الكاتب دانيال غولمان عن مدى ارتباط القلب والعقل واستخدام هذه العلاقة في حل المشكلات التي يمكن تعاني منهت العائلات، وحتى المجتمعات، وتحدث غولمان في كتابه عن أهمية العواطف ودورها في قيادة دفة حياة الإنسان.

2. كتاب الذكاء العاطفي 2.0 - ترافيس برادبيري، جان غريفز، وباتريك إم. لينسيوني:

يرى مؤلفوا هذا الكتاب أنّ مؤشرات النجاح لم تعد محصورة بالقدرات العقلية والتحصيل الأكاديمي، إذ يرون أن فهم مشاعر الآخرين وكيفية التعامل معهم، وضبط الانفعالات والعواطف هي التي تحدد مقدار النجاح في الحياة، كما يعتبر مؤلفو هذا الكتاب أن التواصل بين العقل والمشاعر هي المصدر الرئيس للذكاء العاطفي.

شاهد بالفيديو: 15 اقتباساً ملهماً يظهر قوة الذكاء العاطفي

3. كتاب كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس - ديل كارنيجي:

قد تتساءل عزيزي القارئ عن سبب عدم ذكر اسم الذكاء العاطفي في العنوان، والجواب على تساؤلك هو أنّ هذا الكتاب ما هو إلا الجانب التنفيذي لمهارات الذكاء العاطفي، إذ إنك ستتعرف على هذه المهارات من خلال الاطلاع على المبادئ الأساسية في هذا الكتاب.

4. كتاب القائد الرنان يخلق المزيد - دانيال جولمان وريتشارد بوياتزيس وآني ماكي:

مع التطور المتسارع الذي نعيشه في عصرنا الحالي نلاحظ بشكل واضح مدى التغير الحاصل في بيئة العمل والمنظمات، وبات الجميع يبحثون عن المتميزين في عالم الأعمال، وهذا الكتاب يؤكد في طرحه على مفهوم القائد الذي يتميز بمستويات عالية من مهارات التواصل وتقديم الرؤية المختلفة عن الآخرين، وكيف يمكن للقائد الذكي عاطفيا أن يؤثر في الآخرين بطريقة تحقق المنظمة والموظفين أهدافهم.

5. كتاب 50 نشاطًا لتطوير الذكاء العاطفي - Adele B. Lynn:

كثيرة هي الكتب التي تقدم معلومات عن الذكاء العاطفي، إلا أنه قلما ما نجد كتبا تضع مهارات الذكاء العاطفي موضع التنفيذ، وهذا ما يميز هذا الكتاب عن غيره من الكتب؛ إذ توجد في طيات هذا الكتاب 50 استراتيجية يمكن للمرء البدء في استخدامها لتعلم وتحسين مهارات الذكاء العاطفي.

إقرأ أيضاً: 7 طرق لتنمية الذكاء العاطفي

6. كتاب كتاب علم التحكم النفسي - ماكسويل مالتز:

يعد هذا الكتاب النسخة الحديثة من كتاب ماكسويل مالتز الذي نشر في عام 1960، ويوفر هذا الكتاب أدوات يمكن للمرء أن يستخدمها لتحويل العواطف والأفكار السلبية إلى إيجابية، وهذا يجعل الفرد أكثر وعيا تجاه الأخطاء التي يرتكبها.

7. كتاب الذكاء العاطفي للأطفال والشباب: تمارين لتنمية القوة الداخلية لدى الأطفال والشباب - ليندا لانتيري:

أعتقد أنّ هذا الكتاب يعد من أهم الكتب التي يجب على الآباء والأمهات اقتنائها، فمن المهم لكلا الوالدين أن يعلموا على تعليم الأبناء ومواكبتهم من أجل تطوير مهارات الذكاء العاطفي لديهم، إذ إن هذا له تأثير إيجابي كبير على مستقبلهم، ويعد هذا الكتاب دليلا يمكن للآباء والأمهات الاهتداء به نحو هذا تحقيق هذا الهدف وتعليم الأبناء مهارات الذكاء العاطفي.

8. كتاب 10 عادات الأشخاص ذوي الكفاءة العالية - ستيفن آر كوفي:

رغم أنّ هذا الكتاب لا يركز على مهارات الذكاء العاطفي، إلا أنه يقدم منهاجا للتعامل مع مشكلات الحياة بكافة جوانيها بالاستناد إلى ضبط العواطف والسيطرة عليها، وزيادة الوعي الذاتي.

9. تطبيق الذكاء العاطفي على المبيعات - راكيل دافو أنون وميغيل أنخيل دياز إسكوتو:

نعلم يقينا مدى تأثير المشاعر على الكثير من القرارات التي نتخذها، وإحدى هذه القرارات هي قرارات البيع والشراء، وانطلاقا من أهمية مهارات الذكاء العاطفي في مجالات البيع والتسويق جاء هذا الكتاب ليكون دليلا لمن يعمل في مجالات التسويق بكيفية التأثير على عواطف العملاء، والاحتفاظ بهم.

إقرأ أيضاً: الذكاء العاطفي للنجاح في المبيعات

في الختام: هذه أفضل كتب الذكاء العاطفي!

بات من المهم لك عزيزي القارئ أن تحثّ الخطى نحو اكتساب مهارات الذكاء العاطفي، ولم يعد الأمر صعبا عليك، وخاصة مع توفر الكتب بكثرة على اختلاف أنواعها ومصادرها، وكلها تصب في خانة رفع إمكانيات الإنسان، وقيادته نحو النجاح، لينعم بحياة سعيدة ملؤها الإنجازات.




مقالات مرتبطة