أفضل روتين صباحي للبقاء متحفزاً

إذا كنت مثلي تشعر أنَّ الاستيقاظ في الصباح أمر صعب للغاية، فقد أنشأتُ روتيناً طوال سنوات عديدة يساعدني على الاستيقاظ ويبقيني متحفزاً.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن المدون أليكس بيك (Alex Beck)، ويُحدِّثنا فيه عن روتين صباحي رائع يساعدك على الاستيقاظ ويبقيك متحفزاً.

قبل الذهاب إلى النوم:

إنَّ أحد أصعب الأمور خلال اليوم بالنسبة إلي هو الاستيقاظ والبقاء مستيقظاً، ولكن توجد بعض الحيل لمعالجة هذا الأمر.

تناول قبل الخلود إلى النوم ملعقة من زبدة العبيد (أو زبدة عباد الشمس إذا كنت تعاني الحساسية من المكسرات)، فهذا يساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، ويمكن أن يساعدك على الشعور بمزيد من الراحة في اليوم التالي، كما أنَّ النوم عند الساعة 9-11 مساءً له فوائده؛ إذ يمكن للجسم أن يحصل على مزيد من نوم حركة العين غير السريعة في وقت مبكر من المساء، والذي يُعتقد أنَّه يسهم في استيقاظك بنشاط.

الاستيقاظ:

أحد الأمور الرئيسة التي تعلمتها هي أنَّ العودة إلى النوم بعد أن يرن المنبه ستجعلك أكثر إرهاقاً، وتشير الأبحاث إلى أنَّك حتى لو شعرت بالترنح عند الاستيقاظ، فإنَّ العودة إلى النوم لن تفيدك أبداً؛ فأفضل طريقة للتخلص من هذا الشعور هو تناول تفاحة وشرب كوب من الماء حالما تستيقظ؛ إذ يحتوي التفاح على الفركتوز (Fructose) والمعادن والماء التي تساعد على إنعاشك بعد 8 ساعات من عدم تناول الطعام، وكذلك يساعدك الماء على ترطيب جسمك.

أحد الأساليب التي استخدمتها أيضاً هي وضع زجاجة من الصلصة الحارة على المنضدة بجانبي وحالما أستيقظ أتناول كمية صغيرة من الصلصة الحارة، وتلك الكمية الصغيرة كافية بأن تجعل قلبي ينبض لدرجة أنَّني لا أستطيع العودة إلى النوم مرة أخرى، ثم بعد ذلك مباشرة يجب أن تمارس بعض التمرينات الرياضية والسبب هو أنَّك ستتجنب التسويف وسيتدفق هرمون الإندورفين (Endorphin) في جسدك، والذي يُعدُّ حافزاً كبيراً.

شاهد بالفيديو: نصائح النَّاجحين لتغيير روتينك اليومي للأفضل

ممارسة التمرينات الرياضية:

سوف يساعدك أيُّ تمرين رياضي على رفع معدل ضربات قلبك؛ إذ يرفع التدريب المتقطع عالي الكثافة لمدة 15 دقيقة أو حتى الجري لمسافة قصيرة معدل التنفس وضربات القلب لديك، ومع ذلك تُعدُّ اليوجا (Yoga) رائعة أيضاً بوصفها شكلاً من أشكال التأمل وطريقة جيدة للتخلص من الشعور بالنعاس.

كما قال المؤلف الأمريكي هال إلرود (Hal Elrod): "الطريقة التي تستيقظ بها كلَّ يوم ووجود روتين صباحي (أو عدم وجوده) يؤثران تأثيراً كبيراً في مستويات نجاحك في كلِّ مجال من مجالات حياتك".

طريقة تنفس ويم هوف (Wim Hof Method):

بعد 15 دقيقة من ممارسة التمرينات الرياضية سوف تساعدك ممارسة تمرين التنفس الذي يسمى "وين هوف" ​​لمدة 5 دقائق ثم الاستحمام بالماء البارد الذي سيكون صعباً بالنسبة إليك؛ ولكنَّه سيشعرك بالنشاط وقد ثبت أنَّه يقي من نزلات البرد والإنفلونزا وحتى القلق أيضاً، وبعد ذلك يمكنك الجلوس من أجل العمل والاستعداد لمواجهة أيِّ تحدٍ آخر (إذ إنَّ الاستحمام بالماء البارد يُعدُّ تحدياً صعباً جداً).

ممارسة التأمل وكتابة اليوميات:

يمكن للتأمل السريع لمدة 5 أو 10 دقائق قبل العمل أن يجعل عقلك جاهزاً لأيَّة مهمة، فبعد التأمل يصدر دماغك موجات ألفا والتي يمكن أن تقلل من التوتر والقلق، ويمكنك استثمار الوقت بعد ذلك لتحديد أهدافك اليومية وتذكير نفسك بأهدافك الشهرية؛ إنَّه أيضاً وقت مناسب لكتابة يومياتك بسرعة والتي لا تتجاوز دقيقتين أو ثلاث دقائق، ممَّا يتركك مركزاً.

لقد قسمتُ يومياتي إلى ثلاثة أجزاء:

  • الجزء الأول مخصص للامتنان؛ إذ ثبت أنَّ الامتنان للأشياء في حياتك يجعلك أكثر سعادة وأقل توتراً، حتى الامتنان للأشياء الصغيرة مثل الطعام أو الطقس أو السرير المريح هي بداية جيدة؛ فهو يُعيد توجيه تركيزك على ما تمتلكه وليس على ما ينقصك، من الهام كتابة هذه الأشياء؛ إذ يساعد ذلك على ترسيخها في عقلك.
  • أمَّا الجزء الثاني فأكتب فيه الأشياء الإيجابية التي قمت بها (مثل ممارسة التأمل، والتمرينات الرياضية) باللون الأزرق، والأشياء التي لم أكن سعيداً بشأنها (مثل النوم متأخراً) باللون الأحمر؛ إذ يساعد هذا الأمر على تنظيم أمورك وتحمُّل المسؤولية وإصلاح تلك السلوكات.
  • الجزء الثالث مخصص لتذكُّر نجاحاتك وتصور النجاحات المستقبلية؛ إنَّه أشبه بكتابة ما الذي تريده؛ إذ إنَّ تدوين أهدافك مراراً وتكراراً يعززها وإذا كنت تعرف الغاية من عملك فيصبح من الأسهل عليك التركيز؛ إنَّها أيضاً وسيلة للتواصل مع نفسك لمعرفة ما إذا كنت ما تزال ترغب في هذه الأشياء.

تذكر أنَّ النجاح هو مجرد وسيلة لتذكير نفسك بالعمل الجاد الذي قمت به والأشياء التي أنجزتها، ويساعد أيضاً على تذكيرك بأنَّك قادر على تحقيق مزيد من هذه الأنواع من النجاح.

إقرأ أيضاً: فوائد التأمل للعقل والجسم: أسباب وجيهة لممارسة التأمل

تناول الإفطار:

بالنسبة إلي، يساعدني شرب العصير مع التوت والبروتين والشوفان والمكسرات والسبانخ على الاستعداد لليوم؛ إذ يحتوي على الألياف والبروتينات والفيتامينات وهو سريع التحضير والاستهلاك.

التخلص من المشتتات وما لا يجب القيام به:

يعتمد معظم الأشخاص الناجحين على قوائم "ما لا يجب القيام به" إضافة إلى قوائم المهام، وبالنسبة إلي إنَّ الأشياء الرئيسة التي يجب ألا قوم بها هي: تعدد المهام والتركيز على ما لا أريده أو الانشغال بالماضي؛ إذ يساعد وضع هذه الأشياء التي يجب ألا تقوم بها أمامك على تذكيرك برفض تلك الأفكار أو السلوكات عندما تفكر فيها.

من أهم الطرائق التي يمكنني من خلالها الحفاظ على تركيزي هي التحقق من هاتفي بعد ممارسة التأمل فقط، ثم وضعه في مكان بعيد عني؛ فبهذه الطريقة لن يتشتت انتباهي وسأتخلص من عادة التحقق من الإشعارات فور ظهورها.

إقرأ أيضاً: كيف يمكنك استعادة انتباهك في عالم مليء بالمشتتات؟

في الختام:

تستغرق هذه العملية بأكملها حوالي 45 دقيقة إلى ساعة، وتهيئك ليوم تتحسن فيه إنتاجيتك ويزيد تحفيزك زيادة ملحوظة أكثر من الأيام التي لا تقوم بها بذلك.




مقالات مرتبطة