أفضل البنوك في الإمارات

يُعد القطاع المصرفي في الإمارات العربية المتحدة قطاعاً متطوراً على المستوى الإقليمي والعالمي، وشريكاً رئيساً في التنمية الاقتصادية لدولة الإمارات، حيث ساهم مساهمةً كبيرةً في نمو الاقتصاد الوطني والناتج المحلي الإماراتي، وتحتل دولة الإمارات اليوم المرتبة الأولى عربياً، والثالثة والثلاثين عالمياً في مؤشر البنك الدولي للشمول المالي وتغطية الخدمات المالية المتنوعة، فقد تضاعف حجم الأصول للبنوك الإماراتية أكثر من 100 ضعف خلال 4 عقود فقط، متصدرة بذلك المركز الأول عربياً من حيث حجم الأصول.



بنوك الامارات:

يعمل في دولة الإمارات عددٌ من البنوك التجارية التي تنقسم إلى قسمين: البنوك الوطنية (المؤسَّسة محلياً)، وفروع البنوك الأجنبية.

يبلغ عدد المصارف التجارية العاملة في الإمارات العربية المتحدة 23 مصرفاً محلياً، و26 مصرفاً أجنبياً، حيث تُعد البنوك الوطنية شركات مساهِمة عامة، مُرخَّصة وفقاً لأحكام القانون الاتحادي رقم (10) لعام 1980، بينما تُمارس فروع البنوك الأجنبية عملها بعد الحصول على ترخيصٍ من المصرف المركزي الإماراتي للعمل في الدولة وفقاً لأحكام القانون رقم (10) نفسه، كما ويوجد لبعض البنوك الأجنبية مكاتب تمثيلية في دولة الإمارات.

إقرأ أيضاً: اليوم الوطني الاماراتي

أفضل البنوك في الإمارات:

تضمُّ الإمارات مجموعةً من البنوك المحلية التي حققَت انتشاراً عالمياً، وحصلَت على تصنيفات متقدِّمة في القطاع المصرفي، والتي توفِّر لعملائها خدمات متطورة وإمكانية الوصول إلى حساباتهم على مدار 24 ساعة في اليوم عبر الإنترنت والهاتف الجوال، وسنتعرَّف فيما يلي على أفضل هذه البنوك:

1. بنك الإمارات دبي الوطني:

تأسسَ بنك الإمارات دبي الوطني عام 2007، ويُعد واحداً من أفضل البنوك الإماراتية، ويقع مقره الرئيس في دبي. يُقدِّم خدمات مصرفية متنوعة، تتمثل بخدمات الائتمان، والقروض، والإيداعات، والقروض الشخصية وقروض السيارات، والقروض السكنية، وتمويل المشاريع؛ وله حوالي 141 فرع في مختلف مناطق دولة الإمارات، وله أيضاً فروع في عديدٍ من الدول مثل المملكة العربية السعودية، وقطر، والمملكة المتحدة، وسنغافورة، ومصر، ومكاتب تمثيل في كلٍّ من الهند وإيران.

حصد بنك الإمارات دبي الوطني، عديداً من الجوائز العالمية المرموقة، وذلك خلال حفل توزيع الجوائز السنوية العالمية ال11 للخدمات المصرفية للأفراد (تريل بليرز الآسيوية 2020)، وحصل البنك على جائزة "أفضل بنك للخدمات المصرفية للأفراد في الإمارات".

2. بنك أبوظبي التجاري:

Abu Dhabi Commercial Bank

تمَّ تأسيس البنك عام 1985، وهو ثاني أكبر بنك تجاري في الإمارات، ومن أفضلها وأشهرها، وتمتلك حكومة أبوظبي 65% من أسهمه، يقع مقره في إمارة أبو ظبي، ويُقدِّم أفضل الخدمات المصرفية للعملاء، وله فروع منتشرة في 19 دولة حول العالم.

3. بنك الإمارات العربية للاستثمار:

تمَّ تأسيسه عام 1976، وهو من أكثر البنوك شهرةً في الإمارات، يقع مقره في إمارة دبي. يُقدِّم البنك لعملائه تسهيلات متعدِّدة لجميع المستثمرين سواء من حاملي الجنسية الإماراتية أو من خارجها، خاصة أولئك الذين يتمتعون بالملاءة المالية العالية.

4. البنك التجاري الدولي:

تأسسَ البنك التجاري الدولي عام 1991، ومقره الرئيس في منطقة رأس الخيمة، وهو من أفضل البنوك في الإمارات؛ حيث يُوفِّر أعلى نسبة من العوائد، ويُقدِّم عديداً من التسهيلات والمزايا للمستثمرين والعملاء الذين يتوافدون إليه.

5. بنك الخليج الأول:

تأسسَ بنك الخليج الأول عام 1979، يقع مقره الرئيس في أبو ظبي، وله فروع منتشرة في كل الدول، ويُقدِّم كثيراً من التسهيلات على القروض والفوائد والادخار والائتمان، تنتشر فروعه في 19 دولة بما فيها الكويت، والصين، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وماليزيا، والبحرين، والسودان، وهونغ كونغ، وسويسرا، ولبنان، ولابوان، وعمان، ومصر، والولايات المتحدة الأمريكية، والأردن، والبرازيل، والهند.

6. بنك الاستثمار:

تأسسَ البنك عام 1975، ويقع مقر بنك الاستثمار في إمارة الشارقة، وهو من أفضل البنوك في مجال تقديم خدمات الاستثمار في دولة الإمارات، يقدِّم التسهيلات الاستثمارية للمستثمرين سواء في دولة الإمارات أو من خارجها.

7. بنك دبي التجاري:

Commercial Bank of Dubai

تأسسَ بنك دبي التجاري عام 1969، يقع مقره في دبي، وهو من أفضل البنوك الإماراتية التي تُقدِّم خدمات الائتمان والقروض و تسهيلات الفوائد.

8. بنك الاتحاد الوطني:

تمَّ تأسيس بنك الاتحاد الوطني عام 1982، يقع مركزه في إمارة أبو ظبي. يُدير شبكةً تتألف من 76 فرعاً حول العالم، ويُقدِّم خدماته المصرفية والاستثمارية للأفراد والكيانات التجارية في دولة الإمارات العربية المتحدة ودول أخرى.

9. راك بنك (بنك رأس الخيمة الوطني):

تأسسَ بنك رأس الخيمة عام 1976، مقره الرئيس في رأس الخيمة،  وتمتلك حكومة رأس الخيمة نسبة 52.77% من البنك.

إقرأ أيضاً: قصة نجاح شركة فالكم للخدمات المالية

المصارف الإسلامية في الإمارات:

تلعب الإمارات العربية المتحدة دوراً ريادياً في مجال الصيرفة الإسلامية على المستوى العربي والعالمي، والبنوك الإسلامية؛ هي مؤسَّسات مالية تعمل وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وأشهر البنوك الإسلامية في الإمارات هي:

1. بنك دبي الإسلامي:

تأسسَ بنك دبي الإسلامي عام 1975، ويُعدُّ واحداً من أكبر بنوك دبي الإسلامية، يُقدِّم خدماتٍ وحلولاً مالية تتوافق والشريعة الإسلامية، وله أكثر من 90 فرعاً في جميع أنحاء دولة الإمارات.

2. مصرف أبو ظبي الإسلامي:

تمَّ تأسيس مصرف أبو ظبي الإسلامي عام 1997، له شبكة مؤلفة من 88 فرعاً وأكثر من 700 جهاز صراف آلي، للبنك فروع في كلٍّ من المملكة العربية السعودية، والسودان، والعراق، وقطر، ومصر، والمملكة المتحدة.

3. مصرف الشارقة الإسلامي:

Sharjah Islamic Bank

وهو من أهم وأفضل البنوك في الإمارات، تأسسَ مصرف الشارقة الإسلامي عام 1975، تم إنشاؤه باسم "بنك الشارقة الوطني" وظلَّ يُقدِّم خدماته التقليدية تحت هذا الاسم إلى حدود عام 2020، لينتقل إلى الصيغة الإسلامية تحت اسم "مصرف الشارقة الإسلامي".

4. مصرف الإمارات الإسلامي:

تمَّ إنشاء بنك الإمارات الإسلامي عام 2004. يُقدِّم الخدمات والمنتجات المصرفية بما يتوافق وأحكام الشريعة الإسلامية، وله مجموعة من الفروع، وبالرغم من حداثة نشأته مُقارنةً مع باقي البنوك الإسلامية، إلا أنَّه حصل على أرقام متقدمة في التصنيفات الخاصة بالبنوك والمصارف الإسلامية.

5. بنك المشرق:

تأسسَ بنك المشرق عام 1967، وهو شركة مساهِمة مرتبطة بمجموعة HSBC، يقع مقره الرئيس في دبي، ويُقدِّم البنك اليوم الخدمات المصرفية الإسلامية للأفراد والمصارف، ويُعدُّ بنك المشرق من أكثر البنوك الإماراتية توسعاً في الخارج، حيث يمتلك 4 فروع في قطر، وفرعين في الهند، وفرعاً في كلٍّ من البحرين، ومصر، وهونغ كونغ، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة.

إقرأ أيضاً: الودائع المصرفية: أنواعها، وأهميتها، وحكمها في الإسلام

البنوك الأجنبية في الإمارات:

1. بنك بارودا (Baroda Bank):

يتبع بنك بارودا الهند، ويُعدُّ واحداً من أبرز البنوك الأجنبية الموجودة في الإمارات، يقع مقره الرئيس في مدينة دبي، وله أكثر من فرع في كل إمارة، ففي دبي له فرعان، وفرع في كل من الشارقة، وأبوظبي، والعين، ورأس الخيمة.

2. سيتي بنك إن أيه (Citibank):

تأسسَ هذا البنك عام 1812 بولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو من أكبر البنوك الأجنبية في العالم، وللبنك فرعين في مدينة دبي، إضافةً إلى ثلاثة فروع أخرى يتوزع في أبو ظبي، والعين، والشارقة.

3. بنك ستاندرد تشارترد (Standard Chartered Bank):

تأسسَ البنك في بريطانيا، ويضمُّ نحو 1700 فرع في مختلف دول العالم، من بينهم 17 فرع في الإمارات، سبعة منها في مدينة دبي، وفرعين في أبو ظبي، وفرع في كل من العين والشارقة.

4. يونايتد بنك ليمتد (United Bank Limited):

يضمُّ يونايتد بنك 8 فروع مختلفة في الإمارات، ثلاثة منها في أبو ظبي، وثلاثة أيضاً في دبي، بالإضافة إلى فرعٍ في كلٍّ من الشارقة والعين.

5. بنك إتش إس بي سي (HSBC Bank):

اسمه اختصاراً لشركة هونج كونج للخدمات المصرفية، يُعدُّ بنك إتش إس بي سي واحداً من أكبر وأشهر البنوك الأجنبية في العالم، ويضم 8 فروع في الإمارات، ثلاثة منها في مدينة دبي، والباقي في أبو ظبي، والعين، والشارقة، والفجيرة، ورأس الخيمة.

6. بنك رويال أوف سكوتلاند (Royal Of Scotland Bank):

تأسسَ بنك رويال في مدينة أدنبرة في اسكتلندا، وهو متخصِّص في التأمين والتمويل والخدمات المصرفية، وله فروع موزَّعة في أبوظبي، ودبي، والشارقة.

7. حبيب بنك اي جي زيورخ (Habib Bank AG Zurich):

يضم البنك 8 فروع في الإمارات، خمسة منها في مدينة دبي، وفرعين في أبو ظبي، وفرع في الشارقة.

تصنيفات البنوك الإماراتية عالمياً:

تصنيف البنوك الإماراتية عالمياً يعتمد على عدة عوامل، مثل حجم الأصول، والقوة المالية، والسمعة، والابتكار، وجودة الخدمة، وغيرها.

توجد عدة تصنيفات عالمية تقوم بتصنيف البنوك حول العالم، وتُصنَّف البنوك الإماراتية ضمن هذه التصنيفات، إليك بعض التصنيفات الشهيرة تشمل:

1. تصنيف "The Banker" لأفضل البنوك:

يُصدر سنوياً من قبل مجلة "ذا بانكر"، ويصنِّف البنوك العالمية وفقاً لعدة معايير مالية وأداء الأعمال.

2. تصنيف "Global Finance" لأفضل البنوك:

يصدر أيضاً سنوياً، ويقدم تصنيفاً لأفضل البنوك حول العالم بناءً على معايير مثل الأصول، والأرباح، والابتكار.

3. تصنيف "Forbes" لأفضل البنوك:

تصدر مجلة "فوربس" تصنيفاً سنوياً لأفضل البنوك حول العالم، ويستند إلى عدة معايير مالية وأداء الأعمال.

يرجى ملاحظة أنَّ التصنيفات العالمية قد تتغير مع مرور الوقت، وقد تُستخدَم معايير مختلفة من قبل كل تصنيف؛ لذا من الأفضل الاطلاع على أحدث التصنيفات المتاحة من هذه المصادر، للحصول على معلومات محدثة عن تصنيف البنوك الإماراتية عالمياً، ولا ننسى أنَّ في الإمارات بنوك أجنبية كثيرة.

إقرأ أيضاً: ما هي العملات المشفرة أو ما يعرف بالكريبتو؟

في الختام، القطاع المصرفي الإماراتي يُنافس عالمياً:

تُعدُّ دولة الإمارات من الدول المتطورة والمتقدمة في عالم المال والأعمال، حيث تُعدُّ سوق دبي المالي (البورصة) من أهم وأقوى الأسواق المالية، ويُعدُّ قطاعها المصرفي من أقوى القطاعات المصرفية في المنطقة؛ والتصنيفات العالمية للبنوك الإماراتية مؤشر على متانة هذا القطاع، الذي أصبح يُنافس على مستوى العالم فهو يضم بنوكاً بأصول مالية تُعادل موازنات دول!

المصادر: 1، 2، 3، 4




مقالات مرتبطة