أفضل 5 نصائح قدمها ستيف جوبز على الإطلاق

يكنُّ روَّاد الأعمال في جميع أنحاء العالم إعجاباً لستيف جوبز (Steve Jobs) لسبب وجيه، فقد كان صاحب رؤية جريئة، وأحدث ثورة في مجال التكنولوجيا، وحتى اليوم، وبعد انقضاء سنوات عديدة على وفاته، لا يزال الناس يعدُّون ستيف جوبز أنموذجاً يُحتذى به ويستحق التقليد، ولحسن الحظ، يمكننا الاستمرار في التعلُّم منه من خلال مقابلاته وخطاباته السابقة، كما يمكن أن تساعد النصائح الثمينة التي قدَّمها جوبز خلال حياته على توجيه الجيل القادم من المبتكرين.



1. لتكون ناجحاً، ابحث عن عمل تشعر بالشغف تجاهه:

خلال مؤتمر 5-دي (D5 Conference) في عام 2007، سأل أحد أعضاء الجمهور ستيف جوبز عن النصيحة الوحيدة التي يقدِّمها لروَّاد الأعمال حول بناء شركات ذات قيمة، فأجاب جوبز عن السؤال بوضوح: لكي تكون ناجحاً، يجب أن تكون شغوفاً بالعمل الذي تقوم به.

أقرَّ جوبز في إجابته بحقيقة أنَّ هذه النصيحة منتشرة على نطاق واسع وتعدُّ صحيحة عموماً، وظهرت فطنة جوبز الحقيقية عندما أوضح أنَّ سبب اعتماد النجاح على حب ما تفعله هو أنَّ الشغف هو الطريقة الوحيدة التي ستجعلك تثابر على العمل.

كما أوضح جوبز أنَّ بناء الشركات التجارية ليس بالمهمَّة السهلة؛ لذلك كي تكون ناجحاً، يجب أن تعمل بجد وتتغلب على التحديات المتكررة على مدى فترة طويلة من الزمن دون أن تستسلم، وسيتوقف معظم الناس عند مواجهة هذه التحديات المستمرة، لكنَّ أولئك الذين يحبون ما يفعلونه سيثابرون؛ وذلك لأنَّهم مدفوعون بشغفهم، وليس بالمكافآت الخارجية.

إقرأ أيضاً: ما هو الشغف؟ وكيف نكتشفه ونصل إليه؟

2. دع فضولك وحدسك يقودانك:

أكَّد ستيف جوبز في خطابه الافتتاحي في جامعة ستانفورد (Stanford University) عام 2005 أهمية الوثوق بحدسك واتباع فضولك، وشجَّع الطلاب على متابعة اهتماماتهم، حتى لو بدت غير عملية في ذلك الوقت، وكان يعتقد أنَّ الكثير من نجاحه يمكن أن يعزى إلى هذه الفلسفة.

لتوضيح هذه النقطة، وصف جوبز ما حدث بعد تركه جامعة ريد (Reed College)؛ نظراً لأنَّه لم يعُد مضطراً للقلق بشأن تلبية متطلبات دورات محددة، فقد كان حراً في تجربة أي دروس تثير اهتمامه.

على سبيل المثال: أخذ جوبز دروساً في فن الخط، ووجدها رائعةً ولكنَّها بدت بلا فائدة عملية في ذلك الوقت، ولكن في وقت لاحق، عندما تذكَّر مسار حياته، أدرك جوبز أهمية فصل الخط، فقد أعطاه فهماً للطباعة الرائعة التي طبَّقها لاحقاً عند تصميم حاسوب ماكنتوش (Macintosh).

اعتقد جوبز أنَّ الفضول والحدس دليلان جديران بالثقة، وحتى إذا كنت لا تستطيع أن ترى إلى أين يقودك كل قرار، يجب أن تثق بأنَّ فضولك وحدسك يقودانك إلى الطريق الصحيح.

3. تجاهَل توقعات الآخرين:

ينصح ستيف جوبز بشكل متكرر الأشخاص بأن يتجاهلوا الحدود التي يفرضها الآخرون وأن يُنشئوا حياتهم الخاصة بهم، وفي مقابلة أجراها عام 1994 مع جمعية وادي سانتا كلارا التاريخية (The Santa Clara Valley Historical Association)، ناقش جوبز الطبيعة الزائفة لحدود المجتمع وصرَّح بأنَّه يجب على الناس أن يشككوا في هذه القيود، وكان يعتقد أنَّ الناس لديهم القدرة على تغيير حياتهم وحياة الآخرين إذا كانوا على استعداد لتحدي الوضع الراهن.

كرَّر ستيف جوبز هذه النقطة في خطابه في جامعة ستانفورد (Stanford) الذي قال فيه: "عمرك محدود، فلا تضيعه في عيش حياة شخص آخر، ولا تعش مع نتائج تفكير الآخرين، ولا تدع ضجيج آراء الآخرين يطغى على صوتك الداخلي، والأهم من ذلك، تحلَّ بالشجاعة لتتبع قلبك وحدسك، فهما يعرفان بالفعل ما تريده حقاً بطريقة ما، ويعدُّ أي شيء آخر غير هذا ثانوي".

إقرأ أيضاً: التغيير في الحياة: لماذا نخافه؟ وكيف نتغير؟

4. تغلَّب على الخوف من الفشل واتخذ الإجراءات اللازمة:

ناقشَ ستيف جوبز الفشل في مقابلته التي أجراها في عام 1994 مع جمعية وادي سانتا كلارا التاريخية (The Santa Clara Valley Historical Association)، ووصف اتصاله ببيل هيوليت (Bill Hewlett)، المؤسِّس المشارك لشركة هيوليت باكارد (Hewlett-Packard)، في منزله في مدينة بالو ألتو (Palo Alto)، كاليفورنيا (California)، اتصل جوبز - الذي كان يبلغ من العمر 12 عاماً فقط في ذلك الوقت - ليسأل عما إذا كان لدى هيوليت أي قطع غيار يمكنه استخدامها لبناء دارة رقمية لقياس التردد، لم يعطِ هيوليت جوبز الأجزاء التي طلبها فحسب؛ وظفه أيضاً للعمل معه في الصيف التالي.

استخدم جوبز هذا المثال لإثبات أنَّ النجاح لا يأتي إلا عندما تكون على استعداد للعمل والسعي خلف ما تريده، فبدلاً من الخوف من رد هيوليت وتقديم الأعذار، انتهز جوبز فرصة ثبت أنَّها كانت مثمرة فيما بعد؛ حيث صرَّح جوبز في المقابلة: "هذا ما يفصل الأشخاص الذين يقومون بالعمل عن الأشخاص الذين يحلمون به؛ حيث عليك أن تتصرف وتكون على استعداد للفشل".

شاهد بالفديو: 7 نصائح تساعد على تحقيق النجاح والترقي في العمل

5. تذكَّر أنَّ هنالك موعداً نهائياً:

كان ستيف جوبز يعرف ما يعنيه أن تفكر في الموت دائماً؛ حيث شُخِّص بالسرطان لأول مرة في عام 2003 لكنَّه لم يستسلم للمرض حتى شهر تشرين الثاني من عام 2011، ولكن حتى قبل تشخيصه، أدرك جوبز أنَّ كل يوم هام؛ وذلك لأنَّ وقتنا على هذا الكوكب محدود.

نقل جوبز هذه الحكمة الثمينة خلال بداية خطابه عام 2005؛ حيث وصف كيف قرأ اقتباساً عندما كان في السابعة عشرة من عمره أرشده طوال حياته، كان الاقتباس كالتالي: "إذا كنت تعيش كل يوم كما لو كان آخر يوم لك، فستكون على حق يوماً ما".

ثم أوضح جوبز كيف ساعد هذا الاقتباس على تشكيل حياته بقوله: "منذ ذلك الحين، على مدار الـ 33 عاماً الماضية، كنت أنظر في المرآة كل صباح وأسأل نفسي إذا كان اليوم هو آخر يوم في حياتي، هل كنت سأفعل ما أفعله؟ وعندما أجبت بالنفي لعدة أيام متتالية، علمت أنَّني بحاجة إلى تغيير شيء ما".

أوضح جوبز كذلك أهمية هذه الممارسة قائلاً: "تذكُّر أنَّني سأموت قريباً هو أهم شيء استخدمته على الإطلاق لمساعدتي على اتخاذ الخيارات الكبيرة في الحياة؛ وذلك لأنَّ كل شيء تقريباً - كل التوقعات الخارجية والكبرياء والخوف من الإحراج أو الفشل - أقل رعباً من الموت؛ حيث إنَّ تذكُّر أنَّك ستموت هو أفضل طريقة أعرفها لتجنُّب الوقوع في فخ التفكير في أنَّ لديك ما تخسره، فأنت لا تملك شيئاً أبداً؛ لذا ليس هناك سبب يمنعك من اتباع إحساسك".

المصدر




مقالات مرتبطة